كتب محمد فتحي:

تناولت صحف اليوم عدة موضوعات أهمها تصريحات السيسي التي يغازل بها الجمعيات الأهلية على الرغم من إصداره قانونا لها يؤممها ويقنن تدخلات الأمن في شئونها.

وكان لافتا أن صحيفة الوطن أشارت إلى توجهات حكومية نحو إصدار بطاقة ذكية لكل مواطن لا تكون بديلا عن الرقم القومي ولكنها تتضمن معلومات عن صاحبها.

وأشارت المصري اليوم إلى غضب الإعلاميين من السيسي على خلفية وقف برنامج إبراهيم عيسى.

وأكدت وجود حالة شلل بالقطاع السياحي بعد قرار تعويم الجنيه.

بعد التعويم.. شلل في الاستثمار السياحي
في تقرير لها أشارت المصري اليوم إلى  شلل في الاستثمار السياحي بعد قرار تعويم الجنيه. وأكد عدد من خبراء الاستثمار أن الاستثمار السياحى يواجه «محنة» كبرى الآن أو ربما شلل كامل خاصة فى الأراضى التى طرحتها هيئة التنمية السياحية فى الساحل الشمالى العام الماضى.

وأرجع الخبراء ذلك إلى ارتفاع الأسعار التى طرحتها الهيئة بأسعار تتراوح بين 42 دولارا و 53 دولاراً للمتر المربع يشكل عبئاً كبيراً على المستثمرين ويزيد من تكلفة المشروعات بشكل خيالى ويجعل استعادة ما سيتم إنفاقه من أموال فى الاستثمار غاية فى الصعوبة وغير مجدية بالمرة للمستثمرين.

هذا ونوهت المصري اليوم إلى أن البنوك تسعى لإنهاء أزمة المديونيات الدولارية للشركات.. وأشارت أيضا إلى وقف بيع منتجات غزل المحلة بأقل من سعر التكلفة.

في سياق مختلف، صحيفة الشروق من جانبها نقلت عن مصدر ترجيحه تأجيل طرح السندات الدولارية بسبب الفائدة الأمريكية.. الاستثمار فى أدوات الدين المحلى بعد "التعويم" أقل من التوقعات. وأشارت إلى رفض "الغرف التجارية" "إضراب الصيادلة" مبررة ذلك بأن الأمور لا تؤخذ عنوة.

وفي سياق الملف الاقتصادي أيضا زعمت داليا خورشيد بحسب صحيفة الأهرام ارتفاع الاستثمار الأجنبي بنسبة 72%.. وادعى طارق عامر محافظ البنك المركزي أن "البنوك ركبت السوق خلاص".. وقال إن الدولار ينخفض 10 قروش فى المصارف الأربعة الكبرى.. وعجز الميزان التجارى تراجع 20% أكتوبر الماضى.. وتجاهلت الصحف أنه يصعب القضاء على السوق السوداء، وأن التعويم يحتاج إلى قوت أطول للحكم على القرار رغم الكوارث التي ترتبت عليه.

هذا وأشارت الجمهورية إلى التعاقد على استيراد مليون طن قمح أمريكي .. بينما تناولت المصري اليوم في تقرير لها أحلام المصريين فى 2017: الشباب يحلمون بالهجرة والآباء ينتظرون "العلاوة"!!

وزير الدفاع: مصر تشهد تحولات ضخمة
أشارت الصحف إلى تصريحات صبحي صدقي وزير الدفاع عبر الفيديو كونفرانس أن القوات المسلحة تلبي مطالب المواطنين نحو الاستقرار والتنمية.

وفي المصري اليوم زعم أن الجيش سيظل الحارث الأمين للأمن القومى المصرى رغم أن الجيش دمر الأمن القومي المصري بانقلاب جنرالاته الكبار على أول تجربة ديمقراطية حقيقية وكل مكتسبات ثورة يناير وهو ما يظهر حاليا بشكل واضح لا لبس فيه إلا من أعمى الله بصائرهم عن رؤية الحقيقة.. وأضاف "صبحى" أن مصر تشهد تحولات ضخمة فى مجالات التنمية الشاملة.. وتتم وفقًا لخطط مدروسة بحسب ادعاءاته.

وبحسب الشروق أضاف صدقي أن الجيش يحرص على انتقاء القادة بتجرد! وهو ما يتضح جليا في اختبار محمود حجازي صهر السيسي رئيسا لأركان القوات المسلحة وكأن الجيش تحول إلى عزبة خاصة تقوم على العلاقات الأسرية والنسب. ونوهت الشروق إلى أن صبحى يلتقى مقاتلى "الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية" عبر "الفيديو كونفرانس".

وفي اليوم السابع يقول سميح ساويرس لـ"خالد صلاح": الحديث عن استحواذ الجيش على الاقتصاد "كلام فاضى"!.

"ملتح" يذبح مسيحيا صاحب محل خمور
أبرزت المصري اليوم ما وصفتها بجريمة بشعة فى الإسكندرية.. وقالت إن "ملتح" يذبح صاحب محل خمور فى الشارع.. القاتل هرب فى "ميكروباص" تحت تهديد السلاح.. وكاميرا المراقبة تكشف تفاصيل الحادث. وهو العنوان الذي يستهدف الزج بالإسلاميين في الجريمة.

