اهتمت صحف العسكر الصادرة  الخميس، بتصريحات قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي، بشأن مبادرة "مليون صحة"؛ وبالغت في الأمر لإظهار اهتمام النظام بصحة المصريين؛ على الرغم من تفشي الإهمال في جميع مرافق الدولة الصحية والتعليمية وغيرها.

إلى ذلك، اهتمت الصحف المستقلة بمقتل معتقل جديد في سجن "العقرب" سيئ السمعة جراء التعذيب والإهمال الطبي، ودخول السيدة عائشة الشاطر في إضراب مفتوح عن الطعام احتجاجا على سوء المعاملة ووضعها في زنزانة انفرادية منذ اعتقالها وحرمانها من أبسط حقوقها القانونية والإنسانية، ومرافعة زوجها المعتقل المحامي الحقوقي محمد أبو هريرة عن زوجته وإعلانه أنه مستعد لبذل نفسه ألف مرة من أجل  وقف الانتهاكات التي تتعرض لها ظلما لا لشيء إلا لأنها ابنة أبيها "خيرت الشاطر".

كما تناول الصحف  المستقلة  إعلان الأمم المتحدة إرجاء مؤتمر "تجريم التعذيب" الذي كان مقررا عقده في القاهرة بعد انتقادات حقوقية واسعة بسبب ملف نظام العسكر المتخم في التعذيب وانتهاكات حقوق الإنسان.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:

 

مقتل معتقل بالإهمال الطبي في "العقرب"

نشرت صحيفة «العربي الجديد» تقريرا بعنوان: (مصر: وفاة معتقل جديد في "التأديب".. حسام حامد يلحق بعمر عادل).. حيث أعلن نشطاء سياسيون مصريون، وفاة حسام حامد المعتقل بسجن "العقرب" شديد الحراسة، والبالغ من العمر 35 عامًا والمتهم في قضية "كتائب حلوان".وحسب المتداول عن الساعات الأخيرة للمعتقل المتوفى، فقد تم إدخاله زنزانة التأديب الانفرادية منذ أسبوعين بزعم محاولته إدخال هاتف محمول، من جلسة المحكمة؛ لإجباره على فك الإضراب الكامل عن الطعام، وأبرحوه ضربًا وهو مقيد، وظل ينادي ويطرق باب الزنزانة من أجل أن يجلبوا له ماءً ودواءً، لكن سجانيه ما كان منهم سوى الدخول لضربه والخروج فقط، حتى انقطع صوته تمامًا، وعندما دخلوا عليه وجدوه ينزف من أنفه وقد مات.

 

إشادة حقوقية بتأجيل المؤتمر الأممي في مصر

نشرت صحيفة «العربي الجديد» تقريرا بعنوان: ("13" منظمة حقوقية مصرية: تأجيل المؤتمر الأممي لمناهضة التعذيب لا يكفي).. حيث عبرت 13 منظمة حقوقية مصرية، في بيان مشترك اليوم الأربعاء، عن شكرها لناشطين مصريين ومنظمات دولية على ضغوطهم التي انتهت إلى قرار تأجيل المؤتمر الأممي حول "تعريف ومناهضة جريمة التعذيب في التشريعات العربية" الذي كان مقرراً عقده في مصر باعتبارها "عاصمة التعذيب"، يومي 4 و5 سبتمبر/أيلول المقبل.

 

صورة تكشف إهانة بطل عالمي أمام السيسي

نشرت صحيفة «العربي الجديد» تقريرا بعنوان: (بطل العالم على ركبتيه أمام السيسي.. ومغردون: "صورة تلخّص حكم العسكر".. أثناء تكريم رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي لمنتخب اليد للناشئين الفائز بكأس العالم، ظهر لاعبو المنتخب بعد التكريم وتوزيع الأوسمة وهم جالسون على ركبهم، يستمعون إلى كلمته وتهنئته بالبطولة.وتسببت اللقطة بغضب على مواقع التواصل الاجتماعي لما تحمله من إهانة.

 

هدم المساجد يثير غضب المصريين ضد السيسي

نشر موقع  «عربي 21» تقريرا بعنوان: (تعليمات السيسي بـ"هدم المساجد" تثير غضب المصريين).. سادت حالة من الغضب بسبب تعليمات قائد الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، للجيش والداخلية، بهدم المساجد التي تكون عقبة في إتمام بعض المشروعات وهو ما حدث بمدينة الإسكندرية حيث هدم أكثر من مسجد وآخرها مسجد الزرقاني بمنطقة غيط العنب بالإسكندرية لاستكمال تطوير محور المحمودية.وسبق ذلك في الإسكندرية أيضاً هدم مساجد "الإخلاص" و"عزبة سلام"، و"فجر الإسلام"، و"التوحيد"، و"عثمان بن عفان"، و"نور الإسلام"، و"الحمد"، و"العوايد الكبير" وغيرها.

