تضمت توجهات صحف العسكر الصادرة السبت موضوعين رئيسيين: الأول هو بروباجندا “المشروعات الوهمية” التي تصدرت مانشيتات وعناوين صحف النظام الانقلابي والتي أفردت لهذه الأكاذيب مساحات واسعة من أجل إقناع الشعب بأن هناك إنجازات تتم على الأرض بينما الواقع الذي يحياه الناس يؤكد أن هذه المشروعات ضاعفت من معاناته ولم تنعكس أبدا على تحسين مستويات المعيشة التي تدهوت وتراجعت بشدة خلال سنوات ما بعد الانقلاب الكارثي.

الموضوع الثاني تواصل سياسات الإلهاء عبر المانشيتات والعناوين المرفقة بصور لاعبي الكرة وأخبار الممثلين والممثلات وهذا توجه ثابت في جميع الصحف دون استثناء يعتمد على سياسة التغييب والإلهاء من أجل ضمان تخدير الشعب والعمل على عدم تحويل غضبه وآلامه إلى ثورة تقتلع جذور الفساد والاستبداد.

إلى ذلك تجاهلت الصحف تماما رسالة الشكر التي بعث بها رئيس حكومة الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو لرئيس الانقلاب في مصر على دعمه جهود إخماد الحرائق في عدد من المستوطنات والأراضي المحتلة بإرسال طائرتين بهذا الشأن.. وهي دلالة غير خافية من مغزاها حيث تؤكد دعم النظام العسكري في مصر لاحتلال الأراضي العربية وضمان أمن واستقرار المحتلين فيها على حساب أشقائنا الفلسطينيين.

الأكثر دهشة أن صحيفة اليوم السابع تنكر المظاهرات العفوية التي نظمها طلاب أولى ثانوي منتصف الأسبوع الماضي احتجاجا على فشل نظام التابلت والامتحانات الألكتروني واعتبرت ما نشرته بوابة الحرية والعدالة وفضائيات الثورة صورا مفبركة من سنة 2010 رغم أن ما تم نشره كان موثقا بالصوت والصورة ولا ينكره إلى مريض أو معتوه.
وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

نتنياهو يشكر صديقه السيسي

قالت «العربي الجديد»:.. عودة إطلاق البالونات الحارقة في الجمعة الـ59 لمسيرات غزة الحدودية.. وتضيف «العربي الجديد»:.. نتنياهو يشكر “صديقه” السيسي لإرساله طائرتين لإخماد حرائق بالمستوطنات.. حيث أرسل رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي طائرتين عسكريتين، للمشاركة في إخماد الحرائق التي اندلعت في مستوطنات إسرائيلية، وبلدات فلسطينية محتلة، على مدار الساعات الماضية، في خطوة أشاد بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، متقدّماً بالشكر إلى “صديقه” السيسي.

وشهدت فلسطين المحتلة موجة حرارة مرتفعة تتجاوز 38 درجة مئوية، الأمر الذي تسبب في اشتعال الحرائق بالغابات على طول الحاجز الحدودي مع قطاع غزة، وكذلك بالقرب من المطار الرئيسي خارج القدس المحتلة. وتقدّم نتنياهو بالشكر إلى “صديقه” السيسي، قائلاً في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي بموقع “تويتر”، الجمعة: “أشكر صديقي الرئيس المصري على قيامه بإرسال مروحيتين للمشاركة في عمليات إخماد الحرائق، التي نشبت في أنحاء متفرقة من إسرائيل”.وأضاف نتنياهو: “طائرات من إيطاليا واليونان وقبرص وكرواتيا تشارك أيضاً في عمليات الإطفاء، كما طلبت السلطة الفلسطينية الانضمام إلى تلك الجهود!”.

بروباجندا المشروعات الوهمية

كتب «مانشيت الأهرام»:.. الرئيس: الالتزام بأعلى المواصفات فى العاصمة الإدارية الجديدة..السيسى يتفقد مدينة الفنون والثقافة والحى الحكومى.. وتضيف «الأهرام»:.. تنفيذ 439 مشروعا بالمرحلة الأولى لبرنامج تنمية قنا وسوهاج (أعلنت وزار التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى أنه تم الانتهاء من 439 مشروعا من إجمالى 576 مشروعا بالمرحلة الأولى لبرنامج التنمية المحلية بالصعيد، الذى يتم تنفيذه بمحافظتى سوهاج وقنا، والممول جزئيًا بقرض من البنك الدولى قيمته ٥٠٠ مليون دولار، و٤٥٧ مليون دولار إسهاما من الحكومة).

