كتب محمد فتحي:

تناولت صحف الخميس عدة قضايا، حيث أبرزت الأهرام تصريحات قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي حول تعزيز التعاون مع قبرص وأنه يحقق أمن واستقرار المنطقة والتطلع إلى التعاون مع قبرض لمواجهة الإرهاب.. غوكايدس: آفاق جديدة للتعاون بين البلدين لمصلحة الشعبين.. وأبرزت تصريحاته لوزير الدفاع القبرصي: تطوير التعاون العسكري لترسيخ أمن واستقرار المنطقة.

وفي سياق مختلف، زعمت الأخبار أن طائرات "مجهولة" تسقط طائرة قطرية تحمل أسلحة فى طريقها لداعش ليبيا.. وذكرت المصري اليوم أن وزير الخارجية يزور السودان الأسبوع المقبل لإزالة أى سوء تفاهم.. شكري أمام النواب: لسنا فى حرب مع إثيوبيا.. مشيرة إلى اتفاق مصري عراقي على فترة سماح 3 أشهر لسداد ثمن النفط العراقي.

وهاجمت اليوم السابع الإذاعة الألمانية وتناولت ما وصفتها بخطة "دويتش فيله" الألمانية لاختراق كليات الإعلام المصرية.. مصادر: القناة الألمانية رصدت مبالغ طائلة لبناء تحالفات مشبوهة مع كليات الإعلام المصرية وتسعى لتسفير عدد كبير من أساتذة الجامعات والطلاب إلى برلين.

كما هاجمت قناة "الجزيرة" ووصفتها بالمتحدث الرسمى باسم داعش.. مجلس النواب يدرس إصدر بيان رسمى لإدانة قطر بسبب ممارسات القناة فى دعم الإرهاب.. ونشرت البوابة تصريحات سامح شكري بأن مصر لن تتردد فى حماية أمنها المائى.

وفي الملف الأمني.. قالت الأهرام إن الأمن يرصد مكالمة لإرهابي الإسكندرية قبل دقائق من الحادث.. وجاء رأي الأهرام حول تحدي المصريين للإرهاب، مشيدة فيه بتقرير مجلة «كريستيان ساينس مونيتور» الأمريكية الذي تشيد فيه بنموذج مصر في المصالحة الدينية وتحدي المصريين لما وصفتها بالإرهاب الذي يستهدف الدولة.. وأن وعي المصريين أفسد مخططات الجماعات الإرهابية كداعش والقاعدة وغيرهما حسب الصحيفة الحكومية.

وقالت المصري اليوم إن الأمن يلاحق خلية يشتبه بتورطها فى تفجير الكنيستين.. والكنيسة تلغي الاحتفالات بعيد القيامة وتكتفي بالقداس.. ومسيرات ضد الإرهاب.. وأبرزت الشروق نفي مصدر أمني بأن الكويت لم تسلمنا انتحاري كنيسة مارمرقس.. المنفذان لم يختبئا فى أي مزارع قبل عمليتهما الإرهابية.. ونقلت الوطن عن مصادر: مشتبه به فى تفجير الكنيستين شارك فى اعتصام الضباط الملتحين.. الطب الشرعي: تحديد البيانات الوراثية للمشتبه بهما.. نستعد لأخذ عينات من أسرتيهما للتواصل إلى هوية المنفذين.. ولجنة من القوات المسلحة تحصر أضرار الكنيسة المرقسية تمهيدا لترميمها.