وقالت اليوم السابع «ملتح ذبح صاحب محل خمور فى الإسكندرية أمام المارة وهرب».

ولكن صحيفة الوطن أوضحت أن الضحية  مسيحي، ولكنها قالت إنه مسيحي صاحب محمصة بالإسكندرية، وأن القاتل "بائع حلوى" وأضافت الكاميرات وأظهرت القاتل.. وشهود ينفون ترديده عبارات طائفية.

ولكن البوابة كشفت هوية "الملتحى" المتهم بذبح صاحب محل الخمور.. ونقلت عن أمن الإسكندرية أن الحادث جنائى وليس طائفيًا.

هجوم على الحكومة
هاجمت صحف اليوم حكومة الانقلاب بشدة على خلفية جلسة برلمان العسكر أمس حيث كبتت الجمهورية «هيكل: الحكومة "ماشية بالبركة" في تطوير الأهرامات.. ووزير السياحة: أرفض كلامك.. الإدارة المحلية بالنواب تطالب بمساءلة محافظ القاهرة عن أرض الفكرية بالمطرية. الداخلية: قانون جديد لمواجهة بلطجة "السياس" في شوارع العاصمة».

وحسب الشروق «عبدالعال: لسنا "برلمان توصيات".. لست ناظر مدرسة.. رئيس المجلس: مناقشات مجلس النواب يجب أن تترجم إلى قرارات.. فوجئت بمشهد غير مشرف أثناء زيارتى للهرم منذ3شهور».

وكان اليوم السابع الأكثر إشادة بالبرلمان في هجومه على الحكومة « "الحكومة" أمام محكمة برلمانية ساخنة.. نواب لوزيرى السياحة والآثار: الحكومة ماشية بـ"البركة".. و"عبدالعال": مشهد الأهرامات بشع وغير مشرف.. لوزرى الزراعة والرى: تضاعفون مشاكل الفلاح.. ولوزيرى الصناعة والتنمية المحلية: بعض الموظفين يتحكمون  فى مصير الكثير من المستثمرين.. "فايد" يهدد بالانسحاب.. و"عبدالعاطى": لن نرفع مخالفات الأرز.. و"قابيل": الدولة العميقة لن تتغير فى يوم وليلة.. "بدر": سنزيل المعوقات».

وتناولت صحيفة الوطن أزمة حزب المصريين الأحرار وكتبت «المستقيلون من "المصريين الأحرار".. علاء عبدالمنعم: أتوقع انتقال أزمة الإطاحة بمجلس الأمناء إلى المحاكم.. الغزالى حرب: المؤتمر تمت "هندسته" ليخرج بنتيجة محددة».

تيران وصنافير تستغرق شهورا بالبرلمان
نقلت المصري اليوم عن البرلمان أن مناقشة "تيران وصنافير" تستغرق شهور.. مصدر سعودى لـ"المصري اليوم": لا زيارة مرتقبة للملك سلمان والاتصالات بين البلدين جيدة.

وجاء في مانشيت الشروق أن النيابة تتهم متظاهرى "تيران وصنافير" بـ"البلطجة".. حقوقيون يستنكرون تعامل الأمن مع المحتجين.. ويشددون على ضرورة إخطار الداخلية بالتظاهرة.

ومانشيت البوابة ينقل عن أبو شقة مزاعمه بأن توقيع "تيران وصنافير" حق دستورى للسيسي.. ورئيس لجنة الشئون الدستورية قال: "كفاية الشعب لاقى ياكل!!

الطب الشرعي: كسر بعنق مستشار مجلس الدولة
نقلت "الأخبار" عن مصدر بالطب الشرعى أن كسرا بعنق مستشار مجلس الدولة "يرجح انتحاره".. الطب الشرعى: بيان رسمى بملابسات وفاة أمين مجلس الدولة.

وقالت المصري اليوم إنه تم  تشييع "المستشار شلبى" بهتاف "الشهيد حبيب الله".. "الجنايات" تؤيد منع متهمى "الرشوة الكبرى" من التصرف فى أموالهم.

وحسب الشروق فإن "الجنايات" تؤيد التحفظ على اموال متهمى "رشوة مجلس الدولة".. المئات يشيعون جثمان الستشار وائل شلبى فى مسقط رأسه.. والأهالى: كان مشهودًا له بالأخلاق.

ولكن البوابة  تعمدت التذكير بأن المستشار الراحل مرتشي  مجلس الدولة وأن التحفظ يشمل كل حساباتهم المصرفية المسجلة بأسمائهم وعائلاتهم.

غضب إعلامي لوقف إبراهيم عيسى
قالت الجمهورية إن السيسي  أصدر القانون: لجنة من 11 عضوا لتأسيس نقابة الإعلاميين.
ونشرت المصري اليوم تقريرا موسعا حول غضب الإعلاميين بسبب وقف برنامج "مع إبراهيم عيسى": "نقلبها مسلسلات أحسن".. "لميس": متخلوناش نكره الشغلانة.. "الحسينى": "أنا قرفان".. "القرموطى": الاختلاف مع الرئيس مش كفر.

