تناولت صحف الثلاثاء عدة قضايا أبرزها لقاء السيسي مع رئيس جيبوتي؛ حيث بحثا الوضع الإقليمي بيتما استنكرت البوابة زيارته وقالت إنه سمح بإقامة قاعدة عسكرية للسعودية فلماذا جاء إلى القاهرة؟

وتهكمت المصري اليوم على العملة المحلية بعد التعويم وقالت إن البصلة سعرها 1.25 جنيها  وبذلك أصبح الجنيه فعلا "لا يساوي بصلة". ونقلت الوطن عن المستثمرين أن التعويم يهددهم بالإفلاس.

ونوهت الشروق إلى أن عطلا بطائرة كشف عن زيارة سرية لوفد سعودي للقاهرة.. بينما جدد سفير الإمارات دعم بلاده للسيسي وزيادة حجم الاستثمار في القاهرة.

الجنيه لا يساوي بصلة
سخرت "المصري اليوم" من تردي وانهيار العمملة المحلية وكتبت في تقرير لها «هزيمة جديدة للجنيه.. "لايساوى بصلة".. "البصلة بجنيه وربع".. وبائعة: المفروض نخزنه بدل الفلوس"».

ونوهت الشروق إلى ارتفاع جديد فى أسعار اللحوم والدواجن والبهارات.

ونشرت اليوم السابع تقريرا حول  رفع أسعار 15% من الأدوية المحلية و20% من المستوردة.. وزير الصحة: القرار من فبراير.. وإلزام الشركات بتوفير 85% غير المشمولة

«المستثمرين»: «التعويم» يهددنا بالإفلاس
نقل مانشيت "الوطن" عن المستثمرين أن "التعويم" يهددهم بـ"الإفلاس".. وقالت إن 11 حزبًا وحركة يدشنون "الشعبية ضد الغلاء".. ونوهت إلى اعترضا "اقتصادية النواب" على تأخر الحكومة فى إرسال مشروع قانون حماية المستهلك وتهاجم "قروض سحر".

وأشارت "اليوم السابع" إلى أن 9 جمعيات مستثمرين تطالب "البنك المركزى" بحل أزمة "فروق العملات".. ونوهت إلى عقد اجتماع اليوم لكبار رجال الأعمال مع "عامر" لبحث المشكلة.

وأضافت اليوم السابع أن نقيب الفلاحين يطالب الحكومة برفع سعر طن القصب لـ700جنيه.

مجلس الدولة: لجنة أموال الإخوان باطلة
الشروق تناولت قرار مجلس الدولة برفض مشروع لجنة أموال الإخوان التي وصفته بالجماعات الإرهابية  حيث أكد أن إسناد المنازعات للأمور المستعجلة يخالف الدستور.. ولا يجوز إضفاء الصفة القضائية على قرارات لجنة إدارية.. وأشارت في تقرير آخر إلى أن "العسكرية" تفصل فى اتهام مرشد الإخوان فى "أحداث العريش" 11 يناير.

اليوم السابع رحبت بحل القضاء الفرنسي جمعية أهلية زعمت أنها تابعة للإخوان لتورطها فى أعمال إرهابية.. الجمعية تعمل على تجنيد الفرنسيين للانضمام لداعش ودعم السجناء الإرهابيين.. ومجلس الدولة الفرنسى يقر مبدأ قضائيا جديدا بحل الجمعيات الأهلية.

وتناول مانشيت البوابة ما أسماها تفاصيل ظهور البرادعي على القناة القطرية "العربي" ووصفت شهادته عن الأحداث بالزور يتقاضى عليها 100 ألف دولار من القناة وزعمت أن قيادات "الإخوان" اتفقت مع نائب الرئيس الأسبق على نشر ما ووصفتها بأكاذيبه حول مابعد "30 يونيو" لمقاضاة القاهرة.

السيسي مع رئيس جيبوتي
أبرزت الصحف لقاء السيسي برئيس جيبوتي وجاء في مانشيت الأهرام «توقيع اتفاق تعاون و6 مذكرات تفاهم بين مصر وجيبوتى.. الرئيسان يبحثان الإعداد لقمة الاتحاد الإفريقى المقبلة». وخصصت الأهرام افتتاحيتها حول "مصر وجيبوتي".

وأضافت الأخبار أن السيسي بحث الوضع في القرن الإفريقي والإعداد لقمة أديس أبابا.. بينما أكد الرئيس الجيبوتي  تطابق وجهات النظر في جميع القضايا.

