تناولت صحف العسكر الصادرة الاثنين عدة موضوعات مهمة منها، أزمة تنسيق كليات القمة حيث تبقت مقاعد قليلة في عدد من كليات القمة لطلاب المرحلة الثانية رغم أن الكثيرين منهم حصلوا على مجموع أعلى من 95%!!  الأمر الذي يصيب هذه الأسر بصدمة كبيرة لعدم تحقيق حلم أبنائهم بالالتحاق بإحدى كليات القمة.

واهتمت صحف العسكر كذلك بالدعاية للنظام ورسم صورة وردية للأوضاع المزرية والمتدهورة، وحاز الجنيه المصري على نصيب كبير من هذه الدعاية زاعمين أن بات عملة قوية بين باقي العملات!

إلى ذلك نشر موقع “عربي 21” تقرير ا حول أساليب دعم رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي لاحتكار سوق الأغذية في مصر الأمر الذي ينعكس سلبا على السوق وعلى الجيش نفسه بعد أن ترك الحدود وراح يهمين على الحكم والاقتصاد وكل شيء في البلاد لتلبية مطامع كبار الجنرالات في النفوذ والثروة على حساب الأمن القومي للبلاد.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

توجهات صحف العسكر

أولا، الاهتمام بمتابعة تنسيق المرحلة الأولى للجامعات، والإشارة إلى  أن كليات القمة كاملة  العدد ما يصيب طلاب المرحلة الثانية بصدمة وكثير منهم حصلوا على أعلى من 95% لكنهم لن يجدوا لهم  مكانا في كليات القمة!  كذلك التحذير من سماسرة التنسيق ونصح الطلاب بعدم الثقة بأحد.. وجاء في «مانشيت الأخبار»:.. كليات القمة «كامل العدد».. وأماكن بالهندسة والبيطرى للمرحلة الثانية.. 50 ألف طالب يسجلون رغباتهم فى المرحلة الأولى للتنسيق. وبحسب «مانشيت الوطن»:.. “أول أيام تنسيق الثانوية: 40 ألف طالب يسجلون رغباتهم.. وإعلان نتيجة التظلمات الخميس”.. مصدر: تحديد أعداد الكليات الطبية الأسبوع المقبل ..و”الأزهرية”: تلقينا “600” طعن على النتيجة. ووفقا لـ«اليوم السابع»:..  30 ألف طالب وطالبة يسجلون رغباتهم فى أولى ساعات “التنسيق”.. عطا: الضبطية القضائية تلاحق “السماسرة” وعلى الطلاب ألا يثقوا بأى شخص لتنسيق رغباتهم.

ثانيا، الإلحاح على فكرة النجاح في تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية واستخدام ذلك في الدعاية للنظام سياسيا  وأن مصر قادرة على تنظيم كبرى البطولات العالمية؛ وتتجاهل الصحف أن الشعب لا يعنيه سوى حجم الأرباح التي تحققت ومدى نصيبه منها في تحسين مستويات معيشته؛ وهو ما لم يتم الكشف عنه مطلقا؛ فلا يعلم أحد حجم الإنفاقات التي تمت وحجم المكاسب التي تحققت والفرق بينهما، وهل جاء بالربح ام بالخسارة، حيث نشرت «الوطن»:.. “ريبيري” للوطن: مصر قادرة على تنظيم أكبر البطولات .. وشعرت بالأمان في بلد الأهرامات.. “الأهلي يدرس بيع أزارو في بلجيكا ويجهزه للمقاولون”.. و”مفاوضات بين الزمالك وسموحة للخروج من أزمة توقيع كريم بامبو”. وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:..  نجم الكاميرون التاريخى باتريك مبوما فى حوار لـ”اليوم السابع”: منبهر بتنظيم مصر الرائع لكأس الأمم الأفريقية.. القاهرة صنعت نموذجا لكل دول القارة.. واعتدت مشاهدة مقاتلين بقميص مصر وفوجئت بما شاهدته منهم.

ثالثا، الدعاية لقوة الجنيه المصري رغم مذلته بين جميع العمولات والزعم بأنه ثاني أقوى عملة في العالم سنة 2019 ، حيث جاء في«الأخبار»:.. الجنيه المصرى يحتل المركز الثانى كأفضل عملات العالم فى الأداء. وبحسب  «مانشيت اليوم السابع»:..  الجنيه المصرى ثانى أفضل عملات العالم أداءً فى 2019.. شهادة دولية جديدة للاقتصاد المصرى من «بلومبرج».. الجنيه شهد تحسناً على مستوى الأسواق الناشئة وارتفع سعر صرفه بنحو 6.5 % أمام الدولار خلال ال 6 أشهر الأولى من العام الحالى.

