نعت منصات التواصل الاجتماعي رحيل الدكتور عصام العريان، الذى قتلته عصابة الانقلاب العسكرى بالإهمال داخل محبسه برغم عملهم بمرضه الخطير، ومنع الدواء والعلاج عنه طوال السنوات السبع من حكم الانقلاب العسكرى.

وتبادلت الصفحات التعازى والتنديد بقتله، وسط مطالب عاجلة بمحاكمة عبد الفتاح السيسى وعصابته فى قتل "العريان" وآخرين طوال السنوات الماضية. وأعاد ناشطون نشر مقطع فيديو للعريان من جلسات المحاكمة، حيث تحدث العريان عن حرمانه الأدوات والمتعلقات الشخصية في جلسة بهزلية  "فض رابعة".

وحمّلت حركة "الاشتراكيون الثوريون" النظام مسئولية وفاة الدكتور عصام العريان داخل محبسه، حيث قالت إنه: ليس الأول ولن يكون الأخير في سجون الموت. وأضافت: مهما قدَّمت البيانات الرسمية من تفسيراتٍ للموت كما حاولت في الحالات لسابقة، فإن سبب الوفاة المؤكد والواضح للجميع هي تلك السجون التي صُمِّمَت للإعدام البطيء خارج نطاق أي شكل من أشكال العدالة.

عصام العريان، الذي لم يتلق أيَّ علاج لمرضه بالتهاب الكبد الوبائي، والذي مُنِعَت عنه الزيارة منذ عام 2013، هو مثل غيره من عشرات الآلاف من السجناء من كافة الاتجاهات السياسية، حيث المعاناة لسنواتٍ من ظروف السجن القاسية، ومؤخرًا منع الزيارات بحجة وباء كورونا، علاوة على تدهور صحة كبار السن الذي لا يمكن تفاديه في تلك الظروف التي ينكِّل بها النظام بالمعتقلين، لتصبح الوفاة بعدها تحصيل حاصل.

وفاة عصام العريان ليست الأولى ولن تكون الأخيرة في سجون الموت التي تحوَّلت إلى صناديق سوداء تبتلع من يقذفهم النظام إليها لتلفظهم جثثًا هامدة بعد حين.

إننا نطالب بالحرية للجميع وإطلاق سراح كافة سجناء الرأي، وكل المحبوسين احتياطيًا، وكل كبار السن وذوي الأمراض المزمنة، وفتح السجون للتفتيش من قبل مؤسسات مدنية والتحقيق الجاد في كل وفيات السجناء.

فى حين كتب المحلل السياسى "ياسر أبوهلالة": قتل الدكتور #مرسي وقتل الدكتور #عصام_العريان  وغيرهم من نخبة الأطباء والمهندسين والصحفيين ..في مصر هل تعتقد إن لديه عقدة نقص بسبب جهله ام مجرد وحشية ودموية لا تفرق بين المعتقلين ؟

https://twitter.com/abuhilalah/status/1293891788646817793

الإعلامي أسعد طه قال: رحم الله  #عصام_العريان وانتقم من ظالميه.

https://twitter.com/Assaadtaha/status/1293871832123297793

أما زعيم حزب غد الثورة الدكتور أيمن نور قال: رحم الله صديقي وأخي الشهيد..الدكتور #عصام_العريان ..سجين كل العصور …الذي عاش مظلوما ومات مقتولا بفعل إجرام نظام العار ..دم الشهيد في رقبه #السيسي.

https://twitter.com/AymanNour/status/1293876205981229061

الدكتور أسامة رشدي: توفي في سجن العقرب مقبرة السجناء السياسيين..المناضل الحر  د.#عصام_العريان البرلماني والسياسي وأحد زعماء الحركة الطلابية في السبعينات.

أسأل الله أن يتغمده برحمته وأن يعجل بهلاك المجرمين الذين يقتلون خيرة رجالات مصر في السجون.. وخالص العزاء لعائلته وإخوانه.

https://twitter.com/OsamaRushdi/status/1293868980554342405

وغرد ناشط فقال: استشهاد  #عصام_العريان بعد اغتياله بسلاح الإهمال الطبي الذي يعتمده الوضيع #السيسي خسارة كبيرة ليس لمصر ولا للإخوان بقدر ما هي لجيل كامل يجسد المبادئ والقيم والنضال. جاهل متخلف مثل السيسي يقتل طبيبا وسياسيا فذاً عن سبق إصرار، ربنا ينتقم من المجرم ومن جاء به ودعمه وسكت عليه.

https://twitter.com/abuhilalah/status/1293869831247278080

أما الإعلامى والناشط الحقوقى هيثم أبو خليل فغرد: قتلوه الأوغاد.. استشهاد الدكتور النابه .. عصام العريان في محبسه..#عصام_العريان.

https://twitter.com/haythamabokhal1/status/1293862692986511360

Facebook Comments