اهتمت الصحف والمواقع بعدة قضايا، أبرزها  الإعلان عن اكتشاف أول حالة إصابة بفيروس “كورونا” بمصر، وهي لشاب صيني ثلاثيني وتم نقله إلى الحجر الصحي بمطروح. لكن الصحف تجنبت وصف حالة الخوف والفزع بين المواطنين جراء هذا الإعلان وسط ما هو معروف عن الإهمال الجسيم في القطاع الصحي وضعف القدرات الصحية المصرية.

وصندوق النقد الدولي يصدم المصريين مدعيا أنه لا مفر من «موجة إصلاحات جديدة», والمستشارة الألمانية إنجيلا ميركل تؤكد أنها نتابع عن كثب أوضاع حقوق الإنسان في مصر ودائما ما تثير الأمر مع جميع المسئولين المصريين بحسب  رسالة ردت بها على رسالة سابقة لمجموعة العمل الوطني.

وبحسب بيان لخارجية الانقلاب فإن واشنطن والبنك الدولي يصيغان اتفاق سدّ النهضة… والتوقيع قبل نهاية فبراير.. لكن ثمة إشارت من أديس أبابا  تنفي ذلك.

ويتعرض عدد من الدبلوماسيين للتنكيل جراء مواقفهم الرافضة لموقف نظام انقلاب 30 يونيو من صفقة القرن؛ وذلك في أعقاب تسريب كواليس بيان الخارجية حول الصفقة والتي فضحت موقف رئاسة الانقلاب وتواطئها بشأن القدس والقضية.

ومبيد أرينا يهدد محصول القمح 2020.. نقيب الفلاحين: 20% خسائر.. وبيان برلماني عاجل حول أسباب هروب “أبطال الملاكمة” للخارج.

ودشن نشطاء وسم  #السيسي_قاتل يفضح الجرائم في سيناء ..وذلك بعد أسبوع دامٍ جديد في شبه جزيرة سيناء راح ضحيته 7 عسكريين، بخلاف المدنيين. واتهم النشطاء السيسي بالمسؤولية عن هذه الدماء.

وفي الملف الإقليمي، منظمة يهودية تزور السعودية لأول مرة منذ 27 عاماً.. هآرتس: اجتمعوا مع كبار المسؤولين السعوديين .. وتحرُّك إماراتي – سعودي  يقف وراء التصعيد الروسي السوري على إدلب بسحب صحيفة “الأخبار” اللبنانية.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم القضايا:

اكتشاف أول حالة «لأجنبي» حاملة لفيروس كورونا المستجد بمصر.. بيان إعلامي مشترك بين كل من وزارة الصحة والسكان المصرية ومنظمة الصحة العالمية.. المصري اليوم: أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية ومنظمة الصحة العالمية، الجمعة، عن اكتشاف أول حالة إيجابية حاملة لفيروس كورونا المستجد داخل البلاد لشخص «أجنبي». وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام، المتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزارة نجحت في اكتشاف أول حالة شخص أجنبي مصاب بفيروس «كورونا». وقال إن الوزارة اتخذت إجراءات وقائية مشددة حيال المخالطين للحالة من خلال إجراء التحاليل اللازمة والتي جاءت سلبية للفيروس، كما تم عزلهم ذاتيًا في أماكن إقامتهم كإجراء احترازي لمدة 14 يومًا «فترة حضانة المرض»، لافتًا إلى متابعتهم دوريًا كل 8 ساعات وإعطائهم الإرشادات الصحية الواجب اتباعها، كما تم تعقيم المبنى الذي كانت تقيم به الحالة والمخالطون لها.

صندوق النقد الدولي يصدم المصريين: لا مفر من «موجة إصلاحات جديدة».. المصري اليوم: اعتبر المتحدث باسم صندوق النقد الدولي جيري رايس الخميس أن مصر التي أنهت مؤخراً برنامج مساعدات حصلت عليها من الصندوق تحتاج إلى «موجة جديدة من الإصلاحات» لتنشيط القطاع الخاص وزيادة فرص العمل، مؤكداً أن مؤسسته مستعدة لدعمها.وقال في مؤتمر صحفي «أعتقد أن السلطات المصرية ذاتها تشاطرني هذا الرأي»، مؤكداً استعداد صندوق النقد الدولي لمساعدة هذا البلد «بكافة الطرق الممكنة»، بحسب «يورو نيوز». وأضاف أن مصر سلجت زخماً جيداً على المستوى الاقتصادي»، لكنها بحاجة لمواصلة إصلاح الشركات.ومع تحسن الوضع الاقتصادي لمصر لا يزال ملايين الأشخاص يعيشون من أعمال هامشية بدون ضمانات اجتماعية. وبحسب آخر أرقام مكتب الاحصاءات المصري فإن نحو مصري من ثلاثة يعيش تحت خط الفقر.

