واصل أكثر من 1300 عامل بشركة الأفق للاستثمار والتنمية الصناعية "سيراميكا جرانيتو"، اعتصاماً داخل مقر العمل بالمنطقة الصناعية بمدينة السادات؛ احتجاجاً على تصميم الشركة على مخالفة القوانين فيما يخص أيام الراحة؛ والإجازات والعلاوات والأرباح السنوية، بالإضافة لثبات قيمة بدل الوجبة المقدرة بـ 300 جنيه منذ نشأت الشركة حتى الآن، مع تأخر صرف بدل الإضافي.

وكشف معتصمون فى تصريحات لهم أن وزير الصناعة السابق "مختار خطاب" فى عهد المخلوع حسنى مبارك، يواصل انتهاك حقوق العمال ويوقف الحوافز والبدلات والرباح، بل ويهدد العمال باعتقالهم بتهم الانتماء للإخوان فى حال استمرار الاعتصام.

تهديد بالاعتقال

ولفتوا إلى أن أغلب المديرين يمارسون تعنتا ضد العمال بصورة مجحفة، ويحولونهم للتحقيق دون أية أسباب منطقية، دلل العامل على ذلك بإحالة بعضهم للتحقيق والخصم من راتبهم اذا رفضوا طلبات “شخصية” لرؤساء الاقسام والمديرين.

وأكدوا أن  أخر كروت الإرهاب، استدعاء 11 عاملا للأمن الوطني وتم تصوير هوياتهم الشخصية وهددوا بأنهم إذا استمروا في الاعتصام فانهم سيعتقلون ويتهمون بالانتماء للاخوان.

مطالب مشروعة

يذكر أن العمال تقدموا بأكثر من شكوى لعدة جهات من بينها وزارة القوى العاملة، التي قامت بدورها بإمرام اتفاقية مفاوضة جماعية بين ممثلي العمال وممثلي الإدارة بمقر الوزارة في ديسمبر الماضي، حيث ألزمت الاتفاقية الشركة بمنح العاملين بالوردية الأولى يوم راحة بعد كل خمسة أيام عمل، ومنح الوردية الثانية والثالثة يوم راحة واحدة، بالإضافة إلى يوم إجازة من رصيد الإجازات السنوية، ويتم التناوب بين الورديات ليصبح مجموع الإجازات السنوية لجميع العاملين 34 يوما، فضلا عن ستة أيام عارضة، وسبعة أيام طبقا للقرار الوزاري الخاص بتحديد الأعمال الصعبة والخطرة والمضرة بالصحة التي يستحق العاملين بها زيادة الإجازة الاعتبارية لمد سبع أيام، كما يحق لهم التقدم بإجازاتهم السنوية في غير المواعيد الأسبوعية المحددة لهم، وذلك في حدود 13 يوما سنويا (6 أيام عارضة، و7 أيام اعتيادية)، وذلك مع تمتع جميع العاملين بالحصول على أجرهم كاملا.

اتفاقية رسمية

وبحسب العمال المعتصمين يصبح مجموع ما يحصل عليه العامل من إجازات سنوية 47 يوما لجميع العاملين بالشركة، ما عدا العاملين الإداريين، حيث منحتهم الاتفاقية يوم راحة أسبوعية بعد كل 5 أيام عمل، بالإضافة إلى يوم إجازة من الرصيد السنوي ليكون مجموع ما يحصل عليه العامل 52 يوما إجازة، فضلا عن 11 يوما لمن أمضى عاما بالشركة ليصبح مجموع الإجازات لكل عامل 63 يوما إجازة سنوية، كما تمنح الشركة لمن أمضى بها 10 سنوات يوم إجازة سنوي ليصبح مجموع ما يحصل عليه العامل من إجازات هو 52 يوما إجازة سنوية، بالإضافة إلى 20 يوما إجازة يحددها العامل بنفسه وبذلك يصبح مجموع ما يحصل عليه من إجازات 72 يوما.

وألزمت الاتفاقية طرفي العمل والإنتاج بتنفيذ الاتفاقية بحسن نية، يمتنع علي كل منهما القيام بأي أفعال أو اتيان أي إجراءات من الممكن أن تعيق تنفيذ أحكامها أو تهدف إلى التنصل من تنفيذها أو تمس العاملين، مع عدم الإخلال بأحكام قانون العمل والقرارات الوزارية الصادرة نفاذا له، والمزايا المكتسبة للعاملين بالشركة الواردة بصدر الاتفاقية.

يذكر أن العمال بدأو إعتصامهم منذ الخميس الماضي مع الحفاظ على دوام العمل وعدم تأثر الإنتاج حتى الأن! كذلك تعمد إدارة الشركة عدم صرف راتب شهر يوليو إلا بعد العيد، مما حرم غالبية العمال من الاحتفال، وبالتبعية حرمان أسرهم، ناهيك عن محاولات إدارة الشركة تشويه الاعتصام كحق قانوني يجيزه القانون والدستور، بادعاء أنهم إخوان كعادة كل أصحاب الأعمال الفترة الأخيرة، في محاولة منهم للضغط على العمال، وتهديدهم لفض العتصام.

Facebook Comments