اهتمت الصحف والمواقع بعدة قضايا، أبرزها  البيان الذي نشرته مجموعة "العمل الوطني" في ذكرى خلع حسني مبارك بالتأكيد على أن  11 فبراير يعكس قدرة المصريين على التغيير.

وتحذر دراسة نشرتها صحيفة لوموند فرنسية من أن مصر ضمن ثلاث دول إفريقية الأكثر عرضة للإصابة بـ«كورونا».

وتلتهب الأوضاع في سيناء بشكل لافت، حيث قتل عميد أركان حرب مصطفى أحمد عبيدو قائد "اللواء 134" و"الفرقة 18 مشاة ميكانيكا" إثر استهداف سيارته بنطاق مدينة بئر العبد. وتشهد سيناء أسبوعا دمويا حيث قتل 7 بيهم ضابطان كما كثف تنظيم "ولاية سيناء" هجماته على كمائن الجيش وارتكازاته الأمنية. إلى ذلك أعن الجيش عن مقتل 17 مسلحا ما يعكس فوضوية المشهد في سيناء.

ويؤكد موقع "مدى مصر" أن التعديلات التي وافق عليها البرلمان على قانون "الصندوق السيادي" تستهدف شركات الجيش التابعة لجهاز "الخدمة الوطنية".  كما وافق البرلمان على 3 قروض بينما رفض المصالحة في مخالفات البناء على الأرض الزراعية.

ويؤكد تقرير نشرته صحيفة "العربي الجديد" أن دعم الكهرباء خلال النصف الأول من العام المالي 2019/2020 أظهر أن قيمة الدعم "صفر" وهو ما يتعارض مع التأكيد الحكومي الرسمي أن الإلغاء النهائي لدعم الكهرباء، سيكون في موازنة العام المالي المقبل 2020-2021م.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم القضايا

"العمل الوطني": 11 فبراير يؤكد قدرة المصريين على التغيير:... قالت مجموعة العمل الوطني المصري، والتي تضم شخصيات معارضة في الداخل والخارج، إن يوم 11 شباط/ فبراير 2011، وهو اليوم الذي نجحت فيه ثورة يناير في الإطاحة بالرئيس المخلوع حسني مبارك، هو "تاريخ يُذكّر المصريين بأنهم الأقوى، ويُذكّرنا كل عام بعظمة الشعب المصري، وبإمكانياته الكامنة، وأنه دائما يستطيع التغيير رغم سطوة الأنظمة المستبدة". وأضافت، في بيان لها، الثلاثاء،: "استطاع الشعب المصري في 11 شباط/ فبراير 2011 أن يُجبر مبارك على التنحي عن السلطة، وأيا كانت المسارات التي اتخذتها الدولة العميقة والمؤسسة العسكرية للتعامل مع الثورة، والأخطاء التي وقعنا فيها جميعا لنقص الخبرة، إلا أن الشعب المصري أثبت في هذه اللحظات أنه يمتلك المبادرة والتضحية والثبات، وأن هناك إرادة حقيقية للتغيير من أجل مستقبل أفضل لكل المصريين".

دراسة: مصر ضمن ثلاث دول إفريقية الأكثر عرضة للإصابة بـ«كورونا»… مدى مصر: أكّدت دراسة نُشرت نهاية الأسبوع الماضي، ونقلتها صحيفة ليموند الفرنسية صباح اليوم الثلاثاء، أن أكثر الدول الإفريقية عرضة لانتشار فيروس كورونا إليها هي مصر والجزائر وجنوب أفريقيا. وبينما انتشر الوباء من الصين إلى 23 دولة أخرى، ولم تعلن أي دولة إفريقية عن أي إصابات إلى الآن، فإن كون الصين هي الشريك الاقتصادي الأول للقارة الإفريقية، ووجود العديد من الخطوط الجوية بين دولها وبين الصين، يرفع خطر وصول الفيروس إليها.

مقتل قائد لواء بالجيش المصري بتفجير في سيناء.. قتل قائد لواء في الجيش المصري، مساء يوم الثلاثاء، في تفجير استهدف سيارته في مدينة بئر العبد بمحافظة شمال سيناء شرقي البلاد، في استهداف لشخصية عسكرية رفيعة لأول مرة منذ أشهر طويلة. من جهتها قالت مصادر طبية في مستشفى العريش العسكري لـ"العربي الجديد" إن القتيل هو عميد أركان حرب مصطفى أحمد عبيدو قائد "اللواء 134" و"الفرقة 18 مشاة ميكانيكا" إثر استهداف سيارته بنطاق مدينة بئر العبد.

