تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي عددًا من الأعمال الفنية، التي تناقش العديد من قضايا الرأي العام في مصر والعالم العربي. في التقرير التالي نرصد أبرز تلك الإبداعات التي تنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

 

مسرحية الشيوخ

نشر الفنان عبدالله الشريف حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي على موقع "يوتيوب" بعنوان "الشيوخ".

وتطرق "الشريف" خلال الحلقة إلى الإقبال الضعيف على مسرحية انتخابات مجلس الشيوخ التي أجريت رغم وجود فيروس كورونا، كما تطرق إلى جدوى المجلس ودوره في هندسة قوانين الانقلاب .

وأجريت انتخابات مجلس شيوخ الانقلاب يومي الثلاثاء والأربعاء لاختيار 200 عضو، تم اختيارهم بقرارات أمنية، بالإضافة إلى تعيين قائد الانقلاب 100 آخرين في المجلس الذي سيمثل الغرفة الثانية ببرلمان السيسي، والتي لا تتمتع بصلاحيات تشريعية.

 

 

الحكم بالأزمة

أما الفنان الساخر محمد باكوس فنشر حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي "الدولجي" عبر صفحته على يوتيوب، بعنوان "الحكم بالأزمة".

وأشار باكوس خلال الحلقة إلى أن نظام الانقلاب العسكري أدار الملفات الحيوية بمنطق "الحكم بالأزمة"، وأوهم المواطنين عبر أذرعه الإعلامية على مدار 7 سنوات أن مصر تخوض "حرب وجود" للتغطية على الفشل في إدارة الأزمات.

ويتقمص باكوس في الحلقة شخصية "الدولجي"، إذ يقوم بدور مؤيد لنظام الانقلاب، مبررًا ومدافعًا عن سياسات النظام الحالي والأنظمة السابقة بطريقة ساخرة.

 

كيف تتكون خلايا المقاومة؟

من جانبه نشر الفنان الساخر تامر جمال الشهير بـ"عطوة كنانة" حلقة جديدة من برنامجه "النفسية في أسبوع" على موقع الجزيرة مباشر بعنوان "ازاي بتتكون خلايا المقاومة"؟

وتعرض "جمال" خلال الحلقة بالنقد والتحليل إلى الطرق التي يمكن من خلالها تكوّن خلايا المقاومة الشعبية كما صورتها السينما المصرية، ومدى واقعيتها.

 

Facebook Comments