اهتمت الصحف والمواقع بعدة قضايا، أبرزها  الملف الحقوقي حيث قتل معتقلان اثنان بالإهمال الطبي في سجون العسكر، مايرفع عدد ضحايا الإهمال الطبي منذ بدء 2020 إلى 10 شهداء.

وينظر مجلس نواب العسكر اليوم تعديلات قانون الصندوق السيادي وذلك بتعديلات تحصن عقوده من الطعن القضائي وهو ما يفتح الباب نحو منح السيسي صلاحيات مطلقة في نهب أموال وثروات مصر وأصولها دون حسيب أو رقيب.

ورغم مأساة ريجيني أقدم نظام السيسي على شراء سفن حربية إيطالية وسط تعاون ثنائي متزايد في المجال العسكري. وذلك في صفقة تصل إلى 2.4 مليار يورو. على الأرجح فإنها تستهدف رشوة الحكومة الإيطالية لتخفيف التصعيد في ملف ريجيني من جهة والتوافق مع تحالف الثورات المضادة بشأن ليبيا من جهة ثانية. وقابلت الحكومة الإيطالية ذلك بانتقاد موقف نظام السيسي واعتقاله للباحث باتريك جورج زكي.

وأعلن بيان للجيش مقتل 7 من عناصره في تفجير بسيناء. وتؤكد تقارير ظهور دبابات مصرية مع مليشيات حفتر لأول مرة وبشكل رسمي. والسيسي يقرر مساواة الشرطة بالجيش في معاشات ضحايا العمليات الأمنية بتعديلات تشريعية جديدة على قانون الشرطة.

واصيب مؤيدو النظام بصدمة بعد فوز فيلم "بسبوسة بالقشطة"  بالجائزة الماسية بمهرجان أوروبي وهو الفليم الذي انتجته قناة "مكملين" ويتناول أوضاع المعتقلين في سجون العسكر.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم القضايا:

وفاة معتقلين في السجون المصرية نتيجة الإهمال الطبي .. توفي معتقلان في السجون ومراكز الاحتجاز المصرية، خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، نتيجة الإهمال الطبي، لترتفع بذلك حصيلة قتلى السجون في مصر منذ بدء العام الجاري إلى أكثر من عشر حالات.

«النواب» ينظر تعديلات قانون الصندوق السيادي.. يحصن عقوده من الطعن القضائي ... تشهد لجنة الخطة والموازنة، غدًا، الإثنين، نظر مشروع  قانون مقدم من الحكومة، بتعديل قانون تأسيس الصندوق السيادي على نحو يستهدف منحه مميزات استثنائية على رأسها تحصينه من الطعن على قراراته أمام القضاء. وتقصر التعديلات حق الطعن على قرارات رئيس الجمهورية بنقل ملكية الأصول إلى الصندوق، أو الإجراءات التي اتخذت بناءً على ذلك، على الجهة المالكة أو الصندوق نفسه، كما تقصر حق الطعن على العقود التي يبرمها الصندوق، أو التصرفات التي يتخذها لتحقيق أهدافه، أو الإجراءات التي اتخذت استنادًا لتلك العقود إلا من أطراف التعاقد دون غيرهم. كما لا تسمح التعديلات بالطعن إلا في حال صدور حكم بات بإدانة أحد أطراف التعاقد بجرائم الرشوة أو اختلاس المال العام والعدوان عليه أو الغدر في حال كان العقد أو التصرف قد تم بناءً على تلك الجريمة.

رغم «ريجيني».. مصر تشتري سفنًا حربية إيطالية وسط تعاون ثنائي متزايد.. مدى مصر:.. بعد أيام من الذكرى الرابعة لمقتل باحث الدكتوراة الإيطالي جوليو ريجيني في مصر، تستعد «القاهرة» لتعاون عسكري مع «روما»، حيث تعتزم القوات البحرية المصرية شراء زوج من السفن الحربية متعددة المهام-نوع من السفن الحربية- بقيمة 2.4 مليار يورو  من شركة بناء السفن الإيطالية «فينكانتيري»، بحسب «انتربرايز». وقد تدفع البحرية المصرية قيمة أقل تصل إلى 1.2 مليار يورو في حال حصولها على قرض تمويل من بنك سي دي بي الإيطالي قيمته 500 مليون يورو.

