أطلق عدد من المهتمّين بأوضاع حقوق الإنسان في مصر استغاثة لإنقاذ المهندس المعتقل سراج الدين أبو رواش، القابع في سجن شديد الحراسة بطره (العقرب)، بعد تدهور حالته الصحية وإضرابه عن الطعام واعتداء قوات السجن عليه.

وذكروا أنه دخل في إضراب منذ نحو 25 يومًا، حيث أعلن الإضراب يوم 22 يناير الماضي رفضا للانتهاكات التي تمارسها إدارة السجن ضده، وتدهورت حالته الصحية بشكل بالغ، حيث انخفض السكر لديه ويُخشى على سلامة حياته.

واعتقلت قوات الانقلاب الضحية البالغ من العمر 31 عاما، منذ أبريل 2014، ولفَّقت له اتهامات ومزاعم بالقضية المفبركة رقم 610، المعروفة بهزلية أبراج الكهرباء.

اعتقال 6 شراقوة من منيا القمح والعاشر من رمضان

وكشف مصدر قانوني عن اعتقال قوات الانقلاب بالشرقية لـ6 مواطنين، أمس السبت، بينهم مواطن من الحى الـ15 بمدينة العاشر من رمضان، و5 آخرون من مركز منيا القمح، عقب حملة مداهمات شنتها قوات الانقلاب على بيوت المواطنين دون سند من القانون.

وأضاف أن المعتقلين من مركز منيا القمح بينهم ٣ من قرية القبة و٢ من كفر حسن ندى، ضمن جرائم الاعتقال التعسفي التي تشنها عصابة العسكر؛ استمرارًا لعدم احترام أدنى معايير حقوق الإنسان.

وتابع أنه تم عرض ثلاثة معتقلين آخرين على نيابة الانقلاب بعد أن صدر حكم براءتهم من كل القضايا الملفقة لهم، وبعد وضعهم في الحجز لمدة شهر دون سبب، وتم عرضهم أمس على محاضر في قضايا تمت وهم داخل المعتقل.

إخلاء سبيل طفلين وفتاة

ووثَّق مركز بلادي للحقوق والحريات، قرار نيابة الانقلاب العليا بإخلاء سبيل طفلين وفتاة على ذمة القضية الهزلية رقم 1413 لسنة 2019، المعروفة بمظاهرات 20 سبتمبر، المطالبة برحيل السيسي قائد الانقلاب.

والصادر بحقهم القرار هم “محمود محسن صوفي، إبراهيم محمد عمر، هيام خلف سيد أحمد”.

حقوقي: الاختفاء القسري أبشع أنواع الجرائم ضد الإنسانية

وأكد الحقوقي علاء عبد المنصف، من خلال برنامج القضية على قناة مكملين الفضائية، أن الاختفاء القسري الذي تمارسه سلطات النظام الانقلابي في مصر هو أبشع أنواع الجرائم ضد الإنسانية، وفقًا للقانون الدولي.

وأضاف أن الجريمة تقع ليس فقط ضد المختطف، بل تنسحب إلى أسرته والمجتمع، وفى الوقت الذي تنكر فيه سلطات النظام في مصر الجريمة، إلا أن المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية- حتى التابع منها للنظام في مصر- يوثقون الجريمة ويؤكدون عليها .

وأشار مقدم البرنامج، حسام الشوربجى، إلى بعض من نماذج المختفين قسريا لفترات متفاوتة في سجون العسكر منذ اعتقالهم دون سند من القانون، والتي وثقتها العديد من المنظمات الحقوقية.

حسام الشوربجي يفحم أحمد موسى بعد نفيه الاختفاء القسري ومطالبته بأسماء المختفين قسريًا

حسام الشوربجي يفحم أحمد موسى بعد نفيه الاختفاء القسري ومطالبته بأسماء المختفين قسريًاحسام الشوربجي Hossam El Shorbagyاحمد موسى – على مسئوليتي

Posted by ‎قناة مكملين – الصفحـة الرسمية‎ on Saturday, February 15, 2020

الشهاب يدين التدوير للمعتقل شادي أبو زيد

إلى ذلك أدان مركز الشهاب لحقوق الإنسان استمرار حبس الشاب شادي أبو زيد، وحمَّل وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب المسئولية، وطالب بتنفيذ قرار النيابة والإفراج الفوري عنه.