رابعا  رسم صورة وردية لأوضاع في مصر في كافة المجالات فإضافة إلى نجاح مصر في تنظيم بطولة الأمم الأفريقية وقوة الجنيه المصري نشرت الصحف تقارير أخرى في ذات الاتجاه؛ حيث نشرت«الأخبار»:.. «لوفتهانزا» تحلق فى سماء القاهرة. وتضيف  «الأخبار»:.. ٧٪ انخفاضاً بأسعار السكر.. وتراجع باللحوم والدواجن وفي تقرير ثالث كتبت «الأخبار»:.. «البردويل» تستعيد أمجادها بتصدير الدنيس والقاروص.  وفي تقرير رابع تتابع «الأخبار»:.. المهندس العالمى هانى عازر للشباب: افخروا ببلدكم.. واعملوا من أجل رفعتها. وبحسب «اليوم السابع»:..  «مدبولى » يفتتح أول جراج ذكى فى مصر والشرق الأوسط.. سعة الجراج 900 سيارة وزمن تخزين واستدعاء السيارة من 3 – 6 دقائق.. وتضيف «اليوم السابع»:..  الدولة تتحمل اشتراكات غير القادرين.. «التأمين الصحى الشامل» 100 مليون مصرى فى عيون الدولة. وفي تقرير ثالث تنشر  «اليوم السابع»:..  إلزام شركات الأسمدة بتوفير مليون طن بالسعر المدعوم.. صرف المقررات الصيفية من خلال 3 جمعيات.. وتطبيق منظومة “الباركود” وتتبع الشحنات لضبط المتلاعبين.

خامسا، تواصل الدعاية لقانون الجمعيات الأهلية الجديد الذي يتعرض لانتقادات حادة حيث جاء في «مانشيت الوطن»:.. “قانون الجمعيات الأهلية يفتح صفحة جديدة بين الحكومة والمجتمع المدني.. التأسيس وتلقي الأموال بالإخطار وإلغاء عقوبة الحبس”.. وإجراءات احترازية لمنع استغلالها من قبل الكيانات الإرهابية.

سادسا، تناولت صحف موسم الحج ولكنها تجاهلت أزمة تأشيره الترفيه التي تسببت في إعادة 300 حاج  مصري على الأقل حتى اليوم، حيث نشرت«الوطن»:.. موسم الحج إلى الأراضي المقدسة.. أفراد يتاجرون بأحلام المشتاقين للبيت الحرام وإقبال كبير على الحج السياحي المباشر والإفتاء تجيزه وشعبة الصرافة توفر الريال.  الحج موسم العمالة المؤقتة 20 يوما بـ25 الف جنيه.. عنتر: جزارون وأطباء وبيطريون وشيالون أكثر المهن المطلوبة.

سابعا، جاء التناول الصحفي لذكرى انقلاب 23 يوليو هامشيا مقارنة بتناول الصحف لانقلاب 30 يونيو فقد تضاعف الاهتمام بالثاني باعتباره الأهم وتراجع الاهتمام بالانقلاب الأول على الرغم من أنه دشن حقبة الحكم العسكري في مصر والثاني هو من استرد الحكم للعسكر وأجهض المسار الديمقراطي الذي جاء بالمدنيين إلى الحكم بإرادة الشعب الحرة. والتوجه الأبرز في تناول اليوم السابع لذكرى انقلاب 23 يوليو هو نفي علاقة الطاغية جمال عبدالناصر بالإخوان حيث نشرت  «اليوم السابع»:..  فى الذكرى 67 لثورة يوليو.. عبدالحكيم عبدالناصر يفتح خزانة أسرار “الزعيم” .. عبد الناصر لم ينضم يوما لـ”الإخوان”.. بعض من يزعمون قيادتهم للتيار الناصرى يمارسون عملية انتهازية وعلى علاقة بالإخوان.

