اهتمت صحف العسكر، الصادرة السبت، بالزعم بأن قمة "التيكاد" التي انتهت أعمالها أمس في اليابان قد حققت نجاحًا كبيرًا، وأبرزت تصريحات رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، حول تنمية العلاقات الإفريقية اليابانية. وأشارت إلى توجهات النظام نحو سن تشريع جديد يؤدي فعليا إلى احتكار الجيش للثروة السمكية وملاحقة صغار الصيادين بالمخالفات القاسية التي تحرمهم فعليًّا من مصدر أرزاقهم لحساب بيزنس الجيش.

وفي الصحف المستقلة تناولت دخول مصر فعليًّا إلى مرحلة الشح المائي؛ حيث نشر موقع "مصر العربية" تقريرا مترجما من موقع "مونيتور" الأمريكي حول توقعات انخفاض فيضان النيل على خلفية استمرار إثيوبيا في بناء سد النهضة. الموقع توقع انخفاض إيراد نهر النيل من مياه الفيضان الواردة من الهضبة الإثيوبية والبحيرات الاستوائية بقدر 5 مليارات متر مكعّب للسنة المائيّة 2018/2019، عن العام الماضي.

واهتمت صحيفة "العربي الجديد" بملف الاختفاء القسري، حيث تنقل عن مركز الشهاب لحقوق الإنسان أنه تم رصد 6 آلاف حالة اختفاء قسري في سنوات ما بعد الانقلاب العسكري في  منتصف 2013م. كما سلطت الضوء على استمرار إضراب نحو 50 معتقلا في سجون العسكر عن الطعام احتجاجا على سوء الأوضاع والمعاملة المهينة للمعتقلين، وعلى رأس هؤلاء "علا" ابنة فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي، وعائشة ابنة المهندس خيرت الشاطر نائب فضيلة المرشد العام للإخوان، وعشرات المعتقلين الآخرين.

كما رصدت صحيفة «العربي الجديد» توجهات السوشيال ميديا، حيث نشرت تقريرا تحت عنوان (مصريون عن لائحة خدمات الإسعاف: "هتدفع يعني هتدفع").. تناولت غضب المواطنين من رفع سوم خدمات الإسعاف رغم أنها في الأصل مجانية في كل بلاد العالم. وكذلك نشرت تقريرا تحت عنوان (مصريون: #فلوسنا_بتروح_فين؟ على قصور وسفريات السيسي).

وإلى تفاصيل جول الصحافة..

مصر تدخل مرحلة الشح المائي

نشر موقع «مصر العربية» تقريرا بعنوان (مع توقعات بانخفاض فيضان النيل.. استقبال حذر لعام مائي جديد في مصر).. حيث سلط موقع مونيتور الأمريكي، الضوء على أزمة جديدة قد تطال مصر هذا العام، متمثلة في انخفاض جديد في مياه نهر النيل، على خلفية استمرار إثيوبيا في بناء سد النهضة.

الموقع قال في تقرير له: إنه مع انتهاء السنة المائية في مصر بـ31 يوليو الماضي، سجلت وزارة الموارد المائية والري انخفاض إيراد نهر النيل من مياه الفيضان الواردة من الهضبة الإثيوبية والبحيرات الاستوائية بقدر 5 مليارات متر مكعّب للسنة المائيّة 2018/2019، عن العام الماضي.

ونشرت صحيفة «العربي الجديد» تقريرا تحت عنوان (إثيوبيا تدعو مصر والسودان لمفاوضات حول "النهضة" منتصف سبتمبر).. حيث كشفت مصادر حكومية مصرية في وزارة الري والموارد المائية عن تلقّي القاهرة دعوةً رسمية من الحكومة الإثيوبية لجولة جديدة من المفاوضات حول سدّ النهضة، عبر آلية الاجتماع السداسي على مستوى وزراء المياه والخارجية لدول مصر والسودان وإثيوبيا يومي 15 و16 سبتمبر/ أيلول المقبل.

