كتب- سيد توكل:

 

لسان حال رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي مع كل أزمة أو حادثة تقع، المثل الشعبي "العين صابتني ورب العرش نجاني"، فمنذ الانقلاب على الرئيس المنتخب محمد مرسي، ويلاحقه نحس لا يفارقه، وذلك رغم جهود التلميع والفبركة المبذولة لمنحه الشرعية، حتى ارتبط مصطلح"النحس" مع السيسي، وكانت زيارة أسوان أخر محطة نحس، أعقبها تفشى فيروس "الحمى القلاعية" الذي يفتك بمواشي الفلاحين في دلتا مصر وصعيدها.

 

السيسي والحمى القلاعية 

 

أحدث محطات النحس جاءت تزامنا مع زيارة قائد الانقلاب عبدالفتاح لأسوان، حيث عاني مزارعو مصر من انهيار ثرواتهم من الماشية، والتي تعد رأس أموالهم؛ جراء تفشى فيروس "الحمى القلاعية" الذي يفتك بمواشي الفلاحين في دلتا مصر وصعيدها.

 

شهد افتتاح المؤتمر الأول للشباب، في شرم الشيخ بحضور عبد الفتاح السيسي وعدد من رموز الانقلاب، خطأً فنيا مرتين متتاليتين أثناء قراءة القرآن الكريم، حيث كان من المقرر أن ينطلق المؤتمر بآيات من القرآن الكريم، إلا أن الصوت انقطع الأمر الذي اعتبره نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بأنه "نحس السيسي"

 

غرق كراكة السويس

 

عقب افتتاح السيسي تفريعة قناة السويس تعرضت الكراكة "بركات" إحدى الكراكات العاملة في توسيع المجرى الملاحي بتفريعة قناة السويس لحادث اصطدام .

 

تعطل مصعد

 

تعطل المصعد الذي يقل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، قبل المؤتمر الصحفي الذي جمعها بالسيسي، ما دفعها إلى الاعتذار للحاضرين بسبب التأخر عن الموعد المحدد لبدء المؤتمر. 

 

وبدا على ميركل علامات التعب، وتحدثت بصعوبة في بداية المؤتمر، بعدما اضطرت إلى استخدام سلالم في مبنى المستشارية الألمانية للوصول إلى القاعة.

 

وأصبح الأمر مثار سخرية وتهكم الكثيرين؛ بسبب العطل المفاجئ الذي أصاب الماكينات الألمانية ذات الشهرة العالمية، والمعروفة منذ عقود طويلة بمتانتها، ما جعلها مضرب الأمثال.

 

انقطاع البث 

 

انقطع البث المباشر عن التلفزيون المصري أثناء نقل المؤتمر الصحفي للسيسي وميركل على الهواء، وبعد عدة دقائق، عاد البث من جديد، ليفاجأ المشاهدون بتصوير جديد من زوايا مختلفة، وبصوت شخص آخر يقوم بالترجمة من الألمانية إلى العربية. 

 

مصرع 3 في النمسا


وأصاب نحس السيسي ثلاثة من مؤيديه إذ قتلو في حادث سير في فيينا، عاصمة النمسا، أثناء قدومهم إلى برلين للمشاركة في وقفة مؤيدة للسيسي، فيما أصيبت سيدة رابعة كانت معهم في السيارة بإصابات بالغة.

 

السيسي مع "إيبولا" 

 

بالتزامن مع زيارة عبد الفتاح السيسي لدول بالاتحاد الأوروبي أبرزها فرنسا وإيطاليا، سجلت منظمة الصحة العالمية أول إصابة بمرض "إيبولا" القاتل لطبيب إيطالي في سيراليون وهو الذي تم نقله لإيطاليا في الحال.

 

خسارة اليورو امام الدولار

 

وفي الوقت نفسه، سجل اليورو أكبر خسارة له أمام الدولار منذ عامين. 

 

دبابة روسيا 

 

أثناء زيارة السيسي لروسيا ومشاركته في الاحتفالات الروسية بعيد النصر الـ79، مايو الماضي، نشب حريق في دبابة كانت ضمن الآليات العسكرية التي شاركت في عروض الاحتفال. 

 

وظهر فيديو، تصاعد ألسنة اللهب من الدبابة ومحاولات الضباط الروس إطفاء الحريق، وكان العرض العسكري شارك فيه 15 ألف مجند و2300 من المحاربين القدامى، واستعرضت فيه 200 آلية عسكرية بينها الدبابة الروسية "أرماتا" التي تعرض لأول مرة، كما شاركت فيه القوات البرية والجوية والبحرية. 

 

نحسه في اليابان

 

ولم تسلم دولة اليابان من ظاهرة "النحس"؛ إذ بمجرد زيارة رئيس وزراء اليابان للسيسي، وإعلانه تبرع بلاده بدعم مالي قدره 200 مليون دوﻻر لمحاربة ما وصف بـ"اﻻرهاب"، كلفت تلك الزيارة دولة اليابان حياة اثنين من مواطنيها المختطفين في سوريا.

 

انهيار بورصة الكويت 

 

وكلفت زيارته الأخيرة أيضًا، لدولة الكويت الشقيقة، انهيارًا حادًا في مؤشرات بورصتها بشكل لم يسبق له مثيل. 

 

بورصة الإمارات

 

بالتزامن مع زيارته للإمارات، في مارس العام الماضي، تراجعت بورصة دبي، في ختام تداولات يوم الأربعاء، وحققت أكبر خسائر يومية منذ أكثر من ستة أشهر، لتقود بذلك التراجع الذي حل بكل الأسواق العربية باستثناء بورصة الأردن.

 

وانخفض المؤشر العام لسوق دبي، بنسبة 3.81%، ليبلغ 3935.79 نقطة، وهذا الانخفاض أيضًا هو ثاني أكبر خسارة في يوم واحد منذ أزمة ديون الشركات في الإمارة في نوفمبر 2009، بينما هبطت بورصة أبو ظبي إلى أدنى مستوياتها منذ أكثر من شهر، بعد أن أغلق مؤشرها اليوم متراجعًا بنسبة 2.7% ووصل إلى 4650.17 نقطة.

 

Facebook Comments