كتب محمد فتحي:

واصلت صحف الانقلاب الصادرة اليوم الأربعاء حملتها السوداء بحق جماعة الإخوان المسلمين، كبرى الحركات الإسلامية في العالم، وكبرى الحركات الشعبية في مصر، والتي حاز حزب الحرية والعدالة ذراعها السياسية على ثقة الشعب المصري في كل الاستحقاقات الديمقراطية بعد ثورة 25 يناير، والتي يجمع العالم على أنها كانت الأنزه في تاريخ مصر كلها، والأكثر تعبيرا عن توجهات الشعب المصري.

ومضت الصحف في طريق الافتراء والكذب متهمة الجماعة بالإرهاب على الرغم من أنها الممثل الشرعي عن الشعب المصري وتباينت الصحف فى تناولها خبر الاشتباكات الأمنية وتبرير التصفية الجسدية فى دمياط، إذ تجاهلت كل من "الأهرام" و"الشروق" ذكر أى اتهام للإخوان، سواء فى عنوان الخبر أو متنه كما احتفى الخبر من الصفحات الأولى لـ"المصري اليوم".. بينما أبرزت "الأخبار" و"الوطن" و"اليوم السابع" على صفحتها الأولى اتهام الإخوان من خلال العناوين مستخدمين ألفاظ "وكر إخواني"، حدائق الشر الإخوانية، اشتباكات، مزارع الإخوان".

وقالت الشروق إن الأمن يطارد من وصفتهم بالإرهابيين فى الدلتا والصعيد.. مقتل المتهمين بالإرهاب فى "كفر سعد".. وحملات على المناطق المحيطة بقرى المتهمين بتفجيرات الكنيستين..

أما الوطن فتناولت مزاعم حول ما أسمتها بيوميات إرهاب "الإخوان".. مقتل مسلح وإصابة ضابطين وأمين شرطة فى اشتباكات مع خلية بدمياط واستمرار تمشيط مزارع البحيرة.

أما مانشيت "اليوم السابع" فنشرت فيه كما هائلا من الكذب والفبركة وقالت: "حدائق الشر" الإخوانية فى قبضة الداخلية.. مقتل إرهابى وإصابة ضابطى شرطة فى تبادل إطلاق النار بـ"دمياط".. وحملات أمنية لاستهداف "البصارطة" وملاحقة فلول خلية استهداف الكنائس ومخازن الأسلحة فى المزارع.. الكلاب البوليسية تمشط مئات الأفدنة.. والأمن يستجوب المقبوض عليهم لكشف أسرار دخول الأسلحة للبلاد.. حسب مزاعم الصحيفة الأمنجية.

هذا وأشارت المصري اليوم إلى فصل 43 مدرسًا إخوانيًا بالفيوم، وهو الظلم بعينه والعنصرية البغيضة التي ستأكل الوطن كله.. وهل ينهض وطن بالظلم والافتراء؟! ليتهم يفهمون.

ونقلت الوطن عن شخص يدعي الشيخ عماد عوض، قال فيه إن نساء وشباب تنظيم الإخوان يجندون الأطفال فى دور الحضانة.. وأشارت الشروق إلى أن متهما فى "اغتيال النائب العام" يحتفل بخطوبته فى المحكمة.

أما القزم الأرعن عبدالرحيم علي صاحب دكانة "البوابة" فادعى أن قطر والإخوان حاولا اغتيال "فيون" مرشح الرئاسة الفرنسية.. معللا ذلك حسب أوهامه بأن فيون دعا لوضع الإخوان على قوائم الإرهاب، وطالب بحل كل المنظمات المرتبطة بالجماعة من قريب أو بعيد.. وهاجم قطر واعتبرها من الدول الداعمة للمتطرفين.. وخلص القزم الأرعن من ذلك إلى أن ما وصفه بالإرهاب يزيد فرص المرشح اليميني لدخول "الإليزية".. محاولة اغتيال فيون ترفع أسهمه فى الانتخابات الفرنسية.

وفي ملف العلاقات الخارجية.. أبرزت دعوة قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسى إلى المصالحة الوطنية بالعراق.. الحكيم: مصر ركيزة الأمن والاستقرار فى العالم العربى.. وقالت المصري اليوم إن مصر تبدأ "مرحلة التوازن الإقليمى".. (1)"الحكيم" يلتقى السيسى لبحث "تحالف استراتيجى" بين القاهرة وبغداد..(2) "ماتيس" فى القاهرة قادمًا من الرياض.. "تاس": وفد روسى فى مصر لبحث معدات "ميسترال"..(3) "عسيرى" ينفى مشاركة قوات برية مصرية فى اليمن.. ونقلت عن قابيل: 4 مليارات جنيه استثمارات سعودية جديدة.. مشيرة إلى أن وفد روسى فى القاهرة للتباحث حول "ميسترال".. ومكافحة الإرهاب تتصدر مباحثات ماتيس بالمنطقة.

