تصدر هاشتاج «إضراب أطباء تكليف 2019» قائمة الأكثر تداولاً على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، وذلك بعد الإعلان عن عدم نية مديريات الصحة في المحافظات اعتبار سنة الامتياز من مدد خدمتهم.

كان الأطباء حديثو التخرج قد فوجئوا برفض بعض مديريات الصحة ضم سنة الامتياز لسنوات الخدمة، رغم أنّ الضم كان القاعدة السائدة في السابق.

وحذرت نقابة الأطباء في بيان لها، من خطورة تعميم المشكلة لتشمل جميع أطباء الدفعة الجديدة، وناشدت مصطفى مدبولي رئيس حكومة الانقلاب، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة بحكومة الانقلاب، ورئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، سرعة التدخل لحل المشكلة، وإقرار الحق في ضم سنة الامتياز.

سنة الامتياز

وقالت الدكتورة منى مينا، عضو مجلس نقابة الأطباء، إن خريج الطب يبدأ سنة الامتياز بعد 6 سنوات دراسة، بينهم سنتان دراسة متصلتان “الخامسة والسادسة”، وتنتهي امتحانات السنة السادسة في ديسمبر، أي بعد 27 شهرا كاملة من بدء الدراسة في السنة الخامسة.

وأضافت مينا في تصريحات صحفية: “إذا قارنا ذلك بالزملاء خريجي أي كلية تقتصر الدراسة فيها على 4 سنوات، سنلاحظ كمية الجهد العالي جدا، والتأخر في بدء حياة الطبيب العملية والمهنية، موضحة أنّ الطبيب بعد التخرج، لا يحصل على حق مزاولة المهنة، إلا بعد قضاء سنة عمل كاملة للتدريب العملي تحت الإشراف المباشر، لأساتذة كلية الطب والأطباء المشرفين على العمل في المستشفيات الجامعية”.

وتابعت: إنّ طبيب الامتياز يعمل خلال هذا العام في كل أقسام المستشفى، ويكون له جدول نوبتجيات ومسؤوليات عمل، حتى وإنّ كان تحت إشراف الأطباء الأكبر، لكنه عمل إلزامي لا تهاون فيه، ويتعرض كما يتعرض جميع الأطباء للعدوى ومشكلات المهنة.

وأكدت مينا أنّ أطباء الامتياز ليس لهم تأمين صحي، ولا أي مظلة علاج أثناء فترة الامتياز، بعد انتهاء تأمينهم الصحي كطلاب، ولم يبدأ بعد تأمينهم كموظفين، مشيرة إلى أنّهم كثيرا ما يقابلون كوارث إنسانية، حال إصابة طبيب أو طبيبة امتياز بمرض يحتاج لتكلفة عالية للعلاج، ولفتت الى أنّ طبيب الامتياز لا يتقاضى راتبا، لكن تصرف له مكافأة تتراوح بين 250 جنيها حتى 700 جنيه شهريا.

كليف مارس 2019

وفي بيان تداوله المشاركون في الهاشتاج، طالبت دفعة أطباء تكليف مارس 2019، جميع طلاب كليات الطب، بالمشاركة معهم، عبر إرسال شكاوى للجهات المعنية، لحين تحقيق مطالبهم.

كما طلبوا كل دفعات الطب البشري ما قبل التخرج بمساندة دفعة تكليف مارس ٢٠١٩ في وقفتهم ضد الغاء بند ضم سنة الامتياز لسنين الخبرة لأول مرة لما فيه من ظلم لجموع الأطباء.

Facebook Comments