توقع مراقبون أن يكون من بين قرار الهيئة العامة للقوى العاملة بالكويت إلغاء 56 ألف إذن عمل مسجلة لديها غير سارية، مصريون، على غرار إلغاء أذون عمل خاصة بنحو 27 ألف مصر في 2018.
وقالت الهيئة، اليوم الجمعة: إنها باشرت إجراءاتها بالإلغاء بعد التأكد من صحة البيانات لدى وزارة الداخلية، وأضافت الهيئة أنها اتخذت هذه الإجراءات استنادًا للمادة (35) من لائحة قواعد وإجراءات منح الإذن بالعمل الصادرة بموجب القرار رقم 552/2018، والتي أشارت إلى أنه يجوز للهيئة إلغاء إذن العمل آليًا في حالات عديدة، منها مضي أكثر من ستة أشهر متتالية على وجود العامل خارج البلاد ما لم يكن ذلك بتصريح من الإدارة العامة لشؤون الإقامة، ومتى انتهت إقامة العامل خارج البلاد، وكذلك إذا تم إبعاد العامل لأي سبب من الأسباب، وذلك مع مراعاة التزام صاحب العمل باستيفاء الرسوم المقررة.
وفي السياق ذاته، أظهرت الإحصاءات أن إجمالي الزيادة في سوق العمل خلال 5 سنوات (منذ مارس2015 وحتى مارس2019) بلغت نحو 364 ألف عامل يشكل منهم الكويتيون 30760 موظفاً، إضافة إلى دخول 60 ألف عامل منزلي من 10 جنسيات أساسية إلى جانب انخفاض سنوي في إعداد 4 جنسيات.
ولم تكن العمالة المصرية هي الأعلى عدداً في الدخول إلى البلاد خلال 5 سنوات بل كانت الجنسية الهندية هي الأعلى بإجمالي 175 ألف شخص 26.5 بالمائة منهم عمالة منزلية، في حين زادت العمالة المصرية 80.5 ألف عامل 29 بالمائة منهم حصلوا على أذونات عمل من مارس 2018 وحتى بداية العام الحالي.

 

جدالات يومية
وبمجرد أن تكتب “المصريين الكويت” على أي محرك بحث ستجد سيل من التنمر والشكاوى من مزاحمة المصريين الأشقاء في الكويت، بمعدل متزاحم، كما هي الشكوى من وجود المصريين بالكويت.
والشكاوى مرتبطة بالأساس بسوء إدارة حكومة الإنقلاب للمواقف التي تأتي تباعا وفشلها في معالجة الأزمات والمشكلات التي تحدث على غرار الغيرة من مشروعات السوريين في مصر.

ومن أمثلة التغريدات التي تمثل جدالا يوميا ما كتبه

الكويت ماتحتاج العدد الهائل من العمالة خاصة المصريين مثل الجراد بالكويت الله يعينكم شئ غير طبيعي وكان الشئ مقصود عندكم أو شخص يكدس المصريين أو تجارة فيز الله اعلم

— Hamdan Alshamari 📮 (@w_faa60) August 21, 2019

أما النكتة اليومية التي تكاد تردد يوميا على الفيسبوك وتويتر هي ” مواطن مقهور : طلع له المارد وقال : شبيك لبيك عبدك بين إديك اطلب اللي تبية؟؟ المواطن : طلع كل المصريين من الكويت.. المارد : حتى انا  يافندم  ؟؟؟”.

 

مواطن مقهور :

طلع له المارد وقال :

شبيك لبيك عبدك بين إديك اطلب اللي تبية ؟؟

المواطن : طلع كل المصريين من الكويت

المارد : حتى انا يافندم ؟؟؟🤣😂

طلع حتى المارد مصري 😫😫😫😫#مطالب_الكويتي #اسقاط_القروض_لليوم_259

— 🇰🇼 المدير 🇰🇼 (@waleed34330060) August 21, 2019

 

يقول “EgyCoder”: “فعلاً فيه مثل مصري بيقول البيت اللي تاكل فيه متدعيش بالخراب عليه. انا عشت في الكويت سنتين وشوفت مهازل وتجاوزات كتير من المصريين وكل يوم موجة العداء للمصريين بتزيد بسبب التجاوزات دي ولازم يكون فيه تنسيق بين الحكومه الكويتية والمصرية أكبر من الحالي لإن كدا الموضوع هيتأزم”.

