تناولت المواقع الإخبارية تطورات تفشي وباء كورونا بمصر، حيث أعلنت وزارة الصحة بحكومة الانقلاب أمس الجمعة عن تسجيل 201 إصابة جديدة و7 وفيات، وبذلك ترتفع الإصابات إلى “4092” والوفيات إلى 294.

كما تناولت التغريدات المؤثرة التي كتبتها أسرة الرئيس الشهيد محمد مرسي بمناسبة قدوم أول شهر رمضان على الأسرة بعد وفاة الرئيس ونجله عبدالله، وسط تفاعل واسع من نشطاء التواصل الاجتماعي الذين أبدوا تعاطفا كبيرا مع أسرة الرئيس الشهيد.

وإلى مزيد من الأخبار:..

  • أسرة “مرسي” تستذكر الرئيس الراحل مع قدوم شهر رمضان// نشرت أسرة الرئيس الشهيد محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في مصر، عدة تغريدات على مواقع التواصل الاجتماعي تستذكر فيها رب الأسرة ونجله عبد الله في أول شهر رمضان يأتي بعد فقدانهما خلال العام الماضي. وخاطبت نجلاء علي محمود، عقيلة محمد مرسي، في تدوينة على “الفيسبوك”، نجلها الراحل عبد الله، قائلة: “أتى شهر جبر الخواطر (رمضان) عندك يا حبيبي كما علمك أبوك، لكما جنة الفردوس وألحقني بكما على خير.. كل عام والأمة الإسلامية بخير”، وألحقت التدوينة بأنشودة “قمري الشهيد”.
  • الإخوان تدعو من باعدته الأحداث للعودة إليها //دعا نائب مرشد جماعة الإخوان المسلمين، “إبراهيم منير”، من باعدته الأحداث من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين للعودة إليها، مشيرا إلى أن  الجماعة “أخطأت وأصابت”.  جاء ذلك في خطاب متلفز ألقاه “منير”، بمناسبة شهر رمضان،  بثته فضائيئة وطن مساء الخميس.
  • «4092» إصابة و294 وفاة// أعلنت وزارة الصحة بحكومة الانقلاب مساء الجمعة عن تسجيل 201 إصابة جديدة و7 وفيات وبذلك يرتفع عدد المصابين إلى 4092 والوفيات إلى 294، وتعافى نحو 1075 من المصابين من أصل 1417 تحولت نتائجهم من إيجابية إلى سلبية. وذكرت الوزارة  في بيان لها أنها أجرت حتى الجمعة 90 ألف تحليل ” بي سي آر” وسط تشكيك في هذه الأرقام خصوصا أن الوزيرة قبل شهر واحد كانت قد أعلنت عن 25 ألف اختبار فقط، ونقلت العربي الجديد عن مصادر مطلعة قبل أسبوع واحد أن جملة التحاليل 43 ألفا فقط. ويبدو أن الحكومة اتجهت إلى الإعلان عن زيادة التحاليل بعد انتقادات منظمة الصحة العالمية التي أكدت أن مصر بإمكانها إجراء نحو 200 ألف تحليل يوميا.
  • أعلنت مصر وفاة طبيب بارز متأثرا بإصابته بفيروس “كورونا” المستجد.ونعت نقابة أطباء مصر، الطبيب البارز “أشرف عدلي” استشاري أمراض القلب، الذي توفي بمستشفى الصداقة في أسوان (جنوبي البلاد).
  • “شنط رمضان”… رشاوى للفقراء من الأحزاب المصرية//أطلق عدد من الأحزاب المصرية المحسوبة على السلطة، على رأسها “مستقبل وطن”، حملة توزيع المساعدات مع بداية شهر رمضان، وفي ظلّ موجة تفشي كورونا، ما وضعه مراقبون في خانة الرشوى السياسية، استباقاً لاستحقاقات انتخابية.
  • مرضى ومسنون معتقلون مهدّدون بفيروس كورونا في مصر//”إذا كان المحكوم عليه بعقوبة مقيدة للحرية مُصاباً بمرضٍ يهدد بذاته أو بسبب التنفيذ حياته بالخطر، جاز تأجيل تنفيذ العقوبة”، هذا نص المادة 486 من قانون الإجراءات الجنائية المصري، الذي لا يتم تطبيقه على مئات المرضى والمسنين في السجون المصرية. وتوفي 449 سجينًا في أماكن الاحتجاز خلال الفترة ما بين يونيو/ حزيران 2014 وحتى نهاية 2018، وقد ارتفع هذا العدد ليصل 917 سجينًا (في الفترة بين يونيو/ حزيران 2013 وحتى نوفمبر/ تشرين الثاني 2019) بزيادة مفرطة خلال عام 2019، بحسب آخر تحديث حقوقي، بينهم 677 نتيجة الإهمال الطبي، و136 نتيجة التعذيب، حسب أرقام صادرة عن منظمات حقوقية مصرية ودولية. ويبلغ عدد السجون في مصر 68 سجنًا، أُنشِئ 26 منها بعد وصول عبد الفتاح السيسي إلى السلطة. وعلاوة على هذه السجون، هناك 382 مقر احتجاز داخل أقسام ومراكز الشرطة في مختلف المحافظات، إضافةً إلى السجون السرية في المعسكرات، وذلك وفقاً لتقرير صادر عن المنظمة المصرية لحقوق الإنسان.
  • شركة غاز إسبانية تطالب مصر بملياري دولار تعويضات//أعلنت شركة “ناتورجي” الإسبانية للغاز، اعتزامها استئناف مساعيها للحصول على تعويض بملياري دولار من مصر، وذلك بعد فشل تسوية المنازعات التي تتعلق بمجمع الغاز المقام في دمياط، شمالي مصر.وانهار اتفاق الشركة الإسبانية مع شركة “إيني” الإيطالية والحكومة المصرية لتسوية سلسلة المنازعات المتعلقة بمجمع الغاز، وفق ما أوردته وكالة “رويترز”.
  • الأمن يعتقل منظمي مسيرة بالإسكندرية احتفالا برمضان