"6"  آلاف مختف قسريا بمصر

نشرت صحيفة «العربي الجديد» تقريرا تحت عنوان (تقرير حقوقي: 6 آلاف مصري مختفٍ قسريًا في الذاكرة).. أكد مركز الشهاب لحقوق الإنسان اختفاء أكثر من 6 آلاف مواطن مصري خلال السنوات الست الماضية، وأن "في مصر أكثر من 100 شخص ظلوا رهن الاختفاء القسري لعدة سنوات، و56 مواطنًا تعرضوا للاختفاء القسري ثم تم قتلهم خارج نطاق القضاء رغم توثيق واقعة الاختفاء".

وأطلق المركز الحقوقي بمناسبة اليوم الدولي لضحايا الاختفاء القسري، حملة #في_الذاكرة بالتعاون مع مؤسسة عدالة الحقوقية، وهدفها أن "يبقى المختفون قسرًا حاضرين، ولكي يتم الكشف عن مصير مَن هم رهن الاختفاء القسري، مع التأكيد على ضرورة محاسبة مرتكبي جريمة الاختفاء القسري من خلال قانون ينص على ذلك، إذ تفتقد التشريعات المصرية لنصٍ قانوني يجرّم الاختفاء القسري".

وتضيف صحيفة «العربي الجديد» (923 حالة إخفاء قسري في مصر خلال النصف الأول من 2019).. حيث رصدت منظمة "كوميتي فور جستس" الحقوقية، في تقريرها عن النصف الأول من العام الحالي 4820 انتهاكًا ممنهجًا داخل وخارج مراكز الاحتجاز الرسمية، معتبرة أن الأمر "بات يشكل أزمة كبرى لا تؤدي إلى استقرار حقيقي، بظل إصرار على إلغاء حقوق الإنسان". ورصد التقرير 1918 حالة انتهاك خارج مراكز الاحتجاز خلال النصف الأول من عام 2019، بحق 1555 معتقلا، تصدرها الإخفاء القسري بعدد 923 حالة، وتلاه الاعتقال التعسفي بعدد 638 حالة، بينما جاء القتل الملتبس فيه كثالث أعلى انتهاك تم رصده بإجمالي عدد قتلى 320 مصريا.

أكثر من 50 معتقلا يواصلون الإضراب بالسجون

نشرت صحيفة «العربي الجديد» تقريرا تحت عنوان (جولة جديدة لـ"الأمعاء الخاوية" في السجون المصرية).. حيث تناول التقرير مواصلة أكثر من 50 معتقلا بسجون العسكر الإضراب عن الطعام كخطوة تصعيدية أخيرة ترفع شعار الحياة بحرية أو الموت في سبيلها.

السيسي يرفع رسوم خدمات الإسعاف

نشرت صحيفة «العربي الجديد» تقريرا تحت عنوان (مصريون عن لائحة خدمات الإسعاف: "هتدفع يعني هتدفع").. حيث لجأ مواطنون مصريون إلى مواقع التواصل الاجتماعي للاحتجاج على لائحة الأسعار الجديدة للخدمات غير الطارئة التي قررت هيئة الإسعاف المصرية اعتمادها، مهاجمين النظام الحالي الذي يضيق عليهم الخناق في المجالات كلها.

وكانت هيئة الإسعاف المصرية قد أعلنت، يوم الثلاثاء الماضي، عن اعتماد تعديل اللائحة الخاصة بأسعار الخدمات غير الطارئة والتعاقدات والتأمينات والأكسجين وجدول أسعار نقل الحالات غير الطارئة بين المحافظات. ورفعت الهيئة خدمة النقل الأساسية داخل المحافظة الواحدة من 50 إلى 125 جنيهاً، كما رفعت سعر ساعة الانتظار إلى مائة جنيه.

كما نشرت صحيفة «العربي الجديد» تقريرا تحت عنوان (مصريون: #فلوسنا_بتروح_فين؟ على قصور وسفريات السيسي).. حيث حوّل مغردون مصريون وسم "#فلوسنا_بتروح_فين" إلى منصة لمساءلة النظام عن الأموال المسلوبة من جيوب المواطنين، بعد ارتفاع تكاليف وفواتير الخدمات من كهرباء ومياه ومواصلات، ورفع الدعم عن الوقود، وارتفاع مصاريف التعليم سواء الحكومي أو الخاص.

