كتب- محمد فتحي:

 

تناولت صحف السبت عدة موضوعات؛ أبرزها ما جاء في مانشيت المصري اليوم حول مطالب شركات الأدوية بزيادة الأسعار 50%.

 

وأشارت الشروق وأخبار اليوم إلى انفجارين في الشيخ زويد وبني سويف تحت سيارة شرطة.

 

وكثفت الصحف نشر تقارير لها حول التنفير من الإرهاب المزعوم متجاهلين أن السيسي هو من نماه ورعاه وخلق البيئة التي تسهم في نموه وانتشاره عبر انقلابه المشئوم على أول تجربة ديمقراطية حقيقة ونسفه لكل مكتسبات ثورة يناير.

 

وأوصى تقرير مفوضي الدستورية بأن قرارات لجنة أموال الإخوان إدارية لا قضائية تخضع لمجلس الدولة، وأشارت الصحف إلى رفع أسعار الأسمدة بنسبة 50%؛ الأمر الذي عده خبراء كارثة على الزراعة المصرية ومضاعفة لمعاناة الفلاحين.

 

وكشفت الوطن عن توجهات حكومية نحو تحرير سوق الغاز؛ الأمر الذي يعني رفع يد الحكومة عن السلع الحيوية وتركه لجشع القطاع الخاص ونهمه.

 

وتصاعدة حدة التوتر مع دول الخليج على خلفية رفض مجلس التعاون الخليجي الزج باسم قطر في اتهامات تتعلق بتفجير الكنيسة البطرسية، كما أشارت المصري اليوم إلى غضب فرنسي من الحكومة المصرية على خلفية تحطم الطائرة المصرية العائدة من باريس منتصف العام الجاري.

 

شركات الأدوية تطالب بزيادة الأسعار "50%"

 

تناولت المصري اليوم في مانشيت لها مطالب شركات الأدوية بزيادة الأسعار 50%.. "الصحة": القرار لم يصدر والتحريك حسب الصنف.. "اليوم السابع: "الصحة" توفر 5 أدوية جديدة لعلاج "فيروس سي" بنسبة شفاء 100%.. "دوس": الأدوية خلال 8 أسابيع.. وعالجنا 60% ممن تم شفاؤهم بالعالم..

 

ونشرت الشروق تقريرًا حول زيادة عيادات الإقلاع عن التدخين وتوفير أدوية مساعدة.. "إدارة مكافحة التدخين بوزارة الصحة تحذر من تزايد السجائر المغشوشة بالسوق.. و21% من طلبة المدارس الثانوية مدخنون.

 

وفي قطاع التعليم جاء في مانشيت الجمهورية أن الوزارة تواجه تسريبات الامتحانات بـ5 نماذج لكل مادة و30% أسئلة للمتفوقين، ونوهت أخبار اليوم إلى بدء الدراسة بالدبلومات المهنية فبراير القادم.

 

 

وبحسب اليوم السابع نفت وزارة التعليم وجود عبارات مسيئة للمسيحيين في مناهج "الدين".. بيان الوزارة: ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي والفضائيات شائعات تستهدف إثارة البلبلة وتشكيك المواطنين في مؤسسات الدولة.

 

وكان الإعلامي الموالي للانقلاب تامر أمين وصف تفسير سورة الفاتحة في كتاب الصف السادس الابتدائي بالكارثة لأنه ذكر أن "المغضوب عليهم" هم اليهود و"الضالين" هم النصارى.

 

انفجارات في الشيخ زويد وبني سويف

 

كان الموضوع الأبرز في صحف السبت هو التنفير من بعبع "الإرهاب" متجاهلين أن السيسي هو من فرّخ الإرهاب ونمَّاه وخلق البيئة الملائمة لنموه وانتشاره بانقلابه المشئوم على التجربة الديمقراطية ونسفه لكل مكتسبات ثورة يناير التي استردت للشعب حريته وجعلت لإرادته الحرة قيمة ومكانة.

 

حيث نوهت الأخبار اليوم إلى مقتل وإصابة مواطنين في انفجار عبوة ناسفة بالشيخ زويد.. وأشارت الشروق إلى انفجار عبوة ناسفة أسفل مدرعة شرطة ببني سويف.. وكشفت البوابة أن "الداخلية" تبدل مواقع تمركزاتها الأمنية لمنع استهدافها. 

 

وجاءت افتتاحية الأهرام حول ما أسمتها "مواجهة التطرف" سلطت فيها الضوء على ضرورة المواجهة الفكرية وتنمية المناطق العشوائية إلى جانب المواجهات الأمنية! وطبعًا لم تشر مطلقًا إلى الإرهاب الحكومي ودور الاستبداد في خنق المجتمع وتفجيره بالقمع والسحق والإقصاء والتعذيب.

