كتب محمد فتحي:

تناولت صحف الأربعاء عدة قضايا، حيث أبرزت كل الصحف موافقة مجلس نواب العسكر بالإجماع على قانون الطوارئ، وأشارت المصري اليوم إلى أنه تم دون مناقشة.. عبدالعال": التطبيق يشمل الإعلام.. والدولة فوق الدستور..  ويبرر رئيس الوزراء ذلك بأن العمليات الإرهابية تستوجب إجراءات استثنائية.. و"إسماعيل": نستهدف "أعداء الوطن".

ونقلت المصري اليوم عن د.شوقى السيد الفقيه الدستورى تبريره المتناقض: 20 سنة "طوارئ" لم تحقق الأمن.. لكنها شر لا بد منه!.. والبرلمان يعدل قانون الطوارئ لاحتجاز العناصر الخطرة لمدة شهر قابلة للتجديد وهي تعديلات شديدة الخطورة تعكس توجهات استبدادية مطلقة ومصادرة كل شيء في الوطن في ظل مخاوف قائد الانقلاب وقرب مسرحية انتخابات الرئاسة التي يشكك مراقبون في إجرائها من الأساس بحجة الإرهاب وذرائع الأمن.

وتساءلت الشروق: لماذا لجأت الدولة إلى "الطوارئ" بدلاً من تفعيل مكافحة الإرهاب؟.. الصلاحيات الاستثنائية لرئيس الجمهورية متشابهة بين التشريعين.. والفارق الأساسى عودة محاكم أمن الدولة طوارئ.. جواز إخلاء بعض المناطق أو عزلها وحظر التجول ومراقبة الرسائل والصحف ومصادرتها.

وتابعت تطورات التحقيقات في حادث تفجير الكنيستين.. وأشارت إلى فحص الأشلاء لتحديد الانتحاريين فى "تفجيرات الأحد".. مصادر: الاستعانة بـ"المخبرين السريين".. وعرض النتائج أولاً بأول على القيادة السياسية.. ونشرت الوطن تقريرا موسعا حول مصابي  تفجير طنطا".. و"الأعلى للجامعات": إعادة صياغة المناهج فى كليات "دار العلوم والتربية الإسلامية" لمواجهة الفكر المتطرف.

وفي الملف الأمني.. قالت إنه للمرة الأولى.. منع دخول زوار "السيد البدوى" فى غير أوقات الصلاة.. أحد المريدين: الحل فى اليقظة الأمنية وليس إغلاق المسجد.. ومصدر سيفتح قريبًا.. ووزير الدفاع يفتتح مؤتمر "علوم وتكنولوجيا الطيران والفضاء".. 99 ورقة علمية حول التطبيقات المبتكرة والحديثة.. ومشاركة 64 جامعة مصرية ومركزًا بحثيًا.. و"الرئاسة": "مجلس مكافحة الإرهاب" سيختص بصياغة استراتيجة شاملة للمواجهة.. و"الداخلية" تتعقب "العائدين" والمشمولين بـ"عفو مرسى".

كما أبرزت الصحف صدور 3 قرارات من رئاسة الانقلاب بتشكيل الهيئات الإعلامية.. وقالت إن أداء اليمين اليوم.. مكرم رئيسًا للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وجبر لـ"الوطنية للصحافة" وزين لـ"الإعلام".. ورئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام مكرم محمد أحمد: مهمتنا صعبة جدا.. ونقلت عن "فوكس نيوز": الإعلام الأمريكى مقصر فى تغطية الهجمات الإرهابية بمصر.. "نيوريوك تايمز": وحدة المصريين تعرقل نجاح خطة "داعش".

واقتصاديا.. رئيس مصلحة الضرائب:  «604» مليارات جنيه الحصيلة المستهدفة بالموازنة الجديدة.. وذكرت أن 37.1% انخفاضا في عجز الميزان التجارى خلال يناير.. ونقلت عن هشام الشريف: تحويل 4470 قرية إلى مناطق مصدرة دون أن يحدد كيفية ذلك.. وأضافت أن "الإنتاج الحربى" توفر مستلزمات صيانة السكك الحديدية ومشروعات الطرق.. ووزير البترول يتابع الاستعداد لتطبيق كروت البنزين.

ونشرت الوطن تحقيقا حول ما أعلنته الحكومة عن الأسماك المدعمة وقالت إن مواطنين يبحثون عن الأسماك المدعمة.. هدى: ملقتهاش في أي مكان.. وسيدة أربعينية: مفروض يحددوا الأماكن اللي هتبيعها.. والمجمعات: منعرفش عنها حاجة.. ومصدر: الدولة تمنح سلعا لمواطنين لا تعرفهم!

