كتب- محمد فتحي:

تناولت صحف العسكر الصادرة اليوم الأحد، إعلان حكومة العسكر نقل مؤسساتها إلى العاصمة الإدارية مع نهاية عام 2018م، الأمر الذي يتسبب في معاناة لا تحتمل للموظفين والمواطنين على حد سواء.

 

كما أعلن مانشيت الشروق نقلا عن مصدر حكومي عن وفاة المسار الفني في مفاوضات سد النهضة وأنها ميتة ولا نتائج مرجوة من استمراراها.

 

وأجرت اليوم السابع حوارا مع المستشار عبدالمعز إبراهيم عضو انتخابات اللجنة الرئاسية عام 2012م، حيث ساق عدة أكاذيب وافتراءات بحق الإخوان وقضاة الاستقلال.. وهي الافترءات التي لا تصدر إلا عن قاض غير نزيه ومسيس وتابع للعسكر وتكفي فضيحته بتهريب المحبوسين الأمريكان في عهد المجلس العسكري.

 

وأفردت المصري اليوم مساحة كبيرة لتناول وفاة الأستاذ مهدي عاكف وكيف ضيقت الأجهزة الأمنية على تشييع جنازته والصلاة عليها.

 

جريمة مقتل عاكف

 

وحدها "المصري اليوم" التي تناولت جريمة مقتل الأستاذ مهدي عاكف المرشد السابق لجماعة الإخوان المسملين في سجون العسكر بالإهمال الطبي… حيث قالت: دفن "عاكف" ليلاً مع "مرشدي الإخوان" تحت حراسة مشددة.. الجماعة تتهم الحكومة بالإهمال فى علاجه.. وتنظم صلاة الغائب فى تركيا وأمريكا".

 

 

 وتابعت في (قضايا ساخنة ص4): الجماعة تقيم صلاة الجنازة بمسجدى "الفاتح" بإسطنبول و"الأنصار" بكاليفورنيا.. ابن عمه: الإخوان دفنوه بالقاهرة ولن نقيم عزاء.. "الداخلية": استجبنا لطلب "عاكف" النقل لـ"القصر العيني".. مرشد الإخوان" مدان بالقتل والشروع فيه.. "السجون": نعالج 192 محتجزًا مصابًا بالأورام.. جنازة المرشد السابق.. حضر "الأمن" وغاب "المشيعون".. "أحداث مكتب الإرشاد".. آخر قضايا "مهدي".. و"السرطان" أودعه المستشفى.. مقابر المرشدين: "البنا" في "الشافعي" و"الهضيبي ونجله "في القليوبية"..

 

ومصدر قضائي بحسب الشروق يقول إن لجنة "أملاك الإخوان" لن ترفع التحفظ على أموال مهدي عاكف وورثته..

 

ويبدو أن مقتل عاكف بالإهمال الطبي دفع حافظ أبو سعدة وجورج إسحاق بحسب الشروق إلى المطالبة بالإفراج الصحي عن السجناء المرضى.. إسحق: رصدنا خلال زيارتنا لعدد من السجون سوء الحالة الصحية للسجناء.. وأبوسعدة يقترح الإفراج الصحي فى تعديلات "الإجراءات الجنائية"..

 

اقتراءات عبدالمعز على الإخوان وقضاة الاستقلال

 

مانشيت "اليوم السابع" يبرز حوارا مع  عضو لجنة الانتخابات الرئاسية 2012م، حيث تناول عدة أكاذيب وافتراءات تتعلق  بقصة إبلاغ الإخوان بفوز "مرسي" قبل الإعلان رسميًا بأيام ودور "الغرياني" فيها.. مدعيا أن تيار استقلال القضاء أيام مبارك تابع للإخوان.. و25 يناير "هوجة" تم الإعداد لها من الأمريكان.. ويتابع: لو عمرو موسى حط إيده فى إيد هشام جنينة "يبقى اتجنن".. ومحمود مكي والبسطويسي قاعدين في قطر.. (حوار ص6-7).. زوجة هشام جنينة فلسطينية وتنتمى لحركة حماس.. والإخوان يتعاملون مع الوطن على انه "حفنة من تراب نجس" كما قال سيد قطب وهو ادعاء كاذب  ولم يوضح عبدالمعز الذي هرب المحبوسين الأمريكان في عهد المجلس العسكري بناء على أوامر عليا من العسكر.. 

