بثت قناة الجزيرة تقريرا معلوماتيا حول المتهمين الأربعة الرئيسيين في اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشجي داخل قنصلية بلاده بإسطنبول، وهم:

أحمد عسيري

وهو المتهم الأول، واللواء أحمد عسيري نائب رئيس المخابرات السعودية سابقا، اختير قبل ذلك كمتحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية في حرب اليمن، وعمل بالقرب من ولي العهد السعودي عندما تولى الأخير وزارة الدفاع.

وعين عسيري نائبا لمدير المخابرات العامة السعودية قبل أن يصدر أمر ملكي بإعفاءه من منصبه على خلفية مقتل خاشقجي.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن عسيري تلقى أمرا شفهيا من محمد بن سلمان ولي العهد السعودي باعتقال خاشقجي ونقله إلى السعودية.

سعود القحطاني

وهو مستشار في الديوان الملكي السعودي، وحاصل على ماجستير من جامعة نايف في العدالة الجنائية، ويغتبر الذراع اليمنى لابن سلمان، وتولى العديد من المناصب آخرها مستشار في الديون الملكي برتبة وزير، ويوصف أيضا بأنه وزير “الذباب الإلكتروني” الذي يدافع عن الأسرة المالكة ويتتبع المعارضين ويشوه صورتهم في أنحاء العالم.

ويتداول نشطاء تغريدته الشهيرة التي أكد خلالها أنه يتصرف بأوامر من الملك وولي العهد، وتم إعفاؤه من منصبه على خلفية اغتيال خاشقجي، ورغم ذلك غرد مجددا بأنه في “في خدمة الوطن في أي موقع”.

ماهر المطرب

ماهر عبدالعزيز المطرب وهو عقيد في المخابرات السعودية، وعمل ملحقا للسفارة السعودية في لندن عام 2007 وهنا تعرف على خاشقجي، وهو مقرب من محمد بن سلمان حيث سافر معه إلى عدة عدة عواصم من بينها واشنطن وباريس ومدريد.

وذكرت مصادر أمنية تركية أن المطرب منسق عملية اغتيال خاشقجي، حيث أجرى 19 اتصالا يوم الحادث 4 منها بمكتب سكرتير ابن سلمان، واستأجر الطائرتين الخاصتين اللتين حملتا 15 سعوديا من المشتبه بهم في قتل خاشقجي.

صلاح الطبيقي

والمتهم الرابع هو صلاح محمد الطبيقي، رئيس مجلس الطب الشرعي السعودي، الذي حصل على الماجستير من جامعة غلاسكو في اسكتلندا، وكان تخصصه الذي يبرع فيه “التشريح السريع”، وكان على رأس الـ15 الذين قتلوا خاشقجي في القنصلية.

وذكرت التسريبات الأمنية أن أنه قام بتقطيع جثمان خاشقجي باستخدام منشار عظم، وطلب من زملائه الاستماع إلى الموسيقى أثناء عملية تقطيع الجثمان.

<iframe src=”https://www.facebook.com/plugins/video.php?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fajmubasher%2Fvideos%2F303172363837720%2F&show_text=0&width=560”

رابط دائم