واصلت ميلشيات السيسي المنقلب بكفر الشيخ جرائم الاعتقال التعسفي للمواطنين وداهمت عددا من بيوت المواطنين ببلطيم والقرى التابعة لها ما أسفر عن اعتقال 3 مواطنين دون سند من القانون.

وقال شهود عيان من الأهالي إن الحملة روعت النساء والأطفال وحطمت أثاث المنازل قبل أن  تعتقل "مجدي الاجرود" صباح اليوم ثم اتجهت للغرب. كما اعتقلت مهندس سامي شرف للمرة الثانية، حيث سبق اعتقاله في يناير 2019، ومهندس أشرف العشماوي، واقتادتهما لجهة مجهولة دن ذكر الأسباب.

وندد أهالي الضحايا بالجريمة وناشدوا كل من يهمه الأمر بالتحرك لرفع الظلم الواقع على ذويهم وسرعة الإفراج عنهم واحترام حقوق الانسان ووقف نزيف إهدار القانون.

إخفاء قسري

ولا تزال قوات الانقلاب بكفر الشيخ تخفى مكان احتجاز كل من عصام درويش وعصام عياد بعد اعتقالهما دون سند من القانون بشكل تعسفي، وذكر مصدر مقرب منهما أن الأول تم اعتقاله مطلع نوفمبر الجاري وتم اقياده لجهة غير معلومة حتى الآن وكان قد تعرض للإخفاء لنحو عام  بعد اعتقاله في المرة الأولى.

والثاني تم اعتقاله يوم 7 أكتوبر الماضي  من منزله واقتياده لجهة مجهولة حتى الآن دون ذكر الأسباب ضمن مسلسل جرائم نظام السياسي ضد الإنسانية التي لا تسقط بالتقادم.

وتعتبر جرائم الإخفاء القسري التي تنتهجها داخلية السيسي انتهاكًا لنص المادة 9 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان "لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفًا". كما أنها انتهاك لنص المادة الـ54 الواردة بالدستور، كذا المادة 9 /1 من العهد الدولي للحقوق الخاصة المدنية والسياسية الموقعة عليها مصر على أن:

1-لكل فرد الحق في الحرية وفي الأمان على شخصه، ولا يجوز توقيف أحد، أو اعتقاله تعسفا، ولا يجوز حرمان أحد "من حريته إلا لأسباب ينص عليها القانون، وطبقا للإجراء المقرر فيه

2- لا يجوز تعريض أحد لإكراه من شأنه أن يخل بحريته في أن يدين بدين ما، أو بحريته في اعتناق أي دين أو معتقد يختاره.

حبس من جديد

إلى ذلك وثقت منظمة نجدة لحقوق الانسان قرار نيابة الانقلاب بحبس 5 معتقلين 15 يوما بالشرقية على خلفية اتهامات تزعم الانضمام لجماعة محظورة وحيازة منشورات بينهم من سبق اعتقاله وحصل على البراءة فيها في وقت سابق وهم:

 1- محمود ممتاز محمد عبدالعال – 37عاما ـ مقيم ديرب نجم، سبق اعتقاله في 21/5/2017، ثم إخفائه قسرياً في 19/3/2019 بعد حصوله على حكم بالبراءة.

2- عبدالله سمير بدوي "ديرب نجم"

3- عمر جمال عبده محمد "ديرب نجم"

4- رجب السيد عبد الوهاب سليمان -31 عام ، مقيم ديرب نجم – سبق اعتقاله و إخفائه قسرياً في 3/8/2019.

5-أمير كمال اليماني "قسم ثان الزقازيق"

تدوير معتقلين

كما رصدت المفوضية المصرية للحقوق والحريات إعادة تدوير 6 معتقلين على ذمة القضية 13312 لسنة 2019 لمدة 15 يوما بعد حصولهم على قرار إخلاء سبيلهم في " أحداث 20 سبتمبر"، وذكرت أن نيابة الدخيلة بالإسكندرية قررت حبس خالد محمد السيد خليفة وخمسة آخرين، لمدة 15 يوما. على ذمة القضية رقم 13312 لسنة 2019 إدارى الدخيلة، بزعم  الانضمام إلى جماعة إرهابية والترويج لأغراض تلك الجماعة ونشر أخبار كاذبة عن طريق استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

وأوضحت أن جميع المتهمين، كانوا قد حصلوا على إخلاء سبيل، يوم 3 نوفمبر الجاري، وذلك على ذمة القضية رقم 1338 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا والمعروفة إعلاميا بـ"أحداث 20 سبتمبر". لكن فوجئ المتهمون بتدويرهم على ذمة قضية جديدة أثناء إنهاء إجراءات صحة الإفراج.

Facebook Comments