اتهامات إيطالية لمصر بانتهاك حقوق باحث مصري في واقعة القبض عليه .. مدى مصر: بينما قضية ريجيني تدور في الدوائر، أبدى عدد من المسؤولين الإيطاليين استنكارهم لواقعة تعذيب أخرى في مصر، حيث قالت صحيفة «لا ريبوبليكا» الإيطالية أن وزير الخارجية الإيطالي يتابع واقعة احتجاز وتعذيب طالب الماجستير المصري والباحث في قضايا النوع الاجتماعي باتريك جورج زكي، بينما صرح رئيس لجنة التحقيق في قضية ريجيني في البرلمان إيراسمو بالازوتا على حسابه على تويتر، بأن الحكومة الإيطالية لا يمكنها تجاهل الواقعة والاستمرار في علاقتها مع دولة تنتهك حقوق الإنسان

الجيش المصري يعلن مقتل 7 عسكريين بهجوم شمال سيناء.. العربي الجديد: أعلنت القوات المسلحة المصرية مقتل سبعة من عناصرها في هجوم مسلح على أحد الارتكازات الأمنية بمحافظة شمال سيناء، مساء يوم الأحد، مشيرة إلى تصدي عناصر التأمين في الارتكاز لمجموعة مسلحة من العناصر "الإرهابية" من خلال الاشتباك معها، وهو ما أسفر عن مقتل عشرة أفراد من المهاجمين.

ظهور الدبابات المصرية لأول مرة رسمياً بحوزة مليشيات حفتر.. العربي الجديد:  ظهرت دبابات مصرية ومدفعية ثقيلة، زود بها النظام المصري مليشيات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في ليبيا، للمرة الأولى بشكل رسمي، في عرض عسكري للكتيبة 155 التابعة لحفتر، التي تتمركز قواتها عند محور سوق الخميس على حدود العاصمة طربلس.

الاحتلال يهدد و«حماس» تحذر من شن عملية عسكرية بغزة.. مصر العربية: أطلق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه نفتالي بينيت، اليوم الأحد، تهديدات جديدة تجاه حركات المقاومة بقطاع غزة، شملت التلويح باستئناف سياسة الاغتيالات ضد قادتها، ما لم تمنع "حماس" إطلاق الصواريخ تجاه المستوطنات الإسرائيلية.وقال نتنياهو، في مستهل الاجتماع الأسبوعي للحكومة إن الجيش "مستعد لعملية ساحقة"، ضد ما وصفها بالتنظيمات الإرهابية، بحسب ما أوردته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

السيسي يقرر مساواة الشرطة بالجيش في معاشات ضحايا العمليات الأمنية.. السيسي يصدق على تعديلات قانون الشرطة.. تعرف على التفاصيل.. صدق عبد الفتاح السيسي، على القانون رقم 8 لسنة 2020 وهو التعديل الذى أجراه مجلس النواب المصري على بعض أحكام قانون هيئة الشرطة رقم 109 لسنة 1971. وتضمنت التعديلات النص على أن تسري على المستشهدين والمفقودين والمصابين من أعضاء هيئة الشرطة، أثناء العمليات الحربية أو بسببها أحكام القانون رقم 70 لسنة 1968 بتقرير المعاشات والتعويضات المستحقة للمصابين والمستشهدين والمفقودين بسبب العمليات الأمنية التى تشارك فيها الشرطة مع القوات المسلحة.