«اليوم السابع»:..

  • الحكومة تكشف 8 حقائق عن كورونا وترصد 10 شائعات.. لا صحة لإلغاء امتحانات الثانوية العامة.. لا صحة لنقص السلع الغذائية بالأسواق والمجمعات الاستهلاكية أو وجود عجز بالأدوية بمستشفيات العزل الصحى
  • أمير كرارة يكشف تفاصيل المسلسل لـ«اليوم السابع»: المنسى.. أسطورة الحياة بعد الشهادة.. سقطت دموعى عندما سمعت قصة استشهاده من زملائه.. والشهيد كان قائدا تهتز له الأرض من شجاعته وقوته.. واكتسب أسطوريته من إنسانيته وإخلاصه.. «الاختيار».. شوكة فى ظهر الإرهاب.. عندما تدربت فى الجبال زى المنسى اكتشفت إن إحنا عايشين فى «البطاطا» ومش عارفين رجالة مصر بتعمل إيه فى سيناء.. والشركة المتحدة لها دور وطنى كبير فى تخليد الشخصيات الوطنية
  • مدبولى يدعو لإطلاق مبادرة وطنية للتوسع فى إنتاج المستلزمات ومدخلات الصناعة محليا.. رئيس الوزراء يعقد لقاء مفتوحا مع  رجال الصناعة.. ويؤكد: المرحلة المقبلة فرصة كبيرة لعودة الصناعة
  • وزير التنمية المحلية: تنفيذ مشروعات فى سيناء بـ25 مليار جنيه.. «شعراوى»:  تنمية أرض الفيروز محور رئيسى فى برنامج الحكومة لإتاحة فرص عمل جديدة أمام الشباب
  • فى الذكرى الـ38 لعيد تحرير سيناء.. العبور الثانى بالمشروعات القومية الضخمة فى سيناء 5 تريليون جنيه استثمارات خلال سنوات فى أرض الفيروز تنهى عزلته

«الشروق»:..

  • نتائج مخيبة لعقار أمريكى ضد كورونا.. واليابان تراهن على “أفيجان”
  • الحكومة: امتحانات الثانوية في موعدها.. ولن نسرح موظفي العقود المؤقتة
  • مصادر: تجاهل التعليمات سبب زيادة أعداد المصابين بالفيروس
  • عواصف ترابية ورملية تضرب القاهرة والمحافظات

Facebook Comments