تناولت المواقع الإخبارية التطورات المتلاحقة حول حجم ومدى تفشي عدوى فيروس كورونا في مصر،  حيث وقعت اشتباكات بمدينة كفر الدوار بمحافظة البحيرة عندما حاولت أسرة طبيب دفن والدته المسنة التي توفيت بكورنا دفتها فرفض الأهالي خوفا من تفشي الوباء ولما حضرت الشرطة وأطلقت الرصاص لتفريق المتجمهرين كادت تتطور الأوضاع وحاول بعض الأهالي الاشتباك مع الشرطة بما ينذر بخروج الأمور عن السيطرة.

وأعلنت وزارة الصحة بحكومة الانقلاب تسجيل 128 إصابة جديدة و9 وفيات وبذلك ترتفع الإصابات بمصر إلى 1450 والوفيات إلى 94 حالة.

وتم غلق غلق وحدتين لرعاية الحالات الحرجة بـ«قصر العيني» وعزل 14 طبيبا في أعقاب اكتشاف إصابة طبيب ، وأعلن رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي انحيازه لرجال الأعمال من خلال تأكيد رفضه للحظر الشامل للتجوال وهي ذات المطالب التي ينادي بها رجال الأعمال.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:

  • اشتباكات في البحيرة بسبب كورونا// شهدت مدينة كفر الدوار بمحافظة البحيرة شمالي مصر، الثلاثاء، اشتباكات بسبب انتشار عدوى فيروس كورونا الجديد، وذلك عندما حاولت أسرة امرأة توفيت بالفيروس دفنها بمقابر بلدة كفر بولس. وبدأت الأزمة بعد انتقال العدوى لنجل المرأة الذي يعمل طبيباً بمستشفى العزل الصحي بمحافظة الإسكندرية، والذي انتقلت منه بعد ذلك لوالدته المسنة، حيث وافتها المنية بعد أيام قليلة في أعقاب تصاعد تطورات المرض. وحينما حاولت أسرة الطبيب دفن والدته بمقابر القرية، احتشد عدد من الأهالي رافضين ذلك خشية انتشار الوباء بها، ما أدى لوقوع اشتباكات، قبل أن تصل قوات الأمن المركزي التي قامت بإطلاق الرصاص في الهواء لتفريق المتجمهرين الذين حاولوا الاشتباك أيضاً مع القوات الأمنية، قبل السيطرة على الموقف، والسماح بدفن جثمان المتوفاة، وفقاً لتعليمات وإرشادات وزارة الصحة بعد اتباع الإجراءات اللازمة.
  • « 128» إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و9 حالات وفاة// أعلنت وزارة الصحة والسكان، بحكومة الانقلاب مساء أمس الثلاثاء عن تسجيل "128" إصابة جديدة و9 وفيات وبذلك يرتفع إجمال الإصابات إلى 1450 حالة والوفيات إلى 94 حالة وفاة. وتعافى 276 حالة من أصل 427 تحولت نتائج تحاليلهم إلى سلبية.
  • السيسي ينحاز لرجال الأعمال برفض "الحظر الشامل"// في تغير للاستراتيجية المعلنة من النظام المصري حيال مواجهة فيروس كورونا، شدد عبد الفتاح السيسي على تمسكه بعدم فرض حظر شامل للتجول على غرار بعض دول الجوار، واستمرار عمل قطاعات الصناعة والمقاولات، فضلاً عما تبقى من شركات قطاع الأعمال العام، غير عابئ بالتزايد المستمر في أعداد الحالات اليومية للإصابة والوفاة بسبب العدوى.
  • بعد إصابة طبيب بـ«كورونا».. غلق وحدتين لرعاية الحالات الحرجة بـ«قصر العيني» وعزل 14 طبيبا//قررت لجنة مكافحة العدوى بمستشفيات جامعة القاهرة، اليوم الثلاثاء، غلق وحدتى «شريف مختار» للحالات الحرجة بمستشفى قصر العيني والمستشفى الفرنساوي لمدة ثلاثة أيام للتعقيم، بعد ثبوت إصابة طبيب يعمل بالوحدتين بفيروس كورونا، بحسب ما قاله مصدر طبي لـ«مدى مصر».وأشار المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه إلى أنه حتى الآن تم عزل 14 طبيبًا خالطوا الطبيب المصاب، بمنازلهم، وأُرسلت أسماؤهم للوزارة لإجراء مسحات لهم، وجاري حصر أعضاء الصيدلة الإكلينيكية والتمريض الذين تعاملوا مع الطبيب أيضًا لإجراء مسحات لهم.
  • مصر: 40 احتجاجاً عمالياً في الربع الأول من 2020//أصدرت "الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان" (منظمة مجتمع مدني) المصرية، تقريرها ربع السنوي للمسار الديمقراطي لعام 2020، الذي رصد 80 فعالية احتجاجية للقوى السياسية المختلفة، وجاءت الاحتجاجات العمالية والاجتماعية في المرتبة الأولى بعدد 40 فعالية، فيما تليها احتجاجات جماعة "الإخوان المسلمين" وتحالف "دعم الشرعية" بـ 35 فعالية احتجاجية، وفعاليتين طلابيتين وثلاث فعاليات موالية للنظام.
  • رغم اكتشاف إصابة ممرض.. العمل في «الخانكة» جارٍ بشكل طبيعي
  • تطهير قرية بولين بكفر الدوار بعد ظهور 5 إصابات وعزل قرية المعتمدية بمركز كرداسة بالجيزة
  • هيكل: نسبة الإصابة بكورونا في مصر 12 في المليون وباقي الدول 500 فأكثر
  • حكومة الانقلاب تقرر غلق المساجد خلال رمضان لمكافحة كورونا
  • شيخ الأزهر: إنفاق الأغنياء على متضرري كورونا فرض
  • برلمان السيسي يتبرع بـ 20 مليون جنيه لصندوق "تحيا مصر"
  • كورونا يهدّد بتشريد 3 ملايين عامل في السياحة المصرية
  • نتنياهو يبدي استعداد حكومته للتفاوض مع "حماس" بشأن الأسرى

