كتب أحمد على
تستمع محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة للمرافعة فى إعادة محاكمة على محمد على “عامل” في الحكم الغيابي الصادر ضده بالإعدام شنقًا في القضية المعروفة إعلاميًا بأحداث العمرانية.

كما تستمع المحكمة ذاتها لأقوال الشهود بحق 31 من مناهضى الانقلاب من دار السلام بزعم التخطيط لقلب نظام الحكم ومحاولة نشر الفوضى فى البلاد خلال ذكرى ثورة 25 يناير من العام الحالى بمنطقة دار السلام.

وتعقد محكمة النقض جلسة النظر فى الطعن المقدم من هيئة الدفاع عن الصادر فى حقهم أحكام بأحداث استاد بور سعيد، للمطالبة بإلغاء أحكام السجن والإعدام الصادرة ضدهم من محكمة الجنايات
كانت محكمة جنايات بورسعيد قد قضت فى يونيو 2015 بإعدام 11 والسجن المؤبد ل10 والمشدد ل10 آخرين والسجن 5 سنوات لـ12 من بينهم مدير أمن بور سعيد ورجال أمن، وأصدرت حكماً ببراءة 20 آخرين .
كما تنظر نيابة أمن الدولة، في تجديد حبس حبس آيمن عبد التواب ومحمد عبد الخالق من عمال النقل العام فى القضية رقم 745 لسنة 2016.

أيضا تنعقد الدائرة الأولى لفحص الطعون بالمحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، في الطعنين أرقام 13582، 13583 لسنة 63 قضائية عليا ومقامي الطعنين هيئة قضايا الدولة، والمطالبين بإلغاء الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى فى الاستشكالين المقامين من هيئة قضايا الدولة والمقضى فيهما برفضهما والاستمرار فى تنفيذ حكم بطلان اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية وتغريم الهيئة 800 جنيه، واختصم الطعنين( خالد على وعلى أيوب المحاميين، و182 آخرين) بشخصهم.

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، نظر الاستئناف المقدم من نيابة وسط القاهرة الكلية بإشراف المستشار وائل شبل، على قرار المستشار محمد عبدالمنعم عمارة، قاضي التحقيق المنتدب للتحقيق في البلاغات المقدمة ضد مؤسسة الأهرام في القضية المعروفة بـ"هدايا الأهرام"، في قراره الصادر بألا وجه لإقامة الدعوى ضد المتهمين بتلقى هدايا من المؤسسة.
وتضم قائمة المتهمين كلا من: "المخلوع محمد حسني مبارك، وزوجته سوزان ثابت، ونجليه علاء وجمال وزوجتيهما".
بالإضافة إلى عدد من رموز نظامه، أبرزهم أحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق، وفتحي سرور رئيس مجلس الشعب الأسبق، وصفوت الشريف رئيس مجلس الشورى الأسبق، وزكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية الأسبق، وفاروق العقده محافظ البنك المركزي الأسبق، وحسن حمدي رئيس مجلس النادي الأهلي السابق.
ورجل الأعمال إيهاب طلعت رئيس أكبر شركة إعلانات، وإبراهيم نافع رئيس مجلس إدارة الأهرام الأسبق، وعبد الفتاح الجبالي رئيس مجلس إدارة الأهرام الأسبق، وجمال عبد العزيز سكرتير الرئيس الأسبق مبارك، وعبد المنعم السعيد رئيس مجلس إدارة الأهرام الأسبق، ومرسى عطا الله رئيس مجلس إدارة الأهرام الأسبق، وحسين عبدالعال حسين مدير عام شركة الأهرام للاستثمار.
وعلاء الدين ثابت رئيس تحرير الأهرام المسائي السابق، ومحمد عطية عيسى حجاب مدير الإدارة العامة ومفيد شهاب وزير الدولة للشؤون القانونية الأسبق، والكاتب الصحفي عبد الله كمال، والدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة الأسبق، وأبو الوفا رشوان، سكرتير الرئيس السابق حسني مبارك وعدد من الشخصيات السياسية.

كما تعقد المحكمة ذاتها أولى جلسات النظر في الطعن رقم 39758 لسنة 62 قضائية عليا، والطعن مقدم من هالة عثمان المحامية بصفتها وكيلة عن توفيق يحيي إبراهيم عكاشة، الشهير بـ “توفيق عكاشة”، ويطالب خلاله ببطلان والغاء قرار رئيس مجلس برلمان الانقلاب بإسقاط عضويته من البرلمان، وعدم الاعتداد بها القرار، وكافة ما يترتب على ذلك من اثار

وتصدر المحكمة ذاتها حكمها فى الطعون المقامة، لإلغاء حكم أول درجة بغلق موقع “يوتيوب” لمدة شهر وحجب وحظر جميع المواقع والروابط الإلكترونية على الإنترنت التى تعرض مقاطع الفيلم المسىء للنبي”محمد”.
وكان الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، ومؤسسة حرية الفكر والتعبير، قد أقاما طعنين على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى فى الدعوى المقامة من محمد حامد سالم، المحامى، باتخاذ ما يلزم لغلق موقع “يوتيوب” لمدة شهر. 

Facebook Comments