تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي عددًا من الأعمال الفنية التي تناقش قضايا الرأي العام في مصر والعالم العربي. في التقرير التالي نرصد إبداعات الجمهور ونشطاء السوشيال ميديا:

سعد الدين الشاذلي (2)

الفنان عبد الله الشريف، نشر حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي على صفحته بموقع “يوتيوب” بعنوان “سعد الدين الشاذلي (2).

واستكمل الشريف، خلال الحلقة، ما بدأه في الحلقة السابقة حول الملامح التي شكَّلت الشخصية العسكرية للفريق سعد الدين الشاذلي، وكيف تحوَّل من كونه أحد أشهر الشخصيات العسكرية في حرب 1973 إلى سجين عسكري.

وواصل الشريف سرد الأحداث بداية من يوم 7 يونيو 1967، عندما تلقى الشاذلي تعليمات من المشير عبد الحكيم عامر بالانسحاب فورًا من أرض فلسطين، ونجاح الشاذلي في عبور سيناء إلى الضفة الغربية للقناة، رغم أن العدو الصهيوني كان قد احتل سيناء بالكامل وانسحب الجيش المصري كله منها.

واستعرض دور الشاذلي في حرب الاستنزاف ونجاحه في صد هجمات الصهاينة في منطقة البحر الأحمر، وترقيته إلى منصب رئيس أركان القوات المسلحة، في 16 مايو 1971، عقب تولي الرئيس أنور السادات الحكم بعد وفاة عبد الناصر.

كما تطرق الشريف إلى تجهيز الشاذلي الجيش وتطويره وتدريبه استعدادًا لمعركة تحرير سيناء في أكتوبر 1973، ورفضه قرار السادات بالتقدم على الجبهة خلال حرب أكتوبر، وهو ما تسبب في ثغرة الدفرسوار. لافتا إلى حملات الاضطهاد التي تعرض لها الشاذلي بعد الحرب، ومنها تعيينه سفيرا لمصر في بريطانيا لإبعاده عن الجيش، انتهاء بإعلان استقالته عقب توقيع السادات اتفاقية كامب ديفيد.

وفي نهاية الحلقة كشف الشريف عن حقيقة سقوط طائرة مصرية فوق قرية الشيبانية برفح، خلال قصفها أهدافا في القرية، وليس في تدريبات عسكرية كما زعم المتحدث العسكري.

آه يا دنيا

الفنان الساخر محمد باكوس، نشر حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي “مع باكوس” على صفحته بموقع “يوتيوب” تحت عنوان “آه يا دنيا”.

وتطرق باكوس، خلال الحلقة، إلى سياسة النظام المصري في قمع المصريين، وفي نفس الوقت عدم رغبته في أن يتحدث المصريون عما تعرضوا له.

وأضاف باكوس أن السيسي يحرص على إلهاء الشعب بقصص من نوعية أغاني المهرجانات وقصص وحكايات كرة القدم، وأزمة محمد رمضان مع طيار شركة مصر للطيران، وغيرها من الموضوعات الهامشية، رغم وجود موضوعات مهمة أخرى تهم المصريين وحاضرهم ومستقبلهم، وهي قضايا لا يتحدث عنها الإعلام المصري.

علّم أولادك الصبر

الفنان تامر جمال، الشهير بعطوة كنانة، نشر حلقة جديدة من برنامجه “روشتة نفسية”، والتي جاءت تحت عنوان “علّم أولادك الصبر”.

وقدَّم جمال، خلال الحلقة، عددًا من النصائح لتعليم الأطفال خصلة الصبر، وقسمها حسب المرحلة العمرية التي يمر بها الطفل.

ومن بين تلك النصائح: اترك طفلك قليلا عندما يبكي ولا تركض تجاهه فور أن يبدأ بالبكاء، لا تشترِ لطفلك كل ما يريده، لا تستجب لبكاء الطفل أو غضبه في طلب الأشياء أبدا، احرص على توفير ألعاب الفكّ والتركيب والتجميع لطفلك، وقلل من الألعاب الإلكترونية، الصيام التدريجي في رمضان يعلّم الطفل الصبر على احتياجاته رغم توفرها.

وأضاف: “عدم السماح للطفل بالتعدي على نصيب غيره حتى في الطعام، وأيضا عدم السماح له بالتعدي على دور غيره حتى في اللعب، اقرأ للطفل قصصًا عن الصبر والصابرين، اصنع مواقف الصبر الجميلة واصدق فيها، وفّر لطفلك بعض الألعاب الإلكترونية التي تركز على الصبر والترقب والتركيز”.

وتابع: “توفير القدوة في الأب والأم، لا تجعل طفلك يشاهد الأفلام والمسلسلات التي تظهر الأبطال عصبيين ومزاجيين ومتعجلين، علّم طفلك الهوايات مثل الصيد والزراعة المنزلية وتربية طيور الزينة ورعاية الحيوانات الأليفة، مناقشة مواقف الصبر في حياة المشاهير والأعْلام والأنبياء، المشاركة في الأنشطة الكشفية والرحلات الطويلة، ساعد طفلك على تعلم التخطيط والجدولة ولو على فترات زمنية قصيرة، التشجيع على الانتظام في الصلاة”.

Facebook Comments