وزجت اليوم السابع باسم الإخوان في تفجيرات الكنائس.. ونشرت رواية جديدة للأمن تزعم أن "البحث جار عن الإخوانى مهاب مفتاح الذي ادعت أنه لغز تفجيرات الكنائس".. التعازي فى الكنيسة بدلا من التهاني بأعياد القيامة.. وتواضرس يستقبل المسئولين وكبار الشخصيات العامة.. الأمن يمسك بخيوط تربط تفجير البطرسية بحادثي طنطا والإسكندرية.. وتكثيف اليحث عن القيادي الإخواني قائد عمليات التفجير حسب الرواية الأمنية المزعومة التي يتوقع أن يتم تعميمها على باقي الصحف والفضائيات اليوم وغدا للثرثرة حولها بما يخدم مخططات سلطات الانقلاب.. ولكن الكذب مالوش رجلين كما يقول المثل المصري.

أما "القزم" عبدالرحيم علي فيتراجع وينحني أمام الداخلية ويعلن في مؤتمر صحفى عن أزمة مصادرة «البوابة»: قررنا الصدور لقطع الطريق على ما وصفه بـ«الإعلام المُعادى».. مشيرة إلى حبس 22 للاشتباه فى تورطهم بتفجيرى «الإسكندرية وطنطا».

وحكوميا.. أشارت إلى أن وزارة التضامن تعلن حل مجلس إدارة دار رعاية جمعية "إنقاذ الطفولة" بعد الاعتداء على 34 طفلا.. ووزير التموين يتعهد بالسيطرة على الأسعار.. وضبط الأسواق قبل رمضان.. ونقلت المصري اليوم عن رئيس "النيابة الإدارية": نجحنا فى رد 132 مليار جنيه لخزينة الدولة.. "رزق": 1132 قضية قساد فى قطاع الأراضي.

وأشارت إلى أن الحكومة تحث على استكمال بيانات 19 مليون مستفيد من التموين.. ووزير التموين يصرح بأن 2018 بداية عدالة الأسواق للمواطنين.. ووزير النقل مستاء من تباطؤ مشروع تطوير المزلقانات.. مشيرة إلى أن أب يشكو من مرض غامض قتل ابنيه وأصاب الثالث بالمنوفية.

واقتصاديا.. نشرت تحقيقا حول يوم فى طواحين الذهب.. انفراد.. "الأهرام" تعيش مع الباحثين عن المعدن النفيس فى شلاتين.. وأبرزت الأخبار تصريحات وزير المالية الجارحي: العلاوة لغير الخاضعين لـ الخدمة المدنية بأثر رجعي مع مرتب مايو.. وتناولت الشروق تعديل قانون العلاوة الخاصة قبل إقراره بالبرلمان.. التعديلات تضع حدين أدنى وأقصى للعلاوة وتخضعها للضرائب.

وأجرت الوطن حوارا مع سمير رضوان وزير المالية الأسبق قال فيه إن الجهاز الإداري بالدولة فاسد.. والبعض حذرني من احتمال قتل أولادي لو سعيت إلى ميكنة الجمارك.. خطة مصر 2030 أمنيات بما يعني أنها مجرد وهم أو فنكوش كبير مثل الفناكيش الكثيرة التي ظهرت في عهد السيسي.. مضيفا أن التصنيع هو الأمل بدلا من التسول ونحتاج 5 سنوات للخروج من أزمتنا.

وذكرت اليوم السابع أن منحة جمال مبارك تشيع الفوضى بمكاتب بريد سوهاج.

وسياسيا.. قالت إن رؤساء وأعضاء المجلس والهيئات الإعلامية يؤدون اليمين أمام النواب.. عبدالعال: الهيئة الوطنية للصحافة مسئولة عن المؤسسات الصحفية القومية من أمس.. مكرم محمد أحمد: المسئولية شاقة.. وقالت إن تجديد الخطاب الديني يبدأ من المقهى.. ونشرت نتائج استطلاع بصيرة: (63%) من المصريين موافقون على فرض الطوارئ..