وحكوميا.. أبرزت الأهرام ما وصفتها بمشروعات مصرية-ألمانية فى الزراعة والإنتاج الحيوانى.. ميركل تعزى السيسى وتعلن تضامنها مع مصر ضد الإرهاب.. وقالت إن السيسي اطمأن من وزير الكهرباء على الاستعدادات للصيف.. ويطلب الالتزام بالبرنامج الزمنى لتطوير الشبكة القومية وتحسين الخدمة بالصعيد.

وتناولت نظام جديد للتعليم العام القادم.. إعادة قيد المفصولين بالثانوية وعدم تحويلهم للمنازل.. والأحوال المدنية: 20 ألف حالة طلاق خلال شهر.. السيسى يستقبل وزير الزراعة الألمانى.. ويتلقى تعازى "ميركل" فى ضحايا "تفجيرات الأحد".

وقالت إن "الأعلى للجامعات" يشكل لجنة للتنسيق ويعتمد اللائحة الطلابية نهاية مايو.. وقف عضوى هيئة تدريس بجامعتى القاهرة وكفر الشيخ عن العمل.. وأشارت اليوم السابع إلى ما وصفته بتطهير مناهج الجامعات من التطرف.. الأعلى للجامعات فى انعقاد دائم لإعادة صياغة مناهج.

وفي ملف العلاقات الخارجية.. تطاولت صحف اليوم على قطر وتركيا ولفتت إلى غزل إثيوبى-قطرى خلال أول زيارة لـ"تميم" إلى أديس أبابا.. تعهدات بتعزيز العلاقات والتعاون الاقتصادى.. وقالت إن أمير قطر يصل إلى كينيا بعد توسيع التعاون الثنائى مع إثيوبيا.. "رسلان": قطر "زائدة دودية" تجيد المكايدة السياسية.

ونشرت الوطن الجزء الثاني من حوار فتح جولن زعيم التنظيم الموازي بتركيا حيث ادعى أن أردوغان باع غزة والقضية الفلسطينية وألقى بوعوده لحماس فى البحر عندما لاحت له أول بادرة للصلح مع إسرائيل.. الرئيس التركى يدير البلاد بعقلية "عصابات المافيا".. وانتباه "القاهرة" المبكر قضى على آماله فى السيطرة على المنطقة.. آلاف الأبرياء فى  السجون والمعتقلات بسبب "الانقلاب المسرحى المزعوم".. وأساتذة جامعات يبيعون جوارب فى الشوارع ويقفون على عربات أرز فى الطرقات.

وأضافت أن قمة السبع تواصل الضغط: لا مكان لـ"الأسد" فى مستقبل سوريا.. بوتين: واشنطن تدبر لاختلاق هجمات وإلصاقها بدمشق.

وأشارت إلى مقتل 6 جنود فى معاوك بين قوات "حفتر" و"الوفاق الوطنى".. المبعوث الأممى يلمح إلى إدخال تعديلات على "الصخيرات".. وصحيفة إيطالية: سيارة "مصفحة" لبابا الفاتيكان فى مصر.

ونشرت عن السودان: إلزام المصريين بتأشيرات دخول يمنع تسلل الإرهابيين.

وسياسيا.. خالد على يقدم بلاغًا جديدًا للنائب العام بشأن "تيران وصنافير".. ومصدر بـ"قضايا الدولة": البرلمان حر فى مناقشة "تيران وصنافير" فى أى وقت.. ولم ينتهز حالة الطوارئ.

وفي ملف التشهير بالإخوان.. "اليوم السابع" تناولت ما وصفته بمخطط "الإخوان" و"المفصولين" لهدم مجلس النواب.. وقالت إن ما وصفتها بالجماعة الإرهابية تسخر أبواقها الإعلامية لتشويه المؤسسة التشريعية.. وزعمت في تقرير آخر آن تحليل  "DNA" يحسم هوية انتحارى الإسكندرية وطنطا.. الأمن الوطنى يتوصل لهوية "أبوإسحاق" وأسرته: "كان عضوًا فى الإخوان حسب مزاعم الصحيفة.

ونشرت تقريرا ثالثا أشارت فيه إلى الحكم بالسجن المشدد لـ23 إخوانيًا والبراءة لـ5 آخرين بتهمة الانضمام لجماعة محظورة.

أما "البوابة" فنقلت في ص7 عن "الجندى" مطالبه بتطهير الأزهر من الإخوان بقرار سيادى.. وأضاف أنه لا يعترف بلجان "الطيب".