وأشارت الجمهورية إلى تصريحات السيسي «لا نتآمر.. ولا نتدخل في شئون الدول الأخرى» في  رد على اتهامات إثيوبيا للقاهرة بدعم الفوضى في أيس أبابا.

وجاء في مانشيت المصري اليوم «رسالة مزدوجة من إثيوبيا.. و"6" اتفاقيات مع جيبوتى.. أديس أبابا تقدم سفيرًا جديدًا للقاهرة.. وتطالب بوقف أنشطة المعارضة». وتساءلت البوابة : «ماذا يفعل رئيس جيبوتى فى مصر؟ بعد إقامة قاعدة عسكرية سعودية بها؟!».

تواصل الحملة على قطر وقناة الجزيرة
تواصلت الحملة السوداء على قطر وقناة الجزيرة حيث أشارت الأهرام إلى حبس صحفى الجزيرة 15 يوما.. وفى ص5: النيابة: مدير مراسلى قنوات الجزيرة حرض ضد الدولة من خلال بث أخبار كاذبة.

وقالت الشروق «الأمن يلاحق معاونى مراسل الجزيرة بتهمة "تشويه مصر".. التحريات": العثور على 5آلاف شريط للقناة القطرية فى منزل المتهم الذى تعمد بث مواد "مفبركة" للتحريض ضد مؤسسات الدولة».

وكتبت اليوم السابع في مانشيت لها «فضيحة جديدة لقطر وخطط نشر الفوضى بمصر.. مراسل الجزيرة يعترف بفبركة فيديوهات لعرضها فى 25 يناير.. الدوحة خططت لتهييج الشارع المصرى بلقطات "مختلفة" عن التعذيب لإثارة المواطنين ضد الدولة.. والاستعانة بلقطات قديمة وبثها على أنها مباشرة»

وفد سعودي يزور القاهرة سرا
قالت الشروق إن عطلا فنيا بطائرة يكشف عن زيارة سرية لوفد سعودى إلى القاهرة.

ونقلت المصري اليوم عن سفير الإمارات لـ"مدبولى": سنزيد الاستثمارات.

وحسب البوابة فإن روسيا ترجح توقيع عقد محطة الضبعة النووية الخميس المقبل.. مصادر تتوقع التأجيل إلى منتصف العام المقبل.

"120" مليارا خسائر قطاع النقل سنويا
نقلت المصري اليوم عن وزير النقل بحكومة الانقلاب "الجيوشي" أن خسائر النقل 120 مليار جنيه سنويًا بسبب سوء الإدارة.

وأضافت الصحيفة أن  أزمة فواتير المياه  تتمثل في تقديرات جزافية وقراءات غير منتظمة.

وادعى وزير الكهرباء التزام الوزارة بأسعار الكهرباء الحالية رغم ارتفاع الدولار رغم أن أسعار الكهرباء حاليا نار في نار وتم زيادتها عدة مرات من قبل.

ونوهت الشروق إلى أن عدة أحزاب وحركات تؤسس "اللجنة الشعبية ضد الغلاء والإفقار".. بيان الأحزاب والحركات: الحكومة لا تحترم الدستور وغير قادرة على مواجهة الفاسدين واللصوص.

القضاة في مرمى نيران السيسي
تصاعدة حدة الأزمة بين القضاة ومجلس النواب من جهة أخرى حيث جاء في مانشيت البوابة «تعديلات "الهيئات القضائية" تشعل معركة بين البرلمان والقضاة.. الشريف ينفى تعارض المشروع مع استقلال القضاء.. وعبدالمحسن: المبررات غير موضوعية.. والبشرى: عدوان على الدستور».

ونشرت الوطن تقريرا حول الأزمة قالت فيه «"القضاة" يصعدون ضد "النواب".. 60 نائبًا يوقعون على تعديلات "السلطة القضائية" واجتماع عاصف اليوم للرد على المشروع.. "مهنا": التدخل فى شئون العدالة جريمة لا تسقط بالتقادم.. و"الجارحى": التعديلات مرفوضة».

ونوهت الشروق أن "خبراء العدل" يقررون الطعن بعدم دستورية تعديل قانونهم.. الضاهر: النص الجديد يخالف المادة 199 من الدستور.. واجتمعت مع مساعد أول وزير العدل لتقريب وجهات النظر.

وقالت البوابة إن البرلمان يحاول احتواء غضب القضاة بلقاءات تشاورية.. ناقشت تعديلات قانون السلطة القضائية.. وأنه سيتم تغيير مسمى "مساعد وزير العدل" إلى "الوكيل الدائم".