 

اعتقال ابن  نبيل شعث بمصر

نشر موقع  «عربي 21» تقريرا بعنوان: (الأمن المصري يواصل اعتقال نجل نبيل شعث بعد ترحيل زوجته) .. حيث أكدت أسرة سياسي فلسطيني معتقل لدى سلطات الانقلاب أنه يتعرض إلى انتهاكات وتدني بظروف احتجازه، وأنه معتقل فقط بسبب رفضه لصفقة القرن وللقمع السياسي في مصر.وفي بيان أصدرته أسرة السياسي رامي نبيل شعث – واطلع عليه "عربي21" – أكدت الأسرة أن اعتقال رامي تم في مطلع يوليو/تموز الماضي من منزله دون أي سند قانوني من قبل رجال أمن يرتدون زيًا مدنيًا.رامي البالغ من العمر ثمان وأربعون عامًا، عمل مستشارا سياسيا للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عَرفات، وهو نجل نبيل شعب مستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس للشؤون الخارجية، ويحمل الجنسيتين المصرية والفلسطينية.

 

مساعي لاقتراض 2,5 مليار دولار

نشرت صحيفة «العربي الجديد» تقريرا بعنوان: (مصر تفاوض مؤسسات دولية لاقتراض 2.5 مليار دولار).. حيث قالت مصادر إعلامية مصرية إن الحكومة تفاوض عددا من مؤسسات التمويل الدولية لاقتراض 2.5 مليار دولار لتمويل مشروعي مونورويل (القطار المعلق) للعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة 6 أكتوبر. ونقلت صحيفة "المال" المحلية عن مصادر لم تذكر اسمها، أن القيمة الإجمالية للقروض التي يتم التفاوض عليها لصالح المشروعين تتوزع بواقع، مليار دولار من بنك الاستثمار الأوروبي، و900 مليون دولار من أحد البنوك البريطانية، و600 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار.

 

فرض ضرائب على إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي

نشرت صحيفة «العربي الجديد» تقريرا بعنوان: (مصر تتجه لفرض ضرائب على إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي).. حيث تتجه الحكومة المصرية لفرض ضرائب على إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الاليكترونية ومنها تويتر وفيس بوك وواتس آب، وقال وزير المالية المصري محمد معيط إن الوزارة بصدد الانتهاء قريباً من مشروع قانون جديد خاص بالضريبة على الدخل، ويشمل التطبيق الضريبي على إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية، وذلك من قبل فريق متخصص من وزارة المالية ومصلحة الضرائب.

 

غضب بسيناء من رصاص الجيش الطائش

نشرت صحيفة «العربي الجديد» تقريرا بعنوان: (غضب في سيناء من تزايد ضحايا الرصاص العشوائي).. حيث تسود حالة من الغضب في أوساط المواطنين من سكان مدن محافظة شمال سيناء، شرقي مصر، بسبب تزايد ضحايا الرصاص العشوائي الذي تطلقه قوات الأمن باتجاه السكان، ما أدى في الأيام الأخيرة إلى مقتل فتاة وإصابة طفل بجروح خطيرة، بالإضافة إلى شابين آخرين، من دون تقديم أي توضيح من قبل قوات الأمن حول هذه الوقائع، أو اعتذار لعوائل الضحايا، أو حتى صدور أي تصريح من الجهات الرسمية في المحافظة. وهو الأمر الذي زاد حالة الغليان لدى المواطنين، وسط مطالبات عمّت مواقع التواصل الاجتماعي بضرورة إيقاف هذه المجزرة اليومية الحاصلة بحقهم.

 

عائشة الشاطر تدخل في إضراب مفتوح عن الطعام

نشرت صحيفة «العربي الجديد» تقريرا بعنوان: (مصر: عائشة الشاطر تضرب عن الطعام..وزوجها المعتقل يترافع عنها).. أعلنت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات، منظمة مجتمع مدني، أن عائشة الشاطر، ابنة القيادي البارز بجماعة الإخوان المسلمين والمعتقل، خيرت الشاطر، بدأت إضرابًا مفتوحًا عن الطعام رفضًا للانتهاكات بسجن القناطر. ودخلت عائشة الشاطر في إضراب كلي مفتوح عن الطعام لليوم الثاني؛ احتجاجًا على الانتهاكات التي تتعرض لها داخل محبسها وعدم مراعاة أبسط حقوق الإنسان.وتحتجز الشاطر في زنزانة انفرادية منذ يومها الأول في سجن القناطر، بعد 20 يومًا من الإخفاء القسري قبل عرضها على النيابة وترحيلها إلى سجن القناطر، داخل حجرة صغيرة بدون إضاءة أو تهوية أو دورة مياه.

