تناولت المواقع الإخبارية قرار وزارة التعليم العالي بإلغاء امتحانات الجامعات التحريرية والشفوية للفصل الدراسي الثاني لسنوات النقل بجميع الكليات واستبدالها إما بمشروع بحثي أو امتحانات إلكترونية متى توافرت الإمكانات لذلك. وحول تطورات كورونا، سجلت مصر أمس أكبر حصيلة يومية بالإعلان عن 188 إصابة جديدة و19 وفاة؛وبذلك يرتفع المصابون إلى 3032 حالة والوفيات إلى 224 حالة. وتسبب الجيش في زحام شديد بقرية المعتمدية الموبوءة بالفيروس عبر توزيع كراتين غذائية، وقوبل  ذلك بانتقاد حاد من جانب محللين ونشطاء مؤكدين أن الجيش يعطي الأولوية للقطة والشو الإعلامي حتى لو أدى إلى تفشي العدوى بين الناس.

وإلى مزيد من الأخبار:..

  • «188» إصابة جديدة و19 وفاة بمصر// أعلنت وزارة الصحة بحكومة الانقلاب عن تسجيل أعلى معدل إصابات يومي بفيروس كورونا الجديد “كوفيد 19” حتى الآن في البلاد، بتسجيل 188 حالة جديدة، و19 حالة وفاة، ليصل العدد الإجمالي لحالات الإصابة حتى الآن 3032 بينها 224 وفاة. وتعافى نحو 701 حالة من أصل 980 حالة تحولت نتائجهم من إيجابية إلى سلبية وفقا للأرقام الرسمية المشكوك في صحتها.
  • قرر المجلس الأعلى للجامعات، إلغاء إجراء الامتحانات التحريرية والشفوية للفصل الدراسي الثاني لفرق النقل بجميع الكليات، واستبعاد درجاتها من المجموع الكلي للدرجات في كل السنوات الدراسية (المجموع التراكمي)، واستبدالها بواحد من خيارين، الأول إعداد الطلاب لرسائل بحثية مقبولة (مقالة بحثية – مشروع بحثي – بحث مرجعي) في المقررات المقررة في هذا الفصل الدراسي. أما البديل الثاني فهو عقد اختبارات إلكترونية للكليات والبرامج الدراسية الملتحق بها أعداد محدودة من الطلاب، ويتوافر لديها البنية التحتية والإمكانيات التكنولوجية التي تمكنها من إجراء الاختبارات إلكترونيًا لجميع الطلاب.
  • قتلى وجرحى بتفجير إرهابي استهدف الجيش المصري في سيناء// قالت مصادر قبلية وشهود عيان لـ”العربي الجديد”، إنّ رتلاً عسكرياً للجيش المصري، مكوّناً من عربات هامر عدّة، تعرض للتفجير بعبوات ناسفة أثناء سيره في منطقة تفاحة جنوب مدينة بئر العبد.أشارت المصادر ذاتها، مفضلة عدم نشر اسمها، إلى أن التفجير أدى إلى وقوع أضرار مادية واضحة في الآليات العسكرية فيما نقلت سيارات الإسعاف عدداً من جثث الضحايا. من جهتها، أفادت مصادر طبية في سيناء بوقوع قتلى وجرحى في صفوف قوات الأمن نتيجة هجوم وقع، يوم السبت، في نطاق مدينة بئر العبد من دون الإدلاء بمزيد من المعلومات.
  • كراتين الجيش في #المعتمدية .. اللقطة أهم من تفشي الوباء// تزاحم مئات المصريين بقرية المعتمدية التابعة لمركز كرداسة على منافذ الجيش التي قانت بتوزيع كراتين غذائية ما أدى إلى تزاحم المئات رغم أن القرية تم عزلها بسبب تفشي عدوى كورونا؛ ما تسبب في انتقادات واسعة للمؤسسة العسكرية التي تتعامل بامتهان ولا مسئولية مع الأهالي وتفشي الوباء وعلق نشطاء مؤكدين أن اللقطة أهم عند الجيش من تفشي الوباء.مغردون تفاعلوا مع لقطة الكراتين والتزاحم باستياء، وقارن بعضهم هذه اللقطات بما حصل أخيراً حين وبّخ السيسي المسؤولين في أحد مواقع الإنشاء، وشدد على ارتداء العاملين للكمامات الواقية من فيروس كورونا المستجد، قائلاً حينها “فين المدني المسؤول اللي هنا؟”، ما أثار سخرية وانتقادا لعقلية النظام في التفاعل مع المدنيين مقارنة بضباط الجيش.
  • تعديلات قانون الطوارئ: صلاحيات أكبر للسيسي في مواجهة كورونا//وافقت لجنة الشؤون التشريعية في مجلس النواب المصري، اليوم السبت، على تعديل مقدم من الحكومة على بعض أحكام قانون الطوارئ، تمهيداً للتصويت عليه نهائياً في الجلسة العامة للبرلمان، يوم الثلاثاء المقبل. ويهدف التعديل إلى منح الرئيس عبد الفتاح السيسي (أو من يفوضه) المزيد من الصلاحيات، في مواجهة تداعيات فيروس كورونا، من خلال إضافة 17 بنداً جديداً إلى نص المادة الثالثة من القانون.
  • محكمة مصرية تدرج 13 ناشطاً وسياسياً على “قوائم الإرهاب”// أدرجت جنايات القاهرة 13 سياسيا وناشطا على قوائم الإرهاب لمدة 5 سنوات وهم/زياد عبد الحميد العليمي، عضو مجلس الشعب السابق، والناشطين السياسيين، أحمد تمام، وكمال سعد الدين، والناشط رامي نبيل شعت نجل وزير الخارجية الفلسطيني الأسبق، والناشط محمد عبدالرحمن مرسي، والمحامي محمد أبو هريرة، مصطفى عبد المعز عبد الستار أحمد، نجل عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الراحل”، وخالد أبو شادي. ومن الموجودين خارج مصر، فقد شمل الحكم “محمود فتحي بدر، وأحمد محمد عبد الهادي، علي السيد أحمد بطيخ”.
  • «قصر العيني الفرنساوي» لعزل مصابي «كورونا» بعد تفشي العدوى بين 22 من طاقمه الطبي والإداري ــ نقابة «الأطباء» تشكو مديرة مستشفى «العجمي» للحجر الصحي التي تسببت في إصابة الطاقم الطبي بالعدوى. وعزل الطاقم الطبي بمستشفى الفيوم العام وعددهم 127 طبيبا وممرضا بعد إصابة 6 أطباء ونقلهم إلى مستشفى حجر بالقاهرة، ومقطع فيديو للممرضات  يشكين فيه من الإهمال الجسيم وعدم توافر المستلزمات الطبية للوقاية من العدوى.

