حالة من الصدمة تنتاب الأوساط الطبية جراء إصرار النظام على نشر العدوى بفيروس كورونا بين الطواقم الطبية وبين المواطنين بالتبعية، ووصف بيان لنقابة الأطباء التعليمات الجديدة لـ «مكافحة العدوى» التي أصدرتها وزارة الصحة بالـ«خطيرة جدًا، لأنها تعنى أن عضو الفريق الطبى الحامل للعدوى (قبل ظهور الأعراض) سيسمح له بالعمل ومخالطة الآخرين، ما سيؤدي لانتشار العدوى بصورة أكبر بين أفراد الطاقم الطبي، الذين بدورهم سينقلون العدوى لأسرهم وللمواطنين، وبدلًا من أن يقدم عضو الفريق الطبي الرعاية الطبية للمواطنين سيصبح هو نفسه مصدرًا للعدوى، مما ينذر بحدوث كارثة طبية حقيقية».

وفي الملف الاقتصادي، أكدت مجلة "بلومبرج" الأمريكية أن حكومة الانقلاب تتجه لإبرام قرض جديد من صندوق النقد بقيمة 5 مليارات دولار و4 مليارات أخرى من جهات تمويل دولية لم تحددها، وهو ما يكبل مصر بديون باهظة وغير مسبوقة.

وإلى مزيد من  الأخبار..

  • نظام السيسي يتلاعب بأرقام المصابين والوفيات بكورونا//  تتلاعب وزارة الصحة بحكومة الانقلاب في عدد الأرقام المعلنة للمصابين والوفيات بشكل يومي بفيروس كورونا، وذلك حتى تتمكن الحكومة من تطبيق خطة التعايش بعد عيد الفطر والتي تقضي بفتح الأسواق والأنشطة الاقتصادية. إلى ذلك تم تسجيل 338 إصابة جديدة و12 وفاة وبذلك يرتفع المصابون إلى 10431 والوفيات إلى 556حالة وهي الأرقام المشكوم في صحتها.
  • «اﻷطباء» تتهم السسي والحكومة بنشر العدوى بين الطواقم الطبية// انتقدت نقابة الأطباء التعليمات الجديدة لـ «مكافحة العدوى» التي أصدرها وزارة الصحة بحكومة الانقلاب والمتعلقة بالتعامل مع مصابي فيروس كورونا من اﻷطقم الطبية، وفي بيانها، قالت النقابة إنها فوجئت بمنشور من الإدارة العامة لمكافحة العدوى، يفيد بأنه فى حالة ظهور حالات إيجابية بين الأطقم الطبية لا يتم أخذ مسحات من المخالطين، وغير مصرح بعزلهم سواء فى المنزل أو في جهة العمل على أن يقوم العاملين بتقييم ذاتي لحالتهم، وإخطار جهة العمل لإجراء الكشف، وهو ما اعتبرته النقابة يحمّل أعضاء الفريق الطبي مسؤولية إصابتهم بالمرض. ووصفت النقابة التعليمات الجديدة بالـ«خطيرة جدًا، لأنها تعنى أن عضو الفريق الطبى الحامل للعدوى (قبل ظهور الأعراض) سيسمح له بالعمل ومخالطة الآخرين، ما سيؤدي لانتشار العدوى بصورة أكبر بين أفراد الطاقم الطبي، الذين بدورهم سينقلون العدوى لأسرهم وللمواطنين، وبدلًا من أن يقدم عضو الفريق الطبي الرعاية الطبية للمواطنين سيصبح هو نفسه مصدرًا للعدوى، مما ينذر بحدوث كارثة طبية حقيقية».
  • "بلومبيرغ": مصر تطلب قرضا جديدا بقيمة 9 مليارات دولار//كشف مسؤول مصرفي، أن مصر تسعى للحصول على قرض بقيمة 9 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي ومؤسسات أخرى، بالإضافة إلى قرض تلقته هذا الأسبوع بقيمة 2.8 مليار دولار بموجب أداة التمويل السريع الطارئة للصندوق. وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه، وفقا لوكالة بلومبيرغ الأمريكية، إن مصر ستطلب قرضا بقيمة 5 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، و4 مليارات دولار من مؤسسات أخرى. ولم يحدد المسؤول المصرفي المؤسسات التي يتم السعي وراءها لتوفير الـ 4 مليارات دولار الأخرى.
  • حبس صحافي في "المصري اليوم" بتهمة "تمويل الإرهاب"//قرّرت نيابة أمن الدولة المصرية، الأربعاء، حبس الصحافي في صحيفة "المصري اليوم" اليومية المستقلة، هيثم حسن محجوب، لمدة 15 يوماً احتياطياً بدعوى اتهامه بـ"الانضمام إلى جماعة إرهابية"، و"إذاعة أخبار وبيانات كاذبة"، و"ارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب"، في القضية رقم 586 لسنة 2020 (حصر أمن دولة). وهي قضية "ملفقة" جديدة من أجهزة الأمن والنيابة المصرية، فُتحت أخيراً من أجل استهداف مجموعة جديدة من الصحافيين والناشطين في مجال حقوق الإنسان، حسب حقوقيين.

«اليوم السابع»:..

  • الحكومة تعيد 16 ألف عالق بالخارج.. رئيس الوزراء: تكليف الوزارات بترشيد النفقات ومواجهة ضغوط «كورونا».. وإعفاء المستلزمات الطبية والأدوية من رسم الشراء
  • 2 مليار جنيه لتغذية منطقة «برنيس» على ساحل البحر الأحمر بالكهرباء.. إنشاء خط جهد بطول 300 كيلو متر و4 محطات متنقلة.. وإنهاء المشروع الشهر المقبل وفق الجدول الزمنى
  • «التعليم» تحذر المدارس من ربط تسليم الأبحاث بأية مصاريف دراسية.. الوزارة: لا يجوز حرمان أى طالب من الحصول على الرقم الكودى للدخول على منصة التعليم.. وأولياء أمور: مدارس خاصة طالبتنا بأقساط الترم الثانى مقابل الأكواد
  • كورونا يخنق 50 مليون عامل في 2020.. المنتدى الاقتصادى العالمى يتوقع خسارة ملايين الوظائف.. «العمل الدولية» تضع 3 سيناريوهات.. والدول مرتفعة الدخل الأكثر تأثرًا

«الشروق»:..

  • رئيس لجنة التفاوض السودانية: تحركات للوصول إلى اتفاق شامل بشأن سد النهضة قبل يوليو
  • مدير مكافحة العدوى لـ"الشروق": بروتوكول التعامل مع حالات كورونا بين الطوااقم الطبيبة هدفه حمايتهم
  • محللون: الطلب على أدوات الدين بمصر لن يتأثر باقتراض أمريكا وأوروبا تريليونات الدولارات
  • الحكومة تعفى الأدوية مستلزمات مواجهة كورونا من رسوم الشراء
  • التعليم: زيادة مكافآت المشاركين في أعمال امتحانات الثانوية والدبلومات الفنية

Facebook Comments