شهدت منصات التواصل الاجتماعي سجالا بعد نشر صورة لإحدى الفتيات وهي تبيع ساندوتشات في ميدان عبدالمنعم رياض.؛ حيث عبر البعض عن سعادتهم بما تقوم به، فيما عبر آخرون عن استيائهم، وأن قيامها بذلك دليل على أن الدولة لا تقدر أبناءها المتعلمين، حيث إن الفتاة حاصلة على بكالوريوس تجارة من جامعة عين شمس. وتبارى ناشطون في وصف حال مصر في عهد الانقلاب العسكري وارتفاع نسب البطالة.

وعلقت “هالة صلاح” قائلة: بنت جميلة.. حال البلد كده هتعمل إيه.. إلى متى هذا الظلم والقهر؟!

أما محمود السعدني فكتب قائلا: عندنا 141 منجم ذهب و191 حقل بترول وعاشر اكبر احتياطي غاز وتلتين آثار العالم وبحر ابيض وبحر احمر وقناه السويس واكبر بحيرة صناعية.. الخ.. كل ده وعايشين تحت خط الفقر ..من الآخر احنا معندناش نقص في الموارد احنا عندنا فائض في الحرامية.

أنا عاوز أحافظ على البنات

وأعادت “ذواتا أفنان” مقولة الرئيس الشهيد محمد مرسي، فكتبت تقول:  الله يرحمك يادكتور مرسي كان عايز يحافظ على البنات اللي هيبقوا أمهات المستقبل”.

ورد أحمد محمد على الصورة: المهم مؤتمر الشباب ينجح ،إنما دي مش تبع الشباب بتاعنا.

وكتب محمد دياب محذرا: هتتبهدل ومحدش هيسيبها في حالها..ياريت حد ينقذها قبل متدمر .وقفه الشارع مش للي زيها.تبعه محمد سامي فقال..ده فوائد مؤتمرات الشباب اللى بيتصرف عليها ملايين من الجنيهات.

تفاقم البطالة

ولم تكن بائعة السندوتشات هي الأولى ولن تكون الأخيرة في بلد الجنرالات، فقد سبقتها “ريم محمود”، بائعة كبدة بدرجة محامية، والتى قالت إنها حاصلة على ليسانس حقوق، وفكرة قيادتها لعربية كبدة فىيالشارع في مساكن الشيراتون جاءتها عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، مشددة على أنها وجدت مساندة قوية من المواطنين في الشارع.

الجدير بالذكر أن عدد المتعطلين قد سجل 2.920  مليون متعطل منهم ( 1.602 ذكور ، 1.318 إناث) بنسبة 10.0% “معدل البطالة” من  إجمالي قوة العمل، وبارتفاع قدره 45 ألف متعطل بنسبة  1.6% عن الربــع الثانى من عام 2018، وبانخفاض قدره  593  ألف متعطل بنسبة 16.9% عن الربع المماثل من العام السابق.

وفير تقرير له، أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن معدل البطالة خلال الربع الثالث من العام الحالي “الفترة من “يوليو – سبتمبر2018″، سجل 10%، بارتفاع طفيف عن الربع السابق له مباشرة “الربع الثانى”، والذى بلغ المعدل خلاله 9.9%.

جاء الارتفاع في معدل البطالة خلال الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بالربع السابق له بنسبة 0.1%، فيما تراجع المعدل مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي “الربع الثالث من عام 2017” بنسبة 1.9%.

 

 

Facebook Comments