بعد إعلان  النادي المصري البورسعيدي، بشكل رسمي، إصابة 16 من أفراده بفيروس كورونا المستجد، بعد إجراء المسحة الأخيرة قبل مواجهة حرس الحدود والتى تم إلغاؤها، ضمن الجولة الـ18 من الدوري المصري الممتاز.

على الفور، أصدر اتحاد الكرة بيانًا رسميًا اتهم فيه النادي المصري بالتقصير والإهمال، مشددًا على أن الإصابات جاءت نتيجة عدم اتباع الإجراءات الاحترازية الواجبة لتجنب الإصابة بكورونا، كما أكد في بيانه عدم النية لتأجيل أي مباراة للفريق البورسعيدي مع الالتزام بتطبيق الجدول السابق الإعلان عنه. وأوضح النادي المصري أنه تلقى إخطارًا من اللجنة الطبية التابعة للاتحاد المصري لكرة القدم، يفيد التأكد من إصابة 16 من أعضاء الجهاز الفني واللاعبين بالفيروس المستجد.

ووفقًا لعديد التقارير المصرية فإن الإصابة طالت طارق العشري؛ المدير الفني للفريق، وعبد الظاهر السقا؛ مدير النشاط الرياضي بالنادي، بخلاف عدد من اللاعبين. ومن المقرر أن يدخل الفريق البورسعيدي بكامله في حجر صحي ببورسعيد، خلال الأيام الماضية، لحين التأكد من سلامة الجميع.

الإنتاج الحربى

وقبل عودة منافسات دوري we المصري بأيام قليلة، تم الإعلان عن اكتشاف 18 حالة إصابة بين صفوف نادي الإنتاج الحربي (بينهم 15 لاعبًا) بعد إيجابية المسحة الطبية التي خضع لها اللاعبين، الجهاز الطبي والفني تمهيدًا لعودة النشاط الكروي.

فى المقابل، جددت الدكتورة منى مينا، وكيلة نقابة الأطباء السابقة، المطالبة بضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، خاصة بعد إصابات النادي المصري. وقالت منى مينا يا ريت الناس تصحصح وتاخد بالها بقى.. أنا قلقانة جدا إن أغلب الناس البسيطة اللي بأتعامل معاهم (الخضري- الكهربائي) بيقولوا ببساطة كورونا خلصت”. وأضافت: “بيتعاملوا بدون أي إجراءات احترازية … اعتقد محتاجين حملة إعلامية لتشديد الإجراءات ومحتاجين نرجع نقفل الحاجات الغير ضرورية”.

آخر حصيلة رسمية لضحايا كورونا أعلنت وزارة الصحة والسكان، تسجيل 174 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا. و إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد ، هو 95666 حالة من ضمنهم 53779 حالة تم شفاؤها، و 5035 حالة وفاة.

التراخى والاستهتار

فى المقابل، انتقد سعفان الصغير مدرب حراس مرمى الإسماعيلي الإصرار على استئناف الدوري المصري رغم زيادة عدد حالات المصابة بفيروس كورونا.

وقال الصغير مع أون تايم سبورتس: "من المفترض أن نجري المسحة الطبية يوم الأربعاء المقبل إذا كنا سنسافر إلى الإسكندرية من الأساس". وشدد سعفان الصغير "قلت ذلك منذ أكثر من شهر ونصف ولكن هناك من يزعل من ذلك، كان من الضروري إلغاء الدوري وبداية موسم جديد". وأوضح "ما يحدث عبارة عن عند من بعض الناس ضد ناس أخرى ولا أعرف ماذا أقول في الحقيقة".

محمد سلطان رئيس اللجنة الطبية بالاتحاد المصري لكرة القدم كشف عن الأسباب التى دفعت لإصابات اللاعبين بالجملة وجاءت كالآتى:

1-التراخي في الالتزام بالإجراءات الاحترازية: بالنظر للمباريات التي أُقيمت خلال الأيام الماضية، رصدت الكاميرات تجاوزات عديدة من جانب اللاعبين ومسئولي الأندية، حيث ظهر البعض غير مرتدٍ قناع الوجه (كمامة)، إلى جانب عدم الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي.

2- قلة عدد الخاضعين للمسحات الطبية: في البداية، كان اتحاد الكرة يقوم بإخضاع 50 فردًا للمسحات الطبية في الأندية، ثم تم تقليل عدد المسحات على أن تتحمل الأندية باقي التكلفة –إن أرادت-.

طارق العشري مدرب النادي المصري، قال في تصريحات إذاعية سابقة، إن من ضمن أسباب زيادة عدد الإصابات هو تقليل اتحاد الكرة لعدد المسحات بسبب التكلفة دون النظر لصحة الأفراد.

3- إهمال اللاعبين والمسئولين: وجه الكثيرون اتهامات لبعض اللاعبين ومسئولي الأندية بإقامة الأفراح والعزاء خلال الفترة الماضية دون الالتفات للوضع الصحي الذي يمر به العالم. فقبل عدة أسابيع وبالتحديد قبل مباراة الزمالك، احتفل طارق العشري بحفل زواج نجله، وبعد ظهور حالات الإصابة بين اللاعبين وُجهت أصابع الاتهام لمدرب النادي المصري. على الرغم من تأكيد العشري أن فرح نجله لم يحضره أي لاعب، وأن المسحة التي تلت المباراة جاءت سلبية بالكامل، إلا أنه لم يسلم من الاتهامات بسبب الإهمال.

أخيراً ، إهمال آخر وقع في مباراة الزمالك والاتحاد السكندري أمس، حينما اخترقت جماهير النادي السكندري تعليمات اتحاد الكرة بغياب الجماهير عن المدرجات للحد من انتشار فيروس كورونا، وتواجدت في الملعب لمساندة فريقها.

Facebook Comments