ونحن نطالب بتطهير الكويت من المصريين وترحيلهم الى بلادهم #حق_المصريه_يا_ريس pic.twitter.com/kxGG4YRUTJ

— 🇰🇼 أنواري♛ (@anwary_law) August 20, 2019

ولا تعدم الأمور من عقلاء ف”أ. بدر سعد الدقباسي” يقول: “العماله المصريه ماهره جدا ، منها من يعالجنا ك طبيب، صيدلي او ممرض ، ومنها من تعلمنا على يده و منها من بنى لنا منازلنا. شن الهجوم الغيير مبرر على المصريين دون غيرهم امر مريب!!! اما مايخص التركيبه السكانيه فهي مشكلة تجار الاقامات…!! فقط “.

 

العماله المصريه ماهره جدا ، منها من يعالجنا ك طبيب، صيدلي او ممرض ، ومنها من تعلمنا على يده و منها من بنى لنا منازلنا.
شن الهجوم الغيير مبرر على المصريين دون غيرهم امر مريب!!!
اما مايخص التركيبه السكانيه فهي مشكلة تجار الاقامات…!! فقط #مصر#الكويت

— أ. بدر سعد الدقباسي (@bader4u) August 20, 2019

 

الهاشم والدلال
حتى أن مانشيت “الراي” الكويتية قال إن معدل دخول المصريين شهريا في 2018، وصل إلى  8 آلاف مصري، وفقا لتقرير رسمي بات مادة لجدل نيابي – حكومي، ففي حين وصفت النائب صفاء الهاشم الأمر بـ«الكارثة»، رأى النائب محمد الدلال أن الأرقام، إن صحت، ستكون دليلا على مخالفة سياسة الإحلال.
واعتبرت “الهاشم” التي لها لقطات سابقة عن المصريين في الكويت، وصدامها مع وزيرة القوى العاملة بحكومة الإنقلاب، وفي حديث للراي، أن التقرير الذي يؤكد إصدار نحو 98 ألف تصريح عمل جديد لمواطنين مصريين غالبيتهم بلا مؤهل جامعي، يعد جريمة في حق البلد وكارثة بكل المقاييس ومفاجأة من العيار الثقيل، تنسف جميع ما ورد من بيانات عن الإحلال وتقليص أعداد العمالة الوافدة .
وقالت الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية إن إجمالي اذونات العمل الصادرة من الهيئة العامة للقوى العاملة لاستقدام عمالة مصرية خلال 2018 بلغت 62.191 إذن عمل فقط على عكس الأرقام المبالغ فيها وتقول بأن 8 آلاف مصري يدخلون الكويت شهرياً.
أوضحت “الإدارة” رداً على الإحصاءات المنسوبة في وسائل إعلام محلية نقلت عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري أن إذونات العمل الصادرة في 2018 لاستقدام عمالة مصرية تم إلغاء 23.883 إذن عمل منها مؤكدة أن العدد المتبقي منها يبلغ 38.308 إذونات عمل فقط للعمل في القطاع الأهلي (الخاص).
وأكد الجهاز أن إجمالي العمالة المصرية التي تم تعيينها في القطاع الحكومي خلال 2018 بلغ 577 عاملاً أغلبهم يعملون في مهن طبية وتعليمية وقانونية.
وذكرت أن العدد الإجمالي للعمالة المصرية في القطاع الحكومي بلغ في نهاية 2018 نحو 40.897 عاملاً بلغ عدد الذكور منهم 26.545 عاملاً بينما بلغ عدد الإناث 14.352 عاملة موضحة أن إجمالي العمالة المصرية في القطاع الخاص بلغ 451.960 عاملاً بينهم 434.500 ذكور و17.460 إناث.
وكشفت الإدارة المركزية للإحصاء أن العدد الإجمالي للمصريين في الكويت انخفض خلال 2018 بمقدار 26.551 شخصاً ليصبح 643.977 مصرياً بانخفاض 3.95 بالمئة مقارنة ببداية العام نفسه منهم نحو 10 آلاف فرد تحت سن الخامسة عشرة.
ويعيش في الكويت نحو أربعة ملايين نسمة منهم 2.8 مليون وافد أجنبي مقابل 1.2 مليون مواطن، أي أن الوافدين يمثلون نحو ثلثي عدد الكويتيين، وتريد الحكومة تعديل التركيبة السكانية لتصبح عكس ما هي عليه حالياً، ولتحقيق ذلك الهدف، أصدرت السلطات، مؤخراً، قراراً يقضي بالتزام الجهات الحكومية بتخفيض عدد الموظفين غير الكويتيين العاملين لديها خلال خمس سنوات، لزيادة نسب الموظفين الكويتيين إلى ما بين 70 و100 بالمئة من إجمالي قوة العمل في المجموعات الوظيفية المصنفة في عدة مجموعات، بينها وظائف التدريس، والتعليم، والتدريب.

Facebook Comments