Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:”Table Normal”; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:””; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:”Calibri”,”sans-serif”; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;}

الحرية والعدالة

أعلنت مؤسسة الكرامة لحقوق الإنسان، اليوم الإثنين، توثيقها لـ101 حالة قتل خارج نطاق القانون، وذلك يومي الجمعة والسبت الماضيين، تمت على أيدي قوات أمن الانقلاب خلال قمعها للمظاهرات المؤيدة للشرعية، التي خرجت في ذكرى ثورة 25 يناير.

وقالت المؤسسة، في بيان لها اليوم علي موقعها الرسمي، إن قوات أمن الانقلاب انتشرت بكثافة في العديد من المدن والمحافظات المصرية يومي الخميس والجمعة، ودخلت في اشتباك مباشر مع المشاركين في المظاهرات والمسيرات باستعمال الغاز المسيل للدموع، وإطلاق الرصاص الحي والخرطوش، بدون أن تقوم باستخدام أي من المحددات التي نص عليها قانون التظاهر.

وذكرت المؤسسة أنها تلقت شهادات من شهود عيان شاركوا في تظاهرات حلوان، التي انطلقت من مسجد الأمين بحدائق حلوان، أن قوات أمن الانقلاب قامت في بداية انطلاق المظاهرة بإطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي والخرطوش عليهم.

وأكد آخرون شاركوا في التظاهرات التي انطلقت في ميدان الألف مسكن، بأن قوات الأمن لم تحترم أيًّا من المقررات المنصوص عليها في قانون التظاهر، بل إن الآليات العسكرية أطلقت النار مباشرة على تجمعات المتظاهرين.

وفي ميدان المطرية، أكد شهود عيان أن الآليات العسكرية التابعة للداخلية صوبت نيران أسلحتها الثقيلة على المتظاهرين، إضافة إلى رميهم بالرصاص انطلاقا من طائرات الهليكوبتر العسكرية التابعة للشرطة، وهو ما يفسر سقوط عدد كبير من القتلى.

واستنكرت مؤسسة الكرامة طريقة تعامل سلطات الانقلاب، والفرق في المعاملة بين المتظاهرين المؤيدين والمعارضين لها، مؤكدة أن سلطة الانقلاب ضمنت حرية التجول في الميادين للمؤيدين لها، فيما صوبت الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع والطائرات لإرهاب المتظاهرين المعارضين لمنعهم من دخول الميادين.

وكشفت المؤسسة أنها وثقت فى اليومين الماضيين ما يقارب 101 حالة قتل خارج إطار القانون ضد المتظاهرين السلميين، وقعوا جميعا بطلق ناري حي في الأماكن القاتلة بالجسم (الصدر والبطن والرأس)، ما عدا حالة واحدة في الإسكندرية ماتت اختناقًا بالغاز المسيل للدموع.

وأوضح التقرير أنه قد سقط في تظاهرات 24 يناير، التي خرجت في العديد من المدن والميادين بعد صلاة الجمعة 17 قتيلا، بينما سقط في تظاهرات ذكرى يوم 25 يناير 60 قتيلا في ميداني المطرية والألف مسكن بمدينة القاهرة.

وناشدت "الكرامة" الدولة المصرية وقف مسلسل قتل المتظاهرين السلميين، وتطالبها بفتح تحقيق جدي نزيه ومستقل يرقى إلى مواصفات القانون الدولي؛ لتحديد المسئوليات وتقديم المتورطين للعدالة، مشيرة في نفس الوقت أنها سترفع الموضوع بشكل عاجل إلى آليات الأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان.

 

Facebook Comments