أبرز ما تناولته صحف الخميس:
"الأهرام":
• الرئيس: تعزيز التعاون مع قبرص يحقق أمن واستقرار المنطقة.. غوكايدس: آفاق جديدة للتعاون بين البلدين لمصلحة الشعبين
• رؤساء وأعضاء المجلس والهيئات الإعلامية يؤدون اليمين أمام النواب.. عبدالعال: الهيئة الوطنية للصحافة مسئولة عن المؤسسات الصحفية القومية من أمس
• الأمن يرصد مكالمة لإرهابي الإسكندرية قبل دقائق من الحادث
• بعد الاعتداء على 34 طفلا.. وزارة التضامن: حل مجلس إدارة دار رعاية جمعية "إنقاذ الطفولة"
• تحقيقات.. يوم فى طواحين الذهب.. انفراد.. "الأهرام" تعيش مع الباحثين عن المعدن النفيس فى شلاتين
• صحيفة أمريكية: مصر نموذج للمصالحة الدينية..
• رأي الأهرام: "تحدي المصريين للإرهاب".. إشادة بتقرير صحيفة «كريستيان ساينس مونيتور» الأمريكية عن تجربة المصريين ـ مسلمين ومسيحيين ـ فى التعايش معا واعتبار ذلك نموذجا لدول المنطقة/ يواجه المصريون بكل صلابة وتحد موجة الإرهاب الخسيسة التى تستهدف مقومات وأسس الدولة المصرية/ «وعى المصريين» تتكسر على ضفافه كل المحاولات والمؤامرات الإرهابية التى تستهدف إحداث انقسامات طائفية/ المصريون أكثر تماسكا وتوحدا فى مواجهة مؤامرات العنف والكراهية التى تقودها التنظيمات الإرهابية من أمثال داعش والقاعدة وغيرهما/لاينكر أحد الجهود التى تقوم بها الدولة ومؤسسة الأزهر الشريف فى التصدى للأفكار المتطرفة ودعوات الحض على العنف، وإن كانت تحتاج إلى المزيد من التدعيم والأفكار الجديدة المبتكرة التى من شأنها أن تعزز فعليا جهود تجديد الخطاب الدينى.

"الأخبار":
• الجارحي: العلاوة لغير الخاضعين لـ الخدمة المدنية بأثر رجعي مع مرتب مايو
• طائرات "مجهولة" تسقط طائرة قطرية تحمل أسلحة فى طريقها لـ داعش ليبيا
• الرئيس لوزير الدفاع القبرصي: تطوير التعاون العسكري لترسيخ أمن واستقرار المنطقة
• وزير التموين: السيطرة على الأسعار.. وضبط الأسواق قبل رمضان.. إيقاف البطاقات غير المحدثة أول يوليو
• الهيئات الإعلامية تؤدي اليمين امام البرلمان.. مكرم محمد احمد: المئولية شاقة
• تجديد الخطاب الديني يبدأ من المقهي
• بصيرة: (63%) من المصريين موافقون على فرض الطوارئ

"المصري اليوم":
• الأمن يلاحق خلية يشتبه بتورطها فى تفجير الكنيستين.. الكنيسة تلغي الاحتفالات بـ عيد القيامة.. ومسيرات ضد الإرهاب
• البيانات الضخمة تغير وجه العالم السياسي.. سر الشركة التى أوصلت ترامب للبيت الأبيض وأخرجت بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
• رئيس "النيابة الإدارية": نجحنا فى رد 132 مليار جنيه لخزينة الدولة.. "رزق": 1132 قضية قساد فى قطاع الاراضي
• الحكومة تحث على استكمال بيانات 19 مليون مستفيد من التموين
• وزير الخارجية يزور السودان الأسبوع المقبل لـ إزالة أى سوء تفاهم.. شكري أمام النواب: لسنا فى حرب مع أثيوبيا
• السيسي: نتطلع لمواصلة التعاون مع قبرص لمواجهة الإرهاب.. وزير الدفاع يبحث مع فوكايدس تبادل الخبرات العسكرية بين القاهرة ونيقوسيا
• الهيئات الإعلامية تؤدي اليمين أمام البرلمان.. عبدالعال: سابقة برلمانية.. والأربعاء أول اجتماع للوطنية للصحافة
• تسليم عقود الدفعة الأولي لتقنين وضع اليد فى مخالفات الأراضي.. جوهر: الخدمات الحكومية تراجع 10 الاف طلب تقنين