ثامنا،  تناولت الصحف عدة أخبار محلية منها «الأخبار»:.. قانون مخالفات البناء يدخل حيز التنفيذ.. ٩ حالات محرومة.. والمبانى المقامة بعد أبريل خارج التطبيق. وفي «اليوم السابع»:..  رئيس الوزراء يصدر قرارا بحظر التجوال بعدد من المناطق بشمال سيناء اعتبارا من الخميس المقبل. كما نشرت «العربي الجديد» عدة أخبار محلية عن مصر ومنها:.. السيسي يمدد الطوارئ في مصر للمرة العاشرة.. اعتصام رمزي للمطالبة بالإفراج عن “معتقلي الأمل” .. تجديد حبس 5 ناشطين وسياسيين بقضية “خلية الأمل”.. اتهام مسؤول في الخارجية المصرية بتشكيل عصابة لتزوير الشهادات الجامعية والأكاديمية..البطيخ الفاسد في مصر يقتل طفلين ويسمم 32 آخرين.

كيف يدعم السيسي احتكار الجيش لسوق  الأغذية؟

نشر موقع «عربي 21»:.. بهذه الطريقة تدعم الحكومة المصرية احتكار الجيش لسوق الأغذية.. وصف سياسيون واقتصاديون مصريون قرار رئيس الحكومة مصطفى مدبولي بإلزام المحافظين والمسؤولين عن أسواق الجملة بمختلف المحافظات، بتخصيص أماكن لمعارض القوات المسلحة لبيع منتجاتها الغذائية، وتخصيص الثلاجات العمومية التابعة للمحافظات والقطاع الخاص لحفظ منتجات الجيش، بأنه يأتي ضمن سياسة فرض الهيمنة العسكرية على السوق المصري. واستبعد المختصون في حديثهم لـ”عربي21″ أن يكون ذلك لصالح المواطن، مؤكدين أن أسعار المنتجات التي يتم بيعها في معارض جهاز المشروعات والخدمات الوطنية التابعة للجيش، مثل غيرها بباقي المعارض التابعة للقطاع الخاص، أو التابعة لوزارة التموين.

 

حقوقي يطالب ببقائه في السجن بعد قرار إخلاء سبيله

نشرت «العربي الجديد»:.. مصر: مؤسس “إغلاق العقرب” يطالب بإبقائه سجيناً بعد قرار إخلاء سبيله.. بعد أكثر من عامين في السجن، قررت محكمة جنايات القاهرة إخلاء سبيل الحقوقي وأحد مؤسسي حملة “إغلاق سجن العقرب” أحمد عبد الستار عماشة، بتدابير احترازية، في حين طالب المحكمة بإبقائه سجيناً حتى لا يلقى مصير سجناء آخرين قتلوا أو اختفوا قسرياً بعد قرار الإفراج عنهم.

 

صمت الإعلام في أزمة وقف الطيران

كتبت «العربي الجديد»:.. تعليمات أمنية لإعلام السيسي بـ”الصمت” إزاء وقف الطيران.. لا تزال وزارة الخارجية المصرية تلتزم الصمت إزاء قرار الخطوط الجوية البريطانية وخطوط “لوفتهانزا” الألمانية، وقف رحلات الطيران إلى القاهرة مؤقتاً “لأسباب أمنية”، انتظاراً للتعليمات من دائرة رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، التي يقودها رئيس الاستخبارات العامة اللواء عباس كامل، الذي أصدر توجيهات لكافة وسائل الإعلام المحلية أمس، بعدم نشر أي أخبار عن تعليق الطيران إلى مصر نهائياً.

 

تهديد موسم السياحة

نشرت «العربي الجديد»:.. توتر أجواء مصر: وقف طيران شركات أوروبية يهدّد ذروة الموسم السياحي.. حيث سيطرت حالة من القلق على قطاع السياحة في مصر، بعد قرار طيران بريطانيا ولوفتهانزا الألمانية تعليق رحلاتهما إلى القاهرة، وهو ما يمثل ضربة للسياحة خلال ذروة موسم الصيف إذا تصاعدت التوترات خوفا من عمليات إرهابية، حسب تصريحات عاملين في القطاع السياحي لـ”العربي الجديد”.

 

وساطات لخفض التوتر بين إيران والغرب

جاء في «مانشيت العربي الجديد»:.. إيران والغرب .. ملامح وساطات لخفض التوتر..  إيران تشكر سلطنة عمان وسويسرا وجهات سعودية للإفراج عن “هابيتس 1”.. مسقط تدعو لإطلاق الناقلة البريطانية وتعلن عن اتصالات لضمان المرور الآمن للسفن.. ظريف يتهم بولتون بالسعي لجر بريطانيا إلى مستنقع ولندن تقر بمحدودية خياراتها .. عقبات مالية وسياسية أمام الخيارات البديلة لمضيق هرمز.

Facebook Comments