ووثَّق المركز إدراج الشاب في قضية هزلية جديدة بدلا من إخلاء سبيله، حيث فوجئت أسرته بعد عرضه على الأمن الوطني بإضافته لقضية أخرى، بدلا من تنفيذ قرار النيابة .

وذكر أن الشاب هو إعلامي ومنتج فيديوهات اجتماعية ساخرة، وعمل مدة ببرنامج “أبلة فاهيتا”، قبل أن يتم القبض عليه في مايو 2018، وتم حبسه بزعم نشر أخبار كاذبة .

“حريتها حقها” تستغيث لإنقاذ حياة “مي مجدي”

وطالبت حملة “حريتها حقها” بسرعة إنقاذ حياة المعتقلة “مي مجدي”، البالغة من العمر 27 عاما، والمحتجزة بسجن القناطر، حيث تعاني من تدهور حالتها الصحية، نتيجة الإهمال الطبي المتعمد بحقها، وقالت:” أنقذوا مي مجدي قبل أن تلحق بمريم سالم”.

وذكرت أنها أصيبت بنزيف داخل محبسها بسجن القناطر للنساء بسبب حملها في الشهر الرابع، وانتقالها بشكل دوري في سيارة الترحيلات لعرضها على النيابة في التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة.

واعتقلت «مي» يوم 30 سبتمبر الماضي، وتعرضت للإخفاء القسري لمدة 27 يوما، قبل أن تظهر في نيابة أمن الانقلاب العليا يوم 6 نوفمبر الماضي، خلال التحقيق معهما على ذمة القضية الهزلية رقم 1480 لسنة 2019 .

ولفقت لها اتهامات ومزاعم، منها الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، ونشر أخبار كاذبة، واستخدام موقع التواصل الاجتماعي لنشر تلك الأخبار.

“عدالة” تدين استمرار الإخفاء القسري لنصر ربيع طالب طب الأزهر

وأدانت مؤسسة عدالة لحقوق الإنسان استمرار عمليتي الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري بحق المواطن “نصر ربيع”، وطالبت بسرعة تواصله مع أهله ومحاميه، والإفصاح الفوري عن مكان تواجده .

وقالت المؤسسة، إن سلطات الانقلاب فى مصر تواصل إخفاءها القسري بحق الطالب “نصر ربيع عبد الرؤوف نصر”، عقب اعتقاله من إحدى الصيدليات التي يعمل بها بالحي السابع بمدينة نصر بمحافظة القاهرة يوم الـ13 من فبراير 2018 ومن ثم اقتادته لجهة مجهولة ولم تستدل أسرته على مكانه حتى الآن .

وذكرت أن الضحية المختطف فى سجون العسكر يبلغ من العمر 21 عاما، وهو طالب بالفرقة الرابعة بكلية الطب بجامعة الأزهر .

المصير المجهول لـ13 معتقلا بعد تغريبهم من وادى النطرون

فيما استنكر أحمد العطار، الباحث الحقوقي، المصير المجهول لـ13 معتقلا بعد مرور نحو أسبوعين على تغريبهم من سجن وادى النطرون الى سجون أخرى .

وقال: “فى ظل حالة من التكتم أو الامتناع عن إبلاغ الأهالى بأماكن ترحيلهم بغرض فرض المزيد من الضغط ومعاقبة الأهالى من قبل مصلحة السجون على إبلاغ الأهالى بمكانهم، ويأتى ذلك فى ظل عدم ورود أخبار عنهم ولا أحد يعلم أين هم، أو إلى أى سجن تم ترحيلهم، فهم أصبحوا فى تعداد المختفين قسريًا.

وكانت إدارة سجن وادي النطرون قد قامت بترحيل المعتقل عبد الرحمن الشويخ من السويس و12 آخرين لسجون أخرى، يوم 3 فبراير، ومنذ ذلك الحين لا يعلم عنهم أي شيء .

Facebook Comments