تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر مواجهة الشرطة للمتظاهرين بالقنابل المسيلة للدموع والخرطوش، الذين حاولوا دخول التحرير قادمين من أمام دار القضاء العالي عند ميدان التحرير، كما فرقت قوات الأمن المتظاهرين باستخدام قنابل الغاز في محيط ميدان عبد المنعم رياض بالقاهرة، وترديدهم شعارات الثورة “الشعب يريد إسقاط النظام”، و”ارحل يا سيسي”، و”يسقط حكم العسكر” و”الخاين لازم يمشي”.

وتعمّدت قنوات الانقلاب، الناقلة لمباراة كأس السوبر بين ناديي الأهلي والزمالك، قطع الصوت لحظة هتاف الجماهير ضد السيسي والمطالبة برحيله.

وتظاهر أبناء الإسكندرية في العديد من المناطق، منها الهانوفيل ومحطة الرمل، مطالبين برحيل السيسي، إذ أظهرت فيديوهات متداولة خروج المئات في شوارع المدينة الساحلية، علاوة على مظاهرات في محافظات الغربية والمحلة وطنطا والسويس في ميدان الأربعين والدقهلية في المنصورة ودمياط، وهناك أحرق المصريون صورة السيسي.

 

عاش الشعب في دمياط أول محافظة تحرق صور #السيسي #ميدان_التحرير #الشعب_يريد_اسقاط_النظام pic.twitter.com/DHoAOJUetT

— محمد جمال هلال (@gamal_helal) September 20, 2019

غير أنه في أغلب المناطق التي خرجت، أعاد المتظاهرون تجميع أنفسهم مجددًا للخروج أمام السيسي لإسقاطه، كما حدث في السويس وشبرا الخيمة.

وفي طلعت حرب انطلقت مظاهرات الشباب من كل اتجاه بمشاركة فتيات، إلى أن فضّ الأمن تظاهراتهم.

قول متخافش السيسي لازم يمشي pic.twitter.com/TnvRfmqytS

— Amr Elqazaz (@amrsalama) September 20, 2019

جدير بالذكر أن عبد الفتاح السيسي توجه، مساء الجمعة، إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث من المقرر أن يُلقي كلمة الأربعاء المقبل.

وفي بيان منسوب للفريق سامي عنان، قدّم التحية للشعب وقال: “أثمن تحركاتكم واحتجاجاتكم في العديد من المحافظات ضد رأس النظام”.

وأكد عنان- وقيل إنه أدمن صفحته- أن مواصلة الاحتجاج ستكون طريق الخلاص من هذا الأهوج الذي فرط في الأرض، وأفقر الشعب المصري وأهان المؤسسة العسكرية.

| #ميدان_التحرير #نازلين_بعد_الماتش pic.twitter.com/KFDBzJyxjX

— الخليج أونلاين (@AlkhaleejOnline) September 20, 2019

وطالب القوات المسلحة بأن تبقى على مسافة واحدة من الشعب المصري، وأن تقوم بدورها في حماية إرادة الشعب، والاستجابة لمطالب الجماهير، والابتعاد عن السياسة والقيام بدورها في حماية الوطن .

ودعاهم إلى الاستجابة لمطالب الجماهير بالعيش في حرية وعدالة اجتماعية تتوزع على الجميع، وقال “رهان الخلاص من رأس النظام هو البقاء في الشوارع والميادين.. فلا تعودوا لمنازلكم إلا بتحرر الدولة من رأس النظام.. أنتم من تكتبون التاريخ.. لن يكتبه أحد غيركم.. أنتم أقوى من الجميع”.

Facebook Comments