 

"الجمهورية" خصصت المانشيت لإبراز ما أسمتها "إجراءات حازمة لمحاصرة الإرهاب"، تضمنت 5 أشياء أولها كاميرات لضبط الأمن بالميادين ومواقف السيارات، وثانيها النشاط الأمني وضبط 115 متهمًا بالنصب والتزوير عبر الإنترنت، وثالثها إغلاق 163 موقعا تحريضيًّا، ورابعها مناقشة "النواب" أول قانون لمواجهة الجريمة الإلكترونية الشهر القادم، وخامسها توظيف المؤسسة الدينية حيث وصف شيخ الأزهر ما أسماها فتاوى الإرهاب بالارتزاق.. ووزير الأوقاف يفتي بأن الاعتداء على الكنائس اعتداء على المساجد.

 

ونشرت "المصري اليوم" تحقيقًا موسعًا حول ما أسمتها "خريطة الإرهاب في مصر"؛ حيث وصفت سيناء بمفرخة التنظيمات بعد30 يونيو.. و"الجهاد" الأصل في القاهرة، ونوهت إلى أن احتفالات الميلاد في انتظار قرار البابا والكنيسة تودع شهيدة لـ"البطرسية".. وزير الأوقاف: الإرهابيون مجرمون ومصيرهم "جهنم".

 

وخصصت" الشروق" المانشيت الثاني لجهود الأمن في ملاحقة من وصفتهم بالإرهابيين فى المحافظات.. ونقلت عن مصادر: ضبط 12 مطلوبًا والبحث عن 23 آخرين.. ووزير الداخلية يشدد على تعزيز الإجراءات حول الكنائس.. وانفجار عبوة ناسفة أسفل مدرعة شرطة.. و"الداخلية" تغلق 163 صفحة وصفتها بالإرهابية على "فيس بوك".

 

كارثة على الزراعة.. رفع أسعار الأسمدة 

 

نقلت المصري اليوم عن مصادر أن مجلس الوزراء بحكومة الانقلاب يوافق مبدئيًا على زيادة أسعار الأسمدة 50%.. وكشفت الوطن أن الزيادة تراوحت من 200 إلى 300 جنيه للطن من الغد.. واعتبر رئيس المجلس الأعلى للفلاحين القرار كارثة على الزراعة المصرية..

 

وفي سياق مختلف أشارت الوطن إلى أن "البقالين" ترفض طرح المكرونة على البطاقات لتعويض "نقص الرز".. ونقلت عن مصدر بـ"التموين" أن التجار امتنعوا عن التوريد لرفع السعر.

 

توجهات نحو تحرير سوق الغاز

 

كشفت الوطن عن توجهات حكومية نحو تحرير سوق الغاز وقالت إن الحكومة ترسل مشروع القانون إلى البرلمان ونواب: يسمح للقطاع الخاص بالمشاركة فى التخزين والتوزيع والتوريد والبيع وهو ما يعد كارثة على الفقراء ستسهم في زيادة أسعار الغاز حال تطبيقه. ومؤشرًا على ترك السلعة الحيوية للقطاع الخاص بنهمه وجشعه.

 

وفي سياق مختلف أشارت اليوم السابع إلى تواصل أزمة الديون حيث نقلت عن وزارة المالية إصدار سندات بـ2.5 مليار دولار فى النصف الثانى من يناير.. ونشرت المصري اليوم وغيرها نتائج تقرير مؤسسة فيتش الائتمانية حيث تضمن نظرة مستقبلية مستقرة للاقتصاد المصرى.. ولكن مستوى التصنيف لا يزال خطرًا.

 

ونشرت الوطن تحقيقا عن معاناة عمال "السكن الصناعى" وقالت إن آخرة خدمة الحكومة النوم فى الشوارع.. وإحنا الجيل اللي كنا بنتبرع بيوم شغل أسبوعيًا علشان دعم مصر.. أزمة تغطي جميع المحافظات.. وإنذارات الطرد من "مساكن العمال" ترهق الزوجات والأبناء.

 

توتر مع دول الخليج 

 

أشارت الصحف إلى رد وزارة الخارجية بحكومة الانقلاب على بيان مجلس التعاون الخليجي الذي رفض الزج باسم قطر في اتهامات تتعلق بتفجير الكنيسة البطرسية.. حيث كتبت الأهرام والجمهورية "ردًا على بيان مجلس التعاون الخليجي.. الخارجية: كنا نأمل قراءة دقيقة للموقف المصري".

 

وبحسب المصري اليوم فإن الخارجية أعربت عن تقديرها لدول "التعاون الخليجي" وأن العلاقات معها لا يجب أن تتعرض للشكوك.. وأضافت اليوم السابع أن السلطات المصرية تواصل جمع الخيوط في تفجير الكنيسة والمعلومات الدقيقة والموثقة حول من مولها وخطط لها.. ووصف عنوان البوابة بيان الخليج بأنه غير دقيق، وبحسب الوطن فإن الخارجية أكدت أن ما تملكه من معلومات عن الإرهابى وتحركاته مثبتة ودقيقة.

