توفي اليوم النائب ببرلمان العسكر سيد حسن، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، ليكتمل عدد حالات الوفاة إلى 12 حالة خلال 4 سنوات.

وسبق رحيل النائب وفاة كل من: النائب محمد بدوى دسوقى عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة وعضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، منذ أيام وتحديدًا في 30 نوفمبر، إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة أثناء زفاف ابنته، ثم تبعه في الأسبوع التالي، 8 ديسمبر، النائب أحمد شرموخ، عن دائرة مركز ملوى بمحافظة المنيا، نتيجة إصابته بجلطة في المخ.

فيما يلي نرصد حالات الوفاة للنواب والمتبع بعد خلو المقعد فى الدائرة التابعة لهم:

اللواء سامح سيف اليزل

توفي فى أبريل 2016 بعد تدهور صحته، الأمر الذى استدعى نقله إلى إحدى المستشفيات الخاصة، وظل على التنفس الصناعي بالعناية المركزة حتى وافته المنية، وخلفه النائب نادر مصطفى في البرلمان.

أميرة رفعت

كما شهد عام 2016 رحيل أميرة رفعت عن محافظة المنوفية، وجاءت وفاتها خلال سفرها لحضور احتفالية 150 عامًا على البرلمان بمدينة شرم الشيخ، فى التاسع من أكتوبر 2016، إثر انقلاب سيارتها على طريق الطور.

محمد مصطفى الخولى

وفى ذات الشهر من العام نفسه 2016، توفى النائب البرلماني محمد مصطفى الخولى، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز الفيوم، إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة، لتخلُفه على المقعد زوجته النائبة عبير الخولي.

سيد فراج

كما توفى النائب سيد فراج، عضو مجلس النواب عن حدائق القبة بمحافظة القاهرة وعضو ائتلاف دعم مصر، فى صباح يوم الثلاثاء 12 يوليو 2016، وذلك بعد رحلة صراع مع المرض، إذ كان يتلقى العلاج فى المركز الطبي العالمي منذ فترة، ليشغل مقعده النائب حسين جاد.

هرقل وفقى

ولم يمر عام 2017 دون خلوٍ من مقاعد النواب، حيث توفي النائب هرقل وفقي، عضو مجلس النواب عن دائرة جرجا في سوهاج، بسبب إصابته بوعكة صحية ناتجة عن ضعف في عضلات القلب، وخلفه النائب رشدي وفقي.

رفعت داغر

كما توفي النائب رفعت داغر، عن مركز زفتى بمحافظة الغربية، في أغسطس 2018، وخلفه العميد أحمد يحيى على مقعده، في ديسمبر 2018.

محمود الخشن

وفى 28 ديسمبر عام 2018، توفي النائب محمود الخشن، عضو مجلس النواب عن دائرة أشمون بمحافظة المنوفية، إثر تعرضه لأزمة قلبية حادة، خلال المشاركة في إحدى الفعاليات.

أحمد عبد التواب

كما شهد عام 2019 رحيل النائب أحمد عبد التواب، أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب وعضو مجلس النواب عن قرية العزيزية مركز طامية بمحافظة الفيوم، وذلك بعد صراع مع المرض.

حسام الرفاعى

كما توفي نائب شمال سيناء، حسام الرفاعي، في شهر أغسطس الماضي عام 2019.

الإجراءات المتبعة

– يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أي عضو من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة.

– يخطر رئيس البرلمان في أول جلسة تالية لتأبين العضو المتوفى وإعلان خلو مكانه.

– يخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

Facebook Comments