"بسبوسة بالقشطة" يحصد الجائزة الماسية بمهرجان أوروبي.. وغضب مصري... الخليج الجديد: فاز الفيلم المصري، "بسبوسة بالقشطة"، بالجائزة الماسية في المهرجان الأوروبي للأفلام المستقلة، وهو فيلم أنتجته قناة "مكملين" المعارضة للنظام المصري، في تركيا، بالتعاون مع شركة "A to Z" للإنتاج الفني.وأثار فوز الفيلم، الذي يسلط الضوء على مآسي المعتقلين السياسيين في السجون المصرية، بالجائزة الأوروبية، غضبا داخل وسائل إعلام مصرية مقربة من نظام "عبدالفتاح السيسي".ويتناول الفيلم جدلية العلاقة بين السجين السياسي والسجان، متخذا من الأبعاد الإنسانية المتشابكة في تلك العلاقة، سبيلا لتلخيص الصراع النفسي بين الطرفين، ليكشف من خلال تفاعل الصراع الداخلي أحد أدوات السلطة القمعية (السجان) ودوره الوظيفي الذي يتطلب عنفا وتحطيما للطرف لآخر (السجين)، وبين إنسانية هذا السجان وبساطة تكوينه النفسي.

أخبار سريعة:

  • الأمن المصري يعتدي بالضرب على معتقلة بقضية "كتائب حلوان"… طلبت هيئة الدفاع عن المعتقلة علياء عواد، في قضية "كتائب حلوان"، من المحكمة خلال جلسة عُقدت اليوم الأحد، سماع أقوال موكلتها في ما تعرضت له من اعتداء بالضرب من قبل قوات الأمن مساء أمس السبت.
  • بسبب ساندوتش.. مصرع طفل في أول يوم دراسي بالشرقية

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأهرام»:..  مصر تدعو إلى تشكيل قوة إفريقية لمكافحة الإرهاب.. السيسي يقدم كشف حساب رئاسته للاتحاد الإفريقي: حملت لواء الاتحاد في المحافل الدولية وحققنا إنجازات كثيرة.. تعزيز السلم وترسيخ مبدأ الحلول الإفريقية لمشكلات القارة .. الارتقاء بالبنية التحتية  وسريان اتفاقية التجارة  الحرة القارية .. جذب الاستثمارات وتمكين المرأة والشباب وإصلاح آليات الاتحاد

«الأهرام»:..  نيتانياهو يعلن بدء رسم خريطة جديدة لإسرائيل .. أمريكا تحذر من ضم أراضي فلسطينية دون التنسيق معها..

«مانشيت الوطن»:..  مصر ترحب بقمة "القوة الإفريقية لمكافحة الإرهاب" .. السيسي : مستعدون لاستضافة القمة في القاهرة .. ودخول "التجارة الحرة" حيز التنفيذ "إنجاز تاريخي" والقضية الفلسطينية ستبقى حاضرة في قلوب وضمائر الأفارقة..

«الوطن»:..  جريمة هزت "حدائق الأهرام" .. مقتل أسرة بالكامل في ظروف غامضة .. التحريات : الزوجة مخنوقة ب"كوفية" .. وصرخة طفل تكشف الحادث .. واحتمالية لارتكاب الزوج الجريمة قبل انتحاره..

«مانشيت اليوم السابع»:..  مصر تسلم قيادة الاتحاد الأفريقى لجنوب أفريقيا وترسم «خارطة المستقبل» للقارة السمراء.. أفريقيا تشكر الرئيس…  السيسى: حملت على عاتقى آمال القارة فى الحياة الكريمة والتنمية المستدامة وفرص العمل.. مصر شرفت بتمثيل أفريقيا.. ومستعدون لاستضافة قمة لبحث إنشاء قوة أفريقية لمكافحة الإرهاب

«مانشيت اليوم السابع»:..  ملحمة مصرية فى مواجهة «كورونا».. مصر خالية تماماً من الفيروس.. وزارة الصحة: مطروح مؤمنة ولا إصابات بين العائدين من الصين وزير الطيران أمام «سياحة النواب »: الدولة بذلت جهودا جبارة والعالم شهد لنا بالكفاءة

 «اليوم السابع»:..  "الإدارية العليا" تتصدى لتحرش المدرسين جنسيا بتلميذات المدارس.. فصل مدرس بالإسكندرية تحرش جماعيا بـ120 تلميذة

Facebook Comments