أسبوع دموي في سيناء  ومقتل ضابطين و5 مجندين.. مدى مصر: أسبوع دموي مر على محافظة شمال سيناء، صَعّد فيه تنظيم «ولاية سيناء» هجماته ضد القوات المسلحة، ما أسفر عن سقوط قتلى ومصابين بينهم ضابطين في الشيخ زويد والعريش، فيما عادت التفجيرات تصيب خط الغاز بعد غياب أربع سنوات، ولكن هذه المرة في مدينة بئرالعبد. وقُتل سبعة جنود وأصيب سبعة آخرين في هجمات نفذها تنظيم «ولاية سيناء»، على ثلاثة كمائن تابعة للقوات المسلحة ضمن سلسلة كمائن «زلزال» الواقعة في محيط قرية الجورة جنوبي مدينة الشيخ زويد. وبحسب مصدر أمني تحدث لـ«مدي مصر»، وقعت الهجمات ضد الكمائن الثلاثة في وقتِ متزامن، الأحد الماضي، ولكن الهجوم الأساسي تركز على ارتكاز «زلزال 15»، والذي نجح المهاجمون بعد مقاومة شرسة من أفراد التأمين في اقتحامه، ما أسفر عن سقوط قوة التأمين بين قتيل ومصاب، مشيرًا إلى أن القتلى بينهم ضابطين أحدهما قائد الكمين برتبة نقيب وآخر برتبة ملازم أول، وخمسة جنود، وجميع المصابين جنود.و بعد انتهاء الهجوم انسحب المهاجمون إلى الظهير الصحراوي المقابل لموقع الارتكازات، وهي منطقة معقدة التضاريس عبارة عن تلال رملية وبها مزارع.

من أجل شركات «الخدمة الوطنية».. البرلمان يوافق على تعديلات قانون الصندوق السيادي.. وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب خلال اجتماعها مساء، الإثنين، برئاسة حسين عيسي، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل قانون صندوق مصر السيادي رقم 177 لسنة 2018، بعد إدخال تعديلات طفيفة عليه، حيث أرجعت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد، خلال الاجتماع، تقدم الحكومة بتعديلات على القانون المنشئ للصندوق، إلى الرغبة في تمكين الصندوق من إدارة بعض شركات جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، لأنه بموجب نصوص القانون القائم يحق للصندوق إدارة الأصول أو الشركات المملوكة له فقط.وضمن التعديلات التي وافقت عليها اللجنة، كان تعديل نص المادة الثانية الذي يعطي الصندوق الحق في إدارة الأصول أو الشركات غير المملوكة له.وقالت وزيرة التخطيط: «تقدمنا بالتعديلات بعدما تلقينا طلبات من بعض الشركات تريد أن يعهد إلى الصندوق إدارتها لكن القانون الحالي لا ينص على ذلك إلا إذا كانت مملوكة للصندوق، ومنها ما وقعناه من برتوكول تعاون مبدئي مع جهاز الخدمة الوطنية بغرض إدارته.. وتعديلات القانون تؤكد أن الملكية ستظل لمالك المشروع، ولنا فقط [حق] الإدارة الاستثمارية كصندوق».نائب حضر الاجتماع، فضل عدم ذكر اسمه، أوضح لـ« مدى مصر»، أن مستشار الوزيرة وعضو مجلس إدارة الصندوق محمد أبازيد، قال خلال الاجتماع إن تعديلات القانون أصبحت ملحة، والقوات المسلحة قامت بعمل مشروعات خلال الفترة الانتقالية، وتريد أن تعود لقواعدها مرة أخرى، وجزء من الشركات التى أقامتها خلال الفترة الانتقالية تسعى من خلال الصندوق إلى إما إعادة هيكلتها أو تعديل هيكل ملكيتها، أي استرداد ما دفعته أو الطرح في البورصة وإعادة توزيع حصص الملكية.

البرلمان المصري يقر 3 قروض… ولا مصالحة لمخالفات البناء على الأراضي الزراعية.. العربي الجديد: وافق مجلس النواب المصري خلال جلسته العامة، اليوم الثلاثاء، على ثلاث اتفاقيات قروض جديدة، في الوقت الذي أعلنت وزارة المالية ارتفاع إصدارات الدين بنحو 12% إلى 513 مليار جنيه (32.7 مليار دولار) خلال النصف الأول من العام المالي الجاري (2019-2020)، متجاوزة نسبة 70% من المستهدف للعام بأكمله. وحسب الإحصائيات الرسمية، ارتفع إجمالي الدين العام الخارجي المستحق على مصر إلى 109.363 مليارات دولار، حتى نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، بنمو بلغ 17.47% على أساس سنوي، في حين ارتفعت أعباء خدمة الدين الخارجي إلى نحو 13.4 مليار دولار خلال العام المالي 2018-2019، مقابل نحو 13.25 ملياراً في العام السابق عليه.