وفي «مانشيت الوطن»:.. قطار تنمية الصعيد: إنجاز 439 مشروعًا في قنا وسوهاج.. وخطة شاملة لتدريب الموظفين.. التخطيط تعرض على رئيس الوزراء تحديات “مشاريع الجنوب”.. وقطاع الأعمال يعلن تطوير أندية شركاته.. وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:.. السيسى يتفقد عددا من المواقع الإنشائية بالعاصمة الإدارية ويؤكد: الشعب المصرى ينظر بعين التقدير للجهود الكبيرة المبذولة فى المشروعات العملاقة.. الرئيس يلتقى مع المهندسين والفنيين العاملين فى بعض المواقع ويشدد على مراعاة الجدول الزمني لإتمام المشروعات.

وفي سياق مقارب نشرت «اليوم السابع»:.. بلومبرج: ارتفاع الجنيه أمام الدولار يعكس قوى السوق المصرى.. الشبكة الأمريكية: أفضل إصلاح اقتصادى فى مصر على مستوى الأسواق الناشئة.. ومصر لا تزال تقدم أكبر عائدات فى العالم على الاستثمار فى أدوات الدين.. وفي سياق مختلف تضيف «الوطن»:.. “الكسب” يتسلم ملفات الموظفين الفاسدين من “الرقابة الإدارية”.. لجان لفحص إقرارات الذمة المالية لكشف تضخم الثروة..

سياسية الإلهاء بأخبار الكرة والممثلين

كتبت «الأهرام»:.. خالد عزيز «مهندس» نظام تذكرتى يضع النقاط فوق الحروف: كأس الأمم لكل الجماهير.. والدولة لا تريد مشجعين بعينهم.. وفي «مانشيت الوطن»:.. “مجلس الخطيب يشدد على ضرورة إنهاء الدوري قبل بطولة الأمم الأفريقية.. طلبات بالجملة أمام الأهلي لبيع (حمودي ومحارب والشيخ وجمال) وجهاز المنتخب يشرح لـ محسن مبررات خروجه من قائمة الفراعنة”.. وتضيف «الوطن»:.. أحمد فهمي: التصنيف العمري للواد سيد الشحات مبالغ فيه.. وهنا الزاهد: مش محتاجة واسطة من حد.. وبحسب «اليوم السابع»:.. حلا شيحة لـ”اليوم السابع”: «زلزال» بداية مبشرة بعد غياب كبير ومحمد رمضان موهوب..

تحسن الأحوال الجوية

تناولت «اليوم السابع»:.. انكسار الموجة الحارة اليوم.. «الأرصاد» تطمئن المواطنين: انخفاض الحرارة 6 درجات والعظمى بالقاهرة 36 درجة.. وتضيف «الأهرام»:.. تحسن الأحوال الجوية لمدة 72 ساعة.. مع انخفاض درجات الحرارة من اليوم، تتحسن الأحوال الجوية بشكل ملحوظ على الأنحاء كافة، وأكد الدكتور أحمد عبدالعال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية استمرار التحسن والانخفاض التدريجى على مدار ثلاثة أيام متوالية.

مزاعم إخلاء القاهرة من العشوائيات

قالت «الأهرام»:.. 10 مليارات جنيه لإخلاء القاهرة من العشوائيات بنهاية العام.. حيث أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أنه يجرى حاليا تنفيذ خطة موسعة للتخلص من العشوائيات الخطرة، وذلك وفق خطة الحكومة ورؤيتها المتكاملة لتطوير المناطق العشوائية الخطرة لتصبح القاهرة مع نهاية عام 2019 بدون مناطق عشوائية غير آمنة وتطويرها من خلال وحدة تطوير العشوائيات بالتعاون مع عدد من الأساتذة المتخصصين حصر جميع المناطق العشوائية بالقاهرة.