وأضافت المصري اليوم أن حكومة بريطانيا تدعو إلى انتخابات مبكرة وأوروبا تطالب بالتحقيق فى "استفتاء أردوغان".

وفي الملف الأمني.. ذكرت أنه تم مقتل إرهابى وضبط متهم جديد فى خلية تفجير الكنيستين.. مشيرة إلى ارتفاع عدد ضحايا "المرقسية" إلى 18.. وكشفت اليوم السابع عن توجهات حكومية نحو سن قوانين جديدة لمراقبة "فيس بوك".. تشريعات برلمانية جديدة لمواجهة ما أسمته بالإرهاب تلزم ولى الأمر بالإبلاغ عن ابنه ومالكى العقارات بإخطار الجهات الأمنية بهوية المستأجرين.

وأشارت إلى إصابة 45 مواطنًا باشتباه تسمم.. ووفاة 14 آخرين فى حوادث غرق بشم النسيم.

واقتصاديا.. نشرت الوطن تحقيقا اتهمت فيه التجار بأنهم سماسرة السلع الغذائية وأنهم يسرقون المنتج والمستهلك.. والموت يشكل عبئًا اقتصاديًا وكثيرون يلجأون لـ"صناديق الصدقة".. التجار ينهبون المصريين "أحياءً".. والأسعار تحرقهم "أمواتًا".. المزراعون يبيعون الخضر والفاكهة بالخسارة والتاجر يحدد السعر ويفرضه على الجميع.. الجزار يشترى كيلو اللحمة بـ65 جنيهًا ويبيعه بـ130.. وأصحاب المزارع السمكية ينهبون الصيادين والمواطنين.. وسعر كيلو الدواجن فى المزرعة 17 جنيهًا ويباع بـ30.

وهو تقرير خبيث يستهدف تحميل المسئولية للتجار وتبرئة حكومة الانقلاب!!

ونشرت تقريرا يوضح ارتفاع تكاليف المقابر وأنها باتت فوق مستوى المواطن البسيط والأكفان زادت 3 أضعاف والمغسلاتية والترابية رفعوا أجورهم.

ونقلت الشروق عن "الصيادلة": شركات الأدوية "تعطش" السوق رغم زيادة أسعار 3 آلاف صنف.. وحذرت البوابة من الأدوية منتهية الصلاحية، وقالت إنها تغتال الفقراء.. 6 مليارات جنيه أرباح "تجارة الموت" سنويًا.. و"الصحة" عاجزة عن الرقابة.

وسياسيا
.. أشارت إلى جولة قضائية جديدة فى "تيران وصنافير".. لافتة إلى تأجيل عدم الاعتداد بحكم "الأمور المستعجلة" فى اتفاقية تيران وصنافير إلى 6 يونيو.. وتحركات برلمانية لاحتواء أزمة "السلطة القضائية".. وتناولت بيان هيئة كبار العلماء الذي دافع عن مناهج الأزهر، مشيرا إلى أنها خرجت رواد النهضة.. وأن الإسلام يحرم تفجير النفس.. والعبث بالمشيخة خيانة للأئمة.

وقالت الشروق إن البرلمان يدرس خفض مدة الحبس الاحتياطى إلى 6 شهور.. بدر: 60% من نزلاء السجون محبوسون احتياطيًا.. وعازر: ما حدث مع آية حجازى وصمة على جبين الإنسانية.. ورئيس اتحاد المعاشات يستنكر تجاهل البرلمان للغلابة.. مؤكدا أنهم سيلجأون للقضاء إذا مر مشروع قانون "التأمينات الموحد".. و"مؤشر الديمقراطية" حسب الشروق يشير إلى تراجع الاحتجاجات بنسبة 50%.

وكشفت الوطن أن مشروع تعديل قانون"الخدمة المدنية" أمام البرلمان لضم "فئات مستثناه".. 60 نائبًا يطلبون ضم موظفى البترول وقناة السويس والسكة الحديد والبريد.. و"والى": هناك تمييز فى القانون الحالى.

وحكوميا.. اليوم.. الاجتماع الأول لـ"الوطنية للإعلام" لتشكيل هيئة المكتب.. مناقشة تغيير قيادات الصحف القومية.. وانتخاب "الششتاوى والشاعر" وكيلين لـ"الوطنية للإعلام".. وأضافت أن المالية تعتمد مليار جنيه لانتخابات المحليات بالموزانة الجديدة.. إرسال مشروع غير مكتمل للبرلمان لتجاوز عدم الدستورية.

