بث نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعى، وثائق مسربة عن دخول شحنات" نترات الأمونيوم" إلى لبنان ومدى علاقتها بانفجار مرفأ بيروت الذى وقع أمس.

وطلب مسؤول الجمارك، وفق نسخة الوثيقة، من قاضي الأمور المستعجلة، البت في مصير شحنة نترات الأمونيوم، المخزنة في أحد مستودعات مرفأ بيروت.

مادة نيترات الأمونيوم هي عبارة عن ملح أبيض عديم الرائحة يستخدم كأساس للعديد من الأسمدة النيتروجينية على شكل حبيبات، وأدت إلى العديد من الحوادث الصناعية منها انفجار مصنع "إي زد إف" بمدينة تولوز الفرنسية عام 2001.

وتم تخزين حوالي 2750 طنًا من نيترات الأمونيوم في مستودع في مرفأ بيروت، الذي أنفجر، بحسب رئيس الوزراء اللبناني، ما أسفر عن مقتل أكثر من مئة شخص وأضرار كبرى في العاصمة اللبنانية.

وقالت الوثيقة بعد أن لفتت إلى مراسلات سابقة: "كنا قد رغبنا إلى جانبكم التفضل بالطلب إلى الوكالة البحرية المعنية إعادة تصدير كمية من نترات الأمونيوم التي أفرغت من الباخرة RHOSUS عملا بقراركم المشار إليه في المرجع والموثق ربطا صورة عنه والتي أودعت المخزن الجمركي رقم 12 من مرفأ بيروت".

كما نشر عضو مجلس النواب اللبناني سليم عون الوثيقة ذاتها الصادرة في 28 ديسمبر 2017، ووثيقة ثانية مؤرخة في 20 مايو 2016، كانت أرسلت بالشأن ذاته من مدير عام الجمارك حينها شفيق مرعي.

فيديوهات توثق انفجار هيروشيما لبنان

فى سياق متصل، مازالت مواقع التواصل الاجتماعي تنتشر مقاطع فيديو تظهر لحظة الانفجارات وكذلك الحطام الذي خلقته الانفجارات المتتالية أمس الثلاثاء  فى العاصمة اللبنانية بيروت، ما أدى إلى وقوع مئات الضحايا بين قتلى ومصابين.

https://www.youtube.com/watch?v=xbUB7i_kZAc

انفجارات لبنان: جميع لقطات انفجار ميناء بيروت من زوايا قريبه لحظة الانفجار

https://www.youtube.com/watch?v=jU9KqCuNMCE

أب لبناني يحتضن ابنه لحظة وقوع انفجار بيروت.

https://www.youtube.com/watch?v=8nSNG4k4zGY

انفجار بيروت واصابة وتدمير بيوت المشاهير.

لقطات ما بعد انفجار بيروت وتدمير المنازل.

5 مليارات دولار خسائر

فى أمر ذات صلة بالحادث، نقلت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية عن محافظ بيروت مروان عبود القول إن حجم الأضرار الناجمة عن الانفجارات التي وقعت أمس في مرفأ بيروت وأثرت على مناطق واسعة في العاصمة تتراوح بين ثلاثة وخمسة مليارات دولار.

وأعلن الصليب الأحمر اللبناني صباح اليوم الأربعاء ارتفاع عدد قتلى الانفجارات التي شهدها مرفأ بيروت أمس إلى مائة قتيل، إلى جانب نحو أربعة آلاف مصاب.

Facebook Comments