 

«اليوم السابع»:..

  • «الأعلى للجامعات» يحسم مصير الفصل الدراسى الثانى.. إلغاء امتحانات النقل بجميع الكليات.. تأجيل امتحانات الترم الثانى لطلاب الفرق النهائية حتى انتهاء تعليق الدراسة.. واستبدال امتحانات النقل برسائل بحثية أو اختبارات إلكترونية.
  • «ستاندرد آند بورز» تثبت تصنيف القاهرة عند B/B ونظرة مستقبلية مستقرة.. مصر تجتاز أول اختبار للتصنيف الائتمانى فى ظل أزمة كورونا.. خبراء: التصنيف يؤكد سلامة جهود الحكومة فى التعامل مع تداعيات الفيروس
  • بالكمامة والمسافات الآمنة.. «خطة البرلمان» توافق على 3 مشروعات قوانين لمواجهة تداعيات «كورونا» الاقتصادية.. فتح اعتماد إضافى بـ10 مليارات جنيه بالموازنة الحالية لتحفيز النشاط الاقتصادى وضوابط جديدة لحماية العمالة وعدم الاستغناء عنها أو تخفيض رواتبها
  • «تشريعية النواب» توافق على تعديل قانون الطوارئ لدعم جهود الدولة فى مواجهة «كورونا».. 17 صلاحية جديدة لرئيس الجمهورية أو من يفوضه لمواجهة حالة الطوارئ الصحية ودعم القطاعات المتضررة.. أبرزها إلزام المستشفيات الخاصة بالعمل بكامل طاقتها

«الشروق»:..

  • الأعلى للجامعات إلغاء الامتحانات التحريرية والشفوية لطلاب فرق النقل بجميع الكليات
  • ديلى ستار صلاح يراجع حساباته قبل فوات الفرصة الأخسرة
  • إيطاليا تعلن السيطرة على الفيروس فى مناطق الجنوب والوسط

Facebook Comments