 

أزمة (015) مع مستثمري العاشر

 

اقتصاديا.. مستثمرو "العاشر" يرفضون بحسب المصري اليوم نقل كود "015" للشبكة الرابعة.. "عارف": نستخدمه منذ 30 سنة وتغييره يكبدنا خسائر وفقد العملاء.

 

ومانشيت الأهرام يتناول ضخ استثمارات جديدة فى شرايين الاقتصاد.. مليارا جنيه فى قطاع البترول و150 مليون دولار بالزراعة.. وتشيد الأخبار بقناطر أسيوط الجديدة والتي تم  البدء فيها في عهد الرئيس مرسي.. مشيرة إلى أنها تروى عطش أراضى الصعيد.. إنجاز 95% من المشروع والافتتاح التجريبى الشهر القادم.. ورئيس الوزراء بحسب الشروق: هدفنا إبقاء الدين العام فى الحدود الآمنة..

 

المدن الصناعية بسوهاج تعاني الإهمال 

 

وحملة الوطن.. المدن الصناعية.. سوهاج.. غياب أمني وورش مهددة بالسرقة ونقص فى خدمات الإطفاء والإسعاف.. 4 مناطق صناعية بالمحافظة تعانى أوضاعًا ومشاكل بالجملة.. وتشير البوابة إلى تسجيل الأسعار على السلع بداية العام والتجار يطالبون بزيادة ربح كروت الشحن لـ5%  وشنط مدرسية بمليون جنيه للمحتاجين.. و"2,4" تريليون جنيه إجمالى الناتج المحلى.. 500 مليون قدم مكعب يوميا من إنتاج حقل ظهر نهاية العام الحالى..

 

مفاوضات سد النهضة ميتة

 

خارجيا.. مانشيت الشروق نقلا عن مصدر حكومى  يؤكد أن المسار الفنى لمفاوضات سد النهضة أصبح "ميتًا"..ندرس التحرك الدبلوماسى والسياسى لضمان الحقوق المصرية فى مياه النيل وفقًا لمبادئ القانون الدولي.

 

وتنقل الأخبار عن هيئة الاستعلامات: زيارة السيسى إلى نيويورك جسدت مكانة مصر عالميًا وإقليميًا.. مصر أعادت القضية الفلسطينية للحياة.. وكشفت حقيقة الأوضاع فى ليبيا.. وصحيفة أمريكية وفقا للأهرام تطالب بدعم مصر فى مواجهة الإرهاب.. وتوضح المصري اليوم والوطن أن مصر و6 دول تطالب مجلس الأمن باجتماع  لبحث أزمة الروهينجا.

 

ومصر ترد على مزاعم ألمانيا بشأن التضييق على المجتمع المدنى بحسب اليوم السابع.. السفير عمرو رمضان يؤكد: قلقون من الممارسات العنصرية وكراهية الأجانب والمهاجرين واللاجئين لديكم..حيث انتقدت المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل ملف حقوق الإنسان في مصر ما أغضب العسكر وأذيالهم.

 

أخبار عربية وعالمية

 

 تشير الأهرام إلى بدء التصويت فى الخارج على "استفتاء كردستان".. العراق يجدد رفضه.. وتركيا تحذر من رد "أمنى واقتصادى".. وتقول المصري اليوم إن "أكراد الخارج" يبدأون التصويت على استقلال كردستان.. رئيس أركان الجيش العراقى يزور أنقرة.. وتركيا تتأهب على الحدود: ننظر فى جميع الخيارات.. وتشير الشروق إلى تضارب الأنباء حول تأجيل استفتاء كردستان.. بافيل طالبانى: قرار بالتأجيل.. والحزب الديمقراطى: حكومة الإقليم لم تقبل المبادرة الدولية.