مصر: دعم الكهرباء صفر في النصف الأول من 2019-2020.. العربي الجديد: أظهر تقرير نصف سنوي لوزارة المالية المصرية أن دعم الكهرباء بلغ صفرا في النصف الأول من السنة المالية 2019-2020 مقارنة مع 7.992 مليارات جنيه (510 ملايين دولار) قبل عام. ويتعارض ذلك مع التأكيد الحكومي الرسمي أن الإلغاء النهائي لدعم الكهرباء، سيكون في موازنة العام المالي المقبل 2020-2021، التي تبدأ في يوليو/تموز المقبل، حيث كان من المقرر أن تطبق الحكومة زيادة هي السابعة منذ عام 2014 على شرائح الكهرباء للاستهلاك المنزلي في أول يوليو المقبل.

أخبار سريعة

  • رويترز: ردا على صفقة القرن.. استطلاع: ثلثا الشعب الفلسطيني يؤيدون اندلاع انتفاضة جديدة
  • مصرع طفلين وإصابة 9 مواطنين فى حوادث متفرقة بمدينة إسنا جنوب الأقصر
  • بعد قرار إخلاء السبيل، شادي أبو زيد قيد التحقيق في قضية أخرى، والإفراج عن كمال خليل
  • توفي اللواء حسن ناجي نائب رئيس حزب الحرية  خلال افتتاح مقر جديد للحزب بمحافظة السويس إثر سقوط  المصعد كما أصيب النائب صلاح حسب الله الناطق باسم مجلس النواب، وأحمد مهنا أمين عام  الحزب.
  • خلافات سد النهضة تفشل انعقاد قمة السيسي وآبي أحمد في إثيوبيا

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأخبار»:.. الرئيس يفتتح مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول «إيجيبس 2020».. السيسي: تعظيم الاستفادة من الموارد لصالح الأجيال الحالية والقادمة

«الأخبار»:..الداخلية: مقتل ١٧ إرهابياً في العريش

«مانشيت الوطن»:..  مصر قبلة الطاقة: معرض دولي للبترول والسيسي يوجه بزيادة الاستكشافات.. الرئيس يفتتح "إيجبس 2020"  ويلتقي "بي بي"  البريطانية و"بكتل" الأمريكية و"شلمبرجيه" العالمية.. 

«ملف الوطن»:.. قلاع صناعية.. "تحت الإيقاف"

«الوطن»:.. اليوم اجتماع حاسم بواشنطن قبل التوقيع على اتفاقية سد  النهضة .. مصدر: إنهاء معظم خلافات السد الإثيوبي وإخفاق في 3 نقاط غير مؤثرة..

«مانشيت اليوم السابع»:..  السيسى يفتتح معرض البترول الدولى «إيجبس» 2020.. ويلتقى رئيس شركة بريتيش بتروليوم ويؤكد: نستهدف زيادة الاستكشافات فى مجال الغاز والبترول.. انطلاق الدورة الرابعة للمؤتمر تحت شعار «تلبية احتياجات الغد من الطاقة ».. ممثل «دى إم جى» العالمية: الحدث منصة مهمة.. والملا: استثمارات القطاع تجاوزت تريليون جنيه

«مانشيت اليوم السابع»:..مصادر تتوقع وصول سعر الأخضر لـ15 جنيها خلال شهور.. الدولار يفقد 33 قرشا خلال 40 يوما.. تدفقات العملة الصعبة بنحو 3 مليارات دولار وإيرادات قطاع السياحة وتحويلات المصريين بالخارج أبرز أسباب التراجع

«مانشيت اليوم السابع»:....  خطط العمل وتفاصيل التقارير الطبية لـ369 حالة.. أسرار 8 أيام داخل الحجر الصحى فى مطروح.. فرق «الصحة» تجرى مسحا شاملا لـ7 فئات.. الاشتباه فى 8 حالات والتحاليل تؤكد سلبيتها.. وحالتان تعانيان من أمراض مزمنة

«اليوم السابع»:..  "الإحصاء": عدد الشباب بلغ 20.2 مليون.. رسميا.. عدد المصريين بالداخل 100 مليون نسمة

«اليوم السابع»:..  . سعر كيلو اللحمة فى القاهرة وصل لـ160 جنيها.. البرلمان يطالب الحكومة بخفض أسعار اللحمة والمحاصيل

«اليوم السابع»:..    الحكومة توافق على تقنين أوضاع 82 كنيسة ومبنى تابعا ليصل الإجمالى لـ1494

Facebook Comments