ظهر بنيابة أمن الانقلاب بالقاهرة، أمس الخميس 27 فبراير، حمدي عبد الوهاب نصر من حدائق القبة بالقاهرة، وأنس أحمد حسن من الجيزة، خلال التحقيق معهما، بعد فترة من الإخفاء القسري، بزعم الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور.

فيما أصدرت الدائرة الخامسة جنايات قرارًا بإخلاء سبيل المعتقلة “أمنية أحمد ثابت” بتدابير احترازية، في القضية الهزلية رقم 148 لسنة 2017 .

كانت قوات الانقلاب بالقاهرة قد اعتقلت “أمنية” فجر يوم الأحد 16 يونيو الماضي، من منزلها وتم اقتيادها لجهة غير معلومة، حيث تعرضت للإخفاء القسري لفترة حتى ظهرت على ذمة القضية الهزلية السابقة باتهامات ومزاعم لا صلة لها بها.

إخفاء “منار” وطفلها الرضيع وزوجها

إلى ذلك أعربت حركة “نساء ضد الانقلاب”، على لسان أسماء مهاب المتحدثة باسم الحركة، عن أسفها لاستمرار الإخفاء القسري لـ”منار عادل عبد الحميد أبو النجا”، وزوجها وطفلهما الرضيع “البراء” البالغ من العمر سنة وبضعة شهور، منذ اعتقالهم من محل إقامتهم بالإسكندرية، بتاريخ 9 مارس 2019، وإخفائهم قسريًا حتى اليوم دون ذكر الأسباب، ضمن جرائم العسكر ضد الإنسانية والتي لا تسقط بالتقادم .

وقالت: “بنات حلموا بالحرية ورفعوا شعار الثورة، لكن للأسف كان مصيرهم الإخفاء القسري”، وطالبت الجميع بأن يكونوا صوت الحرائر القابعات فى السجون حتى يرفع الظلم الواقع عليهن.

أسماء مهاب

"انتوا صوتها"سلسلة ڤيديوهات بنحكي فيها عن بنات حلموا بالحرية ورفعوا شعار الثورةلكن للأسف كان مصيرهم الإختفاء القسري!!تابعونا في الفيديو دا والفيديوهات الجاية و #كونوا_صوتهم#أسماء_مهاب#نساء_ضد_الانقلاب

Posted by ‎نساء ضد الانقلاب‎ on Thursday, February 27, 2020

إخفاء قسري لـ3 شباب لمدد متفاوتة 

إلى ذلك لا تزال عصابة العسكر فى البحيرة تخفى أيمن عبد العظيم شعت، رغم مرور ما يزيد على 345 يوما على اختطافه من قبل قوات الانقلاب من كمين قراقص بدمنهور يوم 19 مارس 2019، واقتياده إلى جهة مجهولة حتى الآن.

كما تتواصل الجريمة ذاتها للمواطن أحمد السيد طه منذ ما يزيد على 441 يوما على التوالي، بعد اعتقاله أثناء ذهابه لعمله بمحافظة الجيزة يوم 16 ديسمبر 2018، واقتياده إلى جهة مجهولة حتى الآن.

ولليوم الـ306 تتواصل الجريمة التي لا تسقط بالتقادم للمواطن جمال محمد قرني مرسي، 32 عامًا، منذ اعتقاله ظهر يوم الخميس 18 إبريل 2019، من مدينة “التوفيقية الحمرا” بمحافظة السويس دون سند قانوني، واقتياده لجهة غير معلومة، ولم يتم عرضه على أي جهة تحقيق حتى الآن.

الإهمال الطبي يتواصل للباحث العمراني إبراهيم عز الدين

ووثقت المفوضية المصرية للحقوق والحريات الإهمال الطبي الذى يتعرض له الباحث العمرانى المعتقل إبراهيم عز الدين، من إدارة سجن طره، بعد تعرضه للتعذيب بشكل متواصل أثناء فترة اختفائه في مقرات الأمن الوطني، قبل ظهوره على ذمة القضية الهزلية رقم ٤٨٨ لسنة ٢٠١٩ بمزاعم ملفقة.

وذكرت أنه يعاني حاليا من أعراض نفسية نتيجة لتعرضه للتعذيب الممنهج، وهو ما أدى لإصابته بالتهاب فقرات القطنية وحساسية مزمنة.