 

والألمان مستعدون بمنح "ميركل" ولاية رابعة.. واليوم بحسب الشروق.. انطلاق الانتخابات الألمانية.. ميركل فى طريقها لولاية رابعة.. واليمين المتطرف يستعد لدخول البرلمان..

 

الحصة الأولى عن الجيش والشرطة

 

في ملف التعليم .. تقول الأهرام إن "11"  محافظة تبدأ العام الدراسى.. تفعيل الغياب الالكترونى.. ولا حديث عن السياسة بالمدارس.. تنبيهات بتسليم الكتب والتشديد على النظافة والوجبات المدرسية.. 70 مدرسة مغلقة بسوهاج.

 

 

وتناولت الأخبار انتظام الدراسة اليوم فى جميع المدارس.. تضحيات الجيش والشرطة فى الحصة الأولى.. نائب وزير التعليم لـ"الأخبار": نظام جديد للتعليم الفنى يعتمد على المهارات.. وتحت عنوان: "رجعوا التلامذة".. قالت المصري اليوم: الأغلبية "انتظام".. تأجيل فى رفح.. وإضراب مدرسة بالبحيرة.

 

وجامعة الأزهر وفقا للمصري اليوم تعلن نتيجتين مختلفتين لتنسيق الكليات.. و"التعليم" تخصص وفقا للشروق غرف عمليات رئيسية وفرعية لتلقى الشكاوى.. حجازى: لن يسمح بالتطرق لأي موضوعات سياسية داخل المدرسة.

 

وتناولت الوطن أول يوم دراسة: حملات ضد الإشغالات والباعة الجائلين.. والأمن يوزع حلوى وكراسات على التلاميذ.. وزير التعليم: التقارير الأولية مطمئنة.. ولا ربط للكتب الدراسية بالمصروفات.

 

ومانشيت اليوم السابع يتناول ما وصفه بتأمين غير مسبوق لـ21 مليون طالب اليوم.. الحكومة تتعهد بالانتظام الكامل لكل مدارس الجمهورية.. ومحاسبة تجار الأدوات المدرسية الجشعين والوجبة المدرسية "باتيه مع بار حلاوة" أو بسكويت أو فطيرة محشوة عجوة تنتجها وزراة الزراعة..

 

نقل مؤسسات الحكومة لفنكوش العاصمة الإدارية 

 

الموضوع الأبرز الذي تناولته مانشيتات صحف الأحد هو الإعلان عن نقل مؤسسات الحكومة إلى العاصمة الإدارية الجديدة نهاية 2018م، حيث تؤكد ذلك مانشيتات الأخبار والمصري اليوم والوطن.. وهو ما يرهق المواطنين بصورة لا تحتمل حيث يتعين عليهم حينها لاستخراج الموافقات الحكومية التنقل بمبالغ كبيرة وباهظة كما ستكون مرهقة للغاية للموظفين غير المقيمين بفنكوش السيسي.

 

ويزعم شريف إسماعيل أن ذلك سوف ينهي التكدس في القاهرة مضيفا أن حقل "ظهر" ينتج 500 مليون قدم غاز نهاية ديسمبر.. ومدعيا زيادة الاستثمارات 14%.. والدين العام "آمن".

 

ولكن وزارة النقل وفقا للشروق تطلب من EMD الأمريكية تخفيض سعر الجرار الواحد بنحو 400 ألف دولار.. وتزعم البوابة أن شراكة القطاع الخاص والسكة الحديد "مصلحة".. رئيس الوزراء: امتلاك الدولة البنية التحتية "قرار نهائى".. ونبحث استقرار الديون.. وهو ما يعد ترويجا لخصخة مرفق السكة الحديد.

