دخل اليوم الثلاثاء، 2014/2/18، موظفو خمس محافظات للشهر العقاري في إضراب عن العمل، الإسكندرية والغربية وكفر الشيخ وسوهاج، إضافة إلى محافظة الشرقية.

ففي الإسكندرية دخل مئات من عمال وموظفى مكاتب الشهر العقارى والتوثيق بجميع الفروع بالإسكندرية إلى إضراب تام بعد رفض مطالبهم التى أعلنوها الأسبوع الماضى دون الاستجابة من المسئولين.

وكان أكثر من 700 من عمال مكاتب الشهر العقارى قد طالبوا بالمساواة بينهم وبين الجهات التابعة لوزارة العدل، وزيادة الإعاشة ورعاية العلاج، وتأمين مقرات الشهر العقارى، وتثبيت المؤقتين، وإنشاء نقابة للدفاع عنهم، وإنشاء صندوق للمعاش والحوادث والطوارئ للعاملين أسوة بزملائهم في الوزارة.

وقد اتهم الموظفون وزير العدل المستشار عادل عبد الحميد بتخصيص متحصلات صندوق الرعاية الاجتماعية والصحية بالشهر العقارى للمستشارين والقضاة، وعدم الاهتمام بالموظفين الذين هم عصب المكاتب العقارية بالإسكندرية، يشار إلى أن مكاتب الشهر العقارى تعتبر مركزاً مهمًاُ لتوثيق الشهادات وتسجيل العقود والملكية الفكرية.

كفر الشيخ

وأعلن العاملون بمكاتب توثيق الشهر العقاري بمحافظة كفر الشيخ، البالغ عددها 13 مكتب توثيق، دخولهم في إضراب مفتوح عن العمل، وأغلقوا أبواب مأموريات الشهر العقاري في وجه الجمهور، للمطالبة بمساواتهم بالعاملين بمصلحتي الطب الشرعي، والخبراء في الرواتب والحوافز والبدلات.

وأكد العاملون المضربون عن العمل، أن هناك تفرقة بين العاملين بوزارة واحدة؛ وهى وزارة العدل، لما يعانونه من مشاكل صحية وتعامل مع الجمهور ما يؤثر عليهم، بالإضافة لما يحصلون عليه من مبالغ مالية زهيدة.

وقالوا إن جميع مكاتب التوثيق ومأموريات الشهر العقاري على مستوى المحافظة مشاركة في الإضراب، وأنهم متضامنون مع زملائهم على مستوى الجمهورية، مؤكدين استمرار إضرابهم حتى تنفيذ مطالبهم.

واضطر مواطنو محافظة كفر الشيخ والمحامون، وممن فوجئوا بإضراب موظفي الشهر العقاري وامتناعهم عن العمل، إلى تأجيل قضايا في بعض دوائر المحاكم، المتعلقة باستخراج توكيلات قضائية.

سوهاج

وفي محافظة سوهاج أضرب العديد عن العمل؛ للمطالبة بتوفير الأمن لهم، والمساواة بينهم وبين العاملين بالهيئات القضائية.

وقال العضو الفنى المالى بالشهر العقارى بسوهاج والمفوض عن الأعضاء الفنيين الماليين والأعضاء الفنيين الهندسيين عن محافظة سوهاج: إن الإضراب جاء بعد ما وصفه بتجاهل وزارة العدل لمطالبهم من توفير أمن للمكاتب، حيث سبق أن تم سرقة العقود والتوكيلات والمستندات المهمة من مكتب توثيق سوهاج فى الثانى من ديسمبر العام الماضى، وتجاهل الوزارة المستمر لهم.

وأشار أيضا إلى عدم مساواتهم بنظرائهم من الهيئات القضائية التابعة لوزارة العدل ماليا، وعدم توفير أدوات للعمل بها، كالأوراق والأحبار وغيرها.

الغربية

واعتصم العاملون بمكاتب الشهر العقارى بالغربية التابعين لوزارة العدل عن العمل، حيث قاموا بغلق المكاتب؛ للمطالبة بزيادة الرواتب، وتوفير الحماية الأمنية، وتعيين موظفين جدد لمساعدتهم فى الأعمال الموكلة إليهم، وتم غلق جميع المكاتب بالمحافظة.

الشرقية

وأضرب العاملون بالشهر العقارى بجميع مراكز محافظة الشرقية عن العمل، ويتوقع أن يستمر الإضراب عدة أيام.

وترجع أسباب الإضراب -وفقا لعدد من العاملين بالشهر العقارى- لسوء المعاملة، وعدم تحديث المعلومات لديهم عن طريق استخدام أجهزة الكمبيوتر، بما يسهم في تجويد وتسهيل العمل، وأنهم ما زالوا يتعاملون بالدفاتر حتى الآن.

فضلا عن عدم صرف زيادات مالية لهم كما حدث مع العاملين بالنيابة الإدارية الذين يحصلون على رواتب أعلى منهم بكثير، حسب قولهم.

وأكد العاملون بالشهر العقارى أنهم مستمرون في الإضراب حتى الاستجابة لمطالبهم المشروعة.

Facebook Comments