شهدت محافظات مصرية، اليوم الأربعاء، حوادث مأساوية تسببت فى مصرع 5 مواطنين جراء هطول الأمطار الشديدة على البلاد، وفشل إدارة العسكر بالمحليات لإنقاذ المواقف، نرصدها فى التقرير التالى:

ولقيت ربة منزل مصرعها، اليوم الأربعاء، أثناء إزاحتها مياه الأمطار من أعلى سطح منزلها، بمدينة زفتى بمحافظة الغربية.

كما لقي سائق مصرعه بمدينة المحلة الكبرى، اليوم الأربعاء، أثناء قيامه بالتخلص من مياه الأمطار التي تراكمت أعلى سطح منزله.

ولقي طفلٌ مصرعه بقرية سملا، التابعة لمركز قطور بالغربية صعقًا بالكهرباء، بسبب هطول الأمطار، ووصل إلى مستشفى قطور جثة هامدة.

بينما شهد مركز العاشر من رمضان، التابع لمحافظة الشرقية، وفاة الطفلة مروة صادق عبدالمجيد، البالغة من العمر 9 سنوات، ومُقيمة بالحي 14 بدائرة قسم شرطة ثانٍ العاشر من رمضان؛ إثر إصابتها بصعق كهربائي تعرضت له نتيجة ملامستها عمود إنارة بالقرب من مسكن أسرتها .

ولقي مواطن مصرعه متأثرًا بالصعق الكهربائي، بقرية القنى التابعة لمركز مطوبس، بعد ملامسته عمود إنارة به “ماس كهربائي” نتيجة سقوط الأمطار.

وأكد مصدر طبي أن حالة الوفاة حدثت عند نقل المواطن إلى مستشفى مطوبس، التابعة لمحافظة كفر الشيخ، متأثرًا بتعرضه للصعق، وفشل كل محاولات إسعافه.

مصرع عريس وعروسه

واستمرارا لكوارث مصر الانقلاب الحزينة، لقى “عريسان” مصرعهما  فى محافظة الغربية، عندما اصطدمت سيارتهما بأتوبيس نقل عام، ما أدى إلى وفاتهما، بالإضافة إلى صديق العريس وابنة خاله.

وأفاد إخطارٌ بوقوع حادث تصادم أتوبيس نقل عام بسيارة ملاكي كان يستقلها العريسان أثناء زفافهما، على طريق طنطا المحلة، بنطاق قرية الرجدية، التابعة لمركز طنطا.

وأسفر الحادث عن مصرع كل من “سمير علاء عسكر” 28 عاما، يقيم بالقرشية، سائق السيارة الملاكي، وصدام سليمان رزق 25 عامًا، يقيم بميت يزيد، العريس، وفتاة في العقد الثاني من عمرها 13 عامًا، وإصابة ٦ آخرين بحالات خطيرة.

 

أمطار غزيرة ورعدية 3 أيام مقبلة

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن تفاصيل طقس الـ3 أيام المقبلة (الأربعاء- الخميس- الجمعة).

وأضافت الهيئة، في بيان لها، أن درجات الحرارة تتوالى في الانخفاض، اليوم الأربعاء، على كافة أنحاء الجمهورية، ليسود طقس لطيف على السواحل الشمالية، معتدل على الوجه البحري والقاهرة وشمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب الصعيد.

وأكدت الهيئة أنه من المتوقع سقوط أمطار على السواحل الشمالية والقاهرة والدلتا والوجه البحري وسيناء، قد تمتد إلى شمال سيناء وجنوب حلايب وشلاتين، تكون غزيرة ورعدية أحيانًا على مناطق من شمال البلاد.

 

 

محاسبة المسئولين

وفي خطوة غير معتادة وجه حسن بسيوني، عضو مجلس نواب العسكر، بيانًا عاجلا لحكومة الانقلاب؛ بسبب أزمة غرق شوارع القاهرة في أول اختبار لأمطار فصل الشتاء.

وقال بسيوني: إن ما حدث يكشف عن الغياب التام للمسئولين، ولم يكن هناك أي استعدادات للتعامل مع الأمطار، رغم إعلان هيئة الأرصاد الجوية عن تحذيرات مسبقة بإمكانية سقوط أمطار.

وأضاف أن الأمطار تسببت في توقف حركة السير بشوارع القاهرة التي أصيبت بالشلل في أكثر من منطقة، رغم أن الأمطار لم تستغرق وقتا طويلًا.

واستنكر نائب العسكر تصريحات المسئولين بأنه يجرى التعامل مع الأزمة لمنع تكرارها، قائلا: “إلى متى ستعمل الحكومة بسياسة رد الفعل، ولا تستعد بشكل كافٍ للتقلبات الجوية؟”.

وتساءل بسيونى: أين هي الاستعدادات لموسم الشتاء التي أعلنت عنها الوزارات المعنية ومحافظة القاهرة؟ مطالبا بسرعة محاسبة كل المسئولين المقصرين في التعامل مع الأزمة.

 

 

إغلاق المدارس والجامعات في 3 محافظات 

وشهدت 3 محافظات، بينها القاهرة، الأربعاء، تعليقا لعمل المدارس والجامعات، جراء أمطار غزيرة هطلت على أجزاء واسعة من البلاد، الثلاثاء، وتسببت بفيضانات.

وأفاد بيان حكومي: “بناء على تقارير من هيئة الأرصاد الجوية بشأن احتمال سقوط أمطار غزيرة (الأربعاء) على بعض المناطق بالقاهرة الكبرى أكثر مما حدث اليوم، فقد تقرر تعطيل الدراسة غدا بكل من محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية بجميع المدارس والجامعات”.

وقالت مصادر في محافظة السويس شرقي القاهرة: إن الأمطار الغزيرة تسببت الثلاثاء في إغلاق طريق القاهرة السويس أمام حركة المرور. وأضافت أنه جار إنقاذ سيارات عالقة في الطريق.

وكانت وسائل التواصل الاجتماعي قد شهدت تداول عشرات الصور والمقاطع التي تظهر حجم الأضرار التي تعرضت لها محافظات مصرية جراء الأمطار، فيما أكد ناشطون أن ما جرى أظهر حجم الفساد في قطاع الإنشاءات بالبلاد، وضعف البنى التحتية الأساسية.

 

Facebook Comments