اهتمت الصحف والمواقع بعدة قضايا، أبرزها  رفض وزارة التخطيط استثناء الأماكن الأثرية من تعديلات قانون "الصندوق السيادي" والتي تبسط الصلاحيات المطلقة للحكومة في التصرف بكل شيء من ثروات وأصول البلاد وسط مخاوف من أن يفضي ذلك إلى نهب الآثار وبيعها.

ويطير وزيرا الخارجية والري بحكومة الانقلاب إلى واشنطن للمشاركة في اجتماعات جولة المفاوضات الأخيرة حول سدّ النهضة الإثيوبي، التي تستمر على مدار الأربعاء والخميس القادمين. وتؤكد صحيفة إيطالية أن ثمة صفقة سلاح تصل إلى 9.8 مليارات دولار صفقة  بين مصر وإيطاليا. وحول تطورات صفقة   القرن الملعونة، ثمة توقعات إسرائيلية منخفضة لتهدئة جدية بين حماس وتل أبيب.

واستهدافاً للمعارضين بمصر.. تعديلات جديدة على قانون "الكيانات الإرهابية" تنص على  إنهاء خدمة المدرجين على قوائم "الإرهابيين"، والتي تخضع للتحريات الأمنية من دون دلائل، من تولي الوظائف العامة، فضلا عن عقوبات أخرى غير مسبوقة في تاريخ البلاد. وطلب إحاطة بشأن إهدار 768 مليون جنيه بـ«الشرقية للدخان» التابعة لـ «قطاع الأعمال». وتتركز هذه المخالفات في عدم إفصاح الشركة عن مجموعة من أصول لها بقيمة 768 مليون جنيه، ما يعني عدم استغلالها بالشكل الأمثل، بحسب تقرير «المركزي للمحاسبات».

وتسود حالة من الغليان بين المتقدمين لمسابقة المعلمين في مسابقة الـ120 ألف معلم مطالبين  بتدخل الجهات الرقابية.واعتبر المعلمون فتح باب التطوع للعمل في المدارس، يكشف عن نية الوزارة في عدم تعاقدها مع معلمين جدد/ بعد أن نهبت من كل متقدم 200 جنيه بخلاف رسوم أخرى. ولقي 11 مصريا مصرعهم في حادث سير مروع بمحافظة المنيا بخلاف إصابة 10 آخرين.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم القضايا:

مصر: "التخطيط" ترفض استثناء الأماكن الأثرية من قانون "الصندوق السيادي"..  العربي الجديد: رفضت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، هالة السعيد، اقتراح عضو لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، طلعت خليل، بشأن استثناء الأماكن الأثرية من نص المادة الثالثة بقانون "صندوق مصر السيادي"، والتي تنص على مساهمة الصندوق في التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال إدارة أمواله وأصوله، أو أموال وأصول الجهات والكيانات المملوكة للدولة، أو الجهات التابعة لها، أو الشركات المملوكة للدولة. وأبدى خليل تخوفه من تحول صندوق مصر السيادي باباً خلفياً لبيع الآثار وتهريبها، قائلاً: "هناك تخوف من التوسع فى إدارة الأماكن الأثرية، والتي تنقلب في النهاية إلى التملك، وجميعنا نحتاج إلى تطمينات من الحكومة، ووزيرة التخطيط، بأن الآثار المصرية مصونة"، ما ردت عليه السعيد بقولها إن "الصندوق ليس مدخلاً لبيع الآثار المصرية، ولكنه يسمح بتطوير المناطق الأثرية بنظام حق الاستغلال من خلال المستثمرين".

وزيرا الخارجية والريّ المصريان إلى واشنطن..واجتماعات "النهضة" تُقرّ التدويل.. العربي الجديد: توجه وزيرا الخارجية والريّ المصريان إلى العاصمة الأميركية واشنطن؛ لحضور اجتماعات جولة المفاوضات الأخيرة حول سدّ النهضة الإثيوبي، التي تستمر على مدار الأربعاء والخميس القادمين، أملاً في التوصل لاتفاق نهائي يحسم أزمة سدّ النهضة، بشكل يحفظ للنظام المصري ماء وجهه.

استهدافاً للمعارضين بمصر.. تعديلات جديدة على قانون "الكيانات الإرهابية".. العربي الجديد: وافق مجلس النواب المصري، اليوم الاثنين، على مواد مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 8 لسنة 2015، بشأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين، والذي استهدف فرض مزيد من الخناق على معارضي الرئيس عبد الفتاح السيسي، من خلال التوسع في تعريف "الكيان الإرهابي"، وكذلك في تعريف "الأموال والأصول الأخرى" المتحفظ عليها بموجب القانون. ونصّ تعديل القانون على إنهاء خدمة المدرجين على قوائم "الإرهابيين"، والتي تخضع للتحريات الأمنية من دون دلائل، من تولي الوظائف العامة، فضلاً عن تعليق عضويتهم في النقابات المهنية، ومجالس إدارات الشركات والجمعيات والمؤسسات، وأي كيان تساهم فيه الدولة أو المواطنون بنصيب ما، ومجالس إدارات الأندية والاتحادات الرياضية، وأي كيان مخصص للمنفعة العامة، وذلك بدلاً من النص على إسقاطها.