اليوم السابع تنكر مظاهرات الطلاب

تنكر صحيفة اليوم السابع الممولة من أجهزة المخابرات، مظاهرات طلاب أولى ثانوي التي وقعت خلال الأسبوع الماضي احتجاجا على نظام امتحانات التابلت التي فشلت حيث يزعم “مانشيت اليوم السابع”:.. دول خارجية تستخدم الجماعة لتنفيذ مخطط هدم المنطقة عبر سلاح «الأكاذيب والشائعات”.. فضيحة إخوانية.. صور مفبركة للصدام بين التلاميذ والشرطة من 2010 للهجوم على الدولة.. الإرهابية توظف صورا قديمة عبر بوابة الحرية والعدالة واللجان الإلكترونية الممولة.. الحملات تكشف عن حجم التنسيق بين التنظيم وتابعيه من حقوقيين ونشطاء وممولين.. (وما جرى كان موثقا بالصوت والصورة ولا مجال لإنكاره إلا من جانب هؤلاء المرضى والمهووسين والغريب أن صحف الانقلاب تجاهلت تماما هذه المظاهرات ولم تشر إليها مطلقا وراحت تكيل المديح للمنظومة الجديدة التي بات فشلها أكبر من أي إنكار).

حشد عسكري أمريكي في الخليج

قالت «العربي الجديد»:.. أمريكا تحشد عسكريا قرب إيران.. والكويت تتوقع بدء المفاوضات.. وتضيف «الأهرام»:.. ترامب يعتزم إرسال 1500 جندى إضافى إلى الشرق الأوسط لمواجهات محتملة مع طهران.. «البنتاجون» يحمل «الثورى» الإيرانى مسئولية الهجوم على ناقلات نفط قبالة الإمارات.. حيث ذكرت وكالة رويترز أمس أن ترامب سيقر بيع أسلحة بمليارات الدولارات للسعودية ودول أخري، وقال «إن هناك حالة طوارئ وطنية بسبب التوتر مع إيران»، وذلك رغم المعارضة القوية لخطته من الجمهوريين والديمقراطيين على السواء.وقال مساعدون فى الكونجرس إن الإدارة أبلغت لجانا فى الكونجرس، أنها ستمضى قدما فى 22 صفقة أسلحة بـ 8 مليارات دولار، متجاهلة مراجعة الكونجرس لمثل تلك الصفقات.وتزامن ذلك مع تأكيد ترامب بأنه سيرسل نحو 1500 جندى أمريكى إضافى إلى الشرق الأوسط، أغلبهم فى إطار إجراءات وقائية فى ظل تصاعد التوتر مع إيران، غير أن الرئيس الجمهورى هون من احتمال نشوب صراع عسكرى فى المنطقة، وقال إنه يعتقد أن إيران لا تريد مواجهة مع الولايات المتحدة.

تداعيات الحرب التجارية بين أمريكا والصين

كتبت «الوطن»:.. بكين تندد أكاذيب واشنطن حول “هواواي”: أين الأدلة؟ بورصات الصين واليابان تفتح على انخفاض تحت تأثير الحرب التجارية .. و”طوكيو” تعد استقبالا حافلا لترامب ..

الجزائر.. الجيش يبدأ قمع مظاهرات

كتبت «العربي الجديد»:.. فيديو الجزائر: تحذيرات من قمع المظاهرات… والحراك يجدد رفض الانتخابات وينتقد قائد الجيش.. حيث حذر ناشطون السلطة والشرطة من استفزاز المتظاهرين ومحاولة قمع التظاهرات، على خلفية الاعتقالات التي قامت بها قوات الأمن صباح الجمعة ووصفت بالسلوك القمعي، فيما تدفق الآلاف من المتظاهرين بعد صلاة الجمعة إلى وسط العاصمة الجزائرية وكبريات المدن، للتنديد بالقمع ورفض والتنديد بمماطلة قائد الجيش في الاستجابة لمطالب الشعب.

