اهتم الصحف والمواقع بعدة قضايا أبرزها التقرير الموسع الذي أصدره المركز المصري للإعلام مؤكدا صدور 35 ألف حكم قضائي مسيس منذ انقلاب 30 يونيو 2013م ومقتل 958 حالة داخل مقار الاحتجاز و7120 حالة قتل خارج إطار القانون واعتقال أكثر من 72 ألف مواطن  وإخفاء قسري بحق 6500 بينهم 60 لقوا حتفهم.

وحول توابع ملف فيروس "كورونا" نشرت "العربي الجديد" تقريرا  حول  تعطيل إمدادات المواد الخام الصينية لصناعة الدواء في مصر. وفي ملف سد النهضة تؤكد الإدارة الأمريكية وجود أزمة بين القاهرة وأديس أبابا. وتوتر بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والسيسي هو ما يقف وراء صفقة التسليح الإيطالية لمصر.

وأوقاف الانقلاب تمنع 1500 داعية من الخطابة في مذبحة جديدة وحرب على الإسلام بدعوى محاربة الإرهاب المزعوم. وتعترف صحيفة«يديعوت» أن حركة «حماس» ركّعت إسرائيل في حرب استنزاف وأجبرتها على تقديم تسهيلات بشأن الحصار.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم القضايا:

السلطات المصرية تصدر 35 ألف حكم "سياسي" منذ الانقلاب …  "المركز المصري للإعلام" يصدر التحديث الرابع من "السجل الأسود لحكم العسكر".. المركز وثّق "35 ألف حكم جائر على مواطنين في قضايا ملفقة ووفاة 958 حالة داخل مقار الاحتجاز".. 7120 حالة قتل خارج القانون منذ انقلاب 2013 وإحالة 2400 معارضا إلى المفتي..اعتقال أكثر من 72 ألف مواطن وإخفاء 6500 قسريا بينهم 60 لقوا حتفهم تحت التعذيب

كورونا يعطل إمدادات المواد الخام الصينية لصناعة الدواء في مصر .. العربي الجديد: تواجه شركات الأدوية في مصر، أزمة استيراد المواد الخام المستخدمة في تصنيع الأدوية، خاصة الواردة من الصين والهند، في ظل أزمة تفشي انتشار فيروس "كورونا الجديد" ونفاد مخزون المواد الخام الدوائية من مصانع الأدوية، ما يهدد بتوقف إنتاج بعض المستحضرات الدوائية.وتستورد شركات تصنيع الدواء المصرية نسبة كبيرة من المواد الخام للأدوية، من الصين حسب تقديرات مستوردين.

واشنطن تعترف بوجود أزمة بين القاهرة وأديس أبابا حول سد النهضة.. الخليج الجديد: قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، إن حل الخلاف بين مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة الذي يتم تشييده على نهر النيل "قد يستغرق شهورا"، بينما قال وزير الخارجية الإثيوبي، "جيدو اندرجاتشو"، إن هناك "أمورا عالقة تحتاج إلى مفاوضات".وهذا هو أول إقرار أمريكي صريح بوجود خلافات مستمرة بين القاهرة وأديس أبابا حول مفاوضات السد.ورغم ذلك، اعتبر "بومبيو"، خلال مؤتمر صحفي، في العاصمة الإثيوبية، أن العمل على صياغة بنود اتفاق نهائي حول السد يقترب من نهايته.

توتر بين ماكرون والسيسي وراء صفقة التسليح الإيطالية لمصر.. العربي الجديد: كشفت مصادر دبلوماسية مصرية لـ"العربي الجديد"، عن تفاصيل جديدة خلف الصفقة العسكرية الوشيك إبرامها بين القاهرة وروما، والتي يواجه إتمامها عقباتٍ سياسية عدة، بسبب تردي الأوضاع الحقوقية في مصر وضغط شركاء مؤثرين في التحالف الإيطالي الحاكم على وزارة الخارجية ورئاسة الوزراء لعدم التصديق على تنفيذها حالياً.

لهذه الأسباب منعت أوقاف مصر 1500 داعية من الخطابة.."عربي 21": أثار قرار وزارة الأوقاف المصرية، بوقف 1500 إمام وخطيب من العمل الدعوي بالمساجد، وتحويلهم لأعمال إدارية، موجة من الغضب بين الأئمة والخطباء، ومسؤولين سابقين بالوزارة، والذين اعتبروا حجة "الأفكار المتطرفة"، شماعة للتصفية السياسية التي يقوم بها الوزير مختار جمعة، لصالح قائد الإنقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي. وكان رئيس القطاع الديني بالوزارة، جابر طايع، كشف خلال مشاركته في قناة "دي أم سي"، أنه جرى إيقاف 1500 إمام عن الخطابة، وإحالتهم لأعمال إدارية، لأنهم يحملون "أفكارا متطرفة".

