في رسالة جديدة للتحالف الأمريكي السعودي الإماراتي، تم اليوم الخميس استهداف سفينتي شحن نفطيتين تابعتين لكل من السعودية والامارات في بحر عمان؛ ليمثل تحديا كبيرا لاسواق البترول العالمية، ويحول الشرق الأوسط لساحة صراعات غير مسبوقة.

وكشف الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية؛ المتمركز في البحرين، اليوم، عن أنّ ناقلتي نفط تضررتا بحادث في خليج عمان، وصفه المسئول عن تشغيل إحداهما بأنّه هجوم، فيما أعلنت البحرية البريطانية عن إجراء تحقيق في الحادث.

وذكرت وكالة “بلومبيرج” أنّ النيران اشتعلت في ناقلة النفط “فرونت ألتير”، اليوم الخميس، وفق ما أعلنه مسئول في ميناء الفجيرة الإماراتي..

وجاء اشتعال السفينة بعدما تم تحميلها بالنفط من العاصمة الإماراتية أبوظبي، قبل الانطلاق إلى البحر، وفقاً لبيانات جمعتها “بلومبيرج”.

خليج عمان

وذكرت “رويترز” نقلاً عن أربعة مصادر في الشحن البحري والتجارة، إنّه تم إخلاء ناقلتين بعد حادث في خليج عمان، وإنّ أفراد الطاقم بخير. وقال مصدر إنّ النيران لا تزال مشتعلة في ناقلتي النفط بعد الهجوم.

وقالت المصادر إنّ إحدى الناقلتين ترفع علم جزر مارشال واسمها “فرونت ألتير”، بينما الناقلة الثانية اسمها “كوكوكا كاريدجس” وترفع علم بنما.

وكشفت “رويترز” عن أنّ سفينة انتشلت قبطان وطاقم الناقلة “كوكوكا كاريدجس” من قارب إنقاذ، مشبرة إلى أنّ الناقلة لا تزال في منطقة خليج عمان ولا تواجه الغرق.

كما أفادت بإصابة أحد أفراد طاقم الناقلة إصابة طفيفة، مشيرة إلى أنّ الهجوم تسبب في أضرار بالجانب الأيمن من الناقلة.

إشارة استغاثة

ونقلت صحيفة “تريد ويندز” المعنية بالشحن، اليوم الخميس، عن مصادر لم تحددها، بحسب “رويترز”، أنّ طوربيدًا أصاب ناقلة نفط مملوكة لشركة “فرونت لاين” النرويجية قبالة سواحل إمارة الفجيرة بالإمارات.

وتحدثت تقارير لوسائل إعلام إيرانية، عن وقوع انفجار في المنطقة قيل إنّه استهدف ناقلات نفط، اليوم الخميس.

كانت مجموعة سلامة بحرية تابعة للمملكة المتحدة قد حذرت في وقت سابق اليوم الخميس، من وقوع حادث “غير محدد” في خليج عمان، وحثت على “توخي الحذر الشديد” وسط أجواء التوتر الأمريكي الإيراني المتصاعد، بعد أن أرسلت ناقلة نفط إشارة استغاثة إلى ميناء في دولة الإمارات.

وأعلنت مجموعة عمليات التجارة البحرية التي تديرها البحرية البريطانية، حالة التأهب، في وقت مبكر اليوم الخميس، ولم توضح تفاصيل أكثر، لكنها قالت إنّها تجري تحقيقات في الحادث.

اسعار النفط

وعلى الفور، صعدت أسعار النفط، اليوم الخميس، بعد الحادث، فبحلول الساعة 06:46 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام “برنت” دولارين أو 3.3%، إلى 61.97 دولار للبرميل.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.41 دولار، أو 2.7% إلى 52.55 دولار للبرميل.

ويأتي هجوم خليج عمان، اليوم الخميس، بعد استهداف أربع ناقلات نفط، قبالة ساحل الإمارات العربية المتحدة، الشهر الماضي، في “عمليات تخريب” اتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراءها، بينما نفت طهران تورطها في الواقعة.

كما تأتي عملية اليوم بعد يوم واحد من استهداف الحوثيين لمطار ابها السعودي بصاروخ كروز، ما ادى لتلفيات كبيرة بالمطار ومقتل واصابة عدد من مرتادي المطار..

وتعرّضت أربع سفن (ناقلتا نفط سعوديّتان وناقلة نفط نرويجيّة وسفينة شحن إماراتيّة) لأضرار في “عمليّات تخريبيّة” قبالة إمارة الفجيرة خارج مضيق هرمز الشهر الماضي، بحسب أبوظبي.

وتضع العملية الأخيرة الأمن السعودي والاماراتي على المحك في ظل فشل ذريع في الملف اليمني وانتصارات متوالية للحوثيين الذين بداوا في اختراق الامن السعودي بقوة باحتلال مناطق في جنوب السعودية واختراق حواجز عسكرية والوصول لمطارات بالداخل السعودي، واستهداف مواني الإمارات؛ ما يقوض المنظومة الدفاعية في الخليج العربي، ويفضح التخالف الخليجي المصري، سواء في مناطق البحر الأحمر أو الخليج العربي، بل ويهدد الاقتصادات العالمية التي ستتأثر حتما بالارتفاعات المتصاعدة لأسعار النفط عالميا.

Facebook Comments