أبرز ما تناولته صحف الأربعاء:
الأهرام": 
• السيسى يدعو إلى المصالحة الوطنية بالعراق.. الحكيم: مصر ركيزة الأمن والاستقرار فى العالم العربى.. الرئيس يوجه بزيادة الإنفاق على الصحة والتعليم وسرعة إنجاز مشروعات الطرق
• قابيل: 4 مليارات جنيه استثمارات سعودية جديدة
• وفد روسى فى القاهرة للتباحث حول "ميسترال"
• مكافحة الإرهاب تتصدر مباحثات ماتيس بالمنطقة
• 19.2 مليار دولار تدفقات منذ تحرير الصرف

"الأخبار":
• الرئيس يتابع تنفيذ  برنامج الإصلاح الاقتصادي وتطوير النقل والطرق.. خفض عجز الموازنة 50% وزيادة مخصصات دعم السلع 30%
• إحياء مشروع البتلو لخفض أسعار اللحوم
• السيسي: ندعم المصالحة الوطنية في العراق

"المصري اليوم":
• مصر تبدأ "مرحلة التوازن الإقليمى".. (1)"الحكيم" يلتقى السيسى لبحث "تحالف استراتيجى" بين القاهرة وبغداد..(2) "ماتيس" فى القاهرة قادمًا من الرياض.. "تاس": وفد روسى فى مصر لبحث معدات "ميسترال"..(3) "عسيرى" ينفى مشاركة قوات برية مصرية فى اليمن
• انتخابات مبكرة فى بريطانيا وأوروبا تطالب بالتحقيق فى "استفتاء أردوغان"
• اكتشاف مقبرة تضم مئات المومياوات والتماثيل فى الأقصر.. رئيس البعثة المصرية: عثرنا على أكثر من 100 تمثال.. وأعمال الحفر مازالت مستمرة
• جولة قضائية جديدة فى "تيران وصنافير"
• تحركات برلمانية لاحتواء أزمة "السلطة القضائية".. بكرى: "حيثيات الرفض" جديرة بالمناقشة.. و"قضاة مصر": التزامنا الحكمة
• اليوم.. الاجتماع الأول لـ"الوطنية للإعلام" لتشكيل هيئة المكتب.. مناقشة تغيير قيادات الصحف القومية.. وانتخاب "الششتاوى والشاعر" وكيلين لـ"الوطنية للإعلام"
• كبار العلماء: مناهج الأزهر خرجت رواد النهضة.. الهيئة: الإسلام يحرم تفجير النفس.. والعبث بالمشيخة خيانة للأئمة
• المالية تعتمد مليار جنيه لانتخابات المحليات بالموزانة الجديدة.. إرسال مشروع غير مكتمل للبرلمان لتجاوز عدم الدستورية
• ارتفاع عدد شهداء "المرقسية" إلى 18.. وأسقف المنيا يزور المصابين

"الشروق":
• البرلمان يدرس خفض مدة الحبس الاحتياطى إلى 6 شهور.. بدر: 60% من نزلاء السجون محبوسون احتياطياً.. وعازر: ماحدث مع آية حجازى وصمة على جبين الإنسانية
• مستشار وزير الدفاع السعودى: عرض مصر المشاركة بقوات برية كان ضمن "القوة العربية" ولا علاقة له باليمن
• رئيس اتحاد المعاشات: البرلمان لم يصنف "الغلابة".. وسنلجأ للقضاء إذا مر "التأمينات الموحد"
• "الصيادلة": شركات الأدوية "تعطش" السوق رغم زيادة أسعار 3آلاف صنف
• "مؤشر الديمقراطية".. تراجع الاحتجاجات بنسبة 50%
• نواب: رأى قسم التشريع فى مجلس الدولة حول "الهيئات القضائية" محل نظر.. والكلمة الأخيرة للبرلمان.. أمين سر التشريعية": رأى "القسم" لن يمنع البرلمان من إقرار القانون.. الطماوى: "التشريعية" ستناقش الملاحظات بجدية
• وتأجيل عدم الاعتداد بحكم "الأمور المستعجلة" فى اتفاقية تيران وصنافير إلى 6 يونيو

"الوطن":
• عودة "الخدمة المدنية": مشروع تعديل القانون أمام البرلمان لضم "فئات مستثناه".. 60 نائبًا يطلبون ضم موظفى البترول وقناة السويس والسكة الحديد والبريد.. و"والى": هناك تمييز فى القانون الحالى
• سماسرة السلع الغذائية يسرقون المنتج والمستهلك.. والموت يشكل عبئًا اقتصاديًا وكثيرون يلجأون لـ"صناديق الصدقة".. التجار ينهبون المصريين "أحياءً".. والأسعار تحرقهم "أمواتًا".. المزراعون يبيعون الخضر والفاكهة بالخسارة والتاجر يحدد السعر ويفرضه على الجميع.. الجزار يشترى كيلو اللحوم بـ65 جنيهًا ويبيعه بـ130.. وأصحاب المزارع السمكية ينهبون الصيادين والمواطنين.. وسعر كيلو الدواجن فى المزرعة 17 جنيهًا ويباع بـ30
• تكاليف المقابر فوق مستوى المواطن البسيط والأكفان زادت 3 أضعاف والمغسلاتية والترابية رفعوا أجورهم
• "التموين" تحصر المتقدمين لحذف المسافرين والمتوفين قبل معاقبتهم
• "كبار العلماء": الهجوم على الأزهر خيانة للأمة و"نصير": المشيخة فشلت فى تجديد الخطاب الدينى

Facebook Comments