ومن جانبها نشرت اليوم السابع  حوارا مع مكرم محمد أحمد قالت نه يكشف فيه أسرارًا لأول مرة تنشر عن الرئيس الأسبق وعن الصحافة والنقابة: مبارك سجل قصة حياته فى أشرطة مع اللواء سمير فرج.. صفوت الشريف قال بعد انتخابات "عز" باسبوع: "يا مكرم .. يبدو ان جمال هيجييى".. إبراهيم عيسى يمارس المهنة وكأنه لاعب سيرك".. وصلاح أديب": يلعب لعبة خطرة.

بعد تأميم الجمعيات الأهلية.. السيسي يغازلها بتصريحات
بعد إقرار السيسي قانون الجمعيات الأهلية الذي يؤممها ويحولها إلى جهات حكومية تحت إشراف الأجهزة الأمنية لم يجد السيسي إلا أن يغازلها بتصريحات وردية لا تسمن ولاتغني من جوع.

وجاء في مانشيت الأهرام: مشروعات مشتركة بين الحكومة والجمعيات الأهلية.. توصيات أمام الرئيس خلال 3أسابيع لتعزيز التعاون .. وبحسب مانشيت الأخبار :  السيسى لممثلي الجمعيات الأهلية: نثق فيكم وندعمكم.. توصيات أمام الرئيس خلال ٣ أسابيع للتعاون المشترك مع الحكومة.

وجاء في مانشيت البوابة: السيسي لمنظمات المجتمع المدنى: معًا نبنى مصر.. خلال اجتماعه مع ممثلى كبرى الجمعيات.. "السيسى": مكون اساسى من المجتمع.. والدولة مستعدة لتذليل العقبات أمامها والشراكة معها.

وحسب مانشيت الوطن «الرئيس يطلق "الشراكة" بين الحكومة والجمعيات الأهلية.. "السيسى" يطلب تشكيل مجموعات عمل حكومية وأهلية لتنفيذ مشروعات مشتركة.. ويوجه "مدبولى" لإنهاء إنشاء 25مدرسة للنيل سبتمبر المقبل.. واستكمال مشروعات الإسكان الإجتماعى والعاصمة الإدارية».

لغز البطاقة الجديدة
تناولت الوطن لغز البطاقة الجديدة وكتبت «بطاقة ذكية لكل مواطن.. وزير الاتصالات: ليست بديلاً للرقم القومى لكنها توفر بيانات كاملة للمصريين تضم حقزقهم التموينية والزراعية وغيرها.. والرئيس كلفنا بالانتهاء منها قبل نهاية العام».

وبحسب المري، اليوم، «"تقييمات رئاسية" للوزراء قبل إجراء "تعديل وزارى".. السيسى يعقد بعض لقاءات منفردة لتقييم ملفات خدمة المواطنين.

تفاقم أزمة النوبيين
أشارت المصري اليوم إلى القبض على 6فى احتجاج نوبى على نزع ملكية أراض بمحافظة أسوان.

ونقلت الأهرام عن وزارة الزراعة: 1.6 مليون حالة تعد على 72 ألف فدان.

ونوهت كذلك إلى تضارب آراء المزارعين بعد رفع سعر توريد القصب .. وأشارت البوابة إلى أن المزارعين يرفضون رفع سعر الطن لـ620 جنيًها ويطالبون بالزيادة.

اختفاء "حقن" يهدد حياة مرضى زراعة الكبد
قالت الأخبار": "الحقنة المختفية" تهدد حياة مرضى زراعة الكبد.. ونقلت عن "المركزى للمحاسبات" يكشف إهدار487ألف جنيه  بصحة المنوفية.

ونوهت الشروق إلى اجتماع طارئ لـ"المهن الطبية" اليوم للتصعيد ضد ضم العلاج الطبيعى"

زيارة وفد سياحي إسرائيلي
أشارت "البوابة" إلى كواليس زيارة أول وفد سياحى إسرائيلى للقاهرة.. الأمن يرفض السماح لأعضائه بالتجول مشيًا على الأقدام.

أخبار متفرقة
"المصري اليوم": مصر تجمع "فرقاء بورما" والطيب: لا فتنة أكبر من القتل باسم الدين
الشروق": الطيب يدعو "شباب بورما" لحقن دماء "مسلمى الروهينجا".. شيخ الأزهر: "بوذا" كان رحيماً وحكمته تناديكم لا تقتلوا
"الأهرام": تواضروس لـ"الأهرام": الدولة أوفت بوعدها بترميم الكنائس
ماانشيت "المصري اليوم": تفاصيل النظام الجديد لامتحانات الثانوية.. إلغاء الأسئلة المقالية واعتماد الاختيار من متعدد.
"الأخبار": "الكهرباء": تقسيط الفواتير المرتفعة الزائدة عن الاستهلاك الشهرى
"اليوم السابع": "الرقابة الإدارية" تشارك فى تنقية بطاقات التموين

Facebook Comments