تحت شعار "الشباب وثقافة المستقبل" ينطلق اليوم الجمعة 26 يناير 2017، مستمرا حتى 10 فبراير، معرض القاهرة للكتاب بدورته الـ48، بأرض المعارض بمدينة نصر القاهرة.

وتقرر أن تكون شخصية العام بالنسبة للمعرض الروائي الشاعر صلاح عبدالصبور، الذي يأتي اختياره موافقًا لشعار المعرض، بهدف إعطاء رؤية لكيف يمكن أن يكون الشباب عنصرًا مؤثرًا وفاعلًا مع ما يحدث من حوله، حسب ما قال هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب.

المغرب ضيف شرف
وأضاف الحاج، أن اختيار المملكة المغربية لتكون ضيف الشرف بالمعرض جاء لما تمثله من ثُقل ثقافي، متابعًا أن هناك تقاربًا وتقاطعًا بين المشهد الثقافي بالمغرب ومصر.

فيما ستقدم المملكة المغربية أنشطة وفعاليات ثقافية مميزة ومتنوعة، إضافة إلى الأمسيات الشعرية والأفلام الوثائقية التي تتحدث عن تاريخ المغرب.

ويشارك في المعرض 850 ناشرًا، منهم 50 ناشرًا أجنبيًا، 250 ناشرًا عربيًا، و550 ناشرًا مصريًا.

وتمثل 35 دولة، من بينها 22 عربية وإفريقية، و13 دولة أجنبية فعاليات هذه الدورة، وفي تقليد جديد تقرَّر هذا العام تسمية قاعات الندوات والفعاليات الثقافية في المعرض بأسماء أعلام أثروا الحياة الثقافية المصرية والعربية.

وأكد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، أن هناك نحو 120 طالبًا متطوعًا سوف يقومون بمساعدة جمهور المعرض والإجابة عن أسئلتهم خلال أيام المعرض.

الهوية المصرية بالمعرض
أكد الحاج، أن المعرض يشهد لأول مرة ركنًا خاصًا بالطفل، بجانب مشاركة الحرف الثقافية البيئية، والحرف اليدوية التقليدية، فضلاً عن خيمة تقدم من خلالها كافة أنشطة البادية، وذلك من أجل ترسيخ الهوية المصرية.

كما يشهد المعرض هذا العام فعاليات من دار الأوبرا المصرية، والمركز المصري والفنون الشعبية، بخلاف هيئة قصور الثقافة، ومركز الفنون التشكيلية، وقطاع الإنتاج الثقافي، وصندوق التنمية الثقافية.

فعاليات ثقافية متنوعة للكبار والصغار
يتضمن المعرض هذا العام مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات، أهمها: مخيم الطفل، الذي يقدم عروض الأراجوز وخيال الظل، وورش عمل في الرسم والحرف اليدوية للأطفال، وملتقى الإبداع لشعراء الجامعات، ويشارك فيه 150 شاعرًا من الجامعات المصرية، فضلاً عن فقرة يومية بعنوان "شاعر وفنان" يقدمها أحد الشعراء مع العازفين يوميًا.

هذا بالإضافة إلى فعالية "كاتب وكتاب"، و"اللقاء الفكري"، و"المقهى الثقافي"، و"ملتقى الشباب"، و"المائدة المستديرة". وغيرها من الفعاليات الهامة.

كتب مجانية وخصومات هائلة
يشهد المعرض كل عام تنافساً إيجابياً فيما بين دور النشر لصالح القارئ، وذلك من خلال العروض التي تقدمها في صورة خصومات أو كتب مجانية، وأتت في المقدمة وزارة الثقافة المصرية التي أعلنت عن منح كل طالب يحمل الكارنيه الدراسي خصم 90% على 5 كتب من إصداراتها.

كما تقدم مكتبة "تنمية" خصماً بـ20% على جميع الكتب، إضافة إلى 800 جنيه (الدولار يساوي نحو 19 جنيهاً) هدية من الكتب عند شرائك كتبا بقيمة 2000 جنيه، وتقدم كتاباً هدية عند شراء كتابين يومي الأحد والأربعاء.

أما دار "الشروق" فتقدم خصماً 20% على إصداراتها لكبار الكتاب، و25% لكتب الطفل، فضلاً عن عرضها لـ150 عنواناً أسعارها 5 جنيهات، و10 جنيهات، و20 جنيها.

"عم أمين" دليلك للمعرض
البوابات المتاحة للجمهور هي 4 و5 على طريق صلاح سالم الرئيسي بجوار الهيئة العامة للاستثمار، وبوابة 10 و11 على طريق ممدوح سالم، فضلاً عن وجود تطبيق حديث يتيح للزائرين سهولة الحركة داخل المعرض، ومتابعة كافة الأنشطة يومياً، هو تطبيق "عم أمين"، الذي سوف يكون متاحاً مع أول أيام المعرض.

يذكر أن تذكرة الدخول للجمهور المصري بـ1 جنيه، ويمكن للطلبة أو الدارسين أن يدفعوا نصف تذكرة، بشرط أن يكون معهم الكارنيه الدراسي، وسوف تكون أبوابه مفتوحة للجمهور بداية من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 7 مساءً، أما بالنسبة لمعرض الكتب المكشوف والفعاليات الثقافية والندوات فالمعرض مستمر حتى الساعة 9 مساءً. 

Facebook Comments