 

أبرز القضايا في صحف العسكر:

أولا، أبرزت صحف العسكر  الصادرة  الخميس، تصريحات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي حول أهمية تنفيذ مبادرة  "مليون صحة" وإنهاء قوائم الانتظار للجراحات والتدخلات الطبية الحرجة. حيث جاء «مانشيت الأهرام»: (مرحلة جديدة من الخدمات الصحية وتخفيف العبء عن المواطنين.. الرئيس: الاستمرار فى تنفيذ مبادرة إنهاء قوائم الانتظار للجراحات الحرجة). وفي "مانشيت المصري اليوم": (الرئيس يوجه بتطبيق "التأمين الشامل" بدقة عالية.. تكليف باستمرار تنفيذ مبادرة إنهاء "قوائم الانتظار"). وفي «مانشيت الأخبار»:..  (السيسي يوجه بتطبيق «التأمين الصحي» بجودة عالية.. مواصلة إنهاء قوائم الانتظار وحالات الطعن الضريبي).  وبحسب  «مانشيت اليوم السابع»:..(السيسى: الرعاية الطبية للمصريين أولوية الدولة.. الرئيس يوجه بتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل بشكل دقيق وناجح فى كل الجوانب.. والاستمرار فى تنفيذ «إنهاء قوائم الانتظار » لعلاج وإنقاذ المرضى وتخفيف العبء المادى عن كاهل الأسر المصرية).

ثانيا، في الملف الخارجي، كتبت الأهرام: (الرئيس يشارك فى قمة "مجموعة السبع" بفرنسا)، حيث تناولت  إعلان السفارة الفرنسية فى القاهرة أمس انطلاق قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (G7) يوم السبت المقبل، لمدة 3 أيام، بمشاركة  السيسي، وذكرت السفارة أن القمة تشكل حدثا أساسيا، فى فترة الرئاسة الفرنسية لمجموعة الدول السبع التى وضعت مكافحة أوجه انعدام المساواة فى محور المناقشات الجارية. كما تناولت الصحف(اجتماع بالقاهرة ١٥ سبتمبر للاتفاق على قواعد ملء وتشغيل «سد النهضة»). و(المجلس السيادى السودانى يعقد اجتماعه الأول.. "نعمات عبدالله" أول امرأة تتولى رئاسة القضاء عربيًا وإفريقيًا). ونشرت «اليوم السابع»:..(اللجنة العليا للمياه تؤكد تقديمه لأديس أبابا: مقترح لـ«سد النهضة » يراعى مصالح إثيوبيا ويصون حقوق مصر.. اجتماع سداسى بين مصر والسودان وإثيوبيا 15 و 16 سبتمبر للاتفاق على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة فى ليلة مولد العذراء.. ملايين الزوار يودعون «أم النور» أعلى جبل درنكة).

ثالثا، الاهتمام  بتحصيل الجباية والضرائب والرسوم  المفروضة على المواطنين حيث تناولت "الأهرام" (تحصيل 100 مليار جنيه من الضرائب المتنازع عليها لمصلحة خزانة الدولة).

رابعا، نشر التقارير التي تنشر الأمل والتفاؤل حتى لو كان مردودها سلبيا على المواطنين حيث نشرت "الأهرام والمصري اليوم": ("ظهر" يصل إلى طاقته القصوى بإجمالى 2.7 مليار قدم يوميًا)، ونشرت «اليوم السابع»:.. (عملاق الغاز «ظهر » يصل إلى إنتاج يومى 2.7 مليار قدم.. «البترول »: الحقل يحقق الطفرة الضخمة قبل 4 أشهر من الموعد المحدد). فلماذا إذا يرتفع سعر الغاز وأنابيب الغاز إلى أرقام فلكية حيث ارتفعت في عهد السيسي من 8 جنيهات إلى 75 جنيها؟!  كما نشرت «مانشيت اليوم السابع»:.. (تنفيذ تكليفات الرئيس لفرض دولة القانون.. المحافظات تعلن الحرب على تعديات الأراضي.. إزالة 1300 حالة تعد في 4 محافظات .. استرداد 1357 فدانا من أملاك الدولة .. و3 مديريات  أمن تشارك في تطهير "المنزلة"). وتضيف «اليوم السابع»:.. (السيسي يوجه باسستخدام المعايير العالمية لمشروعات وخطط الانتقال إلى العاصمة الإدارية.. الرئيس يستعرض الموقف التنفيذى لمشروعات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.. ويؤكد أهمية تأسيس العاصمة الإدارية لتكون مركزا معلوماتيا متطورا).

خامسا، الإشادة بإنجاز منتخب الناشئين في كرة  اليد والذي فاز بكأس العالم، ومحاولة ربط الإنجاز بالنظام وتوظيفه سياسيا لخدمة أهدافه من أجل تكريس  الحكم العسكري الشمولي وإلهاء المواطنين عن الآلام والمعاناة التي يواجهونها في ظل حكم العسكر.  حيث نشر«اليوم السابع»:..  (زيارة منتخب الناشئين لمقر الجريدة.. تكريم أبطال كأس العالم لكرة اليد فى «اليوم السابع».. مدير المنتخب واللاعبون: تكريم الرئيس السيسى ووسام الطبقة الأولى بمثابة «الحلم»).

فيسبوك