9.8 مليارات دولار صفقة أسلحة بين مصر وإيطاليا.. الخليج الجديد : قالت صحيفة "Il Sole 24 Ore" الإيطالية، إن هناك صفقة لبيع فرقاطتين إيطاليتين من طراز "بيرغاميني" إلى مصر، تصل قيمتهما إلى 1.3 مليارات دولار، موضحة أن هذه الصفقة قد تكون جزءا من صفقة أخرى أوسع تصل قيمتها إلى 9.8 مليارات دولار بين مصر وإيطاليا.وأشارت الصحيفة إلى أن مصر تنوي الإعلان عن الفرقاطتين في ذكرى تحرير سيناء يوم 25 أبريل/نيسان 2020 المقبل، في حال ما وافقت إيطاليا.ولفتت الصحيفة الاقتصادية إلى أن مصر في انتظار 4 فرقاطات أخريات، و20 لنشا مسلحا من فئة "Falaj II".

«المصرية للملاحة» تصل إلى التصفية.. «خطة مرسومة من نهاية التسعينات» .. مدى مصر:  قررت الجمعية العمومية للشركة المصرية للملاحة البحرية، التابعة لقطاع الأعمال العام منذ أيام تصفية الشركة. وبحسب قرار التصفية، فإن خسائر الشركة المتراكمة -نحو مليار جنيه- هي السبب الرئيسي للتصفية.كانت وزارة القطاع العام صدقت في مارس 2019 على قرار تصفية الشركة القومية للأسمنت، ومن بعده جاء قرار تصفية واحدة من أكبر شركات الملاحة البحرية خلال 2020، والذي لن يكون الأخير، حسبما أكد وزير قطاع الأعمال هشام توفيق في أمس في حواره مع «المصري اليوم»، أن حالة تصفية شركة ثالثة سيتم الإعلان عنها قريبًا، مشيرًا إلى أن قرار التصفية  الشركة الثالثة تأخر لمدة سنة.يتشابه وضع المصرية للملاحة مع حالة أخرى داخل القطاع العام، وهي شركة الحديد والصلب التي صدر بشأنها قرار جمهورى بتشكيل لجنة، برئاسة شريف إسماعيل، مستشار رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء السابق، لدراسة أوضاعها بعد أن سجلت خسائرها قيمة بلغت نحو ثمانية مليار جنيه.تأتي هذه الخطوات بالتصفية ضمن خطة أوسع تقوم الدولة في جزء آخر منها بطرح نسبة من أسهم بعض الشركات في البورصة للمستثمرين ضمن برنامج الطروحات الحكومية. لكن، وبحسب مراقبين مختلفين، فإن تصفية الشركة العريقة لم يكن حتميًا، واتهم المراقبون السياسات المتعمدة التي بدأت منذ عقود بأنها السبب في الحالة التي وصلت إليها الشركة.

طلب إحاطة بشأن إهدار 768 مليون جنيه بـ«الشرقية للدخان» .. مدى مصر: تقدم النائب محمد فؤاد بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء ووزير قطاع الأعمال ووزير الصناعة بشأن المخالفات المالية والإدارية الواردة في تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات عن شركة «الشرقية للدخان» التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية التي تشرف عليها «قطاع الأعمال». وبحسب طلب الإحاطة، الذي اطلع عليه «مدى مصر»، فإن المخالفات تُعد «إهدارًا للمال العام». وتتركز هذه المخالفات على عدم إفصاح الشركة عن مجموعة من أصول لها بقيمة 768 مليون جنيه، ما يعني عدم استغلالها بالشكل الأمثل، بحسب تقرير «المركزي للمحاسبات»، وطلب الإحاطة كذلك.

مطالب بتدخل الجهات الرقابية..بعد قبولها متطوعين.. متقدمو مسابقة المعلمين: «الوزارة لعبت بينا» .. مصر العربية: حالة من الغضب سيطرت على المعلمين المتقديمن لمسابقة الـ 120 ألف معلم التي تنظمها وزارة التربية والتعليم للتعاقد المؤقت، بعدما فتحت الوزارة الباب للمتطوعين للعمل في المدارس.واعتبر المعلمون المتقدمون في المسابقة، أن فتح باب التطوع للعمل في المدرس، يكشف عن نية الوزارة في عدم تعاقدها مع معلمين جدد، خاصة في ظل تصعيبها لاجراءات التعاقد بحسب قولهم.وأشار المعلمون، إلى إن  اجراءات التقديم في المسابقة التي تنظمها الوزارة، تضمنت دفع مبالغ مالية من كافة المتقدمين لعدة اعتبارات منها 200 جنيه لمراجعة بيانات المتقدمين فقط، على بوابة التوظيف التي اطلقتها الوزارة، في إشارة إلى أن المسابقة نظمت من أجل جمع الأموال فقط وليس التعيين.