أبرز ما  تناولته صحف الأربعاء:
"الأهرام":
• مشروعات مصرية ـ ألمانية فى الزراعة والإنتاج الحيوانى.. ميركل تعزى السيسى وتعلن تضامنها مع مصر ضد الإرهاب
• النواب يوافق بالإجماع على قانون الطوارئ.. رئيس الوزراء: العمليات الإرهابية تستوجب إجراءات استثنائية
• 3 قرارات جمهورية بتشكيل الهيئات وزين للإعلام.. علام ثابت ورشوان أعضاء بالهيئة الوطنية للصحافة.. والجبالى بمجلس الإعلام
• سحر نصر: حالة الطوارئ لن تؤثر على أداء الاقتصاد
• رئيس مصلحة الضرائب:  «604» مليارات جنيه الحصيلة المستهدفة بالموازنة الجديدة
• 37.1% انخفاضا في عجز الميزان التجارى خلال يناير
• اطمأن من وزير الكهرباء على الاستعدادات للصيف.. الرئيس يطلب الالتزام بالبرنامج الزمنى لتطوير الشبكة القومية وتحسين الخدمة بالصعيد
• رأي الأهرام: الإعلام الوطنى.. وجاء فيه: شهد الإعلام بكل أنواعه عديدا من السلبيات أدت إلى عدم قيامه بدوره الصحيح فى تنوير الرأى العام ودعم المجتمع والدولة فى الحرب ضد الإرهاب ومتطلبات التنمية والمساهمة فى التطور الاجتماعى ورفع الوعى بقاضيا الوطن، ولا شك أن الإعلام المملوك للدولة هو المعبر عنها والذى يستطيع تقديم رؤية تدعم المصالح العليا للبلاد، فالصحف القومية تسيطر على الغالبية العظمى من السوق الصحفية فى مصر وتملك تأثيرا كبيرا على الرأى العام ولذلك لابد من حل المشكلات التى تعوق تطور هذه المؤسسات الصحفية لتنطلق  فى أداء الدور القومى المنوط بها بما فى ذلك إعادة هيكلة ماسبيرو للقيام بمهامه الوطنية..
• صبحى يلتقى وفدا من "النواب الأمريكى"
• الرئاسة تعلن اختصاصات المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب والتطرف

"الأخبار":
• الرئيس يطمئن على استعدادات الكهرباء للصيف
• بالإجماع.. البرلمان يوافق على إعلان حالة الطوارئ.. رئيس الوزراء: عقاب مصر الرادع آت
• أداء اليمين اليوم.. مكرم رئيسًا للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وجبر لـ"الوطنية للصحافة" وزين لـ"الإعلام"
• نظام جديد للتعليم العام القادم.. إعادة قيد المفصولين بالثانوية وعدم تحويلهم للمنازل
• هشام الشريف: تحويل 4470 قرية إلى مناطق مصدرة
• المجموعة الوزارية الاقتصادية توافق على تعديلات سوق المال.. سحر نصر: تأسيس شركة مساهمة لتمويل الشركات ومشروعات الأعمال
• "الإنتاج الحربى" توفر مستلزمات صيانة السكك الحديدية ومشروعات الطرق
• وزير البترول يتابع الاستعداد لتطبيق كروت البنزين
• الأحوال المدنية: 20 ألف حالة طلاق خلال شهر

"المصري اليوم":
• "النواب" يوافق على فرض الطوارئ "دون نقاش".. المجلس يعدل القانون لـ"احتجاز الخطرين" و"إسماعيل": نستهدف "أعداء الوطن"
• تشكيل الهيئات الإعلامية الثلاث ومكرم: إصلاحات جذرية قريبًا.. "شهيب" يعتذر عن عضوية "الوطنية للصحافة
• د.شوقى السيد الفقيه الدستورى: 20 سنة "طوارئ" لم تحقق الأمن.. لكنها شر لابد منه
• فحص الأشلاء لتحديد الانتحاريين فى "تفجيرات الأحد".. مصادر: الاستعانة بـ"المخبرين السريين".. وعرض النتائج اولاً بأول على القيادة السياسية
• غزل إثيوبى-قطرى خلال أول زيارة لـ"تميم" إلى أديس أبابا.. تعهدات بتعزيز العلاقات والتعاون الاقتصادى
• للمرة الأولى.. منع دخول زوار "السيد البدوى" فى غير أوقات الصلاة.. أحد المريدين: الحل فى اليقظة الأمنية وليس إغلاق المسجد.. ومصدر سيفتح قريباً
• وزير الدفاع يفتتح مؤتمر "علوم وتكنولوجيا الطيران والفضاء".. 99 ورقة علمية حول التطبيقات المبتكرة والحديثة.. ومشاركة 64 جامعة مصرية ومركزًا بحثيًا
• الرئيس يطالب الحكومة بـ"التوسع فى العدادات الذكية".. السيسى يستقبل وزير الزراعة الألمانى.. ويتلقى تعازى "ميركل" فى ضحايا "تفجيرات الأحد"
• قمة السبع تواصل الضغط: لا مكان لـ"الأسد" فى مستقبل سوريا.. بوتين: واشنطن تدبر لاختلاق هجمات وإلصاقها بدمشق
• مقتل 6 جنود فى معاوك بين قوات "حفتر" و"الوفاق الوطنى".. المبعوث الأممى يلمح إلى إدخال تعديلات على " الصخيرات"
• "الأعلى للجامعات" يشكل لجنة للتنسيق ويعتمد اللائحة الطلابية نهاية مايو.. وقف عضوى هيئة تدريس بجامعتى القاهرة وكفر الشيخ عن العمل
• خالد على يقدم بلاغًا جديدًا للنائب العام بشأن "تيران وصنافير"