ميركل: نتابع عن كثب أوضاع حقوق الإنسان في مصر.. الخليج الجديد: قالت المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل”، إنها تتابع حالة حقوق الإنسان في مصر “عن كثب”، وتتناول “بانتظام” قضايا حقوق الإنسان في حوارها مع الممثلين المصريين وفي المنتديات الدولية المناسبة.جاء ذلك في رسالة بعثتها إلى المعارض المصري البارز “أيمن نور”، بوصفه متحدثا رسميا لمجموعة العمل الوطني، التي تضم شخصيات مصرية معارضة في الداخل والخارج.ورسالة “ميركل”، جاءت ردا على خطاب وجهته المجموعة إليها الشهر الماضي، داعية إياها إلى “اتخاذ إجراءات عاجلة من أجل إيقاف الانتهاكات التي تحدث بحق المعتقلين داخل السجون المصرية، وإلى المشاركة والتدخل الفوري لأجل التنديد بمعاناة العديد من السجناء السياسيين، خاصة في ظل تزايد أعداد الوفيات داخل السجون، نتيجة المعاناة من ظروف الحبس، والإهمال الطبي المتعمد أو سوء المعاملة”.

واشنطن والبنك الدولي يصيغان اتفاق سدّ النهضة… والتوقيع قبل نهاية فبراير.. العربي الجديد: اتفق وزراء الخارجية والري بمصر وإثيوبيا والسودان، على إسناد مهمة إعداد صيغة الاتفاق النهائي حول قواعد ملء وتشغيل سدّ النهضة إلى وزارة الخزانة الأميركية والبنك الدولي، بدلاً من مباشرتهم هذه المهمة بأنفسهم كما كان متفقاً عليه سلفاً، على أن يتم عرض الصيغة خلال أيام، ويتم التوقيع النهائي على الاتفاق “قبل نهاية فبراير/ شباط الجاري”، كما أعلنت الخارجية المصرية، أو “بحلول نهاية الشهر”، وفق ما أعلنت الخزانة الأميركية.

موجة جديدة من ملاحقة الدبلوماسيين المصريين بسبب “صفقة القرن”.. العربي الجديد: سبّب الإعلان الأميركي لتفاصيل “صفقة القرن” (الخطة الأميركية لتصفية القضية الفلسطينية)، بصورة غير مباشرة، موجة جديدة من القمع الذي يمارسه النظام المصري ضد معارضيه، حتى داخل الأجهزة الرسمية ورفيعة المستوى في الدولة، وبالأخص وزارة الخارجية. ويعود سبب الموجة الجديدة من التصعيد إلى رصد الاستخبارات تصاعداً في نبرة الانتقادات، داخل المجموعات الخاصة بالعاملين في السلك الدبلوماسي على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقاته، للأسلوب الذي تعاملت به الخارجية رسمياً مع إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب تفاصيل خطته، ورد الفعل المصري الضعيف، من خلال بيان خلا من المحددات الاستراتيجية والتاريخية للموقف المصري من القضية الفلسطينية، الأمر الذي سُرِّبَت أنباء من داخل الخارجية بشأنه فيما بعد، مفادها أن البيان الصادر عن وزارة الخارجية جرت مراجعته استثنائياً من مكتب رئيس الجمهورية، وحُذف أي ذكر للقدس الشرقية عاصمةً لدولة فلسطين المأمولة، بصورة مقصودة، ليتماشى البيان الضعيف مع البيانات الأخرى الصادرة عن دول عربية أخرى.

مبيد أرينا يهدد محصول القمح 2020.. نقيب الفلاحين: 20% خسائر.. مصر العربية: بالرغم من التحذيرات العديدة  من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي للفلاحين بشأن الاستخدام المفرط المبيدات الزراعية لمحصول القمح خاصة وأنه محصول استراتيجي، والإضرار به هو إضرار بالأمن القومي الزراعي، حيث شهد المحصول هذا العام خسائر بسبب الأمراض التي لحقت به من أول صدأ القمح وحتى مبيد أرينا والذي تسبب في تدمير 20% من المحصول. وطالب المزارعون المتصررون من مبيد أرينا صرف تعويضات خاصة وأنه المبيد كان يباع بالجمعيات الزراعة، وحاولت وزارة الزراعة بالتنسيق مع وزارة الصحة إلا أن كافة الطرق لإنقاذ محصول القمح 2020 باتت بالفشل ولم تتوقف الخسائر.

بيان برلماني مصري عاجل بسبب هروب “أبطال الملاكمة” للخارج.. العربي الجديد: تقدّم عضو مجلس النواب المصري حسين أبو جاد، ببيان برلماني عاجل إلى رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزير الشباب والرياضة أشرف صبحي، بشأن هروب العديد من “أبطال الملاكمة” المصريين إلى الخارج خلال الأشهر الأخيرة، الأمر الذي يستوجب محاكمة كلّ المتسببين في هذه “الكارثة”، وفي مقدّمتهم الاتحاد المصري للملاكمة بوصفه المسؤول الأول عن الظاهرة، وفق البيان.