توقعات إسرائيلية منخفضة لتهدئة جدية بين حماس وتل أبيب.. العربي الجديد:.. في ظل تهديدات القادة الإسرائيليين السياسيين والعسكريين بتوجيه ضربة عسكرية "ساحقة" لقطاع غزة ردّاً على إطلاق القذائف والبالونات المتفجرة، وصل اليوم الإثنين إلى غزّة وفد أمني يمثل جهاز المخابرات المصرية بهدف العمل على إحياء جهود التهدئة بين حركة "حماس" وتل أبيب.ويقول مراقبون في إسرائيل إنه من الصعب أن يتم التوصل إلى اتفاق جدي للتهدئة تحت أي شروط عشية الانتخابات الإسرائيلية.

مصرع 11 مصرياً في حادث سير مروع بالصعيد .. استيقظ أهالي محافظة المنيا في صعيد مصر، اليوم الاثنين، على حادث سير مروع، أسفر عن مصرع 11 شخصاً واصابة 10 آخرين، بعد تصادم سيارتين على الطريق الصحراوي الغربي. ودفعت الأجهزة الأمنية بسيارات الإسعاف لنقل المصابين إلى مستشفى المنيا العام، وسط رفع حال الطوارئ بالمستشفى لإنهاء تصاريح الدفن، وتقديم الرعاية الطبية اللازمة للمصابين. وأمرت النيابة العامة بتسليم جثث الضحايا إلى ذويهم.

أخبار سريعة:

  • العشرات يتظاهرون، أمس، في مدينة بولونيا الإيطالية للمطالبة بالإفراج عن باتريك جورج زكي، طالب الماجستير المصري والباحث في قضايا النوع الاجتماعي في جامعة بولونيا، الذي قُبض عليه فجر الجمعة الماضي من مطار القاهرة قادمًا من إيطاليا. ولم تصدر أي بيانات رسمية بخصوص القبض على الباحث المصري سوى بيان وزارة الداخلية الذي نفى أن يكون طالب الماجستير إيطاليًا، وذلك ردًا على أنباء متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، بحسب ما زعم البيان.
  • جيش  الاحتلال الإسرائيلي 496 فلسطينيا، خلال يناير/كانون الثاني الماضي، بينهم 67 طفلا و16 سيدة.
  • رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو يحرج رئيس الانقلاب في إثيوبيا ويفاتحه في المهندس الكندي المعتقل في سجون السيسي منذ سنة بلا تهمة أو محاكمة.

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأهرام»:..  حملة ترويج دولية لفرص الاستثمار في مصر.. مدبولي:  استهداف أسواق جديدة وجولات ميدانية للوفود الأجنبية بالمشروعات القومية..

«الأهرام»:..  الصحة العالمية: لم يظهر من "كورنا" سوى رأس الجبل الجليدي

«الأهرام»:..  غدا.. جولة حاسمة للتواصل إلى اتفاق نهائي بشأن سد النهضة

«مانشيت الوطن»:..  المحلة تستعيد ملحمة "المكن الداير" وتحتضن مشروع أكبر مصنع غزل في العالم.. مدبولي يرأس مجلس الاستثمار ويوافق على أعمال تطوير بالمنطقة الحرة في بورسعيد..

«الوطن»:..  البرلمان يرفض إدراج وسائل الإعلام في قانون "الكيانات الإرهابية" .. التعديلات تتضمن حرمان الإرهابي من جواز السفر وتجميد الأموال والأصول..

«ملف الوطن»:..  تنظيم "الإخوان" الإرهابي.. دعوة لتدمير الأوطان.. الوطن توثق خيانته المستمرة في عدد من الدول العربية منذ نشأته على يد المخابرات  البريطانية .. مصر: 92 عاما في الخيانة ومعاداة الوطن والقاسمي: الجماعة تخدم  المصالح التركية والقطرية..

«مانشيت اليوم السابع»:..   «اليوم السابع» فى مقر إقامة المصريين داخل الحجر الطبى بمطروح، وفيه: أحد العائدين من الصين: استعدادات مصر فاقت التوقعات وكل سبل الراحة متوفرة.. والفحص صباحا ومساء.. كورونا يعيد رسم خريطة السياحة العالمية: مخاوف الفيروس تضرب موسم الربيع.. تراجع الطلب على السفر وإلغاء مليونى حجز

«مانشيت اليوم السابع»:.. .  البنك المركزى يمد مهلة سداد مديونيات المصانع المتعثرة.. جمال نجم أمام البرلمان: إيقاف الأحكام القضائية الصادرة ضدها .. ورد المصانع والمنشآت المتحفظ عليها للمستثمرين  وتسوية مديونية 141 عميلا بإجمالي 18.3 مليار جنيه والتنازل عن 10.6 مليار جنيه منها..

Facebook Comments