هويدي: التضييق على المجتمع لا يخدم الاستقرار

- ‎فيأخبار

كتب – رانيا قناوي
أعرب الكاتب الصحفي فهمي هويدي عن اندهاشه، من إعلان نظام عبد الفتاح السيسي حالة الطوارئ، رغم الانهيار الاقتصادي الذي تشهده البلاد، فضلا عن إنشاء مجلس قومي مطلق اليدين في مكافحة ما يسمى بـ"الإرهاب"، في الوقت الذي تقترب فيه مسرحية الانتخابات الرئاسية، والتي أبدى فيها "هويدي" ملاحظة هامة، خاصة في ظل اقتراب موعدها.

وقال هويدي خلال مقاله بصحيفة "الشروق" في عددها الصادر صباح اليوم الثلاثاء، إن إعلان حالة الطوارئ لم يصدر بعد دراسة وافية لتجربة الطوارئ فى سيناء، لاستخلاص العبرة منها وضمان تحقيق الهدف المراد منها، فضلا عن إن الطوارئ تعد سلاحا بحدين، فهى قد تشدد من القبضة الأمنية التى لم نعرف أن هناك ما يعطلها فى الظروف العادية، إلا أنها يمكن أن تصبح قيدا على الحريات العامة يعمق من الاحتقان فى المجتمع فضلا عن انقسامه.

وأضاف أن الاحتمال فى هذه الحالة ليس مستبعدا، لأن الطوارئ حين تعلن فى المجتمعات الديمقراطية فإنها تتم فى ظل ضوابط صارمة ورقابة قضائية تجعل من الطوارئ عاملا يحقق الأمن للمجتمع وليس خصما من رصيد الحريات فيه.

وأعرب "هويدي" عن دهشته في مدى ملاءمة إنشاء مجلس قومى مطلق اليد فى مكافحة الإرهاب، فى العام الرابع من عمر النظام الحالى، وبعد ثلاث سنوات من الصراع أثر فيها الإرهاب على الاستثمار والسياحة، في الوقت الذي يزعم فيه النظام أنه بذل جهودا حثيثة لتشجيع تلك المجالات، قائلا: " أخشى أن لا تحقق تلك الجهود مرادها فى ظل المجلس الجديد، الذى قد يكون وجوده طاردا للمستثمرين والسائحين".

وتابع: "إننى أتمنى أن يحيد الخطاب الدينى فى ساحة المواجهة، لأن اللغط المثار حول تجديده مستمر منذ سنوات ولم يحقق نتيجة تتجاوز تشديد سيطرة الأمن على المساجد، وفتح الأبواب للمهرجين والأدعياء والخصوم للحط من التعاليم وتجريحها، علما بأن الصراع فى جوهره سياسى وليس فكريا أو دينيا".

وأكد أن إضعاف قوة المجتمع والتضييق عليه لا يخدم الاستقرار، ولكنه يغرى بمزيد من التغول الذى يشكل بيئة مواتية لتمدد الإرهاب.

واختتم هويدي مقاله قائلا: " أخيرا فإنه إذا كانت انتخابات الرئاسة القادمة تتم بعد عشرة أشهر من الآن، وفرضت الطوارئ لثلاثة أشهر، فإن المعادلة الصعبة التى يتعين حلها هى كيف يمكن توفير المناخ المواتي لإجراء الانتخابات الرئاسية فى الأشهر السبعة التالية، دون أن تتأثر بأجواء الطوارئ وإفرازاتها؟".