وزير “خارجية السيسي” يتذلل لإثيوبيا: نريد أن نعيش!

- ‎فيأخبار

كتب عبد الله سلامة:

ناشد سامح شكري، وزير الخارجية في حكومة الانقلاب، الحكومة الإثيوبية بتفهم موقف مصر فيما يتعلق بسد النهضة، مؤكدا وجود اتجاه لدى إثيوبيا لفرض أمر واقع.

وقال شكري، في مقابلة بقناة روسيا اليوم: "رغم تفهمنا لرغبة الأشقاء فى إثيوبيا للتنمية، فيجب أن يتفهموا رغبة مصر فى الحياة"، مشيرا إلى وجود شعور بمحاولة فرض وضع قائم من الجانب الإثيوبى على الجانب المصرى دون الالتفات للوضع القانونى.

أكد وزير الخارجية سامح شكرى أن مصر هى هبة النيل، و95% من أراضيها أراضى صحراوية، والـ5% المحيطة بالنيل هى التى تعتمد عليها الحياة فى مصر، مضيفا.

وأضاف شكري قائلا: "أعلنا استعدادنا لقبول ما ستسفر عنه الدراسات الفنية الموكلة إلى شركة عالمية لديها سمعة لا تقبل الشك، ولكن حتى الآن ما زالت لم تعطِ الشركة الموكل إليها إجراء الدراسات الفنية للسد التصريحات اللازمة لتبدأ عملها، الا أنه وعلى مدى 7 أشهر لم توافق الدول الثلاث على منهج الشركة فى إجراء الدراسات، بينما السد يبنى، وسنصل إلى مراحل قبل إنهاء الشركة لدراستها".

تأتي تصريحات شكري بعد أكثر من عامين علي توقيع قائد الانقلاب السيسي اتفاقية "سد النهضة" التي كانت بمثابة اعتراف رسمي وضوء أخضر للإسراع في بناء السد، دون الالتفاف لتحذيرات معارضي الانقلاب وخبراء المياه المحليين والدوليين من خطورة السد على حصة مصر من مياه النيل.