السودان.. ثورة مضادة برعاية سعودية

كتب «مانشيت العربي الجديد»:.. السودان.. دعم سعودي إماراتي لتفرد “حميدتي” .. دقلو يلتقي “بن سلمان” في جدة بعد إجبار الفريق المصطفى على الاستقالة.. المصطفى آخر إسلاميي المجلس حل مكانه إبراهيم المقرب من الرياض.. مواصلة القتال في اليمن مقابل استمرار الدعم السعودي لعسكر الخرطوم.. المعارضة: الجيش يريد رئاسة وأغلبية مجلس السيادة.

وفي متابعة هذه الزيارة تضيف «العربي الجديد»:.. نائب رئيس المجلس العسكري السوداني يزور السعودية… والمعارضة: جاهزون للإضراب العام.. حيث تأتي الزيارة وسط فشل المفاوضات بين المجلس العسكري والمعارضة السودانية، لوضع خارطة طريق للانتقال نحو السلطة المدنية في البلاد.

صحيفة فرنسية تحذر من التخريب الإماراتي

كتبت «العربي الجديد»:.. “لوبوان” تسلط الضوء على أدوار الإمارات الفوضوية والاستبدادية بدول المنطقة.. حيث وجهت مجلة “لوبوان” الفرنسية، اليوم الجمعة، انتقاداً لاذعاً لدولة الإمارات العربية المتحدة، على خلفية الدور السلبي الذي تلعبه في مسارات التحولات السياسية التي تعيشها بعض دول المنطقة. واعتبرت المجلة أن هذه الدولة، التي تظهر اليوم كوسيط مثالي في الأزمات، تطبق “الوصفة” ذاتها في كل مكان، وهي خنف الديمقراطية.

تحذيرات من استمرار الحرب في ليبيا

كتبت «الأهرام»:.. استطلاع «جالوب» يحذر من انتقال عدم استقرار ليبيا إلى جيرانها.. (حذر استطلاع أجرته مؤسسة «جالوب» الأمريكية، من أن تداعيات الحرب الدائرة فى ليبيا، لن تقتصر على ليبيا وحدها، فى حال استمرار المعارك، ، وأن عدم الاستقرار الراهن قد ينتقل أيضا إلى جيران ليبيا، بحسب »جالوب«، الذين هم غير مهيئين أصلا للتعامل مع أعداد كبيرة من اللاجئين أو العنف المرتبط بالجماعات المسلحة العاملة داخل ليبيا. وتحدث الاستطلاع، الذى نشرت نتائجه الإثنين الماضي، عن رغبة نحو 34 % من الليبيين فى مغادرة البلاد بشكل دائم واللجوء إلى بلد جديد. وخلصت مؤسسة »جالوب« إلى أنه من المرجح أن يؤدى استمرار العنف فى ليبيا إلى تفاقم الأوضاع المتدهورة فى البلاد، مما يشجع على المزيد من الهجرة وعدم الاستقرار.

إصابة “10” في انفجار بفرنسا

كتبت «الأهرام»:.. إصابة 10 فى انفجار بفرنسا .. وماكرون : إرهاب.. حيث هز انفجار أمس مدينة ليون الفرنسية أسفر عن إصابة نحو 10 أشخاص، وأكد متحدث باسم الشرطة الفرنسية أنه جار البحث عن رجل مشتبه به فى تنفيذ الانفجار وهرب بدراجة هوائية. وقال الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، إنه لم ترد أنباء عن قتلى حتى الآن، واصفا الحادث بأنه «هجوم إرهابي»، فيما دعت السلطات المسئولة المارة إلى تجنب المنطقة التى وقع فيها الانفجار وأقامت حاجزا أمنيا حولها.

استقالة تيريزا ماي وأزمة الحكومة في بريطانيا

كتبت «الأهرام»:..”ماي” تعلن استقالتها بالدموع.. حيث أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي استقالتها من منصبها أمس، اعتبارا من السابع من يونيو المقبل، موضحة أنها ستبقى رئيسة وزراء لتصريف الأعمال حتى انتخاب خليفة لها، وقالت ماى في كلمة أمام »10 دواننج ستريت« بعد مشاورات مع رئيس حزب المحافظين برنارد لويس: “سأستقيل من منصبي كزعيمة للحزب يوم الجمعة الموافق 7 يونيو”.

وأضافت: “من المفترض أن تبدأ عملية انتخاب قيادة جديدة فى الأسبوع التالي”، الذى يبدأ 10 يونيو المقبل.