"الشروق":
• مصدر أمني: الكويت لم تسلمنا انتحاري كنيسة مارمرقس.. المنفذان لم يختبئا فى أي مزارع قبل عمليتهما الإرهابية.. والكنيسة تلغي احتفالات القيامة وقصرها على القداس فقط
• تعديل قانون العلاوة الخاصة قبل إقراره بالبرلمان.. التعديلات تضع حدين أدنى وأقصى للعلاوة وتخضعها للضرائب
• اتفاق مصري عراقي على فترة سماح 3 أشهر لسداد ثمن النفط العراقي
• وزير التموين: 2018 بداية عدالة الأسواق للمواطنين
• وزير النقل مستاء من تباطؤ مشروع تطوير المزلقانات
• طائرات تدريب وراء أصوات الانفجار بأكتوبر
• أب يشكو من مرض غامض قتل ابنيه وأصاب الثالث بالمنوفية
• الرئيس يسقبل وزير دفاع قبرص.. وفوكايدس ينقل تعازي بلاده ى ضحابا الكنيستين
• السيسي يجدد لـ رئيس التنظيم والإدارة عاما إضافياً
• البرلمان يطالب الحكومة بتقديم تشريعات حماية المعلومات ومكافحة الجريمة الإلكترونية

"الوطن":
• صادر: مشتبه به فى تفجير الكنيستين شارك فى اعتصام الضباط الملتحين.. الطب الشرعي: تحديد البيانات الوراثية للمشتبه بهما.. نستعد لأخذ عينات من اسرتيهما للتواصل إلى هوية المنفذين.. ولجنة من القوات المسلحة تحصر أضرار الكنيسة المرقسية تمهيدا لترميمها
• سمير رضوان وزير المالية الأسبق: الجهاز الإداري بالدولة فاسد.. والبعض حذرني من احتمال قتل أولادي لو سعيت إلى ميكنة الجمارك.. خطة مصر 2030 أمنيات.. والتصنيع هو الأمل بدلا من التسول ونحتاج 5 سنوات للخروج من أزمتنا
• مجلة أمريكية: مصر نموذج للانسجام الإيماني والتعايش بين الأديان ضد العنف
• نصر: البنك الدولى أكد ثقته فى قدرة الاقتصاد المصري
• البترول: مشروع قانون سوق الغاز فى النواب

"اليوم السابع":
• "البحث عن الإخوانى مهاب مفتاح لغز تفجيرات الكنائس".. التعازي فى الكنيسة بدلا من التهاني بأعياد القيامة.. وتواضرس يستقبل المسئولين وكبار الشخصيات العامة.. الأمن يمسك بخيوط تربط تفجير البطرسية بحادثي طنطا والإسكندرية.. وتكثيف اليحث عن القيادي الإخواني قائد عمليات التفجير
• خطة "دويتش فيله" الألمانية لاختراق كليات الإعلام المصرية.. مصادر: القناة الألمانية رصدت مبالغ طائلة لبناء تحالفات مشبوهة مع كليات الإعلام المصرية وتسعى لتسفير عدد كبير من أساتذة الجامعات والطلاب إلى برلين
• "الجزيرة" المتحدث الرسمى باسم داعش.. مجلس النواب يدرس إصدر بيان رسمى لإدانة قطر بسبب ممارسات القناة فى دعم الإرهاب
• بصيرة: 63% من المصريين موافقون على فرض حالة الطوارئ
• شركات البترول تطالب هيثم الحريري برد 150 ألف جنيه من أموال الدولة
• منحة جمال مبارك تشيع الفوضى بمكاتب بريد سوهاج

Facebook Comments