#السيسي_قاتل يفضح الجرائم في سيناء .. بعد أسبوع دامٍ جديد في شبه جزيرة سيناء راح ضحيته 7 عسكريين، ومدنيون، وفقاً لناشطين في المنطقة، أعاد مغردون الكتابة عبر وسم “#السيسي_قاتل”، لمهاجمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، واتهموه بالمسؤولية عن الدماء التي سقطت وتسقط في سيناء، سواء من العسكريين أو المدنيين، رغم وعوده الكثيرة بالقضاء على الإرهاب، وتغييره لأكثر من مسؤول عن العمليات العسكرية هناك، وتطبيل الأذرع الإعلامية لانتصارات مزعومة.

منظمة يهودية تزور السعودية لأول مرة منذ 27 عاماً.. هآرتس: اجتمعوا مع كبار المسؤولين السعوديين .. الأناضول:  كشفت صحيفة إسرائيلية عن قيام وفد من أعضاء مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية الكبرى بزيارة إلى السعودية الأسبوع الجاري. وقالت صحيفة “هآرتس”، الجمعة 14 فبراير/شباط 2020، إن هذه الزيارة الأولى من نوعها للمنظمة ذاتها منذ 1993، فيما لم يصدر إعلان بشأنها من الجانب السعودي.

تحرُّك إماراتي – سعودي لقلب الطاولة في إدلب.. “الأخبار” اللبنانية تكشف سر تغيُّر الموقف الروسي تجاه تركيا.. عربي بوست:  كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية عما قالت إنه “سر تغيُّر الرؤية الروسية في معركة إدلب”، ووضع موسكو لتفاهماتها مع أنقرة على المحك. الصحيفة أوضحت، نقلاً عن مصادرها الخاصة، الجمعة 14 فبراير/شباط 2020، أن هناك دوراً خليجياً أساسياً في تغيير الرؤية الروسية على وجه الخصوص، وأضافت أن دولة الإمارات تدعم «مبادرة من تحت الطاولة»، من شأنها إحداث تغييرات كبرى في المشهد السوري برمّته، خاصة سحب البساط من تحت أقدام تركيا، كما تقول الصحيفة.

أخبار سريعة:

  • ألمانيا تناصر الإرهاب الصهيوني: لا يمكن لـ«الجنائية» التحقيق بجرائم حرب إسرائيلية
  • أسرة البرلماني السابق مصطفى النجار تصف تغريدة وائل غنيم حول مقتل النجار على الحدود المصرية السودانية بالتزامن مع حكم المحكمة الإدارية بإلزام وزارة الداخلية بالكشف عن مكان اختفائه، بالمحاولة الوقحة للدفاع عن السلطة.

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأهرام»:.. استثمارات حكومية غير مسبوقة لتحسين الخدمات بالقرى.. 58 مليار جنيه للطرق والكباري والنقل والنظافة وتوفير فرص عمل..

«مانشيت الوطن»:  استثمارات غير مسبوقة لتطوير 478 قرية .. مدبولي: نستهدف تحسين الخدمات المقدمة للمواطن.. “قباج”: “كرامة” سيضم مليونا من ذوي الإعاقة غير القادرين

«الوطن»:  “الخارجية”: اتفاق نهائي حول “سد النهضة” قبل نهاية فبراير.. الملء على مراحل .. وإجراءات للتعامل مع الجفاف  وقواعد التشغيل..

«الوطن»:  “الوطن” ترصد مراجعات السلفية وتناقضاتهم منذ النشأة إلى الجمود ثم العودة .. خبراء :التيار السلفي يناقض نفسه باستمرار ودخوله العمل السياسي كان أكبر خطاياه .. الحويني يعترف: “الشهرة اغرتني” ولي أخطاء قبيحة في كتبي الأولى ندمت عليها.. حسان: أيد مبارك ثم عاد ليؤيد ثورة يناير ثم دعم الإخوان خلال حكمهم  لمصر بكل قوة ثم أيد خلعهم في 30 يونيو

«مانشيت اليوم السابع»: «النواب» لـ«البرلمان الأوروبى»: نرفض تدخلكم فى شؤون مصر.. وكيل البرلمان: يعتمدون على تقارير مغلوطة وبيانات كاذبة.. عبدالعال: تصريحات رئيس البرلمان الأوروبى حول حالة أحد المواطنين اعتداء مرفوض على السلطة القضائية وافتئات على سلطة النيابة العامة المستقلة

«مانشيت اليوم السابع»: زلزال اعترافات الحوينى وحسان.. كل شىء محرم فى فتاوى السلفيين.. تحريم التماثيل في المياديين وتحية العلم  وإيداع الأموال في البنوك وتهنئة الأقباط في أعيادهم

«مانشيت اليوم السابع»: مفاوضات سد النهضة بواشنطن تنتهى بنجاح وتوقيع الاتفاق الشامل نهاية فبراير

Facebook Comments