كان إبراهيم عز الدين قد تعرَّض للإخفاء القسري لمدة ١٦٧ يومًا، قبل ظهوره في النيابة يوم ٢٦ نوفمبر الماضى، بعد تعرضه للتعذيب لنزع اعترافات ملفقة منه، بعد اعتقاله صباح 12 يونيه 2019 .

كيف يتعامل من يتم اعتقاله تعسفيًّا أمام النيابة؟

ونشرت “التنسيقية المصرية للحقوق والحريات” ورقة توضح فيها كيف يتعامل المواطن أمام النيابة حال القبض التعسفي عليه فى 9 نقاط، وهى كالتالى:

أولا: لا تتحدث فيما يخص موضوع اتهامك قبل البدء في التحقيق المكتوب، ولتكن إجاباتك الثابتة “محصلش – معرفش – مش فاكر” مهما تغيرت صيغة السؤال، وانكر علاقتك بأي مضبوطات لا تخصك.

ثانيا: في حالة طلب باسورد التليفون أو حساب فيسبوك الخاص بك تؤكد أنك لا تتذكره، وتذكر أن النيابة مسئولة عن اتهامك والتحقيق معك، ومن المفترض أن تبقى محايدة لكنها ترجح إدانتك في نفس الوقت لذلك لا تعتقد أن يقف المحقق في صفك.

ثالثا: تذكر أن المحامي ليس له دور إلى أن ينتهي التحقيق “طبقا للقانون” فلا تبادر بسؤاله أو تطلب منه إجابات بعنيك حتى لا يتسبب ذلك في توتر المحقق ويدفعه لترجيح إدانتك.

رابعا: في حالة تفتيشك أو تفتيش منزلك وتم التحفظ على أي شيء ولم تجده أثناء التحقيق في النيابة اذكر ذلك في أقوالك واتهم القائم بالتفتيش بسرقته، وإذا تم التعدي عليك بالضرب أو السب، اذكره أمام النيابة ولو تعرضت لإصابات اطلب عرضك على الطب الشرعي.

خامسا: اذكر الموعد الذي تم القبض عليك إذا تجاوزت 24 ساعة قبل عرضك على النيابة، وعند عرضك على النيابة يكون أول سؤال.. هل معك محامى؟.. تجيب بالإيجاب وتذكر اسم المحامي الثلاثي وتتمسك بحضوره وترفض حضور أى محامى أخر يتم ندبه من النيابة، وفي حالة الإصرار على انتداب محامى ارفض الإجابة على أسئلة النيابة وهذا حقك.

سادسا: يكون السؤال الثاني في تحقيقات النيابة هل معاك شهود نفى لو فيه شهود على واقعتك أو على القبض عليك ومتأكد من شهادتهم معك اذكر أسمائهم، وفي حال أنك لست متأكد قل “كان فيه ناس كتير موجودة” لكن لا تقل لا يوجد شهود إلا لو لم يكن يوجد شهود.

سابعا: عادة من يتعرض البعض لأسئلة من نوعية هل تعرف الضابط فلان لو تعرفه قل “أيوه”.. ويكون السؤال الذي يليه.. هل فيه بينك وبينه خلافات؟.. لو فيه قل “أيوه” ولا تخف، وفي حالة الإجابة بالنفي يكون السؤال: ما تفسيرك لما سطره الضابط فلان في محضره” (بمعنى بيقول عليك كدا ليه؟) هنا يمكن الإجابة من وحي الكثير من التجاوب “بانه أكيد مطلوب منه عدد قضايا علشان كدا لفقلى الاتهام دا”.

ثامنا: اعلم أنه لا يجوز تحليف المتهم أو ترهيبه أو ترغيبه بما يعنى أن المحقق لو قال “طب تحلف قوله مينفعش تحلفنى ولو قالك رد بدل ما هحبسك قوله مينفعش تهددنى ولو قالك قول وأنا أروحك غالبا بيضحك عليك”.

تاسعا: من حقك أن تتابع كل ما يتم كتابته في التحقيق على لسانك أو تقرأه في النهاية قبل التوقيع عليه وفي حال كان الكلام المكتوب مخالف لما ذكرته تمسك بتغييره أو امتنع عن التوقيع.

Facebook Comments