وكأنه إعادة متكررة لخبر أسبوعي، لكنه في الواقع حقيقة مرّة، حيث شهدت إحدى مدارس الغلابة بمصر إصابة عشرات التلاميذ بتسمّم جراء تناول وجبة غذائية في محافظة بني سويف.

إيه الحكاية؟

كان تلاميذ مدرسة "الجفادون الابتدائية المشتركة" قد أصيبوا بـ«اشتباه تسمم»، عقب تناولهم الوجبة المدرسية «فطيرة بعجوة".

وكشفت إحدى أولياء الأمور عن أن السيارات نقلت أكثر من 55 طفلاً إلى المستشفى فى حالة إعياء شديد، وأن إدارة المدرسة حاولت التكتم على الخبر لولا وصول إحدى الأمهات بالصدفة فوجدت نجلها وهو يتم نقله في حالة إعياء شديد.

كلاكيت ثاني مرة

الغريب في الأمر أن الحادث يعد الثاني في غضون فترة وجيزة، إذ تعرض 9 تلاميذ من مدرسة "قمن العروس" الابتدائية التابعة لإدارة الواسطى التعليمية بمركز الواسطى، فى نفس المحافظة وهي بني سويف، قبل أقل من 3 أشهر، وذلك عقب تناولهم الوجبة الغذائية المدرسية.

وواصل جنرالات مصر محاولاتهم قتل أطفال مصر، حيث أُصيب 17 طفلاً في سبتمبر الماضي بتسمم غذائي بإحدى مدارس قرى العدوة للمرحلة الابتدائية.

مزيد من الكوارث

وتشهد مصر منذ حكم العسكر العديد من الكوارث، حيث تعرضت مصر في غضون أسبوع فقط لسلسلة من الكوارث منها:

مصرع 3 مواطنين بعد إجبارهم على إلقاء أنفسهم من القطار؛ بسبب عدم استطاعتهم دفع ثمن التذكرة وغرامة التدخين.

كما شهدت مدينة إيتاى البارود حادثًا مأساويًّا بوفاة عدد من المواطنين بعد انفجار أنبوب بترول. فضلا عن حوادث القتل والتعدي من أجل السرقة.

مصير 14مليون تلميذ بمصر

وشهدت مصر محاولات من المنقلب السيسي لقتل أطفال مصر. ففي مايو 2017، شهدت مدارس مصر بالمحافظات حالات تسمم للتلاميذ.

قَدَرُ تلاميذ المدارس الحكومية أن يتلقوها في علب "البسكويت" و"الفطيرة" وأحيانًا في الخبز والجبن والبيض واللبن، يحصل عليها نحو 14 مليون طالب بمراحل التعليم الأساسي، ورغم ضرورة الوجبة للتلاميذ، إلا أن سوء إنتاجها يخرجها بصورة غير قابلة للاستهلاك الآدمي، ليكون تناولها محاولة للانتحار أمام احتمالات باتت مؤكدة لإصابة الطلاب بتسمم قد يقضي على حياتهم، ليكون نتيجة مسئولية مشتركة بين كل من وزارة التربية والتعليم و"مورديها" خاصةً مع استخدامهم طرق تخزين غير آدمية، ووزارة الزراعة ومصانعها، ووزارة الصحة ومراقبيها.

وقالت الدكتورة مايسة حمزة، مدير الإدارة العامة لمراقبة الأغذية بوزارة الصحة، إن منظومة التغذية المدرسية تتسم بـ"اللامركزية"، موضحًة أن لجنة من وزارة الصحة رصدت سوء حالة في مخازن المدارس وصلت نسبتها إلى 40.%

Facebook Comments