رغم خروج عبدالفتاح السيسي اليوم الأحد وسط رعب شديد ليستعطف الشعب ويطالبهم بعدم التظاهر، ويشكرهم على ما زعم أنه عدم نزولهم، تصدر مواقع التواصل الاجتماعي الرد المصري عليه بتصدر وسمي #الثورة_مستمرة و#هترحل_يامسهوك لمزيد من هز عرشه والتوعد له بالرحيل.
 


فالسيسي الذي ادّعى أنه صرف 380 مليارا على العاصمة الإدارية، من باب التراجع تعهّد برد تعويض لمن هُدمت بيوتهم بسكن وتعويض مالي، والمهم ألا تخرج مظاهرات وثورة كما في 2011 بادعائه "البلد توقف والمشروعات متكملش". ولسان حالة يقول: استحملوني 30 40 سنة كمان!!
فكان ما قبل خروج الشعب يقول السيسي: أنا جبت معدات وأقدر أبيد القرى دي كلها، أما "السيسي بعد خروج الشعب : إحنا بنحرم نفسها من اللقمة علشان نقدر نبني بلدنا".

https://twitter.com/islamakel/status/1310252465489694721


وكتب الأكاديمي علاء بيومي "شاهدت كلمة السيسي كاملة، ووجدت فيها اعترافا ضمنيا بخروج مظاهرات محدودة، وسعادة وشكر للمصريين على عدم خروج مظاهرات أكبر، وإصرار على السير في نفس الطرق: الدولة التي يحكمها فرد بدون مؤسسات، التخويف من عدم الاستقرار، تحميل المواطن عبء السياسات الاقتصادية كما هي دون تغييرها".
وأضاف في تغريدة تالية "تقييمي للمظاهرات في يومها السابع أنها ما زالت محدودة وإن كانت في انتشار واستمرارية. وهذا يعني أنها تكتسب مساحة حرية هامة للغاية في نظام أكثر من مغلق. يبدو لي أيضا أنها مرشحة للاستمرار لفترة طويلة بسبب عمق المظالم ولأنها بعيدة على الأطراف".
 


أما الحقوقي والباحث أسامة رشدي فكتب "عندما يحكمك طاغية يدير البلد وكأنها عزبة أبوه بدون مؤسسات أو دراسات جدوى اقتصادية.. فتأكد أنه سيفشل.. وعندها سيتهم الشعب.. انتوا بتخلفوا كثير.. انتم السبب.. لن مخترع العجلة.. العلم والتعليم والصحة وشبكة الأمان الاجتماعي والتخطيط الاقتصادي وأولويات التنمية والانفاق هي اساسيات لا يعرفها".

وأضافت سهام الحق "هو يقول اللى يقوله.. واحنا نكمل ثورتنا.. سيبكم منه واحشدو.. واشحنو الشارع.. مصدقنا الناس كسرت.. حاجز الخوف ونزلت". وعلّق أحمد البقري قائلا إن السيسي في سبتمبر 2020  قال: بنحرم نفسنا من اللقمة عشان نبني بلدنا والشعب مستحمل! والسيسي في سبتمبر 2019 قال "أيوه أنا ببني قصور رئاسية وهعمل وهعمل وهعمل!".
 

https://twitter.com/AhmedElbaqry/status/1310262200339234818

ومن ناحية أخرى كشفت مواقع التواصل أن الإزالات مستمرة وأن السيسي لم يتراجع على الأرض

 

https://twitter.com/TurkiShalhoub/status/1310240782385737729

 

Facebook Comments