كتب أحمد علي:

تواصل مليشيات الانقلاب العسكرى سياسات القمع لإرهاب المواطنين وتكميم الأفواه، خاصة مع تصاعد الفقر والظلم منذ الانقلاب العسكرى حتى وصل الأمر إلى اعتقال من يعبرون عن غضبهم جراء فشل قائد الانقلاب وحكوماته الفاشله عبر صفحات التواصل الاجتماعى.

وخلال الأيام الماضية تم اعتقال عدد من الشباب من عدة محافظات وتلفيق اتهامات لا صلة لهم بها لمجرد التعبير عن آرائهم جراء ما يحدث من أزمات تتصاعد يوما بعد الآخر بما يزيد من ضنك وبؤس الحياة ومعاناة المواطنين اليومية.

ورصد حساب "سمية ناصف" اليوم على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك اعتقال لعدد من الأفراد لاتهامهم بالنشر عبر صفحات التواصل الاجتماعى من عدة محافظات وتم حبسهم احتياطيا بسبب نشر آرائهم على مواقع التواصل الاجتماعي شملت 14 محافظة بينها أسيوط والمنيا والشرقية والسويس والأقصر وبورسعيد والفيوم وبنى سويف والإسكندرية والقاهرة وقنا والغربية ودمياط وأسوان.

ففى أسيوط اعتقلت مليشيات الانقلاب ممدوح مكرم من منزله بمدينة فجر 19 مايو الجارى وصدر ضده قرار بالحبس الاحتياطي 15 يوما على ذمة اتهامه بمحاولة قلب نظام الحكم.

وفى المنيا شملت الاعتقالات محمد سيد فؤاد من سمالوط وأحمد فتحى من مدينة المنيا  بزعم التحريض ضد النظام على مواقع التواصل وإثارة الرأى العام وإهانة السيسى قائد الانقلاب.

وفى الشرقية اعتقلت مليشيات الانقلاب العسكرى الشاب جمال عبدالحكيم فجر الجمعة 12 مايو وقررت نيابة الانقلاب حبسه 15 يوما، كما اعتقلت بعد يومين أندرو ناصف وضمه لنفس القضية بزعم الترويج بالقول والكتابة لقلب نظام الحكم وتأليب المؤسسات واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لأفكار إرهابية.

وفى السويس اعتقل عصام المهدى فجر 14 مايو من منزله وأصدرت 5 أحزاب وشخصيات عامة بيانا يندد بالقبض عليه واقتحام منزله وصدر قرار بـ(حبس 15 يوما بتهمة الانتماء لجماعة محظورة والتحريض على مواقع التواصل الاجتماعي).

كما اعتقل محمد وليد فجر 16 مايو وصدر قرار من النيابة بإخلاء سبيله بكفالة 500 جنيه منذ صباح 18 مايو ولم يتم إطلاق سراحه حتى الآن بزعم نشر الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعى من شأنها توجيه شائعات مغلوطة ضد مؤسسات الدولة.

وفى الأقصر تم اعتقال الشاب "أدهم أحمد" وصدر في حقه قرار بالحبس 15 يوما على ذمة اتهامه بذات الاتهامات وبينها استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

وفى بورسعيد تم اعتقال الدكتور "أحمد حنفى" عضو حزب الدستور في بورسعيد وصدر في حقه قرار بالحبس 15 يوما بتهمة الانتماء لجماعة محظورة والترويج لقلب نظام الحكم على فيس بوك.

وفى الفيوم اعتقل عبدالناصر أبوراتب نقيب الفلاحين بالفيوم.. والشاعر شحاتة إبراهيم عضو اتحاد الكتّاب المصري: وتم القبض عليهما بسبب تدويناتهما على فيس بوك.. وأصدر أكثر من 80 من الأدباء والشعراء والفنانين والمثقفين بيانا ضد القبض عليهما وملاحقتهما.

وفى بني سويف تم اعتقال وليد محمد عبدالمنعم عضو حزب التحالف الشعبى الاشتراكى، وقررت النيابة حبسه 15 يوما في اتهامه بالانتماء لجماعة الإخوان المسلمين واستغلال وسائل التواصل الاجتماعي للترويج للعنف.

وفى الإسكندرية تم اعتقال كلا من "نائل حسن – إسلام الحضري – الشاذي حسين – أحمد إبراهيم"، إضافة إلى مداهمة منازل 5 شباب آخرين واعتقال باسم جابر وجميعهم لفقت لهم اتهامات تتعلق إهانة السيسى قائد الانقلاب على مواقع التواصل الاجتماعي والدعوة لقلب نظام الحكم.

وفى القاهرة اعتقل سيد كابو وكريم باتشان من شوارع وسط القاهرة وتم إحالتهما لنيابة الخانكة والتي أصدرت قرارا بحبسهما 15 يوما بتهمة (الترويج للعنف على موقع فيس بوك).

وفى قنا تم اعتقال "مصطفى الجالس" ومصطفى عبدالله شقرة، بعد اقتحام منزل كلا منهما وصدر قرار بحقهما بالحبس 15 يوما بزعم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لقلب نظام الحكم.

وفى الغربية اعتقل شادي الصعيدي بعد حملة من أمن الدولة اقتحمت منزله واثنين آخرين فجرا، وتم إخفاؤه في مكان غير معلوم ثم عرض على النيابة وأخلى سبيله بكفالة ٢٠٠٠ جنيه.

وفى دمياط تم اعتقال "خالد كاسبر" بعد مداهمة منزله فجر أول أمس، وظل مختفيا عدة ساعات حتى ظهر في قسم شرطة أول دمياط وأحيل للتحقيق بتهمة الترويج للعنف وإسقاط النظام عبر مواقع التواصل الاجتماعي وقررت النيابة حبسه 15 يوما.

وفى أسوان ومنذ اعتقال كلا من " محمد أبازيد" و"أحمد عبدالوهاب" أول أمس وحتى الآن لم يتم عرضهما على النيابة العامة وهو ما يعد جريمة إخفاء قسرى.

Facebook Comments