كتب- محمد فتحي:

 

التوجه الأبرز في صحافة اليوم السبت 10 ديسمبر 2016م هو تناول حادثة تفجير الهرم والهجوم على جماعة الإخوان على خلفية تبني حركة سواعد مصر "حسم" للتفجير الذي أسفر عن مقتل 6 من عناصر الشرطة بينهم ضابطان وأمين و3 مجندين وإصابة 3 آخرين.

 

كما تناولت انطلاق اللقاء الشهري لحوار الشباب بحضور 1000 شاب وفتاة ولفيف من قادة الرأي والفكر وطرح حلول لأزمات الوطن.

ومن المفارقات أن مصر بعد توقف الإنتاج في معظم المصانع تقوم بتصدير الكلاب والحمير لعدد من دول العالم بحسب صحيفتي المصري اليوم واليوم السابع.

 

ولا تزال الصحف تتجاهل معاناة الجماهير جراء القرارات الاقتصادية بل إن الصحف الحكومية تنشر تقارير تبشر بمستقبل مشرق وأكثر تفاؤلا.. كما رصدنا تراجع الاهتمام بالملف الاقتصادي لحساب السياسي خصوصا مع انطلاق لقاء الشباب الشهري وحادث الهرم.

 

التموين تتخبط والمقررات لا تكفي

 

نشرت الجمهورية تقرير لها أكدت فيه أن منظومة التموين تتخبط وأن المقررات لا تكفي المواطنين خصوصا بعد الارتفاع الجنوني للأسعار.. ونوهت في تقرير آخر إلى توصيات مؤتمر القطن والنسيح وعلقته في رقبة الحكومة وقالت إن المنتجين يصرخون والخبراء يطالبون بوقف التهريب.

 

أما الشروق فنشرت تصريحات مسئولين بصندوق النقد الدولي نفوا فيها طلبهم من الحكومة زيادة الجمارك على السلع مؤكدين أن القرار ليس الأفضل لتحسين الوضع المالي لكنه متوافق مع القواعد العالمية.

 

وفي صحيفة الوطن يعبر الدكتور محمد نور الدين عن مخاوفه أن يكون طرح 20% من بنك القاهرة تمهيدًا لبيعه.. ويرى أن البورصة صالة قمار لكبار المتعاملين.. ويشيد بمشروعات الجيش ويرى أنها تعوض غياب القطاع العام متجاهلا ضرر انخراط المؤسسة العسكرية في الأعمال المدنية الاقتصادية.. كما يبرر قرص صندوق النقد وأن الهدف منه الحصول على شهادة "حسن سير" لجذب الاستثمار. 

 

بعد توقف الإنتاج.. مصر تصدر الكلاب والحمير

 

بعد إصابة الحياة الاقتصادية بالشلل التام وتوقف الإنتاج في معظم المصانع تلجأ مصر لتصدير الكلاب والحمير حيث قالت المصري اليوم إن كوريا تطلب التفاوض لاستيراد "كلاب".. "الزراعة" تبحث تصدير 10آلاف "حمار حى" للصين.. وكتبت اليوم السابع «مصر تبدأ تصدير "الحمير".. "الزراعة" توافق على توريد 10 آلاف "جحش" للخارج.. ومصدر: الهدف منع تسرب لحومها للأسواق».

 

مقتل 6 شرطيين وإصابة 3 آخرين في تفجير الهرم

 

الموضوع الأبرز في صحافة اليوم السبت هو تفجير الهرم الذي أسفر عن مقتل 6 من عناصر الشرطة بالقرب من مسجد السلام بحي الطالبية بشارع الهرم بالجيزة.. حيث شنت الصحف هجوما حادا على جماعة الإخوان واتهمتها بالإرهابية التي لا تعرف إلا سفك الدماء وذلك على خلفية تبني حركة سواعد مصر "حسم" التي وصفتها بالإخوانية للحادث..

وتناول مانشيت المصري اليوم حادث تفجير الهرم وتحدثت عن استشهاد 6 شرطيين وحسم التي وصفتها بالإخوانية تتبى.. وداخل العدد أشارت أيضا إلى إصابة 3 وجهود مكثفة للقبض على الجناة والنيابة تطلب تحريات الأمن الوطني..

 

أما الشروق فلم تشر إلى تبني حسم وأشارت إلى احتمالية تورط الجماعة إذا نوهت إلى أن مسجد السلام المواجة للكمين كان يشهد دائما انطلاق تظاهرات مناهضة للجيش والشرطة من جانب عناصر الإخوان.

 

واتهم مانشيت اليوم السابع حركة حسم الإخوانية بأنها تفجر قنبلتين في كمين قبل الجمعة.. ووصفت الجماعة بالإرهابية التي تزرع القنابل في وضح النهار.