غسل سمعة مبارك وأسرته
مانشيت "اليوم السابع" تناول حوار مع الكاتبة العلمانية لميس جابر زوجة الممثل يحيى الفخراني تناولت فيه ما وصفتها الصحيفة بأسرار زيارتها واتصالاتها بمبارك وزوجته: وقالت إن مبارك قال: "طنطاوى مابعنيش".. وأضافت «كلمته عن التوريث.. رد:"أنا مش حافظ الأسد"».. وشاهدت سوزان أمام صورة لجمال وعلاء.. وقالت: "بقى دول يتسجنوا ويتبهدلوا".

وأضافت أن عمر سليمان قال لى:" ممكن أشتغل مع أى حد إلا عمرو موسى".. وزعمت أن عصر الثورات انتهى.

هذا ونوهت البوابة إلى رفع اسم "رشيد" من قوائم الترقب

أزمة بهيئة علماء الأزهر
أشارت الوطن في تقرير لها إلى وجود أزمة بـ«هيئة علماء الأزهر» .. وقالت إن الأعضاء في تناقص بعد وفاة 8 وآخر تم عزله في إشارة إلى الدكتور محمد عمارة، وأضافت أن جهود الهيئة في ملف التجديد "صفر".

وفي مانشيت الجمهورية فإن المفتي يقول إن "داعش "بدعة" في الفكر.. وبحسب المصري اليوم فإن أحمد الطيب لشباب الدبلوماسيين أوصاهم بأن يستغلوا قوة الأزهر.. نؤكد مد جسور الحوار مع قادة الأديان.

وحسب الشروق فإن شيخ الأزهر يهنئ بابا الفاتيكان بمناسبة عيد الميلاد.

استمرار أزمة الدواء
قالت اليوم السابع إنه تم الاتفاق على رفع أسعار 15% من الأدوية المحلية و20% من المستوردة.. وزير الصحة: القرار من فبراير.. وإلزام الشركات بتوفير 85% غير المشمولة.

وقالت البوابة إن الأطباء تحذر السيسي من أن القطاع الخاص ص غير أمين على إدارة مستشفيات تكامل.. وطالبته بتطويرها لتقديم الخدمة مجانا.

هذا وورحبت الجمهورية بتعليق العمل بالصيدليات واعتبرته لمصلحة المريض وحمايته من جشع شركات الأدوية.

ولكن البوابة نوهت إلى عمليات ابتزاز للصيادلة وأنهم يهددون بإضراب شامل رفضًا لرفع أسعار الدواء.

تواطؤ الشرطة مع أباطرة الإجرام 
شنت صحيفة الوطن في مانشيت لها هجوما على تواطؤ الشرطة مع أباطرة الإجرام حتى كون بعض عناصرها ثروات ضخمة من هذا التزاوج الحرام.. وكتبت: «"الوطن" على أعتاب بؤر الإجرام فى محافظات مصر.. حضر السلاح والمخدرات واختفت الشرطة.. ورواتب شهرية للمخبرين والأمناء.. تمارس نشاطها فى العلن ولا أجد يجرؤ على اقتحامها.. وضابط سابق: أفراد الشرطة كونوا ثروات من حماية التجار».

وحول تأمين احتفالات الكريسماس نقلت الأخبار عن وزير الداخلية: لن نسمح بأية تجاوزات خلال احتفالات أعياد الميلاد.

حبس 10 أمناء شرطة
أشارت "المصري اليوم" إلى حبس 10أمناء بـ"شرطة السياحة" بتهم التجمهر ورفض قواعد العمل.

وأضافت الشروق أن المتهمين رفضوا تغيير نظام ورديات العمل وامتنعوا عن نزول الخدمات بمشاركة 100 أمين.

ونوهت الوطن إلى انتحار أمين شرطة بسلاحه الميري في مقر عمله وفسرت اليوم السابع "انتحاره" بأن ظروفا نفسية دفعته لإطلاق النار على نفسه بالمنيا.

وفي السياق نوهت الشروق إلى تجديد حبس ضابط دار السلام فى ضرب عامل حتى الموت.

اعتقال 13 من ألتراس أهلاوي
مانشيت المصري اليوم تناول اشتباكات الأمن والأولتراس وقال إنها  تؤخر مران الأهلى.

ولكن الجمهورية قالت إن "أولتراس أهلاوي".. حاولوا اقتحام النادي وإصابة ضابطين.. والقبض على 13 من مثيري الشغب.

Facebook Comments