"الشروق":
• مجلس النواب يوافق بالإجماع على إعلان حالة الطوارئ.. إسماعيل يقدم مبررات إعلان "الطوارئ" أمام النواب.. والبرلمان ىيعدل قانون الطوارئ لاحتجاز العناصر الخطرة لمدة شهر قابلة للتجديد
• لماذا لجأت الدولة إلى "الطوارئ" بدلاً من تفعيل مكافحة الإرهاب؟.. الصلاحيات الاستثنائية لرئيس الجمهورية متشابهة بين التشريعين.. والفارق الأساسى عودة محاكم أمن الدولة طوارئ.. جواز إخلاء بعض المناطق أو عزلها وحظر التجول ومراقبة الرسائل والصحف ومصادرتها
• "القوى العاملة" بالبرلمان تعيد طرح مشروع قانون العمل للحوار المجتمعى
• صحيفة إيطالية: سيارة "مصفحة" لبابا الفاتيكان فى مصر
• المفتى ووزير الأوقاف يوافقان على "تنظيم شئون دار الإفتاء"
• مصدر بـ"قضايا الدولة": البرلمان حر فى مناقشة "تيران وصنافير" فى أى وقت.. ولم ينتهز حالة الطوارئ
• سعفان:الحكومات لا تستطيع تطوير التدريب المهنى بمفردها.. وزير القوى العاملة ينقل رسالة السيسى: مصر قادرة على حماية الأمة العربية من الإرهاب

"الوطن":
• مجلس النواب يوافق على فرض "الطوارئ".. "عبدالعال": التطبيق يشمل الإعلام.. والدولة فوق الدستور.. و"الرئاسة": "مجلس مكافحة الإرهاب" سيختص بصياغة استراتيجة شاملة للمواجهة.. و"الداخلية" تتعقب "العائدين" والمشمولين بـ"عفو مرسى"
• مصابو تفجير طنطا": "هنرجع نصلى فى نفس الكنيسة.. "خليفة": لسه بسمع صوت الانفجار لحد دلوقتى.. و"بولا": العملية استهدفت الوطن كله.. "الأعلى للجامعات": إعادة صياغة المناهج فى كليات "دار العلوم والتربية الإسلامية" لمواجهة الفكر المتطرف
• رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام: مهمتنا صعبة جدا
• "فوكس نيوز": الإعلام الأمريكى مقصر فى تغطية الهجمات الإرهابية بمصر.. "نيوريوك تايمز": وحدة المصريين تعرقل نجاح خطة "داعش"
• السودان: إلزام المصريين بتأشيرات دخول يمنع تسلل الإرهابيين
• أمير قطر يصل إلى كينيا بعد توسيع التعاون الثنائى مع إثيوبيا.. "رسلان": قطر "زائدة دودية" تجيد المكايدة السياسية
• "الوطن" يواصل حواره مع "جولن".. أردوغان باع غزة والقضية الفلسطينية وألقى بوعوده لحماس فى البحر عندما لاحت له أول بادرة للصلح مع إسرائيل.. الرئيس التركى يدير البلاد بعقلية "عصابات المافيا".. وانتباه "القاهرة" المبكر قضى على آماله فى السيطرة على المنطقة.. آلاف الأبرياء فى  السجون والمعتقلات بسبب "الانقلاب المسرحى المزعوم".. وأساتذة جامعات يبيعون جوارب فى الشوارع ويقفون على عربات أرز فى الطرقات

Facebook Comments