 

ومانشيت البوابة قال إن مسجد السلام يشهد على إرهاب الإخوان.. الهدف الأساسي إنهاك النظام.. وتساءلت الصحيفة باستنكار : "كيف تُنفذ عملية إرهابية في شارع الهرم؟!.. وقالت إن التكفيري يزرع العبوة الناسفة ويفجرها بالمحمول من الميكروباص.. مسئول التجنيد يستقطب المنفذ ويعلمه صناعة القنبلة خلال أيام!.. وجاء مقال عبدالرحيم علي يهاجمم الجماعة التي وصفها بالإرهابية ولاتعرف إلا سفك الدماء..

 

ومانشيت الوطن ربط بين تبني حركة حسم والمولد النبوي وقال إن "حسم" الإخوانية تحتفل بمولد النبى بجريمة غادرة.. الأحزاب تدعو الشعب للتعاون.. و"الأزهر والإفتاء" يستنكران الحادث.. 

 

والعامل المشترك في كل المعالجات هي تجاهل الأسباب الرئيسة وراء تحول مصر إلى ساحة حرب واقتتال أهلي بسبب انقلاب 3 يوليو الدموي الذي سطا على الحكم بقوة السلاح وأجهض الحلم الديمقراطي ومكتسبات ثورة يناير ونشر روح الرعب والقمع في أنحاء البلاد وأن مثل هذه الحوادث ما هي إلا حصاد ما زرع. ويبقى الوطن ينزف حتى يكتب الله له النجاة من الغرق والهلاك الذي يعاني منه الجميع بلا استثناء.

 

السيسي يترقب حلول الشباب للأزمات!

 

من الموضوعات البارزة أيضا اليوم انطلاق الحوار الشهري للشباب اليوم برعاية السيسي.. حيث جاء في مانشيت الجمهورية أن الرئاسة أعلنت أن التعليم و الإصلاح الاقتصادي والاستثمار والأمية على رأس المناقشات.. وأن 600 شاب يشاركون للمرة الأولى بمقترحات جريئة لحل قضايا الوطن.. الأمر الذي يعكس فشل السيسي وعجزه عن حل الأزمات وتلهفه لأي مقترح ينقذه من الفشل المتواصل لأن الحلول هي مهمة النظام لا الشباب واعتراف صحيفة حكومية بأن السيسي يترقب مقترحات جريئة لحل قضايا الوطن هو دليل واضح على عجز قائد الانقلاب وفشله.

 

وقالت اليوم السابع «اليوم أول كشف حساب لتوصيات مؤتمر "شرم الشيخ" للشباب.. 1000 شاب يجتعون برعاية "السيسى" ويقدمون رؤاهم حول الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية و السياسية بحضور سياسيين وإعلاميين ومثقفين و رجال دين». كما تناولت الموضوع باقي الصحف بلا استثناء.

 

الدولار = 18,5 جنيهًا

 

وحدها المصري اليوم التي أشارت إلى أن الدولار يصل 18.5 جنيه لأول مرة بعد "التعويم" ما يعكس حجم التردي والانهيار.

ورغم ذلك البؤس نشرت الصحف الحكومية تقارير متفائلة عن الوضع الاقتصادي.. حيث أعلنت وزارة المالية عن حوافز للمستثمرين بدلاً من الإعفاءات الضريبية.. إنهاء منازعات تحكيم دولى ضد مصر بـ10مليارات دولار.. فى ص3: تسوية 21 قضية تحكيم دولى.. ونوهت إلى طرح الصوب الزراعية للشباب وأراضي الـ1,5 مليون فدان في احتفالات 25 يناير..

 

الهجوم على السعودية

 

رغم أن صحيفة الشروق في مانشيت لها تناولت اقتراحات مصرية وسعودية غير رسمية للخروج من الأزمة.. واشارت إلى عقد لقاءات لمفكرين ومثقفين وإعلاميين لتذويب الخلافات.. وضروة عقد حوارات إستراتيجية منتظمة لبحث مواجهة التطورات الإقليمية والدولية.. إلا أن صحيفة الوطن هاجمت المملكة ونشرت تقريرا مترجما عن صحيفة إيكونوميست يقول إن السعودية تتراجع على جميع الجبهات.. "صالح" يدعو مصر للانسحاب من "التحالف العربى".. ودبلوماسيون: تصريحاته بلا قيمة.. كما تناولت في تقرير ىخر أزمة الصيادين المصريين العائدين من السعودية وكيف تم التعامل معهم بمهانة وإذلال ونقلت عنهم «طالبنا الكفيل بمستحقاتنا فأودعونا السجن وتعرضنا للذل.. و"أبوعمر": كنا ننام فى الشارع.. و"شوقى": "الوضع أتغير فى مصر والمغتربين ليهم ضهر"»!. لو كان لهم ضهر ما حدث لهم ما حدث!