 

الانتقام من قضاة حكم تيران وصنافير

 

نظام العسكر ينتقم من قضاة حكم مصرية تيران وصنافير في القضاء الإداري، أولا بتجاوز المستشار يحيى الدكروري في رئاسة مجلس الدولة، وتعيين آخر موالي للعسكر، وذلك بعد نسف مبدأ الأقدمية المعمول به في القضاء والذي يمنح الحق لدكروري. هذا وقد ترافع المستشار الدكروري عن نفسه أمام المحكمة الإدارية العليا،  مؤكدا أن تجاوزه مخالف للدستور وفقا لصحيفة الوطن.

 

وتم اعتماد الحركة القضائية وفقا للشروق لدوائر الإدارية العليا حيث تم تغيير كامل أعضاء الدائرة الأولى وهي التي قضت بمصرية تيران وصنافير.. ما يمثل إجراء عقابيا جديدا لأشرف قضاة مصر.

 

السيد البدوي ولغة القبيلة

 

سياسيا.. "الأعلى للإعلام" يناقش اليوم معايير تغطية الانتخابات الرئاسية وفقا للأخبار.. و"البدوى" وفقا للوطن: أرفض منصب الرجل الثانى فى "الوفد" وسأظل "كبير العائلة".. وهي لغة تعكس  منطق "القبيلة" لا الحزب، كما كان خطاب السادات تماما، لأن المؤسسات الديمقراطية تعتمد في اختيار القيادات على الانتخابات المعبرة عن جمعيتها العمومية، ولكن السيد البدوي لا يؤمن أصلا بفكرة الديمقراطية والتسليم بنتائجها وقد فعل ذلك من قبل بدعم الانقلاب العسكري على الرئيس المدني المنتخب.

 

وتتحدث الوطن عن انحرافات مالية فى الزمالك.. تقرير لجهاز المحاسبات يكشف: مجلس "مرتضى" أهدر المال العام على حسام وإبراهيم حسن.. النادى دفع 600 ألف جنيه لـ"التوأم" تعويضًا بعد شهر تدريب.. وتحمل الملايين لاستعادة لاعب..

 

هجوم على كمين أمني

 

أمنيا.. تشير الوطن إلى إحباط هجوم على كمين فى "رفح" واستشهاد مجند ومقتل 3 مسلحين.. الجيش الثالث يلقى القبض على 3 عناصر بينهم تكفيري.. 

 

وتضيف المصري اليوم أن النيابة تسمح بدخول شحنة "قمح الخشخاش".. التفريغ خلال ساعات.. وتنقية الشوائب تحت إشراف "الحجر الزراعى".. وحبس المتهم الرئيس فى أحداث الفتنة الطائفية بالمنيا 15 يوما وفقا للشروق.. 

و"النواب" وفقا للوطن: "إسقاط جنسية الإرهابيين" من الأولويات.. "حقوق الإنسان" تزور أقسام الشرطة للرد على "هيومان رايتس".. و"العفو الرئاسى" تضع اللمسات الأخيرة لـ"القائمة الرابعة وفقا لليوم السابع.. الخولى: فحص الحالات الجديدة خلال الأسبوع الجارى وإعلان الأسماء قريبا..

 

التشهير بقطر

 

في ملف قطر.. تشير الأخبار إلى وثائق أمريكية تكشف وفقا لمزاعمها سعى قطر لإجهاض جهود مصر فى المصالحة الفلسطينية.. ص3: بن زايد: الإجراءات ضد الدوحة أولى خطوات إعادة استقرار المنطقة.. وتنقل الوطن عن وزير خارجية الإمارات: إجراءات مرتقبة لوقف دعم دولة قطر للإرهاب.. "برقيات" أمريكية تكشف دور الدوحة فى تخريب الوساطة المصرية بين فتح وحماس..

 

 

Facebook Comments