مصروفات المدارس الخاصة نار

نشر موقع «مصر العربية» تقريرا بعنوان (والتعليم ترد..«صداع كل عام».. مصروفات المدارس الخاصة والباصات تستفز جيوب أولياء الأمور).. الأزمة تفجرت هذا العام بعدما أقدم عدد من المدارس على زيادة مصروفاتها بصورة مبالغ فيها، ضاربة بعرض الحائط الزيادة التى أقرتها وزارة التربية والتعليم، ما دفع أولياء الأمور إلى مناشدة القائمين على العملية التعليمية بضرورة أن يتم فرض رقابة صارمة على هذه المدارس.

أهم القضايا في صحف العسكر:

أولا، اهتمت صحف العسكر بتأكيد نجاح قمة "التيكاد" التي أقيمت باليابان وانتهت أمس الجمعة، حيث كتبت «الأهرام»: (بعد ثلاثة أيام من الاجتماعات المكثفة وجلسات العمل المطولة التى تناولت تفاصيل ومستقبل العلاقة بين اليابان وإفريقيا، اختتمت أمس بمدينة يوكوهاما اليابانية أعمال المؤتمر الوطنى الدولى السابع للتنمية فى إفريقيا "تيكاد 7" التى عكست رغبة حقيقية فى تنمية وتعزيز العلاقات على جميع الأصعدة كما وضعت استراتيجية شاملة وخططًا واضحة لمستقبل هذه العلاقة وتطويرها).

واهتم «مانشيت الوطن» بتصريحات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي حول الاهتمام بتذليل العقبات أمام المستثمرين ودعم العلاقات مع اليابان، وتأكيد أن "التيكاد" وفرت منصة للحوار بين القطاعين العام والخاص.. كما تنقل "الوطن" عن سفير الكويت، أن السيسي يلتقي الصباح اليوم. وفي ذات السياق جاء «مانشيت اليوم السابع»: حول تصريحات السيسي التي يزعم فيها أن لديه رغبة للوصول لبنية تحتية فى الرقمنة بالدول الإفريقية.. وأن إفريقيا تتجه إلى الاندماج الاقتصادى، الذي يسهم في خفض أسعار السلع، كما اعتبر «تيكاد» منعطفا مهما يدفع التعاون بين إفريقيا واليابان.. وتنقل الصحيفة عن رئيس الحكومة اليابانية «شينزو آبى» أن إفريقيا واليابان شريكان فى التنمية.. وطوكيو تستقبل العام الجديد بمئات الشباب الإفريقى للدراسة وتطوير قدراتهم البشرية من أجل مستقبل أفريقيا.

ثانيا، الاهتمام الواسع بتصدر البعثة المصرية لبطولة الألعاب الإفريقية التي تقام بالمغرب، حيث كتبت "الأهرام": (مصر بطلا لدور الألعاب الإفريقية برقم قياسى من الميداليات). وتضيف «الوطن»: (مصر تتربع على عرش الألعاب الإفريقية.. رقم قياسي جديد للبعثة المصرية: حصد 236 ميدالية متنوعة قبل اليوم الأخير بينها 81 ذهبية و89 فضية و66 برونزية..  الزمالك يرفض التصالح مع لاعبه الهارب قبل دفع 10 ملايين دولار.. والفريق يختتم تدريباته لمواجهة الاتحاد غدا.. و«ميتشو» يحذر من خطورة «قمر».. الأهلي يعد نيدفيد بالقيد في يناير). وبحسب «مانشيت اليوم السابع»: (اليوم.. ختام العرس الإفريقى بالمغرب.. مصر تحطم الأرقام القياسية فى دورة الألعاب الأفريقية.. تتصدر الترتيب بـ241 ميدالية منها 85 ذهبية.. التنس يحجز مقعدين فى أولمبياد طوكيو.. والسباحة والأثقال فى المقدمة).

ثالثا،  إشارة إلى احتكار الجيش للثروة السمكية تحت لافتة "حماية الثروة السمكية"، وشنْ حرب على صغار الصيادين، حيث تتجه لجنة الزراعة ببرلمان العسكر نحو مناقشة قانون جديد في أكتوبر لوقف التعدي على البحيرات أو استغلالها بما يتنافى مع طبيعتها وسن تشريع ينظم إنشاء مزارع الأسماك وعمليات الصيد ومواعيدها ويتضمن عقوبات رادعة ضد المخالفين.

Facebook Comments