ونشرت المصري اليوم تقريرا حول زيارة خاصة قام بها مراسلها داخل مصنع كسوة الكعبة ومعرض الحرمين الشريفين.

 

أزمة التخزين في سد النهضة 

 

تناولت الشروق أزمة سد النهضة وأشارت إلى تعليق بدء دراسات "سد النهضة" لحين دفع السودان حصتها فى التكلفة المالية.. ونقلت عن مسئول إثيوبى أن القاهرة وأديس أبابا سددتا الدفعة الأولى للمكتب البريطانى.. ومصادر دبلوماسية: مصر تبحث عن سرعة الاتفاق حول مسألة التخزين..

 

توابع أزمة شبكة الاتجار في الأعضاء البشرية

 

قالت اليوم السابع «مفاجأة.. 36 مستشفى تحت الرقابة فى قضية "الاتجار بالأعضاء".. "الصحة" تشكل مجموعات لفحص المستشفيات.. والتحقيقات تتواصل وتوقعات بمفاجآت جديدة».. ونوهت البوابة إلى أن نوابا يطالبون بتفعيل قانون 2010 الخاص بنقل الأعضاء من المتوفين.. مفاجأة.. بلاغ دولي من 2014 يكشف زعيم شبكة تجارة الأعضاء.. أشرف جنينة يقود أكبر منظمة للاتجار في الشرق الأوسط بالتعاون مع 3 أطباء مصريين داخل مستشفى بـ«حدائق القبة»!.

 

مفاجأة في قضية ريجيني

 

وحول أزمة ريجيني قالت الشروق إن صحيفة "لاريبوليكا" الإيطالية قالت إن القاهرة سلمت روما مكالمات ضباط تحروا عن ريجينى.. وأضافت أن الوثائق تتضمن تحريات عن اثنين من الضباط شاركا فى تصفية "عصابة التجمع الخامس". ما يشير إلى تورط هذين الضابطين في مقتل الباحث الإيطالي ومحاولة تصفية "ضحايا التجمع الخامس" من أجل غلق ملف القضية.

 

تواصل الهجوم على قطر

 

هاجمت "اليوم السابع" دولة قطر الشقيقة وقالت إنها تغلق مواقع إخبارية و "الشفافية الدولية" تعتبر ما يحدث في قطر انتكاسة لحرية التعبير!! لكن الصحيفة "الصفراء" لا ترى تصاب بالعمى عن الأوضاع في مصر التي تعاني بؤسا وشقاء غير مسبوق.

 

ونقلت المصري اليوم تصريحات غازي حمد القيادي بحماس التي تؤكد حرص الحركة على أمن مصر القومى..وعدم السماح لأى شخص من غزة أن يشكل خطرًا على سيناء..

 

ونقلت "البوابة" عن سامح شكرى أن موسكو لاعب دولي كبير.. «وول ستريت جورنال»: مصر تسعى لزيادة التقارب «الأمريكي – الروسي»

 

أخبار متنوعة:

 

مانشيت الأخبار: المالية: حوافز للمستثمرين بدلاً من الإعفاءات الضريبية.. إنهاء منازعات تحكيم دولى ضد مصر بـ10مليارات دولار.. 

مانشيت الوطن: حكومة القرارات المتضاربة: صدام بين الوزرات والمحليات بسبب قانون الإدارة.. وكبار الموظفين يخالفون قرارات الوزراء.. تحارب الزيادة السكانية وتعد قانونًا يدعم الإنجاب 3مرات.. وتأشيرة وزير التعليم "حبر على ورق"

"اليوم السابع": تنفيذ أعمال قتال جوية وبحرية مشتركة والتدريب على التصدى للهجرة غير الشرعية.. الفريق حجازى ونظيره اليونانى يشهدان تدريب "ميدوزا 2016"

 

"أخبار اليوم": كارثة.. معهد "المنصورة للكبد" مهدد بالتوقف

 

"الشروق": الغموض يحيط بمصير "تقصى حقائق الأدوية"

 

الجمهورية: محاكمة 11 مسئولا بالتعليم والشباب والرياضة بسبب مدرسة الرقص 

 

"اليوم السابع": 10 مدارس لتخصص التجميل منذ 20 عامًا.. وقيادات التعليم "لا تعلم".. وجود دبلوم التجميل يكشف تناقض "الهلالى" بعد تبرؤه من مقترح إنشاء مدرسة للكوافير

 

"الشروق": الإثنين.. قانونا "الإعلاميين" و"الهيئات الصحفية" أمام مجلس النواب.. البرلمان يناقش تقارير اللجان حول الاتفاقيات الدولية وقرارات الرئيس.. ويستدعى وزراء المالية والزراعة والرى و التموين والتعليم والتنمية المحلية والعدل لبحث الملفات الشائكة

 

Facebook Comments