 

صحف العسكر:

«اليوم السابع»:

  • الرئيس السيسى يؤكد خلال تفقده العناصر والمعدات والأطقم التابعة للقوات المسلحة: الحكومة ملتزمة بمرتبات الموظفين وعلى القطاع الخاص عدم المساس بأجور العمال أو تسريحهم.. الرئيس: لدينا تضحيات اقتصادية كبيرة منذ ظهور الفيروس.. الإصلاح الاقتصادى ساعدنا على تجاوز الأزمة.. ندرس العديد من الإجراءات لتوصيل الدعم للمواطنين دون الحشد ولن أعلن التفاصيل حتى تنتهى الحكومة من دراسة الموقف.. وأدعو الجهات المسئولة إلى إعلان كل ما يتعلق بكورونا للإعلام
  • الرئيس السيسى: القوات المسلحة درع مصر وسندها منذ آلاف السنين.. لو تطلب الأمر سوف نوزع الكمامات مجاناً.. يجب تطهير وتعقيم كل وسائل النقل.. وبنزل الشارع بطرق مختلفة وبشوف مخالفات بنفسى.. وكل الشكر لـ«الصحة» و«الداخلية» و«الإعلام»
  •  الرئيس يؤكد: مفيش مشكلة فى الغذاء و«متخافوش».. الحد الأدنى للاحتياطى الاستراتيجى لا يقل عن ثلاثة شهور.. وسيتم الإعلان قريباً عن أماكن صرف الـ500 جنيه للعمالة غير المنتظمة.. والمشككون فى قدرتنا يستهدفون مصر والمصريين

«الشروق»:

  • السيسى: واثق من عبور أزمة كورونا.. ولا نريد تخويفكم
  • الصحة العالمية تحذر من تخفيف تدابير احتواء كورونا في العالم قبل الأوان
  • البحوث الإسلامية: لا رخصة لإفطار رمضان بسبب كورونا

Facebook Comments