Supporters of Iraqi Shi'ite cleric Moqtada al-Sadr protest against what they say is U.S. presence and violations in Iraq, during a demonstration in Baghdad, Iraq January 24, 2020. REUTERS/Thaier al-Sudani

شهدت مدينة بغداد بالعراق مظاهرات حاشدة للمطالبة بخروج القوات الأمريكية والأجنبية من العراق، ورفع المشاركون لافتات ورددوا شعارات تطالب بطرد القوات الأمريكية من العراق، وسط إجراءات أمنية مشددة في محيط التظاهرات.

وانتشرت قوات الأمن بكثافة في محيط المنطقة الخضراء التي توجد فيها السفارة الأمريكية، في حين اتخذت السفارة الأمريكية إجراءات أمنية إضافية في محيطها، من خلال نصب كتل خرسانية وتعليق لافتات تحذر من الاقتراب.

وفي سوريا كشف الدفاع المدني السوري، عن عن انتشال جثامين سيدة وأطفالها من تحت الأنقاض إثر غارة جوية روسية استهدفت منزلهم في بلدة أرنبة بجبل الزاوية جنوب إدلب، مشيرا إلى تسبب الغارات المتواصلة في قتل العشرات بينهم عائلات بأكملها.

وكانت الغارات الروسية قد أسفرت، أمس الخميس، عن قتل 8 مدنيين بينهم 5 أطفال وامرأتان وأصيب 14 آخرين بينهم 10 أطفال و3 نساء، ومن بين القتلى 5 مدنيين من عائلة واحدة بينهم 3 أطفال ووالدتهم، فيما أصيب 5 آخرون وهم 3 أطفال ووالدهم ووالدتهم باستهداف الطائرات الحربية الروسية أطراف مدينة سراقب شرق إدلب.

وأصيب 6 أطفال وامرأتان نتيجة استهداف الطيران الروسي مدينة أريحا بعدة غارات جوي مزدوجة، أدت أيضا لتدمير سيارة إسعاف تابعة للدفاع المدني أثناء عمل فرقنا على إسعاف المصابين من مكان الغارات الأولى، حيث تم تدمير السيارة وإحراقها بشكل كامل، ووثقت فرق الدفاع المدني استهداف 12 منطقة بـ 24 غارة جوية 11 منها بفعل الطيران الحربي الروسي

وفي القدس، دخل خطيب المسجد الأقصى، الشيخ عكرمة صبري، المسجد المبارك، رغم قرار الكيان الصهيوني بمنعه من الدخول لمدة أسبوع، ووصل الشيخ عكرمة صبري إلى باب الأسباط، الناحية الشمالية للمسجد الأقصى، برفقة عدد من الشخصيات المقدسية والمحامين، لكن شرطة الاحتلال الموجودة على البوابة الخارجية حاولت منعه من الدخول، بحجة قرار إبعاده عن المسجد.

وأصر الشيخ صبري، على أن من حقه الدخول إلى المسجد، وأمام إصراره تمكن من الدخول، وحمل فلسطينيون الشيخ صبري على أكتافهم مرددين "الله أكبر" أثناء دخوله المسجد، وقال خطيب الأقصى في تصريحات صحفية، إنه تمكن من أداء صلاة الجمعة في المسجد، ومن حق كل مسلم أن يصلي في الأقصى، مؤكدا عدم جواز القيام يمنع أي مسلم من ذلك.

Facebook Comments