تدوير المتهمين في مصر: "تكاليف الظلم ومخلفات العدالة".. أصدرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان (منظمة مجتمع مدني مصرية) ورقة حقوقية عن إخلاء سبيل متهمين ثم حبسهم على ذمة قضايا جديدة أو ما يعرف بـ"التدوير"، ذكرت فيها أن "أصل الفكرة مبتكر في الصناعات الحديثة توفر التكاليف وتقلل من مخلفات عملية الصناعة، إلا أنها في مصر تحولت إلى واحدة من آليات جهاز العدالة، وعلى عكس سمتها في مجال الصناعة، يزيد تدوير الظلم من تكاليف ومخلفات العدالة".

#صفقة_القرن_تفضح_الخونة… واتهامات للسيسي وبن سلمان وبن زايد.. بعد الأنباء عن إسراع النظام المصري في بناء الجدار الفاصل بين غزة وشبه جزيرة سيناء، وتصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المتكررة عن العلاقات السرية مع الأنظمة العربية، عادت مجموعة الإملاءات التي يتبناها الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لتصفية القضية الفلسطينية، المعروفة إعلامياً بـ"صفقة القرن"، إلى دائرة اهتمام رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر.

الهدم والتهجير يلاحقان أهالي سيناء.. العربي الجديد: لا تقتصر معاناة المصريّين، الذين هُجّروا من محافظة شمال سيناء شرق البلاد، على التهجير؛ إذ لم يكتفِ النظام المصري بتهجير سكّان مدينتي رفح والشيخ زويد من محافظة شمال سيناء شرقي البلاد، بل ما زال يلاحقهم في أماكن نزوحهم أيضاً، أي في محافظة الإسماعيلية.  وعمدت السلطات المحلية في محافظة الإسماعيلية إلى هدم منازل المهجّرين إليها من رفح والشيخ زويد في قريتي أبو طفيلة والبدراوي مرة أخرى، وذلك تحت حجج واهية. وعلى الرغم من تدخل المسؤولين في سيناء في مرات سابقة لدى محافظ الإسماعيلية والمسؤولين فيها لوقف عمليات الهدم، إلا أن هذا الأمر تكرر مرة أخرى خلال الشهر الحالي، في ظل الأجواء الباردة التي تمر بها المنطقة، وعدم قدرة المهجرين على بناء المنازل مجدداً.

مونيتور عن المقترح المصري بتأسيس قوة إفريقية مشتركة.. هل الهدف تركيا؟.. مصر العربية:  ألقى موقع مونيتور الأمريكي، الضوء على الاقتراح المصري بتشكيل قوة عسكرية أفريقية مشتركة، وقال، إنه يهدف إلى بناء قدرات الجيوش الأفريقية وتقييد التدخل التركي في القارة. واستضافت مصر مؤخرا اجتماعا لرؤساء أركان دول تجمع الساحل الخمس، من أجل التجهيز لتشكيل هذا التحالف. وقال عضو مجلس النواب ماجد أبو الخير: إن الدول الأفريقية تحتاج إلى قوات محايدة ولا تسعى لتحقيق مصلحة شخصية كما يحدث في ليبيا، وهو ما تستطيع مصر توفيره.

ديفينس نيوز: إيطاليا تقترب من مصر وتبتعد عن تركيا .. مصر العربية: رأت مجلة ديفينس نيوز الأمريكية أن الصفقة المحتملة بين مصر وإيطاليا لشراء فرقاطتين تمثل دليلا على تقارب الدولة الأوروبية تجاه القاهرة وانعكاسا لتوتر العلاقة بين روما وأنقرة في ظل اشتعال صراع البحر المتوسط. ونوهت المجلة أن إيطاليا كانت تنحاز إلى تركيا وقطر في دعمها لحكومة السراج الليبية التي يقع مقرها بطربلس.وبالمقابل، تنحاز مصر وروسيا والسعودية والإمارات إلى جانب الجنرال خليفة حفتر بحسب المجلة.واستدركت: "بيد أنه خلال الأسابيع الأخيرة، تغيرت ديناميكية الصراع بعد إرسال تركيا قوات لدعم حكومة السراج ضد حفتر على غير رغبة روما التي تدعو للتفاوض على حل لوقف القتال".

