صحافة: جمع تبرعات لسيناء.. وسفير إثيوبيا: سنبني السد مهما كانت الظروف

- ‎فيجولة الصحافة

أبرزت مانشيتات صحف العسكر الصادرة الثلاثاء تصريحات الجنرال الدموي عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري، خلال افتتاح مقر قيادة قوات شرق القناة لمحاربة “الإرهاب” حيث زعم أنه لن يسمح بجر مصر نحو الفوضى! وأضاف الإرهابي الأكبر في تاريخ مصر أنه سيقضي على الإرهاب! داعيا إلى التبرع لتنمية سيناء.

وأجرت الوطن حوارا مع السفير الإثيوبي بالقاهرة أدلى خلاله بتصريحات معسولة، لكنه أكد أن بلاده مصممة على بناء السد مهما كانت العقبات والظروف.

وبدأت أبواق العسكر حملتها “المستحيلة” لإقناع الشعب بالمشاركة في مسرحية الرئاسة، مدعية أن “الديمقراطية!” توجب المشاركة! على الرغم من أنهم أول من طبل وصفق لوأد المسار الديمقراطي، وتعتبر مصر الدولة الشاذة بين بلدان العالم، حيث يحرص كل حزب على دعوة الناخبين لانتخابات مرشحه المفضل لكن في مصر يدعون لمجرد المشاركة حتى لو أبطل صوته، وهو ما يعكس أنهم فقط يريدون “اللقطة” ومشاهدة طوابير أمام اللجان خوفا من خوائها كما جرى في مسرحية 2014، التي شهدت فضيحة سوف تدرس في كليات العلوم السياسية في معظم بلدان العالم.

وجاءت أبرز الأخبار على النحو التالي:

• السيسي يفتح حسابا لجمع تبرعات من أجل تنمية سيناء
• موسكو تؤكد تأجيل عودة الرحلات السياحية إلى القاهرة
• ضرائب على أصحاب المشروعات الصغيرة
• سفير إثيوبيا: سنبنى السد مهما كانت الظروف
• المهمة المستحيلة.. حملات لإقناع الشعب بالمشاركة في المسرحية
• حكم للدستورية يخفي مرتبات قضاتها على الشعب
• تقنين أوضاع 53 كنيسة ومبنى خدميا
• مقتل 16 سوريا على يد عصابات بشار بالغوطة

جمع تبرعات لتنمية سيناء

مانشيت “الأهرام”: سيناء تتأهب للتنمية الشاملة.. رئيس الأركان: “العملية العسكرية” تتواصل بنجاح على كل الاتجاهات.

مانشيت :الأخبار”: “الأخبار” تنشر تفاصيل خطة تنمية سيناء.. السيسى: بفضل الله هنغير وجه مصر للأفضل والأقوى.. “037073 سيناء غالية علينا” حساب جدي لتبرعات التنمية.. إطلاق اسم “السلام” على العاصمة الاقتصادية الجديدة لشرق بورسعيد.

مانشيت :الشروق”: السيسى: لن نسمح لأحد بإدخال مصر فى فوضى.. الرئيس من مقر القيادة الموحدة لشرق القناة: لا خيار فى هذه المعركة سوى هزيمة الإرهابيين بكل قوة وكل عنف.

مانشيت “الوطن”: “سلام”.. عاصمة اقتصادية جديدة فى سيناء.. وزير الإسكان” استرايجيةالتنمية تستهدف استغلال موارد المنطقة وموقعها المتميز.. والرئيس طلب اختصار وقت التنفيذ.. ومدينتان جديدتان لرفع وبئر العبد.

ضرائب على المشروعات الصغيرة

“الأهرام”: نجاح غير مسبوق للسندات المصرية فى لندن.. جدول لطرح شركات حكومية بالبورصة. “الأهرام”: شراء القمح نقدا من المزراعين منتصف مارس.

“الأخبار”: الجارحى: نظام ضريبى مبسط للمشروعات الصغيرة.

“الشروق”: بلتون: سعر الدولار سيستقر عند 17.55 جنيه خلال العام المالى الحالى.

“الوطن”: أسقف الكنيسة اللوثرية بالقدس.. إغلاق “القيامة” يضر بالسياحة.. وقيادات 13 كنيسة يجتمعون لدراسة أزمة الضرائب.. هناك مشكلات بين الاحتلال الإسرائيلى والكنيسة الأرثوذكسية بشأن الأملاك.

تأجيل عودة السياحة الروسية

مانشيت “المصري اليوم”: مصر تبحث الربط الكهربائى مع قبرص واليونان.. “إسماعيل” يترأس اجتماع “الأعلى للطاقة” ويوجه بتشجيع “الصناعات الجديدة”. “المصري اليوم”: سفير السودان: أعود للقاهرة الأسبوع الأول من مارس.

“الشروق”: موسكو: تأجيل عودة الرحلات إلى القاهرة.. وزير النقل الروسى: القرار يرجع إلى عدم وجود اتفاقيات حول الخدمات الأرضية.