 

 

وانتقدت الأهرام في تقرير لها الإعلام الغربي وقالت إنه تحول إلى "سكرتير" لقناة "الجزيرة".. الإعلام الغربي "يروج" للإساءات القطرية لمصر بعيدًا عن المهنية.. وهاجمت البوابة دولة قطر، وزعمت أن أميرها اجتمع بقادة "جبهة النصرة" الإرهابية.. طالبهم بأن يصمدوا في حلب و"داعش" سيمدهم بالأسلحة!.

 

فرنسا غاضبة من السيسي

 

تناولت صحف السبت توتر العلاقات مع فرنسا على خلفية الطائرة التي تحطمت منذ عدة شهور وكانت قادمة من باريس في طريقها إلى القاهرة؛ حيث قالت المصري اليوم "غضب فرنسى عقب ترجيح مصر استهداف الطائرة المنكوبة.. مصدر قضائي: النائب العام سيتواصل مع باريس لعرض التطورات".. وأضافت اليوم السابع "باريس تغسل يدها من حادث الطائرة المنكوبة.. هيئة السلامة الفرنسية ردًا على تقرير الطب الشرعي: لا يمكن استخلاص النتائج وليس لدينا معلومات عن إجراءات كشف المتفجرات.. وخبير بحوادث الطيران: الحادث أصبح جنائيًا وليس فنيًا".. واعتبرت البوابة أن فرنسا تناور.. "التايمز": باريس ترفض تقرير القاهرة حول سقوط الطائرة للهروب من تعويض الضحايا.

 

"الدستورية: لجنة أموال الإخوان إدارية لا قضائية

 

أشارت صحيفة "الشروق" إلى أن تقرير مفوضي المحكمة الدستورية أكد أن لجنة إدارة أموال الإخوان إدارية لا قضائية وقراراتها تخضع لرقابة مجلس الدولة.

 

ونوهت في تقرير ثان إلى أن المحكمة العسكرية تنظر اليوم محاكمة "أبناء الشاطر".. وسماع "الدفاع" في "خلية الجيزة".. وزعمت في تقرير ثالث أن الأمن السوداني يلاحق شباب "الإخوان" المصريين في الخرطوم.

 

اليوم السابع في مانشيت لها اتهمت ما أسمتها بخلية المنوفية بإنتاج أفلام إخوانية مفبركة للعرض على مكملين والشرق وأنهم استعانوا بكومبارس يتعرضون للتعذيب وقالت إن هذه اعترفات الخلية في التحقيقات. وكانت قوات أمن الانقلاب اعتقلت 5 نساء على خلفية وقفة أمام نقابة الصحفيين لعرض الانتهاكات التي يتعرض لها ذووهنَّ في سجون السيسي.

 

ومانشيت البوابة ينقل عن لجنة "العفو الانقلابي" استبعاد أي شخص له علاقة بـ"الإخوان" من القوائم.. واللجنة لن تفرق بين المتورطين في العنف ومن شاركوا بمظاهرات من وصفتها بـ "الإرهابية" فقط.

 

كارثة حلب ونفود روسي إيراني

 

أقرت صحف السيسي بالنفوذ الروسي الإيراني في سوريا؛ حيث نقلت الأهرام عن روسيا أن ما وصفته بتحرير حلب "من أهلها" بداية لهدنة جديدة في سوريا وقالت المصري اليوم إن سوريا تعلن انتهاء "الإجلاء" من شرق حلب.. "بوتين": الخطوة التالية التوصل إلى وقف إطلاق نار شامل.

 

وفي مانشيت كتبت الشروق "قوات الأسد "تُسكت" آخر جيب للمعارضة في حلب.. تعليق عمليات إخلاء شرق المدينة من المدنيين ومسلحى المعارضة.. و"ميليشيات إيرانية" احتجزت نحو 800 مدني كانوا في طريقهم إلى خارجها"، ونوهت إلى إحالة 3 سوريين بالقاهرة إلى النيابة لدخولهم البلاد بطريقة غير مشروعة، وأشارت البوابة إلى أن السعودية ضبطت سوريًّا نشر صورة مؤيدة لـ"الأسد" على "فيس بوك".

 

وتعهد الرئيس الأمريكي المرتقب دونالد ترامب بحسب البوابة بإنشاء مناطق آمنة في سوريا.. ونوهت إلى توقف عملية الإجلاء من حلب قبل انتهائها.

 

وأشارت المصري اليوم في خبر مقتضب إلى وصول وفد عسكري ليبي للقاهرة. ويبدو أنه بعد التفرغ من حلب سيتم تكثيف العدوان على ليبيا ودعم موسع في الطريق لخليفة حفتر.

Facebook Comments