«يديعوت»: «حماس» ركّعت إسرائيل في حرب استنزاف.. مصر العربية: قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن حركة "حماس" بقطاع غزة نجحت في "ابتزاز" إسرائيل عبر الحصول على تسهيلات بتخفيف الحصار بعد خمسة أسابيع من الاستنزاف، أُطلق خلالها عشرات الصواريخ والبالونات المتفجرة تجاه المستوطنات المتاخمة للقطاع.وأوضحت الصحيفة أن القصة بدأت منذ أكثر من شهر بقليل، عندما أعلنت مصر بدون سابق إنذار زيادة الضريبة بشكل كبير على غاز الطهي الذي يتم تزويد قطاع غزة به عبر معبر رفح، الذي يستخدم أيضا لمرور البضائع من مصر إلى غزة.وأضافت :"في الوقت نفسه، تم زيادة الضريبة أيضا على إطارات السيارات المستوردة من مصر، وفُرضت ضريبة إضافية على جميع الفلسطينيين الذين يغادرون قطاع غزة عبر معبر رفح".

أخبار سريعة:

  • صندوق النقد يحذر: "كورونا" يهدّد التعافي الهش لاقتصاد العالم
  • وفاة عضو برلمان العسكر عن دائرة سمالوط بمحافظة المنيا، علي الكيال، أثناء تلقيه العلاج في المستشفى السعودي الألماني بالقاهرة، على إثر إصابته بسرطان في الكبد وهو العضو رقم "14" الذي يغيبه الموت
  • لمواجهة أغاني المهرجانات.. مشروع قانون بـ«السجن 3 سنوات» للألفاظ الخادشة
  • في طريقهم للحضانة.. مصرع سائق وإصابة 11 طفلًا في حادث تصادم كانوا في طريقهم للحضانة بطريق بنها بمحافظة القليوبية
  • اختص موقع  موقع "كيك أوف" الجنوب أفريقي نجم الأهلى ومنتخب الفراعنة السابق محمد أبو تريكة بالعديد من كلمات الإشادة واصفًا إياه بأسطورة مصر وأحد أفضل من لمس كرة القدم في القارة السمراء بالرغم من عدم احترافه في القارة العجوز.
  • موقع بريطاني: مهاجمة الأئمة الأجانب وسيلة ماكرون للفوز بالانتخابات
  • نائب جمهوري مقرب لترامب: المسيحي الذي يؤمن بـ«التناخ» لا يؤيد حل الدولتين
  • أعلنت منظمة الصحة العالمية الأربعاء، أن نتيجة تحليل الكشف عن الفيروسات في الدم «PCR» للشخص الأجنبي الذي اُكتشف أنه حامل لفيروس كورونا جاءت سلبية، وذلك بعد 48 ساعة من دخوله مستشفى «النجيلة» بمرسى مطروح
  • وزير الدفاع الإسرائيلي "نفتالي بينيت"، يقول إنه لن يسمح بتسليم سنتيمتر من أرض (إسرائيل) إلى العرب. جاء ذلك في حوار مع صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، مساء الأربعاء.
  • نيابة أمن الدولة بمصر تطعن على إخلاء سبيل علا القرضاوي

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأخبار»:.. السيسي: دفع العلاقات مع بيلاروسيا إلى شراكة متكاملة.. لوكاشينكو: نرفض زعزعة استقرار المنطقة وندعم جهود مكافحة الإرهاب

«الأخبار»:..: الليلة.. الأهلي والزمالك في السوبر المصري الملتهب.. فايلر وكارتيرون سنة أولى قمة.. الشارع جاهز للفرجة.. والسوشيال ميديا مشتعلة

«مانشيت الوطن»:.. المدارس خالية من "كورونا".. الحكومة تحذر أولياء الأمور من الشائعات .. و"الصحة العالمية" تعلن سلبية الحالة الحاملة للفيروس في مصر .. وارتفاع الضحايا في الصين إلى 2004 حالات..

«مانشيت اليوم السابع»:.. يخسر 44 قرشا منذ بداية العام.. الدولار يسجل 15.55 جنيه مصرى.. زيادة تدفقات النقد الأجنبى وارتفاع تحويلات المصريين بالخارج ل 25.1 مليار دولار وعائدات السياحة وتضاعف إيرادات قناة السويس.. عوامل دعمت قيمة الجنيه

«مانشيت اليوم السابع»:. بيان مشترك لوزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية.. مصر خالية من فيروس كورونا.. البيان يؤكد سلبية تحليل الأجنبى المشتبه بإصابته.. و «الصحة » و «التعليم » تنفيان وجود إصابات بين تلاميذ المدارس

«مانشيت اليوم السابع»:. مجلس الأعمال المصرى البيلاروسى ينطلق اليوم بالعاصمة الجديدة.. السيسى يلتقى الرئيس البيلاروسى.. ويؤكد: دفعة قوية للعلاقات وتعاون فى مجالات التصنيع.. ولوكاشينكو: مصر دولة صديقة وشريك تجارى واقتصادى هام بالشرق الأوسط.. والرئيسان يشهدان مراسم توقيع 4 اتفاقيات ومذكرات تفاهم

Facebook Comments