سفير إثيوبيا: سنبنى السد مهما كانت الظروف

“الوطن”: سفير إثيوبيا بالقاهرة: تشغيل السد سيتم بإدارة مشتركة بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا.. واستقالة “ديسالين” لن تؤثر على مفاوضات سد النهضة.. تابى أثقلاسيادسى لـ”الوطن”: لم نشكل أى تحالف مع السودان ضد مصر.. ولن يتضرر المصريون من بناء السد.. لا نحمل أى نوايا سيئة للمصريين.. وسنضمن “تدفقا مستمرا للمياه”.. المفاوضات والاتفاقات بين إثيوبيا ومصر ليست صفقة بين تجار.. ولا نستغل الظروف السياسية مثل غيرنا.. لم نرفض مشاركة البنك الدولى ولكنه ليس أكثر دراية منا.

وأقول للمصريين أننا سنبنى السد لأن 65 مليون إثيوبى يعيشون دون كهرباء.. ولا يمكننا التدخل فى إرادة الله وإيقاف النهر وندرك أن حصة مصر غير كافية.

مهمة مستحيلة لإقناع الناس بالمشاركة

“الوطن”: المتربصون بالانتخابات.. “الإخوان”: تحريض فى الخارج وإرهاب فى الداخل.. والدعم “قطرى-تركى”.. المنظمات المشبوهة.. ادعاءات كاذبة وتقارير مضللة وانحياز لـ”الإرهاب”.

“الأهرام”: مؤتمر لائتلاف دعم مصربالمحافظات لدعوة المواطنين إلى المشاركة.

“الأخبار”: 16 ألف قاض للإشراف على 14 ألف لجنة فرعية فى انتخابات الرئاسة.

“المصري اليوم”: الإعلامى عماد أديب: الديمقراطية توجب الذهاب للاقتراع حتى لو تركت الورقة بيضاء.

مانشيت “الوفد”: “البدوى” فى مؤتمر “انزل.. شارك” بالغربية: “السيسى لا يحتاج إلى الدعاية الانتخابية وإنجازاته سيذكرها التاريخ.. المشاركة الإيجابية فى الانتخابات الرئاسية واجب وطنى ودعوات المقاطعة تآمرية.

مانشيت “اليوم السابع”: دراسة برلمانية عن لجان إرهابية تنشر الشائعات بمواقع التواصل يوميًا.. 5 آلاف شائعة فى الانتخابات الرئاسية فى 60 يومًا.. “الوطنية للانتخابات”: 71 منظمة محلية ودولية تتابع “الاقتراع”.. و”الوطنية للصحافة”: تقرير “هيومان رايتس” حول الانتخابات “تحريض”.

“المصري اليوم”: “عبدالعال” من الإمارات: البعض ترشح للرئاسة من أجل الانسحاب فقط.. رئيس مجلس النواب: خرجنا من عنق الزجاجة.. وليس لدينا معتقلون سياسيون.

“الوطن”: حوارات الحياة السياسية.. جودة عبدالخالق: نعيش حالة “موات حزبى” بسبب تأسيس الأحزاب بـ”الإخطار”.

حكم للدستورية يخفي مرتبات قضاتها على الشعب

“الشروق”: حكم جديد من “الدستورية” بعدم جواز الكشف عن رواتب أعضائها للقضاء العادى. “الشروق”: “استقلال المهندسين”: حصدنا ما لا يقل عن 90% من مقاعد “الشعب العامة”.. وقائمة “ضاحى” “الاستقلال” تتلاعب بالأصوات.

“اليوم السابع”: نيابة أمن الدولة تجدد حبس أبوالفتوح 15 يومًا. “اليوم السابع”: “الجنايات” تلغى قرار منع حسن حمدى من السفر.

تقنين أوضاع 53 كنيسة ومبنى خدميا

“الأهرام”: تقنين أوضاع 53 كنيسة بعدة محافظات. “المصري اليوم”: الحكومة توافق على توفيق أوضاع 53 كنيسة ومبنى خدميًا.

“الأهرام”: فى المؤتمر السنوى لمجلس الشئون الإسلامية.. دعم مصر فى مواجهة التطرف والإرهاب. “الأهرام”: وزير الداخلية: نسعى لتوفير مناخ آمن للمستثمرين الأجانب.

مقتل 16 سوريا على يد عصابات بشار بالغوطة

“الأهرام”: 16 قتيلا فى الغوطة رغم الهدنة.

“الأخبار”: استمرار الغارات على “الغوطة” ولافروف ينفى استخدام القوات السورية لغاز الكلور.

“المصري اليوم”: إثيوبيا: صدرنا كهرباء للسودان وجيبوتى بـ35 مليون دولار.

“الشروق”: الأمم المتحدة تدعو إلى وقف الجحيم فى “غوطة دمشق”.. لافروف: اتهام القوات الحكومية السورية باستخدام غاز الكلور فى المنطقة “استفزاز”.